عمادة الدراسات العليا

عمادة الدراسات العليا

مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنامج المشترك الذي أسس عام 1994م، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من خلال البرنامج المشترك (303)، وأما حملة الماجستير فبلغ (357)، كما قامت الجامعة المزيد..

تكنولوجيا التعليم آخر تحديث 12/13/2022 10:54:37 AM


رؤية البرنامج:

            الريادة والتميز في تكنولوجيا التعليم وتصميم العملية التعلمية والمساهمة في بناء مجتمع تكنولوجي معرفي.

رسالة البرنامج وأهدافه:

         تزويد الخريجين بالمهارات الأساسية والمعرفة العميقة في مجال التصميم التعليمي ونماذجه المختلفة والالمام بتصميم الاستراتيجيات التعليمية الحديثة واختبارها، توظيف التقنية التكنولوجية في العملية التعليمية، وتمكينهم من تحليل القضايا التربوية المحلية والاقليمية والدولية، وتطوير مهارة البحث العلمي، والاسهام في إنتاج جيل تكنولوجي واعي، يلبي اجتياجات المجتمع.

 الأهداف العامة للبرنامج:

        انطلاقاً من دور الجامعة في تطوير الكادر والكفاءات الأكاديمية التي تهدف إلى مواكبة التطورات العلمية والتقنية، فإن افتتاح برنامج الماجستير في تكنولوجيا التعليم، يهدف إلى رفد المجتمع بالكوادر المتخصصة القادرة على العمل في مجال البحث العلمي ومؤسسات التعليم المختلفة، كما أن التطور الذي تشهده جامعة الأقصى في أعداد الطلبة يترتب عليه تلبية الاحتياجات من معيدين ومساعدي بحث من خريجي هذا البرنامج وإعطاء الأولوية لهم.

الأهداف الخاصة للبرنامج:

          يسعى برنامج ماجستير تكنولوجيا التعليم، إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الخاصة من أهمها:

  1. إعداد خريجين بمهارات علمية وتقنية قادرة على العمل في مجال تكنولوجيا التعليم.
  2. إعداد خريجين قادرين على العمل في تصميم المقررات والمناهج التعليمية.
  3. إعداد كوادر مهنية قادرة على العمل كمساعدي بحث وتدريس في الجامعات المختلفة.
  4. تلبية احتياجات سوق العمل من خريجين مدربين على التقنيات الحديثة في مجال التعليم.
  5. تنمية قدرات الطلبة على التفاعل مع المجتمع الدولي وقضاياه ومؤسساته التعليمية ومتابعة التطورات والمستجدات في هذا المجال.
  6. إعداد خريج يحمل هم التعليم وتطويره، ومؤهل للمشاركة في بناء مؤسسات الوطن في المجالات التربوية والتعليمية.