يتناول هذا المساق أساليب الإحصاء الاستدلالي، حيث يعالج المساق الاختبارات الإحصائية: اختبار ت، اختبار مربع كاي، معامل الارتباط، واختبار ف، وتحليل التباين الأحادي والعاملي، والاختبارات اللابارامتري ، و يركز المساق على استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (برنامج SPSS).
أهداف المساق:
يتناول هذا المساق التصاميم الأساسية في البحث التربوي، من حيث أغراضها، والافتراضات التي يقوم عليها، وأساليبها. كما يتناول عملية بناء أدوات البحث المستخدمة في مجال البحث التربوي، من حيث تصميمها، وضبطها، وتجريبها، و تحليل نتائجها. من هذه الأدوات البحثية: الاختبارات التشخيصية والتحصيلية بأنواعها، و الاستبانات، والمقابلات، ومقاييس الاتجاهات والميول، وقوائم التقدير، وغير ذلك من الأدوات المستخدمة في البحث التربوي.
أهداف المساق:
يتناول مساق قراءات تربوية باللغة الانجليزية عرض عدد من النصوص ثم ترجمتها وشرحها. وهي نصوص إنجليزية مختارة في موضوعات مختلفة ومنوعة في ميدان التربية وخاصة في مجال المناهج وأساليب التدريس وأصول التربية وعلم النفس.
وتعريف الدارسين وتزويدهم بالمفردات والمصطلحات الإنجليزية وتنمية مهارة الدارسين على استخدام المراجع والمصادر باللغة الإنجليزية والاستفادة منها في دراستهم وأبحاثهم المستقبلية، وتزويد الدارسين بتدريبات على كتابة ملخصات لأبحاثهم.
الأهداف الخاصة بالمساق:
من المتوقع بعد دراسة الطالب لمساق قراءات تربوية باللغة الانجليزية أن يكون قادراً علي:
يتناول هذا المساق طبيعة مجال التخصص و بنيته ، و الاتجاهات الحديثة في تدريسه و النظريات التربوية ذات الصلة ، و يتناول كذلك إعداد معلم مجال التخصص و تدريبه و تطويره ، مع التركيز على عرض و نقد بعض الدراسات الحديثة ذات الصلة بأساليب تدريس مجال التخصص ، و مناقشة مضامينها التربوية .
أهداف المساق:
يتناول هذا المساق نماذج وممارسات ورؤى إبداعية وجديدة في مجال التخصص ؛ كما يتعرض إلى فلسفة مجال التخصص وتطبيقاته التربوية .
أهداف المساق:
يهتم هذا المساق بمحاولات التنظير في ميدان المناهج، و يبحث في نظريات المنهج، من حيث مفهومها، و خصائصها، و مكوناتها، ووظائفها، وإجراءات تطويرها. ويتعرض لبعض النظريات البارزة في علم المناهج، ويبحث هذا المساق في العمليات الأساسية المتعلقة بهندسة المنهج وتصميمه، حيث يقدم فكرة عن مفهوم المصطلحات المتعلقة بذلك، و طبيعة الدور الذي تؤديه كل عملية في صناعة المنهج، ويقدم تحديداً واضحاً لخطوات تصميم المنهج، والمراحل والمبادئ الأساسية لها. ويقوم الدارسون بتصميم وحدات تعليمية وفقاً لتخصصاتهم.
أهداف المساق:
يهدف هذا المساق إلى ما يلي:
يعالج هذا المساق موضوع تحليل المناهج وتقويمها كعمليتين أساسيتين لتطوير المنهاج؛ حيث يتناول مفهوم تحليل المناهج، وعناصره وخطواته و أنواعه ، كما يتناول بعض النماذج العالمية والعربية في إثراء المناهج. ويعالج أيضا مفهوم تطوير المنهج، وأسسه، ومراحله.
أهداف المساق:
يُعنى هذا المساق بالبحث في مفهوم التدريس وتصميمه، وتطوير عملية التدريس، وتحليلها تحليلاً وصفياً يبين التفاعلات الصفية و ديناميات عملية التدريس، والمناخ الصفي الاجتماعي والانفعالي المصاحب لعملية التدريس في ضوء المنحى المنظومي. ويتناول المساق كذلك بعض نظريات تصميم التدريس ونماذجه، و كفايات تصاميم التدريس الفعال بأبعاده المختلفة في مجالات التخطيط و التنفيذ و التقويم.
أهداف المساق:
يبحث المساق في الاتجاهات والمجالات البحثية في مجال المناهج وأساليب التدريس، ويتناول دراسة تحليلية ناقدة لبعض البحوث والدراسات الحديثة في مجال المناهج وأساليب التدريس. كما يتناول المساق مراجعة لتصميم خطة البحث، والقواعد الأساسية لبنائها، والمعايير المتعلقة بكل عنصر من عناصرها. ويقوم الدارس بإعداد خطة بحث في مجال المناهج وطرائق التدريس، حيث يتم مناقشتها وتعديلها .
أهداف المساق:
يتناول هذا المساق مفهوم الوسائط المتعددة، وخصائصها ومراحل تطورها، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة الحديثة، وأنواعها، والوسائط التفاعلية، وخصائصها، وأهميتها، وأبعاد التفاعلية، كما يتناول هذا المساق مفهوم التعلم والتعليم الالكتروني، وعلاقته بالتعلم عن بعد، وأنواع التعليم الالكتروني، ومكونات منظومة التعليم الالكتروني، وبيئاته
الأهداف الخاصة بالمساق:
من المتوقع بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:
يتناول هذا المساق مفهوم البرنامج التعليمي، وعلاقته بالمنهاج التعليمي، ومواصفات البرنامج التعليمي الجيد، ومكوناته، وأهميته، ونماذج تصميم البرامج التعليمية، وكتابة السيناريوهات التعليمية، ومراحل بناء البرنامج التعليمي من حيث: تحليله وتصميمه وتطويره وتقويمه وإخراجه.
الأهداف الخاصة بالمساق:
من المتوقع بعد دراسة الطالب لمساق بناء البرامج التعليمية أن يكون قادراً علي:
يتناول هذا المساق المنهاج التربوي، من حيث أسسه الفكرية والمعرفية والنفسية والاجتماعية وعناصره من أهداف ومحتوى وطرائق تدريس وتقويم ومكوناته المعرفية والوجدانية والمهارية من منظور اسلامي وكذلك من منظور اتجاهات معاصرة .
الأهداف الخاصة بالمساق:
من المتوقع بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:
يتناول هذا المساق خصائص الطلبة الموهوبين، فيركز على خصائصهم المعرفية والوجدانية والمهارية، ومن ثم تحديد المناهج والأساليب التدريسية المناسبة لهم، وفق طبيعة كل مبحث دراسي.
الأهداف الخاصة بالمساق:
من المتوقع بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:
يتناول هذا المساق خصائص الطلبة منخفضي التحصيل، فيركز على خصائصهم المعرفية والوجدانية والمهارية، ومن ثم تحديد المناهج والأساليب التدريسية المناسبة لهم، وفق طبيعة كل مبحث دراسي.
الأهداف الخاصة بالمساق:
من المتوقع بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:
يتناول هذا المساق مفهوم التقويم وأنواع الاختبارات والمقاييس وآليات إعدادها وتصميمها وتشمل الاختبارات التحصيلية والتشخيصية والمقابلات وبطاقات الملاحظة وقوائم الرصد والاستبانات ، والطرق المتبعة في التأكد من صدقها وثباتها وصلاحيتها للاستخدام ومعاملات تمييزها وسهولتها .
الأهداف الخاصة بالمساق:
من المتوقع بعد دراسة الطالب للمساق أن يكون قادراً علي:
تتضمن الرسالة خمسة فصول بحثية حول موضوع جديد وأصيل في مجال التخصص ويمثل إضافة معرفية في المجال ويتكون من : خلفية الدراسة والدراسات السابقة والإطار النظري والإجراءات ونتائج الدراسة والتوصيات والمقترحات ، كما تتضمن قائمة المراجع والملاحق وقائمة المحتويات ، بحيث تتسم الرسالة في النهاية بقيم البحث العلمي وأخلاقياته .