عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر هي إحدى عمادات جامعة الأقصى التى تهدف إلى إعداد الخطط و البرامج التنفيذية لربط الجامعة بالمجتمع المحلي و الإقليمي بمؤسساته من قطاع خاص وعام. و تبرز دور الجامعة في دراسة مشاكل المجتمع و تقديم المبادرات والحلول الإبداعية لها. وتفتح آفاق استيعاب مخرجات الجامعة من الكفاءات المتخصصة في سوق العمل. وتنشر ثقافة العمل الحر و ريادة الأعمال وإبراز فرص التوظيف و التدريب. وتعمل على تعميق الوعي الثقافي و الا المزيد..

نتائج استطلاع الرأي حول العنف القائم على النوع الاجتماعي بين الزوجين (عنف الزوج ضد الزوجة)

نتائج استطلاع الرأي حول العنف القائم على النوع الاجتماعي بين الزوجين  (عنف الزوج ضد الزوجة)
06/06/2023

أعلن مركز الدراسات وقياس الرأي العام في جامعة الأقصى نتائج استطلاع للرأي حول العنف القائم على النوع الاجتماعي بين الزوجين (عنف الزوج ضد الزوجة؛ حيث أكّد الأستاذ الدكتور/ إياد إبراهيم عبد الجواد عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة الأقصى، أن حيثيات الاستطلاع وأهميته جاءت لمعرفة مدى ممارسة العنف القائم على النوع الاجتماعي بين الزوجين (عنف الزوج ضد الزوجة)‘ باعتبار أن هذه الظاهرة من أخطر الظواهر الاجتماعية على الأسرة والمجتمع الفلسطيني، وأكد الدكتور إياد عبد الجواد على أهمية تفعيل دور المؤسسات المجتمعية والدينية في الحد من هذه الظاهرة للحفاظ على السلم الأهلي والأمن المجتمعي ونشر الثقافة الزواجية السليمة والصحيحة وفق أسس شرعية وقانونية من أجل الحفاظ على استقرار الأسرة في المجتمع الفلسطيني، وتجنب تفككها خصوصاً أن حالات الطلاق في زيادة مستمرة في المجتمع الفلسطيني بقطاع غزة، كما دعا د. أياد عبد الجواد الأزواج إلى الالتزام  بتعاليم الدبن الإسلامي الذي أنصف المرأة ومنحها الحقوق والواجبات وأوصى بالرفق بها.

ومن جانب آخر أكد الدكتور إبراهيم صالحة رئيس مركز الدراسات وقياس الرأي في جامعة الأقصى أن الاستطلاع تم تنفيذه إلكترونيا عبر صفحة الفيس بوك الخاصة بالجامعة من خلال إعلان ممول على حساب الجامعة بتاريخ 14 مارس حتى 26 مارس 2023م، مؤكداً أن الاستطلاع هدفه قياس ظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي بين الزوجين (عنف الزوج ضد الزوجة)، بالإضافة إلى التعرف على أكثر أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي بين الزوجين (عنف الزوج ضد الزوجة).

وأكد الدكتور إبراهيم صالحة أن الاستطلاع شاركت فيه عينة عشوائية من النساء المتزوجات بلغت قوامها (198) امرأة متزوجة، وكانت نسبة (18.2%) أعمار أزواجهن من 30 – 18 سنة، وبنسبة (50%) أعمار أزواجهن أكثر من  40 - 30 سنة، و نسبة (23.2%) أعمار أزواجهن أكثر من 50 – 40 سنة، و بنسبة (8.6%) أعمار أزواجهن أكثر من 50  سنة.

وفيما يخص نتائج الاستطلاع فقد أكّد الدكتور/ إبراهيم صالحة أنّ الاستطلاع توصل إلى ما نسبته (%22.3) من العينة المستطلعة آراؤهن يتعرضن للعنف من أزواجهن، في حين ما نسبته (%22.1) أجابت بــ (أحياناً) يتعرضن للعنف من أزواجهن، أما ما نسبته (%55.6) من العينة المستطلعة أفادت أنهن لا يتعرضن للعنف من قبل أزواجهن.

 

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: ينفرد زوجك بالقرارات الأساسية في القضايا الأسرية فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته ( % 31.3) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ (نعم)، في حين ما نسبته (% 28.3) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته ( % 40.4) أجابت بــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يمنعك زوجك من الخروج من البيت. فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته ( % 9.1) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ (بنعم)، في حين ما نسبته  (% 40.4) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 50.5) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يخفي زوجك عنك خصوصيته خارج المنزل، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (%36.9) من المستطلعة آراؤهن أجابت  بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (% 28.3) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 34.8) أجابت بـــ (لا)

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يتحكم زوجك في تواصلك مع المعارف والأصدقاء فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 23.7) من المستطلعة آراؤهن اجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (% 28.8) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 47.5) أجابت بـــ (لا)

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يتتبع زوجك خصوصياتك على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 18.7) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%23.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 58.1) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يحملك زوجك مسؤولية الانفاق على الأسرة، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 25.3) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%22.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 52.5) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يحد زوجك من إبداء رأيك في شئون البيت، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 18.2) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%33.8) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 48)  أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يسعى زوجك بكل السبل إلى إحداث القطيعة بينك وبين أهلك، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 13.1) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%17.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 69.7) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يمنعك زوجك من التدخل في تربية الأبناء، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 7.1) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%26.3) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 66.6) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يشكك زوجك في قدراتك على إدارة شئون حياتك، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 27.8) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%27.3) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 44.9) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يهددك زوجك بشكل دائم بإنهاء العلاقة الزوجية، فقد أظهرت النتائج

أن ما نسبته (% 20.7) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%16.7) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 62.6) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يحرمك زوجك من فرص التعليم، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 13.1) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%12.6) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 74.2) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يحرمك زوجك من الخدمات الصحية، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 7.1) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%14.6) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 78.3) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يحرمك زوجك من العمل، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 13.1) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%10.6) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 76.3) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يحرض الأبناء عليك، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 13.1) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%14.6) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 72.2) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يهمل واجباته الزوجية، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 25.2) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%27.3) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 47.5) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يتحكم في ممتلكاتك الشخصيّة (كصيغة الذهب، وغيرها). فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 28.8) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%13.1) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 58.1) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يقارنك زوجك مع نساء أخريات من حيث (الشكل والنسب وغيرها). فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (%26.3) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%16.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 57.5) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يتعمد الحديث أمامك مع فتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (% 11.6) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%8.1) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 80.3) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يظهر زوجك اللامبالاة بمشاعره أو حبه تجاهك، فقد اظهرت النتائج أن ما نسبته (% 29.8) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%24.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 46) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: ينشغل زوجك لوقت طويل بالتحدث في الهاتف أو التصفح على الإنترنت أثناء تواجده في البيت، فقد اظهرت النتائج أن ما نسبته (% 47.5) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%25.3) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 27.2) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يتلفت زوجك يميناً ويساراً تجاه أي امرأة تصادفه أثناء صحبتك خارج المنزل، فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (%23.7) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%16.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 60.1) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يمارس العنف اللفظي كـ(الشتم والإحراج أمام الآخرين والسخرية والصراخ). فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (%28.8) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%23.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 48) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: لا يراعي حالتك الصحية والنفسية عند تحقيق رغباته الجنسية، فقد تبينت النتائج أن ما نسبته (%27.8) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%19.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 53) أجابت بـــ (لا).

وأما بسؤال عينة الاستطلاع عن: يمارس العنف الجسدي كـ (الصفع، الضرب، الدفع، شد ونتف الشعر، الخنق). فقد أظهرت النتائج أن ما نسبته (%17.7) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%15.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 67.1) أجابت بـــ (لا).

وبسؤال عينة الاستطلاع عن: يمارس العنف النفسي (عدم التحاور معك، لا يجلس معك، إهمالك، يعاكس أخريات بوجودك)، فقد أظهرت أن ما نسبته (%28.3) من المستطلعة آراؤهن أجابت بــ(بنعم)، في حين ما نسبته (%22.2) أجابت بــ (أحياناً)، أما ما نسبته (% 49.5) أجابت بـــ (لا).