يهدف إلى تزويد الطلبة بالعديد من الطرق والأساليب الإحصائية اللازمة للقيام بالأبحاث في مجال علم النفس، ويشمل الموضوعات التالية: معاملات الارتباط ، اختبار الفرضيات، تحليل التباين (الأحادي، الثنائي، المتعدد)، المقارنة المتعددة بين المتوسطات، تحليل التغاير، معامل الانحدار المتعدد، التحليل العاملي .
يتناول معالم المنهج العلمي وخطواته وإجراءاته وحدود الضبط المنهجي الممكنة، المنهج الوصفي(البحوث المسحية والدراسات الميدانية) إعداد البرامج الإرشادية وضوابط بنائها، ومعايير تقييم برامج التدريب، الملائمة الاجتماعية والثقافية لبرامج الإرشاد النفسي، الممارسة العملية للطالب والمتمثلة في التخطيط لنماذج من البحوث الميدانية، وإعداد برامج إرشادية مختلفة الأغراض العلمية ومتباينة العينات المستهدفة بهدف التدريب.
يتناول مساق قراءات نفسية وتربوية باللغة الانجليزية تتعلق موضوعات علم النفس والأمراض النفسية باللغة الإنجليزية ، ولتعريف الدارسين وتزويدهم بالمفردات والمصطلحات الإنجليزية وتنمية مهارة الدارسين على استخدام المراجع والمصادر باللغة الإنجليزية والاستفادة منها في دراستهم وأبحاثهم المستقبلية، وتزويد الدارسين بتدريبات على كتابة ملخصات لأبحاثهم.
يتناول مفهوم ومنطق القياس النفسي، وحدود استخدام الاختبارات النفسية وأساليب تطبيقها، الصدق وأساليب حسابه وتقديره، أساليب حساب الثبات، قياس سمات الشخصية، قياس الميول والاتجاهات، اختبارات ذوي الاحتياجات الخاصة، الاستخدام الإكلينيكي للاختبارات، والذكاءات المتعددة وكيفية توظيفها في برامج التوجيه والتدخل الإرشادي. تدريبات عملية للطالب على تطبيق الاختبارات النفسية على عينات مختلفة واستخراج النتائج وتفسيرها.
يتناول المساق أهمية نظريات التوجيه والإرشاد ، نظريات الذات ، النظرية السلوكية ، نظرية المجال ، نظرية السمات والعوامل ، نظرية التحليل النفسي ، نظريات معاصرة في التوجيه والإرشاد، أوجه الشبه بين نظريات الإرشاد النفسي ، تطبيقات عملية للنظريات .
ويكون التركيز فيها على استخدام المبادئ الإرشادية في بعض المجالات الخاصة مثل :
يهدف إلى تمكين الطالب من دراسة مختلف إستراتيجيات التدخل الإرشادي والعلاجي وما يتطلبه من مهارات وفنيات مشتقة من أهم المناهج في المجال كالمنهج السيكودينامي , والمنهج التعبيري , والمنهج المعرفي السلوكي . وكذلك تمكين الطالب أثناء دراسته للمقرر من توظيف هذه المهارات والفنيات في تطبيقات عملية في بعض المواقف الإرشادية والعلاجية ، وإلى تنمية المهارات الأساسية في إجراء المقابلات الإرشادية ومهارات الاتصال وصياغة الأسئلة وملاحظة اتجاهات العميل وتشخيص سلوكه مع التركيز على مراحل المقابلة التمهيدية والتشخيصية والعلاجية.
يهدف إلى تعريف الطالب مفهوم تعديل السلوك وخلفيته التاريخية وقياس السلوك وتطبيقات عملية ، مع التركيز على كيفية استخدام أساليب تعديل السلوك المختلفة مع العاديين وغير العاديين سواء في بناء السلوك الجيد أو تدعيمه وتعميمه أو في تعديل السلوك غير المرغوب فيه بالإضافة إلى تدريب الطلاب على تصميم برامج تعديل السلوك لتعامل مع السلوكيات المختلفة .
يهدف إلى دراسة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لبيان التصور العام للإنسان من المنظور الإسلامي ، ألفاظ النفس ، والعقل ، والقلب ، والروح في القرآن الكريم ، دراسة لبعض مجالات علم النفس مثل الجسم والنفس ، والدوافع ،والانفعالات ، العواطف ، السلوك ، والإدراك الحسي والإدراك العقلي ، الإرادة ، العادات ، التعلم ، الثواب والعقاب ، شخصية المعلم وأثرها في المتعلم .
يشتمل تصنيف الأمراض النفسية والعقلية مع التركيز على معالم الاتجاه النفسي السلوكي في وصف الأمراض النفسية والعقلية والانحرافات الاجتماعية والاضطرابات الشخصية , كما يشتمل المقرر على تدريب الطالب على فنيات متنوعة تساعد الطالب على التشخيص كالمقابلة والملاحظة وأدوات القياس والاختبارات علاوة على التدريب على كتابة التقارير الإكلينيكية .
تتم دراسة الموضوعات التالية مع التركيز على مشكلات الطفل الفلسطيني ، المشكلات المرتبطة بعملية التنشئة الاجتماعية ، مشكلات الغذاء والنواحي البيولوجية والنمو والتعلم ، مشكلات النوم ، التبول اللاإرادي ، الخوف والقلق ، الجناح ، السرقة والكذب ، العدوان ، التأخر الدراسي ، أبعاد مشكلة التخلف الدراسي التربوية والاجتماعية والاقتصادية ، دراسة حالات التخلف الدراسي ، اتجاهات التلاميذ نحو الدراسة ، النمو الجنسي ، السلوك اللاتوافقي في الطفولة. كما تتم دراسة الموضوعات التالية مع الاهتمام بمشكلات المراهق الفلسطيني ، مشكلات النمو الجسمي والعقلي ، النمو الشخصي والاجتماعي ، مشكلات النمو في المراهقة : الفصام ، الاكتئاب والانتحار ، الجناح ، التأخر الدراسي ، مدى استمرارية السلوك السوي أو اللاسوي في المراهقة ، المشكلات الانفعالية في المراهقة وعلاجها ، دراسة ميدانية لمشكلات النمو لدى المراهق الفلسطيني.
ويتضمن مفهوم الصدمة، الكوارث، والفرق بين الصدمة، والكارثة والأزمة، والعوامل المؤثرة فيها والنواتج المترتبة عليها، وأساليب المواجهة والتأقلم معها، وتعرف باستراتيجيات مواجهة الأزمة، وخصائص الموقف الصادم، وأبعاده، والعوامل الشخصية والموقفية المرتبطة به، خصائص وسمات العاملين بالصدمات والأزمات والكوارث .