كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة | الاعلام

الاعلام

قسم الاعلام

يشمل قسم الاعلام برنامج العلاقات العامة والاعلام وبرنامج الصحافة الالكترونية، حيث يعد برنامج العلاقات العامة والاعلام أحد تخصصات كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة ، بدأ في عام 2007م و يُعنى بإعداد رجل علاقات عامة يتمتع بالمواصفات المهنية العلمية التي تؤهله للعمل في مؤسسات حكومية أو خاصة ولديه القدرة على الأداء الفعال في إنجاح المؤسسة وتطويرها مع الجمهور الداخلي والخارجي، وإدارة الأزمات... المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 8/1/2021 11:58:36 PM


توصيف مساقات برنامج العلاقات العامة والاعلام

 

 

  • مدخل إلى الاتصال الجماهيريMPR1201

يدرس المساق مدخلا للمبادئ الأساسية للاتصال الجماهيري، والمفاهيم والنظريات الخاصة بذلك، ويعطي الطالب لمحة عامة حول نشأة وتتطور وسائل الإعلام الجماهيري، كما يعرف الطالب على تعريف ومفهوم وخصائص وأهمية وأنواع ووظائف وعناصر ونماذج العملية اتصاليه، وعوامل نجاحها والعوائق التي تواجهها وكيفية إقناع الجمهور بالرسالة اتصاليه.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على مفهوم وتعريف الاتصال.
  2. معرفة الطالب بأنواع الاتصال وأساليبه.
  3. التعرف على بعض النظريات الاتصالية التي توضح وظائف الاتصال.
  4. أن يتعرف الطالب على أهم وظائف الاتصال.
  5. معرفة الطالب بالوسائل المختلفة التي يستخدمها الاتصال.
  6. أن يكتسب الطالب مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين.

 

 

  • مبادئ العلاقات العامةMPR12222

يقدم هذا المساق المعارف النظرية لعلم العلاقات العامة، المفهوم والتعريف، والنشأة، والأهمية، وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والمفاهيم الأخرى كالدعاية والإعلان والرأي العام، ووظائف العلاقات العامة واختصاصاتها ومبادئها وخصائص القائم بها، وأنماط الاتصال والإدارة في العلاقات العامة، ودرجة التزامها بالأخلاق الحميدة.

 

الأهداف العامة

  1. إكساب الدارس معرفة بالعلاقات العامة.
  2. تعريف الدارس بأهمية العلاقات العامة ودورها في خدمة المؤسسة والجماهير المتعاملة معها.
  3. تكوين عند الدارس أخلاقيات العلاقات العامة.
  4. إكساب الطالب مهارات العلاقات العامة وطرق ممارستها.
  5. كيفية إجراء الدارس لبحوث العلاقات العامة والتخطيط وحل الأزمات التي تواجه.
  6. أن يكتسب الطالب مهارات العمل الجماعي والتعاوني وروح الفريق الواحد في مجال العلاقات العامة والاتصال.

 

  • الرأي العام والدعايةMPR1204

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بتاريخ وتطور الرأي العام عبر العصور المختلفة القديمة والحديثة، وعلى أنواع الرأي العام وخصائصه ومبادئه، وكيفية إجراء بحوث الرأي العام، والعوامل التي تؤثر على الرأي العام، والتعرف على طرق قياس الرأي العام

 

الأهداف العامة

  1. أن يتعرف الطالب على تاريخ وتطور الرأي العام ومفهومه وتعريفاته.
  2. أن يتعرف الطالب على أنواع الرأي العام.
  3. أن يتعرف الطالب على مبادئ وخصائص الرأي العام.
  4. أن يكتسب الطالب كيفية عمل استطلاع رأي وعمل بحوث الرأي العام.
  5. أن بتعرف الطالب على العوامل التي تؤثر على الرأي العام، وطرق قياس الكمية والنوعية.
  6. أن يكتسب الطالب القدرة على التعلم الذاتي.

 

  • أخلاقيات العمل الإعلاميMPR1220

تتناول وحدات هذا الموضوع  فكرة شاملة عن قواعد التصرف المهني للإعلاميين إبان جمعهم للأخبار، ونقلها، وتحريرها، وإعدادها للنشر. ويتم التركيز فيه بصورة خاصة على احترام الحقيقة، وحق الرأي العام في الحصول عليها، ومراعاة الدقة، والموضوعية، وعدم التحريف المتعمد، أو التشهير.

 

الأهداف العامة

  1. أن يكون الطالب قادراً على تكوين خلفية معرفية بأخلاق مهنة الإعلام
  2. أن يتعرف الطالب على حرية التعبير مراعاة الدقة والموضوعية.
  3. أن يتعرف الطالب على مفهوم أخلاقيات المهنة والنزاهة والمصداقية.

 

  • الإعلام الفلسطينيMPR1219

يتناول نشأة وتطور الإعلام الفلسطيني (الصحافة والإذاعة المسموعة والمطبوعات) منذ نشأتها في العهد العثماني في 1876م- حتى قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في 1994م، موضحاً الأهداف التي يسعى لتحقيقها، والعوامل التي ساهمت في تطوره والمشكلات التي تواجهه .

الأهداف العامة

  1. التعرف على المراحل التي يمر بها الإعلام الفلسطيني.
  2. التعرف على الإجراءات الإعلامية التي قامت بها السلطة الوطنية الفلسطينية عند عودتها إلى أرض الوطن؟
  3. التعرف على القوانين والحريات الإعلامية لدى السلطة الوطنية.
  4. التعرف على أسماء المؤسسات الإعلامية الفلسطينية المقروءة المسموعة والمرئية الفلسطينية الخاصة والعامة.

 

  • التسويق والترويجMPR1208

يتناول هذا الموضوع نشأة التسويق و تطوره– أهمية التسويق – وظائف التسويق – دور التسويق – المبادئ الاقتصادية للتسويق – بحوث التسويق – الترويج و الإعلان – خطة التسويق في الأسواق الدولية.

 

  • كتابة صحفية 1MPR1216

يركز المساق على دراسة قواعد الكتابة الصحفية، عناصر الخبر الصحفي، مصادر الأخبار الصحفية. بنية الخبر الصحفي وأساليب تحرير الأخبار في الصحف والمجلات.  تطبيقات عملية في الكتابة الصحفية مع الالتزام بتسليمها في المواعيد المحددة. استخدام الإنترنت كمصدر للأخبار. كما يتناول الحديث الصحفي, كما يتناول فن المقال الصحفي، والتحقيق الصحفي.

 

الأهداف العامة

  1. أن يكون الطالب قادراً على معرفة بطرق الكتابة الصحفية
  2. أن يتعرف الطالب على مفهوم الخبر الصحفي والتقرير والحديث الصحفي والتحقيق والقصة الصحفية
  3. أن يقوم الطالب بإعداد تطبيقات وأنشطة على الألوان الصحفية السابقة.

 

  • التصوير الصحفيMPR1225

يتضمن نبذة عن تطور فن التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني، وخصائصه ومكونات آلة التصوير، ووظائف كل جزء منها، والعدسات وأنواعها، والأفلام وأنواعها وخصائصها. كما يتعرف الطالب على كيفية التقاط الصور وأشكالها وقواعد اختيارها وأنواعها، ويتطرق المساق الى التقنيات الحديثة المستخدمة في التصوير وكاميرات الديجيتال مع تطبيقات عملية في مجال استخدامها.

 

الأهداف العامة

  1. التعرف على تاريخ التصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني
  2. التعرف على مكونات آلة التصوير
  3. التعرف على أنواع العدسات
  4. التعرف على أنواع الأفلام المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي
  5. التعرف على كيفية التقاط الصور وأشكالها وقواعد اختيارها
  6. التعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة في التصوير وكاميرات الديجيتال

 

 

  • الإعلام الجديدMPR1212

يهدف هذا المساق إلى التعرف على وسائل الإعلام الجديد وكيفية استخدامها في ممارسة عمل العلاقات العامة وتسهيل مهامها في الاتصال والتواصل مع جماهير العلاقات العامة الداخلية والخارجية.

 

الأهداف العامة

  1. أن يتعرف الطالب على الإعلام الجديد ومفاهيمه وأنواعه.
  2. معرفة الطالب بتاريخ ونشأة الإعلام الجديد وتطوره.
  3. أن يكتسب الطالب خبرة في التعامل مع وسائل الإعلام الجديد.
  4. أن يستطيع الطالب تكوين علاقة بين الإعلام الجديد والعلاقات العامة.
  5. أن يكون قادر الطالب على التعامل مع وسائل الإعلام الجديد في التواصل مع الجماهير.
  6. أن يتعرف الطالب على ايجابيات وسلبيات الإعلام الجديد واستخداماته في العلاقات العامة.

 

  • مبادئ الإعلانMPR1226

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الإعلان ووظائفه وأهدافه وأنواعه ومبادئ تصميمه وإخراجه ووسائله المختلفة مع عمل تصميم وإخراج بعض التطبيقات لأنواع مختلفة من الإعلان، ومعرفة أخلاقيات وسلبيات وايجابيات الإعلان.

 

الأهداف العامة

  1. أن يتعرف الطالب على مفهوم الإعلان وتعريفه وأهمته وأهدافه ووظائفه.
  2. أن يتعرف الطالب على أنواع الإعلانات ودورها في الاجتماعي والاقتصادي.
  3. أن يتعرف الطالب على مبادئ تصميم الإعلانات وإخراجها.
  4. أن يكتسب الطالب تطبيقات عملية في تصميم وإخراج الإعلان.
  5. أن بتعرف الطالب على وسائل الإعلان المختلفة وسلبياته وايجابيات الإعلان وأخلاقياته.
  6. أن يكتسب الطالب القدرة على التعلم الذاتي .

 

  • علم النفس الإعلاميMPR1233

يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف مبادئ ومفاهيم علم النفس الإعلامي وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، وسائل الإعلام ومدى بناء الرسالة الإعلامية ودقة تنظيمها بما يتناسب مع سيكولوجية الجمهور، ونظريات الإعلام المختلفة، والحرب النفسية أهدافها ومدارسها ووسائلها ضمن إطار الحرب الدعائية والإعلامية الموجهة، الضغوط النفسية والاحتراق النفسي وانعكاس ضغوط العمل والاحتراق النفسي في العمل الإعلامي.

 

الأهداف العامة

  1. أن يكون الطالب قادرا القيام بالمهام المختلفة لأنشطة العلاقات العامة.
  2. أن يتعرف الطالب على واقع المؤسسات التي تقوم بالتدريب
  3. أن يكون الطالب قادرا على إعداد المطويات والنشرات والوسائط المتعددة للعلاقات العامة

 

 

  • تنظيم المناسبات الخاصةMPR2216

يتناول هذا المساق تعريف بالمؤتمرات وأنواعها وأهدافها، وأهمية إعدادها وتنظيمها والمشاركة فيها، وكيفية الإعداد لها، والمراحل المختلفة التي تمر بها، والقدرة على فن الإلقاء والنقاش في إدارة المؤتمرات، والمناسبات الخاصة.

 

الأهداف العامة

  1. تعريف الطالب على المؤتمرات مفهومها وأنواعها وأهميتها .
  2. تعريف الطالب على أهمية العلاقات العامة في إعداد المؤتمرات.
  3. تعريف الطالب كيفية الإعداد لمؤتمر.
  4. تعريف الطالب كيفية  التخطيط لإنجاح مؤتمر.
  5. تعريف الطالب على طرق الإعلان والدعاية للمؤتمر..

 

  • الإعلام الصهيونيMPR2248

يركز هذا المساق على التعرف على مصادر نشأة الفكر الصهيوني، وأنواع الصهيونية، وصفات الإعلام الصهيوني خلال الحقب الزمنية المختلفة، ثم يتناول وسائل الإعلام الموجودة في إسرائيل، وكذلك يعالج الدعاية الصهيونية خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عبر مراحله المختلفة.

 

الأهداف العامة

  1. أن يكون الطالب قادرا على التعرف على أنواع الصهيونية ومصادر فكرها
  2. أن يتعرف الطالب على وسائل الإعلام الصهيونية الموجودة في إسرائيل ومصادرها
  3. أن يتعرف الطالب على الخطاب الإعلامي والدعاية في الحقب الزمنية المختلفة مع التركيز على العصر الحديث (الانتفاضة الفلسطينية، العدوان على قطاع غزة المتكرر)

 

  • كتابة صحفية 2MPR2233

يتناول المساق الحديث الصحفي من حيث تعريفات الحديث الصحفي, أنواع الحديث الصحفي, طرق إجراء الحديث الصحفي, مصادر الحديث الصحفي, الإعداد للحديث الصحفي, إجراء الحديث الصحفي, كتابته, القوالب الفنية المستخدمة في كتابته, عرض نماذج لكل قالب, كما يتناول فن المقال الصحفي وتطوره في العالم من خلال تناول مفهوم المقال وأنواعه وخصائصه والفرق بين المقالات المختلفة ومراحل المقالة العربية ومفهوم المقال الصحفي ونشأته وتطوره ومستقبله وأنوعه ( المقال الافتتاحي, العمود الصحفي, المقال التحليلي, مقال النقد, مقال اليوميات, المقال الموقع, مقال التعليق) بالإضافة إلي دراسات مقارنه للمقال في الصحف الفلسطينية والعربية والأجنبية ومناقشات عامة.

 

  • تدريب للعلاقات العامةMPR2234

يهدف المساق إلى تعلم مهارات وأساليب وتقنيات واستراتيجيات جديدة في ممارسة العلاقات العامة وذلك من باب الضرورة من أجل تحسين مستوى مهنة العلاقات العامة والحد من الممارسات الخاطئة التي تغلب على إدارات لعلاقات العامة وتطوير القدرات الإبداعية للممارسين ولتأهيل الطالب لسوق العمل وفقا للأسس علمية ونظرية لعلم العلاقات  العام. والقدرة على إعداد الأنشطة الاتصالية المختلفة للعلاقات العامة.

 

الأهداف العامة

  1. أن يكون الطالب قادرا  القيام بالمهام المختلفة لأنشطة العلاقات العامة.
  2. أن يتعرف الطالب على واقع المؤسسات التي تقوم بالتدريب
  3. أن يكون الطالب  قادرا على إعداد المطويات والنشرات والوسائط المتعددة للعلاقات العامة

 

  • ترجمة إعلاميةMPR2237

يوضح المساق مفهوم الترجمة الاعلامية ومبادئها وخصائصا وخطواتها ويركز على المفاهيم والمصطلحات الاعلامية باللغة الانجليزية ويتناول أهم المصطلحات السياسية المتداولة في وسائل الاعلام باللغة الانجليزية ويعرض تحليل للخطاب الصحفي في الصحف الاجنبية ودلالات الالفاظ المستخدمة ويتعمق في ترجمة الاخبار الصحفية والمقالات المختلفة.

 

الأهداف العامة

  1. يتعرف الطالب على مفهوم الترجمة ومبادئها وأسسها.
  2. معرفة الطالب بالمصطلحات الاعلامية والاختصارات المتداولة في وسائل الاعلام.
  3. يحلل اخبار صحفية ومقالات باللغة الانجليزية.
  4. يترجم اخبارا ومقالات من والي اللغة الانجليزية.
  5. يعرف المغالطات والاخطاء التي يقع فيها الصحفيون عند الترجمة من اللغات الاخرى
  6. يتعرف على أهم الاجراءات والمعايير الواجب اتباعها عند النقل من الوسائل الاعلامية الاجنبية.

 

  • الكتابة للعلاقات العامةMPR2218

يركز هذا المساق على كيفية الكتابة في العلاقات العامة وكيفية التعامل بفاعلية مع قنوات اتصالية متنوعة مثل الصحافة، والراديو والتلفزيون وشبكة الانترنت والنشرات والمطويات والكلمات الخطابية وإعلانات الخدمة العامة وغيرها ولكل واحدة من هذه الادوات الاتصالية متطلباتها الكتابية الخاصة بها  .

 

الأهداف العامة

  1. أن يكون الطالب قادرا الكتابة لوسائل الإعلام المختلفة.
  2. أن يتعرف الطالب على طرق الكتابة السليمة للعلاقات العامة.
  3. أن يتعرف الطالب على طرق التحرير المختلفة لكل وسيلة إعلامية.

 

  • فن الاتيكيت والبروتوكولMPR2250

يدرس في هذا المساق مفهوم وتعريف البروتوكول ومصادره، وتعليم فن الإتيكيت" آداب السلوك الاجتماعية"، " البروتوكول الدولي"، الدبلوماسي" أدب الزيارة، أدب التعارف، أدب الحديث، فن الخطابة، زيارات الوفود الرسمية، أدب المآدب الرسمية، قانون الأسبقية والصدارة، مراسيم تقديم أوراق السفراء والدبلوماسيين في دول العالم المختلفة.

 

الأهداف العامة

  1. أن يكسب الطالب معرفة بمفهوم البروتوكول والدبلوماسية.
  2. أن يكتسب الطالب مهارات فن الاتيكيت والدبلوماسية.
  3. أن يتعرف الطالب على أنواع المراسم والزيارات والتشريفات.
  4. أن يكتسب الطالب مهارة أدب الحديث وفن الخطابة.
  5. أن يكتسب الطالب مهارات إعداد وتحضير المآدب الرسمية.

 

  • إنتاج المطبوعاتMPR2249

إخراج المواد الإخبارية المطبوعة أو المرئية وتأتي هذه المادة لتضع بصمتها في إنتاج واخرج المواد المساعدة للمواقع الالكترونية، إخراج المجلات والصحف وإخراج غلافها، وصفحة المحتويات، أساليب إخراج الصفحات المستقلة، المتقابلة، والمتتابعة، مفهوم المطبوعات وأنواعها، ومواصفاتها وخصائصها، والجوانب الفنية الخاصة بإنتاجها وتصميمها وإخراجها.

 

الأهداف العامة

  1. تعليم الطالب المفهوم السليم للإخراج الصحفي بأهدافه المختلفة .                                                          
  2. تعريف الطالب بالعناصر التيبوغرافية المستخدمة في عملية الإخراج الصحفي 
  3. تعريف الطالب بالمطبوعات الدورية: الصحف والمجلات
  4. تعريف الطالب بالمطبوعات غير الدورية: المطويات والكتب والتقارير السنوية والنشرات الإخبارية والملصقات .

 

  • فن الإقناعMPR2211

يهدف هذا المساق التعرف على تعريف التفاوض والعوامل التي تعمل على إنجاح العملية التفاوضية وكيفية التعامل مع المفاوض والتخطيط للعملية التفاوضية، وأنواع الجلسات التفاوضية وكيفية استخدام التفاوض في حل النزاعات وبعض الحالات العملية في التفاوض.

 

الأهداف العامة

  1. أن يتعرف الطلاب على مفهوم التفاوض والإقناع وصفات المحاور الناجح.
  2. أن يتعرف الطلاب على كيف تتم عملية التفاوض والإقناع وشروطها وعناصرها.
  3. تعريف الطلاب بمناخ التفاوض والإقناع وأنواع العمليات التفاوضية والاقناعية.
  4. تعريف الطلاب بالقواعد الذهنية لعملية التفاوض والإقناع والمراحل التي يمر بها.
  5. أن يتعرف الطلاب على تكنيكيات التفاوض والعوامل المؤثرة فيه.

 

  • إدارة العلاقات العامةMPR2239

تتناول وحدات هذا الموضوع: أسس البناء الإداري للعلاقات العامة، العوامل المؤثرة في حجم إدارة العلاقات العامة ، الحجم الإداري المناسب للعلاقات العامة، موقع ومكانة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للمؤسسة، التنظيم الداخلي لإدارة العلاقات العامة، الأساليب الإدارية والاتصالية المستخدمة في العلاقات العامة، خصائص نماذج ممارسة العلاقات العامة / مهام ومسؤوليات العلاقات العامة، أخلاقيات مهنة العلاقات العامة ، صفات المدير الناجح للعلاقات العامة ، الحاجة إلى إنشاء جهاز الداخلي والمستشار الخارجي مزايا وعيوب كل من الجهاز الداخلي والمستشار الخارجي ، المؤسسات الحكومية ، المؤسسات الصناعية والتجارية ، المؤسسات الاجتماعية، المؤسسات التعليمية، علاقة إدارة العلاقات العامة بالوحدات الإدارية الأخرى في المؤسسة.

 

  • الإعلام الإسلاميMPR2231

صمم هذا المساق لتزويد الطالب بجوانب نظرية حول مفهوم الإعلام وثورة الاتصال وتطور وسائل الاتصال الجماهيري، ويشمل هذا المساق معلومات حول مفاهيم الإعلام الإسلامي وأهدافه وخصائصه، المكونات الأساسية لبناء نظرية الإعلام الإسلامي، والأسس الفنية للخبر في الإعلام، القرآن الكريم والحديث الشريف في الاعلام، إضافة إلى تقديم مهمات الإعلام الإسلامي بالإضافة إلى سبل تخطيط وتنظيم مجال الإعلام الإسلامي.

 

الأهداف العامة

  1. تحديد مفهوم الإعلام الإسلامي.
  2. التأكيد على دور ثورة الاتصال الجماهيري وما حققته في هذا العصر
  3. التعرف على وسائل الإعلام الإسلامي والتطور التاريخي لها .
  4. تدعيم مبادئ الإعلام الإسلامي السليم لدى فئات الشباب
  5. معرفة الضوابط الشرعية للخبر الاسلامى
  6. التعرف على جوانب إعلامية من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

  • MPR2221       إدارة التحديات المعاصرة

تتناول وحدات هذا الموضوع: دور وعلاقة العلاقات العامة في إدارة الأزمات , دور العلاقات العامة في إدارة القضايا والمشكلات , دور العلاقات العامة في إدارة العمليات التفاوضية, دور العلاقات العامة في إدارة عمليات التطوير والتغير , دور العلاقات العامة تجنيد الأموال , دور العلاقات العامة في صناعة و اتخاذ القرار .

 

  • MPR2200       تدريب ميداني

يهدف المساق إلى تأهيل الطالب على التدريب على مهارات وفنون كتابة المواد التي تنتجها العلاقات العامة باستخدام الحاسوب، إضافة إلى الحصول على تدريب ميداني في عدد من المؤسسات المحلية، وسيتدرب الطلبة على بناء وتنفيذ برامج خاصة بكلية الإعلام، وتهيئته النفسية لذلك، كسر الحواجز بين التعليمات النظرية لدى الطالب والجانب العملي.