عمادة الدراسات العليا

عمادة الدراسات العليا

مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنامج المشترك الذي أسس عام 1994م، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من خلال البرنامج المشترك (303)، وأما حملة الماجستير فبلغ (357)، كما قامت الجامعة المزيد..

المناهج وطرق التدريس آخر تحديث 6/13/2019 10:41:14 AM


رسالة البرنامج:

          يساهم برنامج الماجستير في المناهج وطرائق التدريس في جامعة الأقصى بغزة في تنمية قدرات البحث العلمي لدى خريجي البرنامج، وتطوير كفاءاتهم في تطوير المناهج المدرسية الفلسطينية، وتحسين أداءاتهم في التدريس. كما يسعى البرنامج للمساهمة في تدعيم مكانة جامعة الأقصى كمؤسسة تعليمية وبحثية متميزة وكمركز إشعاع فكري وحضاري يساهم في التنمية المجتمعية.

الأهداف العامة والخاصة للبرنامج:

أولاً: الهدف الإجمالي للبرنامج:

انطلاقاً من دور الجامعة في تطوير الكادر البشري والكفاءات الأكاديمية التي تهدف إلى مواكبة التطورات العلمية والتقنية؛ فإن افتتاح برنامج الماجستير في التربية- تخصص المناهج وطرائق التدريس، يهدف إلى رفد المجتمع بالكوادر المتخصصة القادرة على العمل في مجال التربية والتعليم والبحث العلمي ومؤسسات السلطة المختلفة، مثل مركز تطوير المناهج ،ومركز التقنيات التعليمية ، ووزارة التعليم العالي والمؤسسات الخاصة ومراكز الأبحاث والمدارس الحكومية والخاصة والمدارس التابعة لوكالة الغوث الدولية.

كما أن التطور الذي تشهده جامعة الأقصى في إعداد الطلبة مما يترتب عليه تلبية الاحتياجات من معيدين ومساعدي بحث من خريجي هذا البرنامج وإعطاء الأولوية لهم في العمل داخل الجامعة .

          يأتي هذا البرنامج تحقيقاً لبعض الأهداف العامة لجامعة الأقصى، خاصة ما يتعلق بتنمية الكفاءات العلمية المتميزة، وتطوير البحث العلمي وتشجيعه، والانفتاح على الإنجازات العلمية والتكنولوجية في العالم و تسخيرها لخدمة أهداف المجتمع الفلسطيني، وعلى هذا فإن برنامج الماجستير في المناهج وطرائق التدريس في جامعة الأقصى يهدف إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  1. تنمية الكفاءات التربوية المتخصصة في مجال المناهج وطرائق التدريس .
  2. تطوير مهارات البحث العلمي لدى الدارسين، بما يسهم في تطوير حركة البحث العلمي.
  3. تنمية اتجاهات إيجابية لدى الدارسين نحو البحث العلمي والتطوير التربوي.
  4. المساهمة في تطوير البرامج التعليمية في مؤسساتنا التربوية، من خلال البحوث التي ينجزها الطلبة.
  5. تبادل الخبرات التربوية والبحثية المتميزة مع المؤسسات العلمية والتربوية والجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية.
  6. بناء الشخصية العلمية المبدعة، من خلال تشجيع الطلبة على إنجاز بحوث ذات قيمة عملية رفيعة، وتقديم مشاركات بحثية مميزة، سواءً من خلال دراسة المساقات، أو المشاركة في المؤتمرات والندوات.

ثانياً:  الأهداف الخاصة:

من المتوقع  بعد دراسة الطالب للبرنامج المقترح أن يكون قادراً على:

  •  تصميم خطة بحثية في المناهج وطرائق التدريس .
  • إنتاج بحث علمي أصيل في مجال المناهج وطرائق التدريس .
  • بناء أدوات بحثية متنوعة ومناسبة للبحث العلمي التربوي.
  • إجراء المعالجات الإحصائية بكفاءة عالية في البحث العلمي .
  • ترجمة ملخص البحث من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية وبالعكس.
  • التمكن من اختيار أساليب تدريس خاصة واستخدامها في المادة العلمية.
  • تصميم إطار للمنهاج بأسسه وعناصره وفق إحدى نظريات المنهاج.
  • تقويم وتحليل وحدات دراسية مختارة من المناهج الفلسطينية وتطويرها.
  • التعرف إلى جوهر تكنولوجيا التربية وعلاقتها بالتدريس.
  • اكتساب مهارات بناء البرامج التعليمية.
  • توظيف الوسائط المتعددة والإلكترونية في العملية التعليمية التعلمية .
  • تطبيق نظرية التدريس في تصاميم التدريس.
  • اكتساب استراتيجيات تدريس لذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين ، منخفضي التحصيل).
  • تأصيل المناهج وطرائق التدريس من منظور إسلامي وفي ضوء الاتجاهات المعاصرة .