كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة | الاعلام

الاعلام

قسم الاعلام

يشمل قسم الاعلام برنامج العلاقات العامة والاعلام وبرنامج الصحافة الالكترونية، حيث يعد برنامج العلاقات العامة والاعلام أحد تخصصات كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة ، بدأ في عام 2007م و يُعنى بإعداد رجل علاقات عامة يتمتع بالمواصفات المهنية العلمية التي تؤهله للعمل في مؤسسات حكومية أو خاصة ولديه القدرة على الأداء الفعال في إنجاح المؤسسة وتطويرها مع الجمهور الداخلي والخارجي، وإدارة الأزمات... المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 8/2/2021 12:12:14 AM


توصيف مساقات برنامج الصحافة الالكترونية

 

 

  • اتصال تفاعلي1EJU1245

يهدف هذا المساق إلى التعرف على وسائل الإعلام الجديد وكيفية استخدامها في ممارسة عمل الصحافة والصحفيين وكيف يمكن استغلالها في العمل الصحفي.

 

الأهداف العامة

1. يتعرف الطالب على الإعلام الجديد ومفاهيمه وأنواعه.

2.معرفة الطالب بتاريخ ونشأة الإعلام الجديد وتطوره.

3. يكتسب الطالب خبرة في التعامل مع وسائل الإعلام الجديد.

4. يتعرف على الطالب على مفهوم المواقع والمدونات والمنتديات.

5. يكون قادرا على التعامل مع وسائل الإعلام الجديد في التواصل مع الجماهير.

 

  • مدخل الى الصحافة EJU1201

يركز المساق على مفهوم الصحافة ووظائف الصحافة, وتقسيماتها وأنواعها , والفرق بين الجريدة والمجلة, كما يتناول موضوع النظم الصحفية في العالم المعاصر, وفنون الكتابة الصحفية ونماذجها.

 

الأهداف العامة

  1. التعريف بماهية الصحافة والصحفي وفقا للمداخل اللغوية والقانونية والايديولوجية والتكنولوجية.
  2. التعريف بوظائف الصحافة بتعدد المراحل التاريخية ووفقا لاختلاف المجتمعات ووفقا لاختلاف  درجة تطورها.
  3. التعريف بالنظم الصحفية التي تحكم العمل الصحفي في الاطار الدولي عامة والعربي خاصة.
  4. التعريف بأنواع الصحف وجهاز تحريرها وآلية عمل كل نوع منها.
  5. التعريف بالمجلة وماهيتها وجهاز تحريرها وآلية عملها وانواعها.
  6. التعريف بآداب مهنة الصحافة.

 

  • الرأي العام والدعايةEJU1231

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بتاريخ وتطور الرأي العام عبر العصور المختلفة القديمة والحديثة، وعلى أنواع الرأي العام وخصائصه ومبادئه، وكيفية إجراء بحوث الرأي العام، والعوامل التي تؤثر على الرأي العام، والتعرف على طرق قياس الرأي العام

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على تاريخ وتطور الرأي العام ومفهومه وتعريفاته.
  2. يميز أنواع الرأي العام.
  3. يتعرف على مبادئ وخصائص الرأي العام.
  4. يكتسب مهارات عمل استطلاع رأي وعمل بحوث الرأي العام.
  5. يتعرف على العوامل التي  تؤثر على الرأي العام، وطرق قياس الكمية والنوعية.
  6. يكتسب القدرة على التعلم الذاتي .

 

 

  • أخلاقيات العمل الصحفي EJU2240                  

تتناول وحدات هذا الموضوع فكرة شاملة عن قواعد التصرف المهني للإعلاميين إبان جمعهم للأخبار، ونقلها، وتحريرها، وإعدادها للنشر. ويتم التركيز فيه بصورة خاصة على احترام الحقيقة، وحق الرأي العام في الحصول عليها، ومراعاة الدقة، والموضوعية، وعدم التحريف المتعمد، أو التشهير.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على مفهوم أخلاقيات المهنة والنزاهة والمصداقية
  2. يدرك قواعد اخلاقيات المهنة
  3. يحدد أنواع مواثيق الشرف الصحفي
  4. يستدل على نماذج لأخلاقيات العمل الاعلامي في العالم العربي والغربي
  5. يستدل على جوانب حرية التعبير ومعاييرها.

 

 

  • الاعلام الفلسطينيEJU1205

يتناول المساق نشأة وتطور الإعلام الفلسطيني (الصحافة والإذاعة المسموعة والمطبوعات) منذ نشأتها في العهد العثماني في 1876م- حتى قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في 1994م، موضحاً الأهداف التي يسعى لتحقيقها، والعوامل التي ساهمت في تطوره والمشكلات التي تواجهه والظروف التي أحاطت بكل مرحلة.

 

الأهداف العامة

  1. يعرف الدارس جميع المراحل التي مر بها الإعلام الفلسطيني.
  2. الوقوف على الإجراءات الإعلامية التي قامت بها السلطة الوطنية الفلسطينية عند عودتها إلى أرض الوطن.
  3. يدرك القوانين التي يستند لها الاعلام الفلسطيني والحريات الإعلامية التي تمنحها السلطة الوطنية للإعلامين.
  4. يعرف أسماء المؤسسات الإعلامية الفلسطينية المقروءة المسموعة والمرئية الفلسطينية الخاصة والعامة.
  5. يدرك الصعوبات التي مر بها الإعلام الفلسطيني في مراحله المختلفة.

 

  • الصحافة الالكترونية EJU1216

يتعرف الطالب في هذه المساق على وسائل الصحافة الجديدة المتمثلة في المدونات، ومواقع التواصل الاجتماعي، والمنتديات، والسكايب، واليوتيوب، وغرف الدردشة الفورية، والمجموعات الإخبارية، والرسائل الفورية، كما يتعرف على خصائصها الاتصالية، والعملية الاتصالية التي تتم فيها مع شرح نماذج مختلفة.

 

الأهداف العامة

  1. معرفة الطلاب بمفاهيم الصحافة الجديدة ومنها الصحافة الالكترونية.
  2. فهم الطلاب لوسائل الصحافة الجديدة المتنوعة.
  3. ادراك خصائص الصحافة الإلكترونية ووظائفها الاتصالية.
  4. صقل خبرات الطلاب وتعريفهم العلمية الاتصالية التي تتم عبر الصحافة الجديدة
  5. تعريف الطلاب بأنواع الصحافة الإلكترونية الصحافة.

 

  • كتابة صحفية1 EJU1202

يركز المساق على دراسة قواعد الكتابة الصحفية، وأسس وقواعد التحرير الصحفي ومستوياته ومكوناته، ويتناول الخبر الصحفي وتعريفه، وعناصر الخبر الصحفي، مصادر الأخبار الصحفية. بنية الخبر الصحفي وأساليب تحرير الأخبار في الصحف والمجلات.  تطبيقات عملية في الكتابة الصحفية مع الالتزام بتسليمها في المواعيد المحددة.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على مفهوم التحرير الصحفي ومكونات المزيج الابداعي الصحفي
  2. معرفة الطالب بمستويات التحرير الصحفي ومكوناته وقواعده.
  3. التعرف مفهوم الخبر الصحفي وعناصره وخصائصه وصفاته.
  4. يتعرف الطالب على أنواع الاخبار الصحفية.
  5. معرفة الطالب بمصادر الاخبار الصحفية الذاتية والخارجية.
  6. يتمكن من صياغة الاخبار الصحفية وفق قوالب التحرير الصحفي.
  7. يطبق قواعد التحرير الصحفي جيدا في كتابة الأخبار .
  8. يكتب ويصيغ أخباراً صحفية متنوعة وبأشكال وقوالب مختلفة.

 

 

  • التصوير الصحفيEJU1244

يتضمن نبذة عن تطور فن التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني، وخصائصه ومكونات آلة التصوير، ووظائف كل جزء منها، والعدسات وأنواعها، والأفلام وأنواعها وخصائصها. كما يتعرف الطالب على كيفية التقاط الصور وأشكالها وقواعد اختيارها وأنواعها، ويتطرق المساق الى التقنيات الحديثة المستخدمة في التصوير وكاميرات الديجيتال مع تطبيقات عملية في مجال استخدامها.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الدارس على تاريخ التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني.
  2. يدرك مكونات آلة التصوير.
  3. يستدل على أنواع العدسات ووظائفها وطرق استخدامها.
  4. يتعرف على أنواع الأفلام المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي.
  5. يطبق عمليات التقاط الصور وأشكالها وقواعد اختيارها.

 

  • الاتصال التفاعلي2 EJU2226

يهدف هذا المساق إلى التعرف على وسائل الإعلام الجديد وكيفية استخدامها في ممارسة عمل الصحافة وتسهيل وأهم أنواع تلك الوسائل وكيف يمكن استغلالها في العمل الصحفي.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على الإعلام الجديد ومفاهيمه وأنواعه.
  2. يكتسب خبرة في التعامل مع وسائل الإعلام الجديد.
  3. يدرك تاريخ ونشأة الإعلام الجديد وتطوره.
  4. يتمكن من فهم العلاقة بين الإعلام الجديد والعلاقات العامة.
  5. يدرك كيفية التعامل مع وسائل الإعلام الجديد في التواصل مع الجماهير.
  6. يفهم ايجابيات وسلبيات الإعلام الجديد واستخداماته في الصحافة.
  7. أن يكتسب الطالب خبرة في التعامل مع وسائل الإعلام الجديد.
  8. أن يتعرف على الطالب على مفهوم المواقع والمدونات والمنتديات.

 

  • الوسائط المتعددة1EJU1211

القدرة على توظيف الوسائط المتعددة في تسويق ونشر وتعزيز الخدمات التي تقدمها العلاقات العامة في المؤسسات المختلفة وذلك من خلال تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تصميم، تطوير وإنتاج حزمة المعلومات المصورة لنقل المعلومة من خلال الوسائط المتعددة المتمثلة في الصورة الرقمية، الصوت الرقمي، الفيديو الرقمي والرسوم المتحركة، العروض التقديمية المعتمدة على الوسائط المتعددة وتوظيفها في مساندة عمل دوائر العلاقات العامة في المؤسسات.

 

الأهداف العامة

  1. سرد قوة الوسائط المتعددة في تسويق أنشطة وفعاليات المؤسسات بكافة أنواعها.
  2. التمييز بين أنواع الوسائط المتعددة.
  3. ذكر دور الملصقات الرقمية بأنواعها المختلفة في نشر فعاليات وأنشطة المؤسسات .
  4. ذكر العوامل التي تؤثر على جودة المصلقة الرقمية.
  5. التمييز بين قواعد تصميم المصلقات الرقمية وتأثيرها على جودة نشر الرسالة التي تحتويها.
  6. تطبيق المعايير والقواعد لإنتاج مصلقات رقمية باستخدام برنامج الفوتوشوب
  7. إعداد السيناريو لتصميم الصوت الرقمي
  8. ذكر تعريف للصوت الرقمي
  9. ذكر العوامل التي تؤثر على الصوت الرقمي

 

 

  • مبادئ الإعلانEJU1230

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الإعلان ووظائفه وأهدافه وأنواعه ومبادئ تصميمه وإخراجه ووسائله المختلفة مع عمل تصميم وإخراج بعض التطبيقات لأنواع مختلفة من الإعلان، ومعرفة أخلاقيات وسلبيات وايجابيات الإعلان..

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على مفهوم الإعلان وتعريفه وأهميته وأهدافه ووظائفه.
  2. يدرك أنواع الاعانات المختلفة.
  3. يستدل على أهمية الاعلان بالمسبة للمنتجين والمستهلكين والمجتمع.
  4. يدرك أنواع الوسائل الاعلانية ومميزات وعيوب كل وسيلة بالنسبة للمعلن
  5. يفهم أهمية اعلانات الانترنت ومميزاتها وعيوبها.
  6. فهم مكونات التصميم الاعلاني والاسس الفنية للتصميم.
  7. يدرك مكونات الرسالة الاعلانية وطرق صياغتها.

 

  • وسائط متعددة2 EJU2242

القدرة على توظيف الوسائط المتعددة في تسويق ونشر وتعزيز الخدمات التي تقدمها العلاقات العامة في المؤسسات المختلفة وذلك من خلال تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تصميم، تطوير وإنتاج حزمة المعلومات المصورة لنقل المعلومة من خلال الوسائط المتعددة المتمثلة في الصورة الرقمية، الصوت الرقمي، الفيديو الرقمي والرسوم المتحركة، العروض التقديمية المعتمدة على الوسائط المتعددة وتوظيفها في مساندة عمل دوائر العلاقات العامة في المؤسسات

 

الأهداف العامة

  1. إعداد السيناريو لتصميم الفيديو الرقمي
  2. ذكر تعريف للفيديو الرقمي
  3. ذكر العوامل التي تؤثر على الفيديو الرقمي
  4. استخدام طرق التعديل على الفيديو الرقمي باستخدام برنامج
  5. تطبيق المعايير لإنتاج الفيديو الرقمي لتعزيز دور العلاقات العامة في المؤسسات
  6. سرد لتأثير الوسائط المتعددة المتوفرة على شبكات التواصل الاجتماعي في التأثير على الرأي العام.

 

  • ادارة المواقع الالكترونيةEJU1246

يدرس الطالب بشكل تفصيلي مفهوم التخطيط الإعلامي، سماته، عناصره، مقوماته، المراحل التي يمر بها الصعوبات التي يواجهها التخطيط الإعلامي لا سيما في الدول النامية، كما يهدف المساق إلي تدريب الطالب علي تقييم الخطط الموضوعة من قبل المؤسسات الإعلامية من خلال شرح نماذج لخطط إعلامية وتحليلها، ومن ثم تدريب الطالب علي إعداد تصور لخطة مؤسسة إعلامية (صحفية الكترونية، موقع الكتروني إخباري، موقع الكتروني عام،.) وكيف ينتج موقعه الالكتروني الإخباري المتكامل.

 

الأهداف العامة

  1. تعريف الطالب على خطوات تخطيط وادارة المواقع الالكترونية .
  2. يفهم أهمية تخطيط المواقع الالكترونية.
  3. يدرك كيفية ادراة المواقع الالكترونية باختلاف انواعها.
  4. يقيم الخطط الموضوعة من قبل المؤسسات الاعلامية.
  5. يعد تصور لخطة ادارة لمؤسسة اعلامية لها موقع الكتروني.
  6. ينتج موقع الكتروني بناء على الأسس العلمية والتخطيط .

 

 

  • التحرير الالكترونيEJU1239

يركز المساق علي شرح مفهوم التحرير الالكتروني وفوائده ومبادئه وسماته المختلفة وأدواته والمراحل المختلفة التي تمر بها الكتابة الالكترونية، ويتعرف علي فنونها المختلفة والفرق بينها وبين الفنون الصحفية المطبوعة، بالإضافة إلي التعرف علي القوالب الفنية المستخدمة والمعايير الخاصة بالتحرير الالكتروني ثم يتعرف علي بنية الصحف الالكترونية وأنواعها. مع شرح نماذج تطبيقية.

 

الأهداف العامة

  1. يتمكن الطالب من التدرب على عملية جمع المعلومات الالكترونية.
  2. يتمكن الطالب من التدرب على الفنون الالكترونية المختلفة.
  3. يتمكن الطالب من التدرب على كتابة الأخبار والتقارير الالكترونية.
  4. يتمكن الطالب من التدرب على كتابة التغطيات الخاصة بشبكة الانترنت.
  5. يتمكن الطالب من التدرب على الكتابة الالكترونية وفقا لقوالب النشر الالكتروني.

 

  • الاعلام الصهيوني EJU2248

يركز هذا المساق على التعرف على مصادر نشأة الفكر الصهيوني، وأنواع الصهيونية، وصفات الإعلام الصهيوني خلال الحقب الزمنية المختلفة، ثم يتناول وسائل الإعلام الموجودة في إسرائيل، وكذلك يعالج الدعاية الصهيونية خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر مراحله المختلفة.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الدارس على أنواع الصهيونية ومصادر فكرها
  2. يتعرف على وسائل الإعلام الصهيونية الموجودة في إسرائيل ومصادرها
  3. يتعرف على الخطاب الإعلامي والدعاية في الحقب الزمنية المختلفة مع التركيز على العصر الحديث (الانتفاضة الفلسطينية، العدوان على قطاع غزة المتكرر.
  4. يدرك أنواع الصهيونية ومصادر فكرها .
  5. يتعرف على وسائل الإعلام الصهيونية الموجودة في إسرائيل ومصادرها

 

 

  • كتابة صحفية 2EJU2208

يدرس المساق الفنون الصحفية الاخرى بعد الخبر الصحفي وهي:فن التقرير الصحفي ، فن الحديث الصحفي، فن التحقيق ، فن المقال والحملة الصحفية يركز على الأسس العلمية لكل فن من الفنون وكيفية انتاجه وخطوات اعداده وأنواع الانواع الصحفية والقوالب الفنية المتبعة في التحرير .

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على الفنون الصحفي التفسيرية المختلفة.
  2. معرفة الطالب بكيفية اعداد فن التقرير الصحفي والحديث والتحقيق.
  3. التعرف القوالب الفنية لصياغة وتحرير الفنون الصحفية التفسيرية.
  4. يميز بين الخبر والتقرير والتحقيق.
  5. يكتب تقريرا وحديثا وتحقيقا صحفيا وفق الاسس العلمية المتبعة

 

  • تدريب ميدانيEJU2200

يهدف المساق إلى تأهيل الطالب على التدريب على مهارات وفنون كتابة المواد التي تنتجها العلاقات العامة باستخدام الحاسوب، إضافة إلى الحصول على تدريب ميداني في عدد من المؤسسات المحلية، وسيتدرب الطلبة على بناء وتنفيذ برامج خاصة بكلية الإعلام، وتهيئته النفسية لذلك، كسر الحواجز بين التعليمات النظرية لدى الطالب والجانب العملي.

 

الأهداف العامة

  1. يكون الطالب قادرا تنفيذ المهام المطلوبة في المؤسسات الإعلام
  2. يتعرف الطالب على واقع المؤسسات التي تقوم بالتدريب
  3. تنفيذ المهام المطلوبة في المؤسسات الإعلامية.
  4. يحاكي العمل في مؤسسات المجتمع.
  5. يتخطى مخاوف الاحتكاك بسوق العمل.

 

 

  • ترجمة اعلامية EJU2242

يوضح المساق مفهوم الترجمة الاعلامية ومبادئها وخصائصا وخطواتها ويركز على المفاهيم والمصطلحات الاعلامية باللغة الانجليزية ويتناول أهم المصطلحات السياسية المتداولة في وسائل الاعلام باللغة الانجليزية ويعرض تحليل للخطاب الصحفي في الصحف الاجنبية ودلالات الالفاظ المستخدمة ويتعمق في ترجمة الاخبار الصحفية والمقالات المختلفة.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على مفهوم الترجمة ومبادئها وأسسها.
  2. معرفة الطالب بالمصطلحات الاعلامية والاختصارات المتداولة في وسائل الاعلام.
  3. يحلل اخبار صحفية ومقالات باللغة الانجليزية.
  4. يترجم اخبارا ومقالات من والي اللغة الانجليزية.
  5. يعرف المغالطات والاخطاء التي يقع فيها الصحفيون عند الترجمة من اللغات الاخرى
  6. يتعرف على أهم الاجراءات والمعايير الواجب اتباعها عند النقل من الوسائل الاعلامية الاجنبية.

 

  • الصحافة المتخصصة EJU2241

يركز المساق على مفهوم الصحافة المتخصصة وأقسامها وأنواعها وخصائصها ونشأتها وأهميتها وكيفية كتابتها والقوالب الفنية التي تستخدم في ذلك        .

 

الأهداف العامة

  1. التعريف بماهية الصحافة المتخصصة ونشأتها وتطورها وتقسيماتها.
  2. التعريف بوظائف الصحافة المتخصصة وبيئتها وعوامل انتشارها.
  3. التعريف بالصحافة النسائية، مولدها، واجباتها، كيفية التغطية الصحفية لها، موضوعاتها، الانتقادات الموجهة لها، الصحافة النسائية عبر الانترنت.
  4. التعريف بصحافة الطفل، نشأتها، إشكالها، مجلات الأطفال وأنواعها وخصائصها وأهميتها ، واقع مجلات الأطفال ، وكيفية إخراجها.
  5. التعريف بالتغطية الصحفية للشئون الرياضية، مراحل تلك التغطية ، مصادرها ،الكتابة الصحفية للشئون الرياضية.
  6. التعريف بالتغطية الصحفية لشئون الجريمة، عناصرها وأنواعها ، مصادرها ، الكتابة الصحفية لشئون الجريمة.

 

  • الاعلام الدولي EJU2210

يتناول هذا المساق إلى مفهوم الإعلام الدولي، ومجالاته وخصائصه ووسائله ومنظماته، ومشكلاته، والتدفق الإعلامي، وتأثير التطورات التقنية المعاصرة عليه، والنظام الإعلامي العالمي الجديد، وكيفية تطبيقه على المستويات الوطنية والإقليمية، ويعرض نماذج من الصحافة البريطانية والفرنسية والأمريكية واليابانية، والإعلام الإسرائيلي ووسائله وأهم خصائصه

بالإضافة إلى الإعلام الموجه وصوره ووسائله، وصورة العرب النمطية في وسائل الإعلام الغربية والعوامل التي أسهمت في تكوين هذه الصورة، كما يتطرق المساق إلى الصحافة العربية الدولية ويعرض نماذج منها، مثل: الإذاعة البريطانية، الإذاعات الموجهة في مصر، وكالة الأنباء الإسلامية، كما يُعرّف باستخدامات الأقمار الصناعية والبث المباشر في العالم العربي.

 

 

الأهداف العامة

  1. معرفة مفهوم الإعلام الدولي، ومجالاته وخصائصه ووسائله ومنظماته
  2. يدرك تأثير التطورات التقنية المعاصرة عليه، والنظام الإعلامي العالمي الجديد، وكيفية تطبيقه على المستويات الوطنية والإقليمية
  3. يعرض نماذج من الصحافة البريطانية والفرنسية والأمريكية واليابانية
  4. التعرف على الإعلام الإسرائيلي ووسائله وأهم خصائصه
  5. يقيم نماذج من الاعلام الدولي العربي منها، مثل: الإذاعة البريطانية، الإذاعات الموجهة في مصر، وكالة الأنباء الإسلامية، كما يُعرّف باستخدامات الأقمار الصناعية والبث المباشر في العالم العربي

 

 

  • انتاج المطبوعاتEJU2288

يدرس المساق إخراج المواد الإخبارية المطبوعة أو المرئية وتأتي هذه المادة لتضع بصمتها في إنتاج واخرج المواد المساعدة للمواقع الالكترونية وإخراج المجلات والصحف وإخراج غلافها، وصفحة المحتويات وأساليب إخراج الصفحات المستقلة، المتقابلة، والمتتابعة. مفهوم المطبوعات وأنواعها، ومواصفاتها وخصائصها، والجوانب الفنية الخاصة بإنتاجها وتصميمها وإخراجها.

 

الأهداف العامة

  1. تعليم الطالب المفهوم السليم للإخراج الصحفي بأهدافه المختلفة .                                                          
  2. تعريف الطالب بالعناصر التيبوغرافية المستخدمة في عملية الإخراج الصحفي 
  3. تعريف الطالب بالمطبوعات الدورية: الصحف والمجلات
  4. تعريف الطالب بالمطبوعات غير الدورية: المطويات والكتب والتقارير السنوية والنشرات الإخبارية والملصقات

 

  • تصميم الصحف الالكترونيةEJU2339

تعرف الطالب إلى: كيفية استخدام لغةHTML لتطوير وبناء مواقع الإنترنت.  ويتم أيضاً التعـرف على البرمجيـات والتقنيات الحديثة المستخدمة في تطوير صفحـات الإنترنت مثل برنامـج Front Page وبرنامـج Flash بالإضافـة إلى تقنيات JavaScript, Pearl, CGI,VBScript,

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطلاب على كيفية تصميم موقع الكتروني باستخدام لغة HTML.
  2. التعـرف على البرمجيـات والتقنيات الحديثة المستخدمة في تطوير صفحـات الإنترنت.
  • الاعلام الاسلاميEJU1232

صمم هذا المساق لتزويد الطالب بجوانب نظرية حول مفهوم الإعلام وثورة الاتصال وتطور وسائل الاتصال الجماهيري ,ويشمل هذا المساق معلومات حول مفاهيم الإعلام الإسلامي  وأهدافه وخصائصه،المكونات الأساسية لبناء نظرية الإعلام الاسلامى ،والأسس الفنية للخبر في الإعلام , القرآن الكريم والحديث الشريف في الاعلام ، إضافة إلى تقديم مهمات الإعلام الإسلامي بالإضافة إلى سبل تخطيط وتنظيم مجال الإعلام الإسلامي .

 

الأهداف العامة

  1. تحديد مفهوم الإعلام الإسلامي .
  2. التأكيد على دور ثورة الاتصال الجماهيري وما حققته في هذا العصر
  3. التعرف على وسائل الإعلام الإسلامي والتطور التاريخي لها .
  4. تدعيم مبادئ الإعلام الإسلامي السليم لدى فئات الشباب
  5. معرفة الضوابط الشرعية للخبر الاسلامى

 

  • مشروع التخرجEJU2290

  يدرس الطالب خطوات البحث العلمي، والمشكلات العلمية وتحليلها، والإحساس بالمشكلة وتحديدها وصياغتها، ومصادرها ومعايير اختيارها، وأنواع البحوث الإعلامية والمناهج المستخدمة في دراسة المشكلات الإعلامية وأساليب جمع البيانات والمعلومات، وتحليل المضمون وتطبيقاته في بحوث الإعلام وذلك من خلال التعرف على مفهومه وخصائصه ومحدداته واستخداماته ووحداته وفئاته، كما يقوم الطالب بإعداد خطة بحثية متكاملة تتعلق بأحد الموضوعات التي تهم المجتمع الفلسطيني في مجال تخصص الطالب. قوم الطالب في هذا المقرر بإعداد بحث في مجال تخصصه في أحد الموضوعات التي تهم المجتمع الفلسطيني وقضاياه المهمة، وذلك تحت إشراف أحد أساتذة القسم.

 

الأهداف العامة

  1. تحديد مفهوم البحث العلمي ومعرفة خطواته .
  2. التأكيد على صياغة مشكلة بحثية تتعلق بالصحافة والاعلام.
  3. التعرف على أساليب وطرق جمع البيانات والمعلومات. .
  4. اعداد خطة بحثية رصينة وقوية .
  5. تنفيذ بحث ودراسة كاملة باتباع خطوات البحث العلمي.

 

  • مهارات لغويةEJU2266

يهدف المساق إلى: تزويد الطلبة بذخيرة شاملة في ثقافة اللغة العربية عامة ومهاراتها، وتعريف الطلاب باللغة العربية ونظامها ومستوياتها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والكتابية والبيانية، وتقديم نماذج علمية وعملية وتطبيقية مهمة للطلاب يحباها الطالب في حياته العملية، وتعريفهم بالأدب العربي وتحديات اللغة العربية وأدائها الوظيفي أهم مهاراتها، وتقديم نماذج من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية، وتعريفهم الطلاب بعلامات الترقيم ومواضعها لاستخدامها استخداما سليما، وتعريفهم ببعض تحديات اللغة العربية , مثل أسباب انتشار العامية, والأخطاء النحوية والأسلوبية ..، وتعريف الطلاب  بالأداء الوظيفي وبعض مهاراته الأدائية والتي يحتاجونها في حياتهم العملية واليومية ,مثل: القراءة , والاستماع, والتعبير ..... من خلال الشرح..

 

الأهداف العامة

  1. تعريف الطلاب باللغة العربية ونظامها ومستوياتها الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والكتابية
  2. تقديم نماذج علمية وعملية وتطبيقية مهمة للطلاب يحباها الطالب في حياته العملية
  3. التعريف بالأدب العربي وتحديات اللغة العربية وأدائها الوظيفي أهم مهاراتها، وتقديم نماذج من الأخطاء اللغوية والأسلوبية والإملائية.
  4. تعريف الطلاب بالأداء الوظيفي وبعض مهاراته الأدائية