عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

أنشئت عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة لأخذ دورها في عملية التطوير الأكاديمي ورفع قدرات وكفاءات أعضاء الهيئة الأكاديمية وتحديد أدوات قياس دقيقة للكشف عن مواطن القوة والمساعدة في تعزيزها وتنميتها، ومواطن الضعف والقصور والعمل على معالجتها وتحسينها، واستخدام الوسائل الالكترونية والتكنولوجية الحديثة لتسهل من تلك المهمة وذلك انطلاقًا من اهتمام جامعة الأقصى في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية الساعية إلى الريادة والتميز في التعليم والتعلُّ المزيد..

عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة في جامعة الأقصى تشارك في ورشة عمل حول الاستدامة الخضراء(UI Green Metric)

عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة في جامعة الأقصى تشارك في ورشة عمل حول الاستدامة الخضراء(UI Green Metric)
22/03/2023

عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة في جامعة الأقصى تشارك في ورشة عمل حول الاستدامة الخضراء(UI Green Metric)

شاركت عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة في جامعة الأقصى بورشة العمل التي عقدتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برام الله حول مؤشر: "درجة تحقيق مؤسسات التعليم العالي لأبعاد الاستدامة الخضراء (المقياس الأخضر العالمي للجامعات (UI Green Metric )، وذلك عبر تقنية Teamsعلى الانترنت بحضور وكيل وزارة التعليم العالي د. بصري صالح من رام الله، و عميد التخطيط والتطوير وضمان الجودة د. محمد راضي ومدير التخطيط والتطوير أ.د. منير سمور، ومدير ضمان الجودة د. أشرف الحناوي بالجامعة، وبمشاركة عدد من ممثلي الجامعات الفلسطينية في غزة ورام الله.

وفي بداية الاجتماع تحدث د. بصري صالح حول الاستدامة الخضراء ومعاييرها التي تسعى الوزارة الى تطبيقها في كافة الجامعات على مستوى الوطن، منوهاً الى العديد من التجارب التي خاضتها الجامعات في هذا المجال، ودعا الدكتور صالح في نهاية كلمته الى المضي قدماً في تطبيق معايير الاستدامة الخضراء لكي تستطيع الجامعات الفلسطينية منافسة الجامعات العالمية في هذا المجال.

من جهته أكد د. راضي على أن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً في التصنيفات العالمية ومن بينها تصنيف الاستدامة الخضراء (UI Green Metric)، حيث تسعى الجامعة للقيام بمجموعة من الأنشطة التي تهدف لرفع ترتيب الجامعة في هذا التصنيف، حيث أثمرت هذه الأنشطة عن حصول جامعة الأقصى على ترتيب متقدم في هذا التصنيف محلياً وعالمياً، ويشار إلى أن هذا التصنيف يعتمد على الممارسات الصحيحة التي تضمن تحقيق الاستدامة البيئية ورفع مستوى الوعى داخل الحرم الجامعي، ويأتي هذا التركيز ليتماشى مع رؤية الجامعة في الاستخدام الأمثل لكافة الموارد وتوظيفها وفق أعلى المعايير العالمية.

والجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقوم وبالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في الوطن، في اطار رصد مؤشرات نظام المتابعة والتقييم، برصد واقع تحقيق الاستدامة الخضراء في الحرم الجامعي وذلك ضمن مؤشر" درجة تحقيق مؤسسات التعليم العالي لأبعاد الاستدامة الخضراء"، وقد تم استخدام المقياس الأخضر العالمي

(UI Green Metric)الذي يقيس جهود الجامعة نحو استدامة الحرم الجامعي، وجعلها مستهدفة لمعايير الاستدامة ونشرها في المجتمع، وفق المعايير التي تتمحور حول المكان والبنية التحتية Setting and Infrastructure، و الطاقة والتغير المناخي Energy and Climate Change، و تدوير النفايات Waste ، و الماءWater ، و النقل Transportation، و التعليم والبحث العلمي Education and Research ، حيث أن كل معيار من المعايير أعلاه تتضمن مجموعة من المؤشرات، ولكل مؤشر أربعة خيارات بمستويات متدرجة بحيث تحدد الجامعة المستوى الذي يمثلها