عمادة الدراسات العليا

عمادة الدراسات العليا

مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنامج المشترك الذي أسس عام 1994م، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من خلال البرنامج المشترك (303)، وأما حملة الماجستير فبلغ (357)، كما قامت الجامعة المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 12/11/2022 12:16:00 PM


  • تطبيقات متقدمة في الإحصاء النفسي والتربوي

         يتناول  المساق  التطبيقات الإحصائية المتقدمة في الإرشاد النفسي والتربوي، والتمييز بين الأساليب الإحصائية المعملية واللامعلمية، والحالات المختلفة لاختبار (ت)، واختبار (ك2)، والاختبارات الإحصائية اللامعلمية للمقارنة بين مجموعتين، أو قياسين، مثل، اختبار مان ويتنى، واختبار ولكوكسون، وتحليل التباين، وتحليل المسار، والمقارنات البعدية، وتحليل التغاير، والتحليل العاملي، والتحليل التمييزي، والاختبارات الإحصائية اللامعلمية للمقارنة بين أكثر من مجموعتين، أو أكثر من قياسين، مثل، اختبار كروسكال، واليس وفريدمان، والعلاقات بين المتغيرات بيرسون، وسبيرمان، ومعامل الارتباط الجزئي، وتحليل الانحدار الخطي، والمتعدد، ويتم تدريس هذا كله أجمع من خلال الاختبارات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي Spss.

  • مناهج البحث العلمي في الارشاد النفسي  

        يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بخصائص البحوث الكيفية وأوجه الشبه والاختلاف بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية، والتصميمات البحثية المرتبطة بالبحوث الكمية والكيفية، وأخلاقيات البحوث الكمية والكيفية. كما يهدف المساق إلى اكساب الطلبة مهارات إجراء البحوث الكيفية من حيث خطوات جمع البيانات وطرق ووسائل البحوث الكيفية ( النوعية) منها المقابلات المتعمقة، والمجموعات المركزة، والملاحظة بالمشاركة، والحالات الدراسية. كذلك تعريف الطلبة بأنواع العينات في البحوث الكيفية وكيفية التحقق من صدق البحوث الكيفية وثباتها، وتحليل النتائج وتفسيرها ومعايير تقويم البحوث الكمية والبحوث الكيفية والتحليل النقدي للبحوث الكيفية.

  • البرامج الارشادية والتنموية   

          يهدف المساق إلى التدريب على تصميم وتنفيذ و تقييم البرامج الارشادية والعلاجية وتطبيقاتها العملية في مهارة إدارة الجلسات وقيادة المجموعات في المواقف العلاجية في المدارس والجامعات والمستشفيات ومراكز الرعاية الاجتماعية.  كذلك يتناول تطبيقات عملية في تصميم وتنفيذ وتقييم البرامج التنموية الهادفة إلى تنمية الذات والشخصية والقيم والمهارات المعرفية. كما يهدف المساق إلى التدريب على التطبيقات العملية في حالات البرامج العلاجية الفردية، ووظائفها وحالات استخدامها واجراءاتها، كذلك تطبيق الطرق الحديثة والاستفادة من التطور العلمي والتكنولوجي الحديث في تنفيذ البرامج الإرشادية الجماعية والفردية وأهم الاستراتيجيات الإرشادية للتعامل مع مشكلات الأطفال والمراهقين، إضافة إلى طرق إرشاد الآباء والأمهات للتعامل مع بأبنائهم لاكتشاف وتنمية قدراتهم.

  • التقييم والتشخيص المتقدم  في الإرشاد النفسي 

            يهدف المساق إلى اكتساب المفاهيم والخصائص والأهداف والخطوات الخاصة بعمليتي التقييم والتشخيص في الارشاد النفسي، ودور المرشد ومهاراته في تطبيق طرق وأدوات التقييم والتشخيص في الإرشاد النفسي كالملاحظة والمقابلة ودراسة الحالة والمقاييس والاختبارات النفسية، وتقديم النماذج التطبيقية في التقييم والتشخيص للمشكلات التربوية والسلوكية، والنفسية والشخصية و النمائية واللغوية للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.

  • تطبيقات ميدانية في الارشاد النفسي والتربوي 1 

            يهدف المساق إلى تمكين الطلبة من خلال الممارسة العملية في إدارة الجلسات الارشادية والتدخلات الفردية والجماعية المنبثقة من النظريات الإرشادية، والعمل مع حالات واقعية في المدارس ومؤسسات الصحة النفسية، وعرض الحالات ومناقشتها وتقديم التغذية الراجعة. ويتوجب على الطالب التدريب لمدة 300 ساعة تدريبية ضمن آلية تقويم ومتابعة من قبل المشرف.

  • تطبيقات ميدانية في الارشاد النفسي والتربوي 2 

          يهدف المساق إلى تمكين الطلبة من خلال الممارسة العملية اكتساب مهارات التشخيص والتقييم واستخدام الاختبارات والمقاييس النفسية المختلفة وإجراء المقابلات وتنفيذ الخطة العلاجية لحالات واقعية في مؤسسات ذوي الحاجات الخاصة، والمراكز المتخصصة في رعاية الأحداث والعلاج والتأهيل والادمان وملاجئ النساء المعنفات وعرض الحالات ومناقشتها وتقديم التغذية الراجعة. ويتوجب على الطالب التدريب لمدة 450 ساعة تدريبية ضمن آلية تقويم ومتابعة من قبل المشرف.

 

  • التطور النفسي للطفل والمراهق 

           يتضمن هذا المساق مراحل النمو وقوانينه ومبادئه والعوامل المؤثرة فيه ونظرياته، ومظاهر النمو في مرحلة الطفولة المبكرة والوسطى والمتأخرة في الجانب الجسمي والحسي واللغوي والمعرفي العقلي والاجتماعي والانفعالي والأخلاقي والمشكلات النمائية والنفسية والسلوكية في مرحلة الطفولة. كما يتناول المساق مظاهر التطور في مراحل المراهقة المبكرة والوسطى والمتأخرة، والتغيرات في الجانب الجسمي والجنسي والمعرفي العقلي والاجتماعي والانفعالي والأخلاقي وتأثيرات مجموعات الأقران والتأثيرات الثقافية المدرسية والاعلام في تكوين الهوية والاضطرابات النفسية والسلوكية. كما يهدف المساق إلى تقديم نماذج من الخدمات الارشادية في مرحلتي الطفولة والمراهقة من حيث التقييم والتشخيص والعلاج وتطبيقاتها العملية.

  • الارشاد النفسي والمجتمع الفلسطيني 

           يتناول المساق تدريب الطلبة علي تطبيق الفنيات والاساليب الارشادية المنبثقة من نظريات الارشاد في معالجة القضايا النفسية ذات الصبغة الفلسطيني مثل: الدعم النفسي في التعليم والاسعافات الاولية النفسية والعلاج اللا دوائي للاضطرابات النفسية ورعاية الصحة النفسية سريرياً اضافة الي المشكلات الناتجة من الحروب والصراعات والحصار.

  • إرشاد الفئات الخاصة وأسرهم 

           يتناول هذا المساق دراسة مشكلات الفئات الخاصة، وأسبابها، وأعراضها، والمؤشرات الدالة على احتمالية تطورها، وحدوثها، ومنها: العنف، والاستقواء المدرسي، وأطفال مؤسسات الإيواء، والأطفال الُمساء إليهم، وأطفال الشوارع، وأحداث الجانحين، والنساء المطلقات، والمعنفات، والمحزونين، وحالات الإدمان، والأمراض المزمنة.

  • الارشاد المهني 

           يشتمل المساق على الحاجة الى التوجه المهني وأسسه ومجال التوجيه والارشاد في الصناعة والعلاقات الانسانية في العمل وطرق التوجيه والارشاد المهني، والفروق الفردية في العمل والنمو المهني والاختيار المهني واتخاذ القرار المهني، ومتطلبات العمل والدافعية والاداء والرضا المهني وضغط العمل.

  • نظريات في الارشاد النفسي 

             يتناول المساق دراسة تنمية مهارات الاتصال والتواصل الشخصي مع الذات والمجتمع من حوله وذلك من خلال اكسابهم مجموعة من المهارات وتدريبهم عليها مثل: اتصال العين والوضع والحركة وملامح تعابير الوجه واللبيس والمظهر والتنوع الصوتي مع التركيز علي المكونات الاربعة للتعبير الصوتي وهي: الاسترخاء وطريق التنفس والالقاء وتأكيد المقاطع ومهارة اللغة غير المنطوقة، ومهارة تفاعل المستمع من خلال : الاسلوب وتتفاعل والمحتوى.

  • الارشاد الجماعي 

          يهدف المساق إلى تطوير أداء الارشاد الجماعي من خلال بناء الاليات العلمية للمرشد للتعامل مع كافة مراحل الارشاد الجماعي من حيت قواعده العامة في اختيار المسترشدين وتدريبهم وتحديد نماذج الاستراتيجيات المتعلقة بالإرشاد الجماعي كالتحليلية، والسلوكية، والانسانية، والمعرفية، مع العمل على توفير جلسات تدريبية للتعامل مع المشكلات وحلها ومساعدة الطلبة في بناء البرامج الارشادية الهادفة لحل المشكلات مع الفئات المختلفة.

  • الإشراف في الإرشاد النفسي والتربوي 

             يهدف المساق إلى التعريف بمفهوم الإشراف في الإرشاد وأهدافه ومبادئه وأخلاقياته والعملية الإشراقية وأسس التقييم الخاصة بإعداد وتدريب المرشدين. ويتناول المساق نماذج الاشراف المستندة على نظريات الإرشاد والعلاج النفسي منها التحليلي والسلوكي والمعرفي وغيرها. كما يتناول المساق الأساليب والاستراتيجيات المرتبطة بكل طريقة من طرق تدريب المرشدين مع توظيف كل الوسائل والتقنيات التي يصاحبها نماذج وأمثلة تطبيقية .

  • المهارات الارشادية في المجال الطلابي  

           يتضمن المساق التطبيقات والممارسات العملية لمهارات المرشد الأساسية في مجال الارشاد الطلابي في المدارس ومنها: المهارات التدخلية مثل مهارات الاتصال والتواصل وفهم المسترشد كالإصغاء وقيادة الجلسة الارشادية والفهم التعاطفي والمواجهة والتفسير وتقديم المعلومة والمهارات المعرفية والسلوكية منها مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار و الاسترخاء وتوكيد الذات وضبط الذات ومهارة التعامل مع الأزمات وبناء الأمل لدى المسترشد والمهارات الشخصية والمهنية منها مهارات إدارة الجلسة الإرشادية وجمع المعلومات وكتابة التقارير النفسية ومهارة التحليل الوظيفي للسلوكيات وإدارة الوقت وترتيب الأولويات وتقييم العمل الإرشادي.

  • توصيف أطروحة الدكتوراه 

           يقوم الطالب بإعداد أطروحة في إحدى الموضوعات المرتبطة بتخصص الارشاد النفسي والتربوي ، تحت إشراف أحد الأساتذة المتخصصين ، ويتم مناقشتها بعد الانتهاء من إعدادها بصورة علنية أو مغلقة ، وطبقاً للائحة الدراسات العليا بجامعة الأقصى .