كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة | العلوم التكنولوجية

العلوم

قسم العلوم التكنولوجية

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4 /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; ... المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 8/8/2021 12:19:02 AM


توصيف مساقات تطبيقات الهواتف الذكية

 

توصيف مسافات الفصل الأول

مقدمة في الوسائط المتعددة

يهدف هذا المساق إلى الوصول إلى المفاهيم الحديثة في مجال تكنولوجيا الوسائط المتعددة والتطبيقات. بحيث تتعزز قدرة الطالب على تصميم الشعارات المختلفة، التعامل مع قياسات وأحجام التصاميم المختلفة مع التركيز على تصميم واجهات الأجهزة الذكية واختيار الألوان المناسبة في عملية التصميم ويتم الاعتماد على برامج مثل Adobe illustrator , Corel Draw, Adobe Photoshop

برمجة 1

يزود هذا المساق الطالب بقاعدة معرفية متعلقة بـ ((Java Synatax والتي تعتبر الخطوة الأولى لتصبح مُبرمج بلغة جافا, سوف يتعلم الطالب كيفية تخزين أنواع البيانات المختلفة ضمن برنامج جافا, أيضاً سوف يتعلم الطالب الجمل الشرطية ) (IF Statment,  جمل الدوران ((Loops , الدوال (Functions), المصفوفات (arrays) والمفاهيم الأخرى المتعلقة بلغة جافا, أيضاً سوف يصبح الطالب قادراً بشكل عام على بناء (build) وترجمة ((compile ومعالجة (debug) الأكواد , بنهاية المساق سوف يكون الطالب مؤهلاً برمجياً لمساق البرمجة الشيئية بلغة جافا.

تجربة المستخدم في الأجهزة الذكية

يهدف هذا المساق إلى تصميم واجهات لتطبيقات الأجهزة الذكية بحيث تلبي رضا وولاء العملاء من خلال تحسين قابليتها للاستخدام، وسهولة الاستخدام والمتعة المنبعثة من التفاعل بين العميل والمنتج حيث تمر مرحلة تجربة المستخدم(UX) بعدة مراحل تشمل جمع المتطلبات حتى عمل المخططات الرسومية (Sketches) ثم عمل مرحلة النموذج التفاعلي المبدئي والتي تسمى (Wireframing) فمرحلة البروتوتايب (Prototypes) وصولاً للمرحلة النهائية من واجهة التطبيق التي تلبي حاجة المستخدم.

مبادئ قواعد البيانات

يتناول هذا المساق أساسيات قواعد البيانات وإنشاء الجداول ومفهوم التطبيع في قواعد البيانات "Normalization " وإنشاء الإستعلامات بإستخدامSQL  وتصميم قواعد البيانات بإستخدام (ER Diagram) وإنشاء قواعد البيانات والربط بين الجداول وأنظمة قواعد البيانات مثل MySQL ,Orgacl.

مبادئ الشبكات

يتناول هذا المساق مباديء ومفاهيم أساسية تتعلق بشبكات الحاسوب ومكوناتها وأنواعها, وسائط نقل البيانات والمعلومات ومزاياها , هيكلية Peer-to-Peer , Clinet-Server , المقاييس العالمية للشبكات المحلية وشبكة الإنترنت وأساسيات أنظمة الشبكات اللاسلكية شائعة الإستخدام ونبذة عن أجيال شبكات الإتصال المتنقلة مع التركيز على بناء تطبيقات الشبكات للأجهزة المحمولة بإستخدام Sockets, Web Services  والتعامل مع الشبكات اللاسلكية Wireless Networks للأجهزة الذكية وكذلك تطبيقات التواصل بإستخدام Bluetooth  وNFC.

توصيف مسافات الفصل الثاني

تصميم وبرمجة ويب 1

يتناول هذا المساق المهارات المستخدمة في تصميم صفحات الإنترنت حيث يتم التركيز على تصميم النهاية الأمامي (Front end) للموقع الإلكتروني. يتعلم الطالب أساسيات برمجة الصفحات باستخدام HTML5 ومن ثم تنسيق هذه الصفحات وهيكلتها باستخدام.CSS3

كذلك يتناول المساق لغات البرمجة JavaScript و JQuery واستخداماتها للتفاعل مع محتوى الصفحات الإلكترونية.

برمجة موبايل 1

يتناول الطالب في هذا المساق برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية باستخدام نظام اندرويد.

في البداية يتم التعرف على ببيئة العمل وهيكلية تطبيق اندرويد ومن ثم تصميم واجهات المستخدم والتفاعل مع عناصر واجهة المستخدم وبناء قائمة العرض والقوائم وشاشات العرض. كذلك يدرس الطالب كيفية التواصل بين أجزاء التطبيق وكذلك تصميم واجهات موائمة لشاشات العرض المختلفة والتحكم بإعداداتها.

برمجة 2

المحور الرئيسي لهذا المساق هو تقديم مفهوم البرمجة الشيئية OOP  وذلك من خلال تعلم وممارسة متعمقة للغة جافا. يتناول المساق مختلف جوانب البرمجة الشيئية مثل : الأصناف، الأشياء، وتعدد الأشكال، والتغليف، الأصناف المجردة ، الوسيط الرابط ، التوريث، معالجة الاستثناءات ، التعامل مع الملفات ، وجمع الجزئيات المهملة إلى غير ذلك من المفاهيم.

قواعد بيانات موبايل

يغطي هذا المساق مواضيع متقدمة في إدارة قواعد البيانات الخاصة بالأجهزة الذكية وتشمل: التصميم، آليات الاستعلام الأمثل، إدارة العمليات، إدارة الذاكرة للأجهزة الذكية، الاسترجاع عن الخطأ، تزامن قواعد البيانات للأجهزة الذكية، قواعد البيانات المتوازية، وقواعد البيانات غير المعتمدة علىSQL، وقواعد البيانات العلائقية الشيئية واستخدامها في الهواتف الذكية، وكيفية تحويل البيانات الى صيغ XML و JSON، وكذلك أمن قواعد البيانات للهواتف الذكية.

تصميم واجهات موبايل

يتعلم الطلاب كيفية إنشاء واجهات وظيفية وفعالة تستخدم لتطبيقات مختلف الأجهزة الذكية.

مبادئ الاتصالات

 إعطاء الطالب الكم الكافي من المعلومات عن الاتصالات في الهواتف اللاسلكية وأجهزة الهواتف الذكية وكيفية عملها ونطاقات الترددات الخاصة بها. حيث يعطى الطالب مقدمة عن بيئة الراديو النقالة، الاضمحلال قصير المدى وطويل المدى، التمثيل والتنبؤ بخسارة الوسط الناقل، مبادئ التغطية، أنظمة القنوات المتعددة، مسار الارسال المتزامن، مفهوم الخلوي وإعادة استخدام التردد، التشويش، القناة المقابلة والقناة المصاحبة والتعديل المتداخل، طرق التعديل، انظمة الاتصالات النقالة، الهاتف الخلوي الرقمي والتماثلي (TACS,ANPS GSM, ADC)

 

 

 

 

توصيف مسافات الفصل الثالث

تصميم وبرمجة ويب 2

يهدف هذا المساق الى برمجة الواجهات الخلفية (Back end) للمواقع الإلكترونية. يدرس الطالب كيفية ملائمة تصميم الويب لواجهات الموبايل باستخدام CSS3 وHTML5. كذلك يدرس الطالب البرمجة الديناميكية والتفاعلية للويب باستخدام لغات مثل PHP أو ASP.NET، وكيفية نقل البيانات بين الصفحات واسترجاع البيانات من قواعد البيانات وعرضها والتعامل مع النماذج FORMS. كذلك يتضمن المساق إلى ربط تطبيقات الويب بالموبايل من خلال خدمات الويب (Web services). من خلال المساق يقوم الطالب بتطوير تطبيقات صغيرة مختلفة على أساس البرمجة الديناميكية.

برمجة 3

يستخدم الطالب لغة سويفت (Swift) ضمن بيئة تطوير ماك (Mac) لإنشاء تطبيقات إيفون وإيباد. يتضمن هذا المساق المفاهيم الأساسية في سويفت من حيث أنواع البيانات، إعلان متغير، وآليات التحكم، المصفوفات، المهام، إدارة الذاكرة، تحميل ديناميكية (dynamic loading)، الكائنات الموزعة (distributed objects)، ومعالجة الاستثناء، واساسيات بناء تطبيق iOS من خلال برمجة سوفت. بالإضافة إلى: مفاهيم البرمجة الشيئية (object-oriented)، الأصناف (Classes)، الهياكل (Structs)، البرتوكولات (Protocols)، التعداد (Enums). من خلال المساق يقوم الطالب بتطوير تطبيقات صغيرة مختلفة على أساس سويفت.

برمجة الأجهزة الذكية 2

يحتوي هذا المساق مواضيع متقدمة في برمجة تطبيقات الموبايل باستخدام نظام Android، حيث يتعلم الطالب تصميم التطبيقات باستخدام القطع Fragments. بالإضافة إلى الخدمات Services والتواصل بينها وبين أجزاء التطبيق والمهام المتزامنة Concurrent tasks وتقنيات متقدمة في تصميم واجهات المستخدم وتصميم المواد Material Design. كذلك يحتوي المساق تقنيات تحديد الموقع Location services والتعامل مع الخرائط. من خلال المساق يقوم الطالب بتطوير تطبيقات صغيرة مختلفة على أساس نظام Android.

هندسة البرمجيات

يتضمن هذا المساق المواضيع التالية: مقدمة للمفاهيم والطرق والممارسات العملية الحالية لهندسة البرمجيات، العملية البرمجية ونماذج العملية البرمجية، مقدمة عن إدارة المشروع، متطلبات البرمجية، تصميم البرمجية، قضايا بناء النظام وفحصه بالإضافة إلى التوثيق. أهداف المساق: التعرف على مفهوم هندسة البرمجيات. فهم العملية البرمجية ويشمل ذلك نماذج العملية البرمجية. فهم وتطبيق المبادئ والتقنيات المناسبة لكل مرحلة من مراحل إنتاج البرمجية.

مشروع تخرج 1

يعمل مجموعة من الطلاب على تطبيق المعرفة والمهارات التي تعلمها واكتسبها في المساقات المختلفة من خلال تصميم تطبيق خاص بالموبايل بمساعدة مشرف من أعضاء الهيئة التدريسية. في هذه المرحلة يقوم الطلاب بكتابة التقرير الخاص بالتطبيق ابتداء من مرحلة تحديد المتطلبات وتحليلها وتصميم الواجهات للتطبيق. بالإضافة الى اتباع معاير الجودة و دراسة الجدوى واتباع تقنيات إدارة المشاريع المناسبة.

 

برمجة الألعاب للأجهزة الذكية

يناقش هذا المساق استخدام محركات الألعاب مثل cocos2d او Unity3D وغيرها لإنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد وموائمتها لتعمل على اجهزة الموبايل. يدرس الطالب كيفية تحريك الأشياء والمجسمات وإضافة التأثيرات كالظلال والتصادم Collision، كذلك استيراد التصاميم ثلاثية الأبعاد وتحريكها وإضافة المواد والأسطح والإضافة والتأثيرات الصوتية والتحكم بالكاميرا وتحريكها، ومفاهيم التحويل Transformations وطرقها الرياضية. من خلال المساق يقوم الطالب بتطوير تطبيقات صغيرة مختلفة على أساس محركات الألعاب.

اخلاقيات المهنة

يعرض هذا المساق على أخلاقيات الحاسوب من الجوانب النظرية والعملية. يهدف هذا المساق لدراسة أساسيات اتخاذ القرارات والطرق اللازمة للوصول إلى اتخاذ قرارات تراعي الجانب الأخلاقي لمشاكل الحاسوب. يعرض هذا المساق: الخصوصية، التأثيرات الاقتصادية لمجتمع الحاسوب، قوانين الحماية الفكرية الخاصة بمسائل الحاسوب، والمسئولية الأخلاقية لخبراء علم الحاسوب. سيقوم الطلاب بفحص المسلمات التي تحكم علاقة المجتمع بالتكنولوجيا.

توصيف مسافات الفصل الرابع

برمجة الأجهزة الذكية 3

يشتمل المساق على كيفية تطوير برامج الاجهزة المحمولة مثل الايفون والايباد والتي تعمل بنظام التشغيل IOS. يتم من خلال المساق تحديد كيفية بناء برنامج خاص بالأجهزة المحمولة من البداية وحتى انجاز البرنامج المتكامل باستخدام برمجيات تطوير التطبيقات الخاصة بنظام التشغيل IOS. المساق يحتوي على مبادئ لغة البرمجة Objective-C وكيفية تصميم واجهات الاجهزة المحمولة وكيفية استخدام المكتبات لبناء تطبيقات ذات شكل واحساس مناسبين وكيفية استخدام نظام المعاينة كجدول وكيفية التعامل مع وتصميم مدخلات المستخدم المختلفة والتطرق الى جميع متطلبات التطبيق المتكاملة ومنها تصاريح الوقت. يتضمن الجزء العملي للمساق مشروع متكامل ينفذه الطلبة بحيث يشمل جميع اجزاء المساق التي اكتسبها الطلاب خلال المساق ودراسته السابقة.

متطلب سابق: برمجة الأجهزة الذكية 2

الكتاب المستخدم: -

  1. iOS 10 App Development Essentials: Learn to Develop iOS 10 Apps with Xcode 8 and Swift 3 Paperback – October 21, 2016, Neil Smyth
  2. iOS Apps for Masterminds 3rd Edition: How to take advantage of Swift 4, iOS 11, and Xcode 9 to create insanely great apps for iPhones and iPads Kindle Edition by J.D Gauchat. Mink Books; 3 edition (November 20, 2017)

ملاحظة: مواد المساق تتضمن ترجمة لبعض اجزاء الكتب المقررة بتصرف ومواد تعليمية باللغة العربية.

التقييم: -

واجبات ومشاركة

35

اختبار نصفي عملي

20

مشروع عملي

30

اختبار نهائي عملي

25

المجموع

100

 

 

 

برمجة العاب موبايل 2

يعطي المساق الطلاب تصور كامل ومتعمق للتقنيات والادوات المستخدمة لتطوير العاب الاجهزة المحمولة الناجحة والاستفادة من تقنيات تطوير التطبيقات السريعة التكرارية، والتعرف واستخدام بيئة التطوير عبر المنصة، لإنتاج ونشر لعبة أو تطبيق خاص بالوسائط لنظام تشغيل واحد أو أكثر خاص بالأجهزة المحمولة. حيث يشمل المساق تقنية Objective-c و Sprites و مداخل الاجهزة المحمولة وتصميم الالعاب الخاصة بالأجهزة المحمولة و الانظمة المتجانية Tiled systems و الذكاء الصناعي والالعاب الواقع المعززة Augmented reality games وتحديد الأداء الخاص باللعبة وتحسينه، وتمكين تسريع الأجهزة، وتصميم الشاشات الصغيرة الخاصة بالأجهزة المحمولة، وخلق التفاعل عبر المدخلات غير القياسية مثل شاشات اللمس وقياس السرعة. يتضمن الجزء العملي للمساق مشروع متكامل للعبة ينفذه الطلبة بحيث يشمل جميع اجزاء المساق التي اكتسبها الطلاب خلال المساق ودراسته السابقة.

متطلب سابق: برمجة العاب موبايل 1

الكتاب المستخدم: -

  1. Mobile Game Development with Unity: Build Once, Deploy Anywhere 1st Edition, by Jonathon Manning (Author),‎ Paris Buttfield-Addison, O'Reilly Media; 1 edition (September 4, 2017).
  2. Unity 2017 Mobile Game Development Paperback – November 30, 2017 by John P. Doran.
  3. A Beginner's Guide to Web and Mobile Games with Unity: Create and publish simple web and mobile games (Volume 4) Paperback – May 7, 2017 by Patrick Felicia.
  4. Coding iPhone Apps for Kids: A Playful Introduction to Swift Paperback– May 15, 2017 by Gloria Winquist  (Author),‎ Matt McCarthy.

ملاحظة: مواد المساق تتضمن ترجمة لبعض اجزاء الكتب المقررة بتصرف ومواد تعليمية باللغة العربية.

التقييم: -

واجبات ومشاركة

35

اختبار نصفي عملي

20

مشروع عملي

30

اختبار نهائي عملي

25

المجموع

100

 

 

 

مشروع تخرج 2

يعمل مجموعة من الطلاب على تطبيق المعرفة والمهارات التي تعلمها واكتسبها في المساقات المختلفة من خلال تصميم تطبيق خاص او لعبة بالموبايل بمساعدة مشرف من أعضاء الهيئة التدريسية. في هذه المرحلة يقوم الطلاب بكتابة التقرير الخاص بالتطبيق ابتداء من مرحلة تحديد المتطلبات وتحليلها وتصميم الواجهات للتطبيق او اللعبة. بالإضافة الى اتباع معايير الجودة ودراسة الجدوى واتباع تقنيات إدارة المشاريع المناسبة. ويتضمن المشروع تطبيق مهارات فحص البرامج والالعاب ومهارات التفاعل والذكاء الصناعي والوقت والتعامل مع الأجهزة المحمولة المختلفة.

متطلب سابق: مشروع تخرج 1

التقييم: -

متابعة المشروع ومشاركة

25

المشروع العملي

75

المجموع

100

 

 

 

العمل الحر عبر الانترنت

يشتمل المساق على التعرف على ماهية العمل الحر عبر شبكة الانترنت ومعرفها مزاياها وعيوبها والتعرف على كيفية البدء بالتحضير وانشاء مساحة خاصة للعمل وتسجيل وتوثيق الاعمال وانشاء منصة عمل خاصة وطرق تقييم الاعمال وتسعير المنتجات الالكترونية وطرق التسويق والعروض وفوائدها والطرق المختلفة للبحث عن عمل عبر شبكة الانترنت الطرق السليمة لإدارة المشاريع البرمجية وكيفية الحصول على العوائد من العمل الحر وطرق الحصول على المشورة والمساعدة. يتضمن الجزء العملي للمساق انشاء منصة خاصة بكل طالب/ مجموعة طلاب للعمل الحر والتعرف على جميع المتطلبات للبدء بالعمل والحصول على زبائن والتدريب على مشاريع وهمية للتعرف على مراحل المشروع المختلفة وطرق اتمام وتسليم المشاريع واستلام العوائد.

متطلب سابق: لا يوجد

الكتاب المستخدم: -

  1. The Four Hour Workweek – Timothy Ferriss
  2. “Remote” by Jason Fried and David Heinemeier Hansson
  3. The E-Myth Revisited – Michael Gerber
  4. Rework Kindle Edition, by Jason Fried  (Author),‎ David Heinemeier Hansson (March 2, 2010)
  5. Freelance Writing Jobs: 101+ Online Writing Jobs! (Work From Home Book 2) Kindle Edition by Lee Mellott  (Author) Lil Black Dress Press (October 3, 2012)

ملاحظة: مواد المساق تتضمن ترجمة لبعض اجزاء الكتب المقررة بتصرف ومواد تعليمية باللغة العربية.

التقييم: -

واجبات ومشاركة

40

مشروع

30

اختبار نهائي

30

المجموع

100

 

 

 

امن وحماية المعلومات

يشمل المساق المفاهيم الاساسية للتشفير وتعريف الطلبة على طرق التشفير الكلاسيكية باستخدام المفاتيح الخاصة. يتضمن المساق التعرف على طرق التشفير المستخدمة وميزاتها وعيوبها. خلال المساق سوف يتم التطرق الي بنية انظمة التشفير المختلفة وتطورها المستمر والتعرف على طرق الاختراق البسيطة للأنظمة وكيفية سد الثغرات وتقييم الانظمة العاملة والبرامج المختلفة والمؤسسات. التعرف على Block Ciphers و  Stream Ciphers و تحليل Symmetric Ciphers و مقدمة عن نظرية الارقام و انظمة التشفير الغير متماثلة ودوال التشفير المختلفة وسلامة البيانات والمصادقة وارقام القطع الفيزيائية والتوقيعات الإلكترونية وصلاحيات التحكم والدخول والبروتوكولات.

متطلب سابق: مصطلحات تكنولوجية بالإنجليزية ومبادئ الاتصالات

الكتاب المستخدم: -

  1. W. Stallings, “Cryptography and Network Security”, Fourth Edition Prentice Hall

ملاحظة: مواد المساق تتضمن ترجمة لبعض اجزاء الكتب المقررة بتصرف ومواد تعليمية باللغة العربية.

التقييم: -

اختبار نصفي

30

مشروع ومشاركة

30

اختبار نهائي

40

المجموع

100

 

 

 

الحوسبة السحابية

يشتمل المساق على التعرف على مزايا الحوسبة السحابية وتأثيرها على صناعة تكنولوجيا المعلومات وتعريف الطلبة على سحابة الأمازون المرنة وأزور مايكروسوفت ومحرك جوجل التطبيق والتطبيقات المختلفة المتوفرة وكيفية الاستفادة من خدماتها المختلفة من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. يتناول المساق أهم واجهات برمجة التطبيقات المستخدمة في نظامي أمازون و ميكروسوفت كلاود بما في ذلك تقنيات بناء ونشر وتطبيقات الصور المميكنة وتطبيقاتها. سوف يتم التعلم على كيفية استخدام خدمات السحابة باعتبارها البنية التحتية للخدمات القائمة والجديدة. سوف يتم التعرف على بعض التطبيقات مفتوحة المصدر من البيئات الحاسوبية وخدمات الويب ريستفول لبناء تطبيقات قوية وفعالة جدا. وكذلك سوف يتم التعرف على كيفية التعامل مع القضايا not trivial issues  والخاصة بالحوسبة السحابية مثل موازنة التحميل، التخزين المؤقت، المعاملات الموزعة، والهوية وإدارة الترخيص. خلال المساق سوف يتم التعرف اكثر على نظام التشغيل لينكس.

متطلب سابق: مصطلحات تكنولوجية بالإنجليزية ومبادئ الشبكات ومبادئ الاتصالات

الكتاب المستخدم: -

  1. Mobile Cloud Computing, 1st Edition, Foundations and Service Models, Authors: Dijiang Huang Huijun Wu, eBook ISBN: 9780128096444, Paperback ISBN: 9780128096413, Published Date: 12th September 2017.
  2. Mobile Cloud Computing: Principles and Paradigms Paperback – December 10, 2015, by Abhirup Khanna (Author),‎ Sarishma
  3. Mobile Cloud Computing: Architectures, Algorithms and Applications, Debashis De, December 24, 2015, ISBN 9781482242836.

 ملاحظة: مواد المساق تتضمن ترجمة لبعض اجزاء الكتب المقررة بتصرف ومواد تعليمية باللغة العربية.

التقييم: -

واجبات ومشاركة

35

اختبار نصفي عملي

20

مشروع عملي

30

اختبار نهائي عملي

25

المجموع

100