عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

أنشئت عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة لأخذ دورها في عملية التطوير الأكاديمي ورفع قدرات وكفاءات أعضاء الهيئة الأكاديمية وتحديد أدوات قياس دقيقة للكشف عن مواطن القوة والمساعدة في تعزيزها وتنميتها، ومواطن الضعف والقصور والعمل على معالجتها وتحسينها، واستخدام الوسائل الالكترونية والتكنولوجية الحديثة لتسهل من تلك المهمة وذلك انطلاقًا من اهتمام جامعة الأقصى في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية الساعية إلى الريادة والتميز في التعليم والتعلُّ المزيد..

دوائر العمادة آخر تحديث 12/11/2018 2:06:41 PM


وحدة الجودة الأكاديمية:

تختص بشؤون جودة أداء الكليات والأقسام الأكاديمية في الجامعة  )كلية التربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية،كلية العلوم التطبيقية، كلية الإعلام، كلية التربية البدنية والرياضة، كلية الإدارة والتمويل، كلية الفنون الجميلة، كلية مجتمع الأقصى).

رؤية االوحدة

تطمح الوحدة لأن تكون رائدة محليًا وإقليمًا في تطبيق معايير الجودة الأكاديمية وصوًلا للتميز في الأداء والمخرجات والخدمات.

رسالة الوحدة: ·

وحدة الجودة الأكاديمية في عمادة ضمان الجودة، تهدف إلى الوصول إلى أعلى مستويات الجودة في توفير البيئة التعليمية، التعلمية، والتدريبية، لبناء القدرات الممكنة لطلبة الجامعة للتعلم المستمر ، لخدمة احتياجات

سوق العمل المحلي، والإقليمي، والارتقاء بكفاءة أعضاء الهيئة التدريسية في الممارسات التدريسية، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتوفير مستوى متميز من جودة المرافق،

والخدمات في الجامعة، في ضوء معايير الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم العالي.

أهداف الوحدة:

  • نشر وتعميق ثقافة الجودة والتحسين المستمر بين منسوبي الكليات الأكاديمية (أعضاء هيئة التدريس،والطلبة).
  • تنمية قدرات منسوبي الكليات الأكاديمية في مجال تطبيق معايير الجودة المعتمدة محليًا وإقليميًا.
  • المساهمة في توصيف البرامج التعليمية والمساقات في كل الكليات.
  • العمل على إنجاز تقارير التقييم الذاتي للبرامج التعليمية في الكليات المختلفة.
  • تأسيس منظومة لتبادل الخبرات التدريسية الناجحة بين أعضاء الهيئة التدريسية.
  • دعم التحديث والإصلاح والتطوير في أنشطة الجامعة وإيجاد جوائز أكاديمية للجودة والتميز والتفوق في سياق تحسين الجودة التنافسية.
  • الاجتهاد في تحسين جودة البيئة التعليمية لتلبية احتياجات البرامج التعليمية.

منسق الجودة في الكلية :

يتم تنسيب منسقًا واحدا للجودة من حملة درجة الدكتوراه من قبل عميد الكلية، ويراعى عدم تقلده لأي منصب إداري، ويكلف بممارسة مهامه لمدة عام واحد، مع إمكانية التجديد له.

مهام منسق الجودة في الكلية :

  • المساعدة في تنفيذ استراتيجيات عامة لتطبيق الجودة الشاملة في الكلية.
  • المساعدة في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي والتحسين المستمر بين منسوبي الكلية للارتقاء بالمستوى الأكاديمي والإداري للكلية كمًا وكيفًا.
  • المساهمة في تسهيل الإجراءات المتبعة في المجال الأكاديمي والإداري بما يحقق أهداف الجودة والمساعدة في تطبيق الأدوات اللازمة لتقويم العملية التعليمية للكلية من خلال قياس مؤشرات الأداء
  • لمدخلات ومخرجات العملية التعليمة) هيئة التدريس العاملين الطلبة - الخريجين ......إلخ).
  • تقديم الدعم المستمر لأقسام الكلية المختلفة فيما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • المساهمة في عقد ورش عمل لتحديد جوانب القوة والضعف في البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتحسين المستمر.
  • المساعدة في تطبيق معايير الاعتماد والجودة ومؤشرات الأداء المعمول به في الهيئة الوطنية للاعتمادوالجودة والنوعية في وزارة التعليم العالي.
  • التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة الكلية، والسعي لمعرفة آرائهم ومدى رضاهم عن الخدمات المختلفة التي تقدم لهم.
  • المساعدة في إعداد وتنفيذ ومتابعة البرامج التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات منسوبي الكلية.
  • المساعدة في إعداد تقارير فصلية عن حالة الجودة في الكلية.

لجنة تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية في الكلية الأكاديمية:

تتكون لجنة تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية في الكلية من رؤساء لجان تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية على مستوى الأقسام الأكاديمية في الكلية.

مهام لجنة تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية في الكلية :

  • مهام لجنة تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية في الكلية: ·
  •  تقييم وتطوير البرامج والخطط للأقسام.
  •  المساهمة في وضع المساقات الإجبارية والاختيارية للكلية وفقًا للمعايير المهنية.
  • عقد اجتماعات دورية للتوصل إلى مقترحات حول التطوير المستمر للبرامج والخطط الأكاديمية.
  • دراسة ووضع المقترحات حول الموضوعات التي يطلب رأي اللجنة بخصوصها، وعرضها على مجلس الكلية.
  •  تطوير البرامج الأكاديمية بما يضمن مواكبتها لسوق العمل والمستحدثات التكنولوجية..

لجنة تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية في القسم الأكاديمي:

تتكون لجنة تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية في القسم الأكاديمي من ثلاثة أعضاء على الأقل من الهيئة التدريسية، ويرأسها رئيس القسم أو من يقع عليه اختيار القسم.

مهام لجنة تقييم وتطوير البرامج الأكاديمية في القسم: ·

  • تطوير البرامج الأكاديمية بما يضمن مواكبتها لسوق العمل والمستحدثات التكنولوجية، وكذلك مناقشة المشكلاتالأكاديمية المتعلقة بالمقررات الدراسية وتدريسها.
  • تطوير الخطط الأكاديمية للبرامج التابعة للقسم.
  • تطوير التوصيف الحالي للمقررات الدراسية حسب التخصص.
  • التوصل من خلال عقد اجتماعات دورية إلى وضع مقترحات تساهم في إثراء المقررات الدراسية بشكل فصلي.
  • دراسة المقترحات حول بعض الموضوعات التي يطلب رأي القسم حولها، وعرضها على مجلس القسم.

لجنة تقييم الامتحان النهائي :

.تتكون لجنة تقييم الامتحان النهائي من ثلاثة أعضاء على الأقل من الهيئة التدريسية في القسم

مهام لجنة تقييم الامتحان النهائي ·

  • حصر الامتحانات النهائية للمساقات التدريسية في القسم فصليًا.
  • تقييم الامتحانات النهائية وفق النموذج المعد من عمادة ضمان الجودة.
  • رفع التقارير الفصلية عن عملية التقييم لرئيس القسم المعني، لترفع بدورها لعمادة ضمان الجودة.
  • وضع الملاحظات على الامتحانات النهائية وتحديد مكامن القوة والضعف، بهدف تحسينها وتقديم تقرير لمنسق الجودةالكلية.

لجنة تقييم الكتاب الجامعي:·

تتكون لجنة التقييم من ثلاثة أعضاء على الأقل من الهيئة التدريسية في القسم.

مهام لجنة تقييم الكتاب الجامعي ·

  • حصر وجمع الكتب النهائية من مدرسي المساقات في القسم، وذلك حسب جدول المساقات المطروحة فصليًا.
  • تقييم الكتاب الجامعي وفق النموذج المعد من عمادة ضمان الجودة.
  • رفع التقارير الفصلية عن عملية التقييم لرئيس القسم المعني لترفع بدورها لعمادة ضمان الجودة.