تقوم دائرة المتابعة والدعم الفني بالأشراف على مختبرات الحاسوب والاجهزة الخاصة بالأقسام الادارية والاكاديمية والكليات بالجامعة وتقديم الدعم الفني لمستخدمي اجهزة الحاسوب وخدمات الشبكة الحاسوبية في الجامعة.
عدد الموظفين بالدائرة
يبلغ 20 موظفا موزعين على افرع الجامعة الخمسة
الهدف العام
التخطيط و التنفيذ والإشراف على خدمات تكنولوجيا المعلومات للمستخدمين (الموظفين والطلاب)، والتي تشمل خدمات الدعم الفني والإشراف على أجهزة الحاسوب وملحقاتها، وذلك من خلال المهام التي يشرف عليها قسم المتابعة والدعم الفني.
المهام
الإشراف على تحديد البرمجيات وأنظمة التشغيل المستخدمة في أجهزة الحاسوب في الجامعة.
تنصيب و تشغيل أنظمة التشغيل والبرمجيات اللازمة للموظفين على أجهزة الحاسوب.
تشخيص أعطال أجهزة الحاسوب وبرمجياتها و إجراء الصيانة لها.
تقديم الدعم الفني والخدمة الاستشارية لموظفي الجامعة.
تطوير وتحديث أجهزة الحاسوب وبرمجياتها.
توثيق أنظمة التشغيل والبرمجيات المستخدمة في الجامعة وأي تغيير يطرأ عليها.
رفع التقارير الدورية عن سير عمل قسم المتابعة والدعم الفني.
الإشراف على المختبرات الموجودة في الجامعة.
التدخل الميداني لحل المشكلة( ويتم هذا التدخل في المشاكل الفنية المتعلقة بالقضايا التي لا تشمل صيانة hardware مثل إعداد أنظمة التشغيل و البرامج الخاصة باستخدام الطلاب و المحاضرات الدراسية و العملية الإشراف على نقل الجهاز أو ملحقه لورشة الصيانة الخاصة بقسم الصيانة ( و تستخدم هذه الطريقة مع المشاكل الفنية التي تتعلق ب hardware) مع اعتماد نماذج إدارية تشتمل على نموذج تقرير صيانة و تسجيل القطع التي تم استبدالها و رفع التقرير لرئيس القسم مرفق معه القطع التالفة التي استبدلت.
الإشراف على توفير البديل على الفور إلى حين إصلاح المشكلة بالجهاز لضمان استمرار العمل بالشكل المطلوب.
توفير أمين مختبر لكل مختبر حاسوب ليتسنى له المتابعة الدورية للأجهزة و لضمان سير العمل بكفاءة عالية.
الإشراف على استلام عهدة المختبر و ذلك حسب المواصفات الخاصة بالأجهزة الموجودة بالمختبر بمعرفة اللجنة الفنية.
الإشراف على ضمان عمل برنامج الحماية على أجهزة المختبرات و في حالة حدوث أي مشكلة الرجوع إلى قسم أمن المعلومات.
توفير المساعدة العاجلة بخصوص أي برنامج على أي جهاز من أجهزة المختبرات من قبل أمين المختبر.