عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

أنشئت عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة لأخذ دورها في عملية التطوير الأكاديمي ورفع قدرات وكفاءات أعضاء الهيئة الأكاديمية وتحديد أدوات قياس دقيقة للكشف عن مواطن القوة والمساعدة في تعزيزها وتنميتها، ومواطن الضعف والقصور والعمل على معالجتها وتحسينها، واستخدام الوسائل الالكترونية والتكنولوجية الحديثة لتسهل من تلك المهمة وذلك انطلاقًا من اهتمام جامعة الأقصى في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية الساعية إلى الريادة والتميز في التعليم والتعلُّ المزيد..

ورشة عمل خاصة بتطوير نماذج استبانات تقييم المحاضرين من قبل الطلبة، ورئيس القسم

ورشة عمل خاصة بتطوير نماذج استبانات تقييم المحاضرين من قبل الطلبة، ورئيس القسم
17/10/2017

نظمت عمادة ضمان الجودة بالتعاون مع الشؤون الأكاديمية ورشة عمل خاصة بتطوير نماذج استبانات تقييم المحاضرين من قِبل الطلبة، ورئيس القسم، بحضور عميد ضمان الجودة د. عمر مقداد، ومساعدي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. رائد الحجار، ود. باسم عايش، ورئيس وحدة الجودة الأكاديمية في العمادة د. منير سمور، ولفيف من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

وخلال الكلمة الافتتاحية أكد عميد ضمان الجودة د. مقداد، أن الورشة تسعى إلى توفير كافة التسهيلات والإمكانيات الأكاديمية للنمو المستمر في تطور المسيرة التعليمية، وتوضيح الأدوار والمعرفة التامة بالواجبات الأكاديمية وأساليب التقويم الأكاديمي والخطط التدريسية، إضافةً إلى ترشيد الأنشطة البحثية الملائمة لبيئة العمل التدريسي، متمنياً الخروج بتوصيات ناجحة وقابلة للتطبيق.

ومن جانبه استعرض د. سمور، مفاهيم الجودة والاعتماد الأكاديمي وتوصيف المساقات الأكاديمية والإلمام بالجوانب التطبيقية لها تبعاً لمعايير الجودة الشاملة، مؤكداً على أهمية وجود نظام لقياس الأداء وآليات تقويم المساقات والذي على أساسه تبنى خطط التحسين للبرامج التي تم توصيفها.

 ومن جهته تناول د. عايش، نماذج توصيف وتقرير المساقات والبرامج وأهمية مرونتها لاستخدامها على نطاق واسع لكل المجالات، مشيراً إلى وجود معايير أكاديمية عند توصيف المساقات والبرامج وأليات تدريسها، مع الحفاظ على جانب التنوع بالأساليب الخاصة بتقويم المحاضرين للطلبة.

في نهاية الورشة أوصى المشاركون بضرورة الالتزام بالتعديلات المطلوبة على محاور نموذج الاستبانة، بعد إقرار اللجنة المصغرة والتي تم تشكيلها من الطاقم التدريسي لتنفيذ التعديلات، ومن ثم عرضها على الخبراء ليتم اعتمادها بعد ذلك من عمادة ضمان الجودة وتعميمها على الكليات وإرسالها إلى المحاضرين، وذلك بهدف الوصول إلى نماذج استبانات عالية الجودة.

أخيراً شكر د. مقداد الحضور وأثنى على حسن تعاونهم والتزامهم، وذلك للوصول بالجامعة إلى أعلى مستوياتها الأكاديمية.

المزيد من الصور

  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 5