عمادة الدراسات العليا

عمادة الدراسات العليا

مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنامج المشترك الذي أسس عام 1994م، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من خلال البرنامج المشترك (303)، وأما حملة الماجستير فبلغ (357)، كما قامت الجامعة المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 12/13/2022 10:58:19 AM


TECH5310  أنظمة التعلم الالكتروني وتطبيقاتها.

          يهدف المساق الى تعريف الطالب بأنظمة التعليم والتعلم الالكتروني المختلفة وتوظيفها في العملية، وأنواع وأشكال تلك الأنظمة، والخدمات التي تقدمها أدوات الويب، كما ويزود المساق الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع أنظمة التعليم والتعلم الإلكتروني من خلال التطبيق العملي لتلك البرامج، ويسعى المساق إلي إكساب الطلبة اتجاهات إيجابية حول أنظمة التعليم والتعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس، وهذا من خلال أمثلة لإنظمة إدارة التعليم والتعلم الإلكتروني. المصطلحات المتعلقة بأنظمة إدارة التعليم ولتعلم. الخدمات التي تقدمها أدوات الويب Web2. التعرف على بعض برامج التعليم والتعلم الإلكتروني (المودل). التقييمات الإلكترونية. اتجاهات معاصرة وامثلة عالمية في أنظمة التعليم والتعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس .

TECH5311  القياس والتقويم في تكنولوجيا التعليم

       يهدف المساق الى تعريف الطالب بمفهوم التقويم وأنواع الاختبارات والمقاييس وآليات إعدادها وتصميمها بالشكل التقليدي والالكتروني وتشمل الاختبارات التحصيلية والتشخيصية والمقابلات وبطاقات الملاحظة وقوائم الرصد والاستبانات ،والية تنفيذها باستخدام البرامج والتطبيقات الالكترونية الخاصة او ضمن نظم ادارة التعلم المختلفة وطرق التقييم المختلفة الذاتية او الالكترونية والية الحصول على النتائج الورقية او البيانات الاحصائيات وغيرها.

TECH5312 حلقة بحث في تكنولوجيا التعليم

           يهدف المساق الى تعريف الطالب بالاتجاهات والمجالات البحثية في مجال تكنولوجيا التعليم، ويتناول دراسة تحليلية ناقدة لبعض البحوث والدراسات الحديثة في مجال تكنولوجيا التربية والتعلم الالكتروني. كما يتناول المساق مراجعة لتصميم خطة البحث، والقواعد الأساسية لبنائها، والمعايير المتعلقة بكل عنصر من عناصرها. ويقوم الدارس بإعداد خطة بحث في مجال تكنولوجيا التعليم، حيث يتم مناقشتها وتعديلها .

  TECH5313انتاج البرمجيات التعليمية

        يهدف المساق الى صقل المعلومات والمهارات لدى الطلبة حول أهمية استخدام الوسائط المتعددة الفائقة A rich Hypermedia في عمليتي التعليم والتعلم. دور الوسائط المتعددة الفائقة A rich Hypermedia  في التعليم والتعلم، تطبيق معايير تصميم بيئة الوسائط المتعددة الفائقة A rich Hypermedia  ليتضمن ( تصميم واجهة الوسائط المتعددة، مستويات  وأشكال التفاعلية، خدمات التصفح، أنواع التغذية الراجعة) عرض مجموعة من النماذج الواجب إتباعها أثناء عملية تصميم البرامج التعليمية، إنتاج البرمجيات التعليمية وتقويمها.

TECH5314  مناهج البحث في تكنولوجيا التعليم

         يهدف المساق الى تمكين الطالب من المقارن بين البحوث الكمية والبحوث النوعية ،ومن ثم القدرة على إجراء البحوث في مجال تكنولوجيا التعليم واختيار التصاميم البحثية وأساليب بناء هذه التصاميم، وشرح طرق جمع البيانات وتحليلها وتصميم البحث، وتحديد المتغيرات وضبطها، وتوفير عناصر الصدق الداخلي والخارجي فيها، وإعداد الخطة البحثية وكتابة تقرير البحث وعرضه. بالإضافة لإكساب الطلبة مهارات اختيار وبناء أدوات البحث وبعض الأساليب الإحصائية والتوصل إلى نتائج البحث والخروج بتوصيات فاعلة واستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة، وعرض أهم الاتجاهات المعاصرة في مناهج البحث العلمي التربوي والاستفادة من التقنية الحديثة في البحث.

TECH5315   نماذج عالمية في توظيف تكنولوجيا التعليم

        يهدف المساق الى تعريف الطالب بالنماذج العالمية لتكنولوجيا التعليم، والمهتمة بالتصميم التعليمي، وخطواتها ومراحلها، وكذلك كيفية توظيفها بالشكل المناسب في العملية التعليمية، كما يهتم بتزويد الطالب بالمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا التعليم  والأسلوب النظامي والتغييرات العلمية والتكنولوجية المعاصرة والتعرف على معايير الجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم  ISTE  وتمييز دور وأهمية تكنولوجيا التعليم في مساندة الخبرات والعمليات العقلية والإلمام بمجالات تكنولوجيا التعليم والتركيز على المستحدثات التكنولوجية ومهارات القرن 21 في مجال التعليم وكيفية الاستفادة منها.

TECH5316التحليل الاحصائي في تكنولوجيا التعليم

      يهدف المساق الى تعريف الطالب باحدث الأساليب الإحصائية وخصائص توزيعات العينية، والتوزيع الطبيعي للدرجات والدرجات المعيارية واختبار الفرضيات حول الأوساط الحسابية والتباينات، ومعاملات الارتباط، والنسب وتحليل التباين الأحادي، والمقارنات البعدية، واستخدام تحليل التباين الأحادي والمتعدد في تحليل البيانات، وتحليل التباين المصاحب في البحوث التجريبية، واستخدام تحليل التباين العاملي في معالجة البيانات في البحوث التربوية واستخدام الإحصاء البارامتري واللا بارامتري بالإضافة الى اكساب  الطالب مهارات استخدام البرمجيات الاحصائية الكمية مثل SPSS & Minitab  والبرمجيات الإحصائية النوعية مثل   Nvivo & MAXQDA  في تحليل البيانات.

  TECH5317استراتيجيات التعلم عن بعد

     يهدف المساق الى تعريف الطالب بأهم استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المتعلم في ضوء النظريات المعاصرة، وتوظيف طرق تدريس حديثة معتمدة على التعليم الإلكتروني، وتطبيق الأساليب الحديثة في تدريس التكنولوجيا مثل التعلم القائم على دمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات STEAM، والتعلم القائم على التصميم Design Based Learning، والتعلم من خلال المشروعات الرقمية وغيرها من الاستراتيجيات المعتمدة على إدارة المحتوي التعليمي الرقمي.

18TECH53 تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

       يهدف المساق الى تعريف الطالب بمفهوم الذكاء الاصطناعي ، وربطة بالذكاء البشري ، وتطوره وتطبيقاته المختلفة من خلال التفكير التصميمي ومهاراته والتفكير النقدي والإبداعي (CCT) ومهاراته وتطبيقات حل المشكلات باستخدام الذكاء الاصطناعي. والتعرف علة المبادئ والمراحل الرئيسية في عملية التفكير التصميمي واستخدامات التفكير الاصطناعي من منظور التفكير المتقارب والمتشعب  والقبعات الستة ، ونموذج ACARA الرباعي من خلال أمثلة على "الذكاء الاصطناعي الإبداعي" وتطبيقها على الواقع من خلال العملية التعليمية واستخداماته من قبل المعلمين في المناهج وتوظيف مهالاات لقرن الحادي والعشرين.

TECH5319قراءات تكنولوجية باللغة الانجليزية

         يهدف المساق الى تعريف الطالب بمجموعة من القراءات التكنولوجية  باللغة الانجليزية ثم ترجمتها وشرحها. وهي نصوص إنجليزية مختارة في موضوعات مختلفة ومنوعة في ميدان تكنولوجيا التعليم  وخاصة في مجال التعلم الالكتروني والمناهج الرقمية والتعلم عن بعد ونظم التعلم الالكترونية. وتعريف الدارسين وتزويدهم  بالمفردات والمصطلحات الإنجليزية وتنمية مهارة الدارسين على استخدام المراجع والمصادر باللغة الإنجليزية والاستفادة منها في دراستهم وأبحاثهم المستقبلية، وتزويد الدارسين بتدريبات على كتابة ملخصات لأبحاثهم في هذا المجال.

TECH5320   التصميم التعليمي في تكنولوجيا التعليم

       يعد التصميم التعليمي مكونًا مهمًا من مكونات مجال تكنولوجيا التعليم عامة، ومجال التعلم الالكتروني خاصة، وهو أحد المهام الرئيسة لمختص تكنولوجيا التعليم، حيث يعتبر مكون من مكونات المجال لكون أن لكل موقف تعليمي ما يناسبه من مواد تعليمية وأجهزة وطرق عرض للمحتوى التعليمي، حيث تحتاك تلك المكونات مواصفات وخصائص خاصة بها حتى يمكن انتاجها بصورة جيدة، تزيد من فاعلية وكفاءة الموقف التعليمي.

ويهدف الى المام الطالب بمفهوم التصميم التعليمي ونماذجه وخرجات نظريات التعلم المختلفة، وفهم الأسس والمعايير المختلفة لتصميم عناصر المحتوى التعليمي وتوظيفها في انتاج مواد تعليمية رقمية وكذلك فهم بنية المقرر التعليمي الالكتروني من حيث الاحتياجات والاهداف والمهام والأنشطة والمصادر المتنوعة مما يساهم في زيادة فاعلية التعلم.

TECH5321التدريب والتعلم الافتراضي

       يهدف المساق الى تعريف الطالب بآليات تقديم التعليم بوساطة المواد المطبوعة ومن خلال الوسائط الإلكترونية؛ واستخدام الوسائط المتعددة؛ وتحديد المزايا الفارقة لمختلف الوسائط؛ ومبررات اتخاذ القرار ليتم تقديم التعليم بوساطة الإنترنت؛ وبيئات التعلم الافتراضية؛ واختيار بيئة تعلم افتراضية؛ وأدوات التطوير المناسبة حسب أنواع الأنشطة المطلوبة؛ وتحديد الخصائص البصرية والبنائية لمواد التعلم؛ وكذلك تبيان آليات التنقل في مواد التعلم المقدمة من خلال صفحات الإنترنت؛ وتوضيح أساليب التنسيق لتحقيق الاتساق في مكونات صفحات مواد التعلم.

TECH5322المعلم الرقمي ومهارات القرن

        يهدف المساق الى تعريف الطالب بمسألتين مهمتين في تعليم مهارات القرن الحادي والعشرين، الأولى، تتصل بتعقد عملية التدريس ، وأهمية الإبداع والتأمل فيها ، و الثانية، تتصل بإعداد المعلم، إذ أن التعليم في القرن الحادي والعشرين يتطلب معلم مثقف، مبدع، متأمل، كما أصبحت الحاجة ماسة إلى مؤسسات إعداد معلمين ومناهج تنتمي إلى القرن الحادي والعشرين، تتضمن المحتوى، والمهارات، والأدوات التي يمكن استخدامها لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.

TECH5600الرســـالـــة (الأطروحة )

    تهدف أطروحة الماجستير الى تزويد الطالب   بمهارات إثارة مسألة النقاش حول مشكلة معينة تعالجها رسائل الماجستير المكتوبة، ومن ثم الخروج من هذا النقاش بشيء ملموس يستفيد منه الباحث والمجتمع. كما تهدف إلى إعادة ترتيب أفكار كانت موجودة في الماضي بشكل معين ويتطلب الوقت الحالي إعادة النظر فيها وصياغتها بشكل آخر عن طريق إضافات يقوم بها الباحث تعكس تميزه الخاص.