عمادة الدراسات العليا

عمادة الدراسات العليا

مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنامج المشترك الذي أسس عام 1994م، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من خلال البرنامج المشترك (303)، وأما حملة الماجستير فبلغ (357)، كما قامت الجامعة المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 12/11/2022 11:46:09 AM


أولاً: المساقات الإجبارية:

** تصميم البحث  العلمي  في التربية الرياضية :                        ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المقرر دراسة مناهج البحوث المستخدمة في التربية البدنية والرياضة، ومنها: المنهج الوصفي والتجريبي وشبه التجريبي والتاريخي ، وخطوات كل منها، وكيفية استخدام المنهج العلمي في تدارس المشكلات التربوية، وما يتطلبه ذلك من تحديد دقيق للمشكلات المدروسة، واختيار أنسب المناهج العلمية لدراستها، وفنيات البحث التنظيري لرصد وتصنيف الأدبيات المشتملة على الإطار النظري والدراسات السابقة ذات العلاقة بالمشكلة المدروسة، واشتقاق الفروض وطرق ووسائل اختبار مدى صحتها، وانتقاء الوسائل وتصميم الأدوات اللازمة للدراسة، والوصول إلى النتائج وتحليلها ومناقشتها، وكيفية صياغة التوصيات وكتابة تقرير البحوث، مع إتاحة الفرصة للطلاب للتدريب على ممارسة هذه المهارات البحثية من خلال تقارير بحثية تطبيقية.

أهداف المساق :

1. يهدف الى التعرف واستخدام انواع المناهج البحثية المختلفة.   

2. يهدف الى تناول المشكلات البحثية.  

3. يهدف الى استخدام المهارات البحثية بطلاقة.

 

** الادارة الحديثة في المجال الرياضي                                  ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق مفهوم الادارة بالأهداف – فلسفة الإدارة بالأهداف – مراحل تطور الادارة بالأهداف – منهج تطبيق الادارة بالأهداف – دراسة الخطة الكلية للمؤسسة – الاطار الكلي للأهداف – مجالات النتائج – تحديد الاهداف – تنفيذ خطة العملي للأداة بالأهداف – التقويم والقياس للنتائج المحصلة – مفهوم نوع القوى العاملة الملائمة للإدارة بالأهداف – كيفية الاستفادة من الادارة بالأهداف في المجال الرياضي – التعرف على العناصر البيئية في العمل والتي تؤثر على نجاح الادارة بالأهداف – اتخاذ القرارات – مفهوم اتخاذ القرارات – مراحل اتخاذ القرارات – مهارات اتخاذ القرارات – فاعلية القرار –ادارة الازمات- ادارة الجودة الشاملة .

 أهداف المساق :

1.  يهدف الى التعرف على المفاهيم الادارية الحديثة

2.   يهدف الى التعرف على نظريات ال ادارة والتطور الفكري الاداري

3.   يهدف الى التعرف على مهنية الادارة واهميتها واهدافها .

4. يهدف الى التعرف على عناصر العملية الادارية (التخطيط – التنظيم – التوجيه – الرقابة – القيادة )

 

** علم التدريب الرياضي                                                ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق مبادئ التدريب الرياضي، صفات المدرب، تقييم الحمل الداخلي والخارجي، طرق التدريب للإعداد البدني بأنواعها الثلاثة، والأساليب التدريبية المختلفة لتحسين العناصر البدنية، كيفية احتساب الشدة بطريقة النسب والنبض، كيفية تصميم الوحدات التدريبية وحمل التدريب ومكوناته ودرجاته وطرق تشكيل الحمل، الحمل الزائد مفهومه أعراضه أسبابه العلاج، والحكم علي صحة البرامج التدريبية وكيفية توظيف طرق وأساليب التدريب لتحسين اللياقة البدنية الخاصة، والقدرة علي تصميم وتنفيذ الوحدات التدريبية. الاعداد البدني – الاعداد المهارى  - الاعداد الخططي – سيكولوجية المنافسات .طرق واساليب التدريب الرياضي  الفورمة الرياضية .

أهداف المساق:

  • تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية للتدريب الرياضي ومكوناته.
  • ومفهوم الحمل الزائد وأسبابه وأعراضه وعلاجه.
  • تطبيق خطوات البحث العلمي لمواضيع مختارة في التربية الرياضية.
  • تخطيط وتصميم الوحدات التدريبية اليومية والأسبوعية والفترية والسنوية وطويلة المدى.
  • أهمية الاعاد النفسي أثناء المنافسة الرياضية.
  • الفورمة الرياضية مكوناتها.

 

** الاختبارات والمقاييس في التربية الرياضية                            ( 3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات الاساسية والحديثة عن الاختبارات والمقاييس والتقويم في المجال الرياضي ، والى تعريفهم بالأدوات والوسائل الحديثة المستخدمة بعمليات القياس والتقويم في التربية الرياضية ، هذا بالإضافة الى المهارات الضرورية للقيام بعمليات القياس والتقويم الخاصة بالاختبارات المعرفية والمهارية والوجدانية ، كما ويسعى الى تمكين الطالب من تصميم وبناء الاختبارات المعيارية المتضمنة لشروط الاختبار ( الجيد ) من حيث الصدق ، الثبات ، الموضوعية وبتضمن هذا المساق العمليات الاحصائية المرتبطة بالقياس والتقويم من اجل حصول الطلبة على فهم اكبر لنتائج الاختبارات لتحقيق افضل الإنجازات الرياضية . 

أهداف المساق :

1.    يهدف الى تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات عن الاختبارات والمقاييس

2.   يهدف الى التعرف على المهارات الضرورية لعلميات القياس والتقويم

3.   يهدف الى تمكين الطالب من تصميم وبناء الاختبارات المعيارية

 

** الاحصاء المتقدم في المجال الرياضي:                               ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق أهمية الاحصاء في البحث العلمي – الفروض الإحصائية – اساليب اختيار العينات – مستوى القياس المتغيرات وانواعها – مفهوم الدلالة الاحصائية – مقاييس النزعة المركزية – مقاييس التشتت – مقاييس اعتدالية توزيع البيانات – تحليل التباين في اتجاه واحد – دراسة الفروق بين القياسات – دراسة الفروق بين المجموعات دراسة الفروق في حالات التكرار والنسبة – المقارنات المرجعية – معامل الارتباط ( بيرسون – سبيرمان ) التمثيل البياني للبيانات – الجدول التكرارية وكيفية انشائها – طرق حساب المعاملات العلمية .

أهداف المساق :

1.  يهدف الى معرفة الاساليب الاحصائية المختلفة  

2.  يهدف الى التعرف على اهمية الاحصاء في البحث العلمي 

3.   يهدف الى التعرف على اساليب اختيار العينيات ومعالجة الفرضيات

 

** مناهج واستراتيجيات معاصرة في تدريس التربية الرياضية    (3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق المناهج في التربية الرياضية – عناصر المناهج في التربية الرياضية – عنصر المحتوى – عنصر الاساليب والوسائل والانشطة – اساليب التدريس في التربية الرياضية – اساليب موستن واشورت في التربية الرياضية – طرائق تدريس التربية الرياضية – استراتيجيات تدريس التربية الرياضية – النشاط المدرسي – الوسائل التعليمية – تخطيط منهاج التربية الرياضية- تطوير منهاج التربية الرياضية  انواع تنظيمات المناهج الدراسية .

أهداف المساق :

1.    التعرف على عناصر المناهج في التربية الرياضية

2.   التعرف على اساليب التدريس الحديثة في التربية الرياضية

3.   التعرف على استراتيجيات التدريس وتخطيط المناهج في التربية الرياضية

 

ثانياً: المساقات الاختيارية:

** تصميم التدريس الفعال في الرياضة المدرسية                         ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق تصميم التدريس الفعال- مفاهيم ومصطلحات تأصيل - أسس تصميم التدريس الفعال الأسس النظرية لتصميم التدريس الفعال  -الأهداف التعليمية في تصميم التدريس الفعال- نماذج لتصميم التدريس الفعال تصميم التدريس الفعال وعمليتي التقويم والتقييم  الجانب التحليلي والتطبيقي في عملية تصميم التدريس الفعال.

أهداف المساق :

1.   يهدف الى تزويد الطالب بأساليب تصميم التدريس الفعال

2.  يهدف الى التعرف على اسس تصميم التدريس الفعال

3.   يهدف الى التعرف على نماذج مختلفة لتصميم التدريس الفعال

 

**  قضايا معاصرة في علوم الرياضة                                     ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق تأثير الرياضة عن اجهزة الجسم – علاقة الرياضة بأمراض العصر( القلب – السكر السرطان – السمنة ) – الرياضة والمرأة – الرياضة للجميع – الرياضة واوقات الفراغ  الرياضة والقوام – الرياضة لذوي الاحتياجات الخاصة – علاقة الرياضة بالتحصيل الدراسي  الاسعافات الاولية – الغذاء الصحي – الرياضة المدرسية .

أهداف المساق :

1.   يهدف الى التعرف على تأثير الرياضة على اجهزة الجسم .

2.   يهدف الى التعرف على علاقة الرياضة بأمراض العصر والمرأة والتحصيل الدراسي.

3.   يهدف الى التعرف على الاسعافات الاولية وطرق الغذاء السليم .

 

** أسس انتقاء وتدريب الناشئين                                      ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق تعريف الانتقاء الرياضي – أسس الانتقاء الرياضي – محددات الانتقاء – مراحل الانتقاء – خصائص المراحل السنية 6-9/ 9-12/12-15 – مبادئ تدريب الناشئين- تدريب القوة العضلية عند الناشئين، تنمية المرونة عند الناشئين، تنمية التحمل،  تنمية السرعة والرشاقة لدى الناشئين.

أهداف المساق:

  • تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية للانتقاء.
  • أسس ومحددات ومراحل الانتقاء.
  • خصائص المراحل السنية.
  • مبادئ تدريب الناشئين.
  • تدريب القوة العضلية والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة.

 

** تخطيط البرامج التدريبية:                                          ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق تخطيط الوحدة التدريبية اليومية الأسبوعية الفترية السنوية وطويلة المدى، أنواع التخطيط في المجال الرياضي "الخطط سنوية ومكوناتها، والخطط متوسطة المدى وأنواعها، والخطط طويلة المدى والأسس البيولوجية له". تقنين شدة الحمل - تصميم الوحدة التدريبية  - الاسبوعية  - الموسمية  - السنوية – الاعداد العام – الاعداد الخاص – الاعداد للمنافسات – الفترة الانتقالية  – تصميم برامج التدريب.

أهداف المساق:

  • تزويد الطلبة بمبادئ التخطيط للوحدات التدريبية اليومية والأسبوعية والفترية والسنوية.
  • توظيف الوحدات التدريبية بما يتلاءم والموسم التعليمي.
  • تخطيط وتصميم البرامج التدريبية المختلفة.
  • تقنين شدة الحمل.

 

** التغذية والمنشطات في المجال الرياضي                            ( 3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق التغذية السليمة – العناصر الغذائية – البروتينات – الكربوهيدرات – الفيتامينات والمعادن - الدهون – السوائل – السعرات الحرارية – تصميم البرامج الغذائية، أنواع المنشطات – أضرار المنشطات – بدائل المنشطات – الفحص عن المنشطات – تاريخ المنشطات –المكملات الغذائية – نقل الدم  - التنبيه الكهربائي.

أهداف المساق:

  • تزويد الطلبة بأهمية التغذية ومكوناتها المختلفة.
  • تصميم البرامج الغذائية.
  • أنواع وأضرار وكيفية الفحص على المنشطات.
  • بدائل المنشطات.

 

** نظريات الاعلام الرياضي                                           (3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق مفهوم الاعلام – اهمية الاعلام – خصائص الاعلام – المبادئ الاساسية للإعلام – وسائل الاعلام الجماهيرية( مفهومها ووظائفها – الراديو- التلفزيون – الصحافة – مفهوم كل وسيلة وخصائصها – مفهوم نظريات وسائل الاعلام – استخدامات نظريات وسائل الاعلام ( حارس البوابة – خصائص نظريات وسائل الاعلام – تقويم نظريات وسائل الاعلام.

أهداف المساق :

1.   يهدف الى التعرف على مفاهيم واهمية الاعلام الرياضي.

2.   يهدف الى التعرف على نظريات الاعلام الرياضي.

3.   يهدف  الى التعرف على المنظومة الاعلامية الرياضية ومبادئ الجودة الشاملة للإعلام.

 

** الامكانات والمنشآت في المجال الرياضي                           (3 ساعات معتمدة)

يشتمل المساق على الامكانات المادية والبشرية – نظم المعلومات- الموارد الطبيعية – ادارة الوقت – راس المالي الفكري – تسويق المنشآت الرياضية – استثمار المنشآت الرياضية

أهداف المساق :

1.    يهدف المساق الى التعرف على نظم المعلومات والموارد الطبيعية

2.   يهدف الى كيفية استغلال المنشآت الرياضية واستثمارها

3.   يهدف الى التعرف على امكانية تسويق المنشآت وادارة الوقت ومفاهيم راس المال الفكري