عمادة الدراسات العليا

عمادة الدراسات العليا

مازالت جامعة الأقصى الجامعة الرائدة في برامج الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه)، من أجل تلبية حاجة قطاع غزة إلى الكفاءات العلمية، وأسهمت الجامعة في رفد مؤسسات التعليم العالي كافة في الأراضي الفلسطينية بالكفاءات العلمية من حملة الدكتوراه والماجستير، من خلال البرنامج المشترك الذي أسس عام 1994م، وقد بلغ عدد خريجي البرنامج الذين حصلوا على درجة الدكتوراه من خلال البرنامج المشترك (303)، وأما حملة الماجستير فبلغ (357)، كما قامت الجامعة المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 12/28/2017 11:14:51 AM


  • إحصاء متقدم 5321 EDUC :

 يهدف إلى تزويد الطلبة بالعديد من الطرق والأساليب الإحصائية اللازمة للقيام بالأبحاث في مجال علم النفس، ويشمل الموضوعات التالية: معاملات الارتباط ، اختبار الفرضيات، تحليل التباين (الأحادي، الثنائي، المتعدد)، المقارنة المتعددة بين المتوسطات، تحليل التغاير، معامل الانحدار المتعدد، التحليل العاملي .

  • تصميم البحث التربوي  5322 EDUC :

 يتناول معالم المنهج العلمي وخطواته وإجراءاته وحدود الضبط المنهجي الممكنة، المنهج الوصفي(البحوث المسحية والدراسات الميدانية) إعداد البرامج الإرشادية وضوابط بنائها، ومعايير تقييم برامج التدريب، الملائمة الاجتماعية والثقافية لبرامج الإرشاد النفسي، الممارسة العملية للطالب والمتمثلة في التخطيط لنماذج من البحوث الميدانية، وإعداد برامج إرشادية مختلفة الأغراض العلمية ومتباينة العينات المستهدفة بهدف التدريب.

  • قراءات نفسية وتربوية في اللغة الانجليزية 5223  EDUC :

يتناول مساق قراءات نفسية وتربوية باللغة الانجليزية تتعلق موضوعات علم النفس والأمراض النفسية باللغة الإنجليزية ، ولتعريف الدارسين وتزويدهم  بالمفردات والمصطلحات الإنجليزية وتنمية مهارة الدارسين على استخدام المراجع والمصادر باللغة الإنجليزية والاستفادة منها في دراستهم وأبحاثهم المستقبلية، وتزويد الدارسين بتدريبات على كتابة ملخصات لأبحاثهم.

  • الاختبارات والمقاييس النفسية في الإرشاد النفسي 5220  PSYC :

 يتناول مفهوم ومنطق القياس النفسي، وحدود استخدام الاختبارات النفسية وأساليب تطبيقها، الصدق وأساليب حسابه وتقديره، أساليب حساب الثبات، قياس سمات الشخصية، قياس الميول والاتجاهات، اختبارات ذوي الاحتياجات الخاصة، الاستخدام الإكلينيكي للاختبارات، والذكاءات المتعددة وكيفية توظيفها في برامج التوجيه والتدخل الإرشادي. تدريبات عملية للطالب على تطبيق الاختبارات النفسية على عينات مختلفة واستخراج النتائج وتفسيرها.  

  • نظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها  5321  PSYC:

 يتناول المساق أهمية نظريات التوجيه والإرشاد ، نظريات الذات ، النظرية السلوكية ، نظرية المجال ، نظرية السمات والعوامل ، نظرية التحليل النفسي ، نظريات معاصرة في التوجيه والإرشاد، أوجه الشبه بين نظريات الإرشاد النفسي ، تطبيقات عملية للنظريات .

  •   مجالات الإرشاد النفسي  PSYC 5222:

ويكون التركيز فيها على استخدام المبادئ الإرشادية في بعض المجالات الخاصة مثل :

  • مجالات الأسرة ، العلاقات الأسرية وآثارها على التنشئة .
  • الفئات الخاصة ، وتتركز على طبيعة الإعاقة ودرجتها وكيفية التعامل معها .
  • المسنين ، مشكلات الشيخوخة من والأزمات التي تواجه المسنين .
  • أزمة المراهقين : وكيفية التعامل معها كمشكلة اجتماعية .
  • الإرشاد في مجال المستشفى وتطبيقاته .
  • الإرشاد المهني .
  • إرشاد الأطفال .

 

  • أساليب ومهارات الإرشاد النفسي 5323 PSYC :

 يهدف إلى تمكين الطالب من دراسة مختلف إستراتيجيات التدخل الإرشادي والعلاجي وما يتطلبه من مهارات وفنيات مشتقة من أهم المناهج في المجال كالمنهج السيكودينامي , والمنهج التعبيري , والمنهج المعرفي السلوكي . وكذلك تمكين الطالب أثناء دراسته للمقرر من توظيف هذه المهارات والفنيات في تطبيقات عملية في بعض المواقف الإرشادية والعلاجية ، وإلى تنمية المهارات الأساسية في إجراء المقابلات الإرشادية ومهارات الاتصال وصياغة الأسئلة وملاحظة اتجاهات العميل وتشخيص سلوكه مع التركيز على مراحل المقابلة التمهيدية والتشخيصية والعلاجية.

  • أساليب تعديل السلوك وتطبيقاتها 5224 PSYC :

يهدف  إلى تعريف الطالب مفهوم تعديل السلوك وخلفيته التاريخية وقياس السلوك وتطبيقات عملية ، مع التركيز على كيفية استخدام أساليب تعديل السلوك المختلفة مع العاديين وغير العاديين سواء في بناء السلوك الجيد أو تدعيمه وتعميمه أو في تعديل السلوك غير المرغوب فيه بالإضافة إلى تدريب الطلاب على تصميم برامج تعديل السلوك لتعامل مع السلوكيات المختلفة .

  • النفس الإنسانية في الكتاب والسنة   5226  PSYC:

 يهدف إلى دراسة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لبيان التصور العام للإنسان من المنظور الإسلامي ، ألفاظ النفس  ، والعقل ، والقلب ، والروح في القرآن الكريم ، دراسة لبعض مجالات علم النفس مثل الجسم والنفس ، والدوافع ،والانفعالات ، العواطف ، السلوك ، والإدراك الحسي والإدراك العقلي ، الإرادة ، العادات ، التعلم ، الثواب والعقاب ، شخصية المعلم وأثرها في المتعلم .

  • تشخيص الأمراض النفسية  وتصنيفاتها   5327 PSYC :

 يشتمل  تصنيف الأمراض النفسية والعقلية مع التركيز على معالم الاتجاه النفسي السلوكي في وصف الأمراض النفسية والعقلية والانحرافات الاجتماعية والاضطرابات الشخصية , كما يشتمل المقرر على تدريب الطالب على فنيات متنوعة تساعد الطالب على التشخيص كالمقابلة والملاحظة وأدوات القياس  والاختبارات  علاوة على التدريب على كتابة التقارير الإكلينيكية .

  • مشكلات النمو في الطفولة والمراهقة    5328 PSYC :

تتم دراسة الموضوعات التالية مع التركيز على مشكلات الطفل الفلسطيني ، المشكلات المرتبطة بعملية التنشئة الاجتماعية ، مشكلات الغذاء والنواحي البيولوجية والنمو والتعلم ، مشكلات النوم ، التبول اللاإرادي ، الخوف والقلق ، الجناح ، السرقة والكذب ، العدوان ، التأخر الدراسي ، أبعاد مشكلة التخلف الدراسي التربوية والاجتماعية والاقتصادية ، دراسة حالات التخلف الدراسي ، اتجاهات التلاميذ نحو الدراسة ، النمو الجنسي ، السلوك اللاتوافقي في الطفولة.  كما تتم دراسة الموضوعات التالية مع الاهتمام بمشكلات المراهق الفلسطيني ، مشكلات النمو الجسمي والعقلي ، النمو الشخصي والاجتماعي ، مشكلات النمو في المراهقة : الفصام ، الاكتئاب والانتحار ، الجناح ، التأخر الدراسي ، مدى استمرارية السلوك السوي أو اللاسوي في المراهقة ، المشكلات الانفعالية في المراهقة وعلاجها ، دراسة ميدانية لمشكلات النمو لدى المراهق الفلسطيني. 

  • علم نفس الأزمات 5329  PSYC :

ويتضمن مفهوم الصدمة، الكوارث، والفرق بين الصدمة، والكارثة والأزمة، والعوامل المؤثرة فيها والنواتج المترتبة عليها، وأساليب المواجهة والتأقلم معها، وتعرف باستراتيجيات مواجهة الأزمة، وخصائص الموقف الصادم، وأبعاده، والعوامل الشخصية والموقفية المرتبطة به، خصائص وسمات العاملين بالصدمات والأزمات والكوارث .