يدرس المساق مدخلا للمبادئ الأساسية للاتصال الجماهيري، والمفاهيم والنظريات الخاصة بذلك، ويعطي الطالب لمحة عامة حول نشأة وتتطور وسائل الإعلام الجماهيري، كما يعرف الطالب على تعريف ومفهوم وخصائص وأهمية وأنواع ووظائف وعناصر ونماذج العملية اتصاليه، وعوامل نجاحها والعوائق التي تواجهها وكيفية إقناع الجمهور بالرسالة اتصاليه.
الأهداف العامة
يقدم هذا المساق المعارف النظرية لعلم العلاقات العامة، المفهوم والتعريف، والنشأة، والأهمية، وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والمفاهيم الأخرى كالدعاية والإعلان والرأي العام، ووظائف العلاقات العامة واختصاصاتها ومبادئها وخصائص القائم بها، وأنماط الاتصال والإدارة في العلاقات العامة، ودرجة التزامها بالأخلاق الحميدة.
الأهداف العامة
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بتاريخ وتطور الرأي العام عبر العصور المختلفة القديمة والحديثة، وعلى أنواع الرأي العام وخصائصه ومبادئه، وكيفية إجراء بحوث الرأي العام، والعوامل التي تؤثر على الرأي العام، والتعرف على طرق قياس الرأي العام
الأهداف العامة
تتناول وحدات هذا الموضوع فكرة شاملة عن قواعد التصرف المهني للإعلاميين إبان جمعهم للأخبار، ونقلها، وتحريرها، وإعدادها للنشر. ويتم التركيز فيه بصورة خاصة على احترام الحقيقة، وحق الرأي العام في الحصول عليها، ومراعاة الدقة، والموضوعية، وعدم التحريف المتعمد، أو التشهير.
الأهداف العامة
يتناول نشأة وتطور الإعلام الفلسطيني (الصحافة والإذاعة المسموعة والمطبوعات) منذ نشأتها في العهد العثماني في 1876م- حتى قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في 1994م، موضحاً الأهداف التي يسعى لتحقيقها، والعوامل التي ساهمت في تطوره والمشكلات التي تواجهه .
الأهداف العامة
يتناول هذا الموضوع نشأة التسويق و تطوره– أهمية التسويق – وظائف التسويق – دور التسويق – المبادئ الاقتصادية للتسويق – بحوث التسويق – الترويج و الإعلان – خطة التسويق في الأسواق الدولية.
يركز المساق على دراسة قواعد الكتابة الصحفية، عناصر الخبر الصحفي، مصادر الأخبار الصحفية. بنية الخبر الصحفي وأساليب تحرير الأخبار في الصحف والمجلات. تطبيقات عملية في الكتابة الصحفية مع الالتزام بتسليمها في المواعيد المحددة. استخدام الإنترنت كمصدر للأخبار. كما يتناول الحديث الصحفي, كما يتناول فن المقال الصحفي، والتحقيق الصحفي.
الأهداف العامة
يتضمن نبذة عن تطور فن التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني، وخصائصه ومكونات آلة التصوير، ووظائف كل جزء منها، والعدسات وأنواعها، والأفلام وأنواعها وخصائصها. كما يتعرف الطالب على كيفية التقاط الصور وأشكالها وقواعد اختيارها وأنواعها، ويتطرق المساق الى التقنيات الحديثة المستخدمة في التصوير وكاميرات الديجيتال مع تطبيقات عملية في مجال استخدامها.
الأهداف العامة
يهدف هذا المساق إلى التعرف على وسائل الإعلام الجديد وكيفية استخدامها في ممارسة عمل العلاقات العامة وتسهيل مهامها في الاتصال والتواصل مع جماهير العلاقات العامة الداخلية والخارجية.
الأهداف العامة
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الإعلان ووظائفه وأهدافه وأنواعه ومبادئ تصميمه وإخراجه ووسائله المختلفة مع عمل تصميم وإخراج بعض التطبيقات لأنواع مختلفة من الإعلان، ومعرفة أخلاقيات وسلبيات وايجابيات الإعلان.
الأهداف العامة
يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف مبادئ ومفاهيم علم النفس الإعلامي وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، وسائل الإعلام ومدى بناء الرسالة الإعلامية ودقة تنظيمها بما يتناسب مع سيكولوجية الجمهور، ونظريات الإعلام المختلفة، والحرب النفسية أهدافها ومدارسها ووسائلها ضمن إطار الحرب الدعائية والإعلامية الموجهة، الضغوط النفسية والاحتراق النفسي وانعكاس ضغوط العمل والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي.
الأهداف العامة
يتناول هذا المساق تعريف بالمؤتمرات وأنواعها وأهدافها، وأهمية إعدادها وتنظيمها والمشاركة فيها، وكيفية الإعداد لها، والمراحل المختلفة التي تمر بها، والقدرة على فن الإلقاء والنقاش في إدارة المؤتمرات، والمناسبات الخاصة.
الأهداف العامة
يركز هذا المساق على التعرف على مصادر نشأة الفكر الصهيوني، وأنواع الصهيونية، وصفات الإعلام الصهيوني خلال الحقب الزمنية المختلفة، ثم يتناول وسائل الإعلام الموجودة في إسرائيل، وكذلك يعالج الدعاية الصهيونية خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر مراحله المختلفة.
الأهداف العامة
يتناول المساق الحديث الصحفي من حيث تعريفات الحديث الصحفي, أنواع الحديث الصحفي, طرق إجراء الحديث الصحفي, مصادر الحديث الصحفي, الإعداد للحديث الصحفي, إجراء الحديث الصحفي, كتابته, القوالب الفنية المستخدمة في كتابته, عرض نماذج لكل قالب, كما يتناول فن المقال الصحفي وتطوره في العالم من خلال تناول مفهوم المقال وأنواعه وخصائصه والفرق بين المقالات المختلفة ومراحل المقالة العربية ومفهوم المقال الصحفي ونشأته وتطوره ومستقبله وأنوعه ( المقال الافتتاحي, العمود الصحفي, المقال التحليلي, مقال النقد, مقال اليوميات, المقال الموقع, مقال التعليق) بالإضافة إلي دراسات مقارنه للمقال في الصحف الفلسطينية والعربية والأجنبية ومناقشات عامة.
يهدف المساق إلى تعلم مهارات وأساليب وتقنيات واستراتيجيات جديدة في ممارسة العلاقات العامة وذلك من باب الضرورة من أجل تحسين مستوى مهنة العلاقات العامة والحد من الممارسات الخاطئة التي تغلب على إدارات لعلاقات العامة وتطوير القدرات الإبداعية للممارسين ولتأهيل الطالب لسوق العمل وفقا للأسس علمية ونظرية لعلم العلاقات العام. والقدرة على إعداد الأنشطة الاتصالية المختلفة للعلاقات العامة.
الأهداف العامة
يوضح المساق مفهوم الترجمة الاعلامية ومبادئها وخصائصا وخطواتها ويركز على المفاهيم والمصطلحات الاعلامية باللغة الانجليزية ويتناول أهم المصطلحات السياسية المتداولة في وسائل الاعلام باللغة الانجليزية ويعرض تحليل للخطاب الصحفي في الصحف الاجنبية ودلالات الالفاظ المستخدمة ويتعمق في ترجمة الاخبار الصحفية والمقالات المختلفة.
الأهداف العامة
يركز هذا المساق على كيفية الكتابة في العلاقات العامة وكيفية التعامل بفاعلية مع قنوات اتصالية متنوعة مثل الصحافة، والراديو والتلفزيون وشبكة الانترنت والنشرات والمطويات والكلمات الخطابية وإعلانات الخدمة العامة وغيرها ولكل واحدة من هذه الادوات الاتصالية متطلباتها الكتابية الخاصة بها .
الأهداف العامة
يدرس في هذا المساق مفهوم وتعريف البروتوكول ومصادره، وتعليم فن الإتيكيت" آداب السلوك الاجتماعية"، " البروتوكول الدولي"، الدبلوماسي" أدب الزيارة، أدب التعارف، أدب الحديث، فن الخطابة، زيارات الوفود الرسمية، أدب المآدب الرسمية، قانون الأسبقية والصدارة، مراسيم تقديم أوراق السفراء والدبلوماسيين في دول العالم المختلفة.
الأهداف العامة
إخراج المواد الإخبارية المطبوعة أو المرئية وتأتي هذه المادة لتضع بصمتها في إنتاج واخرج المواد المساعدة للمواقع الالكترونية، إخراج المجلات والصحف وإخراج غلافها، وصفحة المحتويات، أساليب إخراج الصفحات المستقلة، المتقابلة، والمتتابعة، مفهوم المطبوعات وأنواعها، ومواصفاتها وخصائصها، والجوانب الفنية الخاصة بإنتاجها وتصميمها وإخراجها.
الأهداف العامة
يهدف هذا المساق التعرف على تعريف التفاوض والعوامل التي تعمل على إنجاح العملية التفاوضية وكيفية التعامل مع المفاوض والتخطيط للعملية التفاوضية، وأنواع الجلسات التفاوضية وكيفية استخدام التفاوض في حل النزاعات وبعض الحالات العملية في التفاوض.
الأهداف العامة
تتناول وحدات هذا الموضوع: أسس البناء الإداري للعلاقات العامة، العوامل المؤثرة في حجم إدارة العلاقات العامة ، الحجم الإداري المناسب للعلاقات العامة، موقع ومكانة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة، التنظيم الداخلي لإدارة العلاقات العامة، الأساليب الإدارية والاتصالية المستخدمة في العلاقات العامة، خصائص نماذج ممارسة العلاقات العامة / مهام ومسؤوليات العلاقات العامة، أخلاقيات مهنة العلاقات العامة ، صفات المدير الناجح للعلاقات العامة ، الحاجة إلى إنشاء جهاز الداخلي والمستشار الخارجي مزايا وعيوب كل من الجهاز الداخلي والمستشار الخارجي ، المؤسسات الحكومية ، المؤسسات الصناعية والتجارية ، المؤسسات الاجتماعية، المؤسسات التعليمية، علاقة إدارة العلاقات العامة بالوحدات الإدارية الأخرى في المؤسسة.
صمم هذا المساق لتزويد الطالب بجوانب نظرية حول مفهوم الإعلام وثورة الاتصال وتطور وسائل الاتصال الجماهيري، ويشمل هذا المساق معلومات حول مفاهيم الإعلام الإسلامي وأهدافه وخصائصه، المكونات الأساسية لبناء نظرية الإعلام الإسلامي، والأسس الفنية للخبر في الإعلام، القرآن الكريم والحديث الشريف في الاعلام، إضافة إلى تقديم مهمات الإعلام الإسلامي بالإضافة إلى سبل تخطيط وتنظيم مجال الإعلام الإسلامي.
الأهداف العامة
تتناول وحدات هذا الموضوع: دور وعلاقة العلاقات العامة في إدارة الأزمات , دور العلاقات العامة في إدارة القضايا والمشكلات , دور العلاقات العامة في إدارة العمليات التفاوضية, دور العلاقات العامة في إدارة عمليات التطوير والتغير , دور العلاقات العامة تجنيد الأموال , دور العلاقات العامة في صناعة و اتخاذ القرار .
يهدف المساق إلى تأهيل الطالب على التدريب على مهارات وفنون كتابة المواد التي تنتجها العلاقات العامة باستخدام الحاسوب، إضافة إلى الحصول على تدريب ميداني في عدد من المؤسسات المحلية، وسيتدرب الطلبة على بناء وتنفيذ برامج خاصة بكلية الإعلام، وتهيئته النفسية لذلك، كسر الحواجز بين التعليمات النظرية لدى الطالب والجانب العملي.