عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

عمادة التخطيط والتطوير و ضمان الجودة

أنشئت عمادة التخطيط والتطوير وضمان الجودة لأخذ دورها في عملية التطوير الأكاديمي ورفع قدرات وكفاءات أعضاء الهيئة الأكاديمية وتحديد أدوات قياس دقيقة للكشف عن مواطن القوة والمساعدة في تعزيزها وتنميتها، ومواطن الضعف والقصور والعمل على معالجتها وتحسينها، واستخدام الوسائل الالكترونية والتكنولوجية الحديثة لتسهل من تلك المهمة وذلك انطلاقًا من اهتمام جامعة الأقصى في تحقيق رؤيتها الاستراتيجية الساعية إلى الريادة والتميز في التعليم والتعلُّ المزيد..

ورشة عمل بعنوان جودة الامتحانات الجامعية

ورشة عمل بعنوان جودة الامتحانات الجامعية
11/05/2017

نظمت عمادة ضمان الجودة وبالتعاون مع الشئون الأكاديمية يوم الخميس الموافق 11/05/2017م،قاعة الفيديو كنفرنس بغزة، ورشة عمل بعنوان جودة الامتحانات الجامعية وذلك ضمن سلسلة ورش عمل ستقوم العمادة بتنظيمها لاحقاً، وأقيمت الورشة بحضور طاقم عمادة ضمان الجودة، ومساعد النائب الأكاديمي د. فؤاد عياد ولفيف من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالجامعة.

وخلال الكلمة الافتتاحية رحب  د. يحيى النجار عميد ضمان الجودة بالحضور مؤكداً بأن الورشة تسعى إلى الارتقاء بالجودة الأكاديمية والإدارية بالجامعة، وتطبيق السياسات الأكاديمية المعتمدة للتغلب على العقبات التي تواجه التطور الأكاديمي في الجامعة، وتوفير الإمكانيات اللازمة للنمو المستمر في تطوير المسيرة التعليمية، شاكراً كل من ساهم وشارك في هذه الورشة.

 

بدوره شدد د. النجار على ضرورة وضع الاستراتيجيات العامة والمعايير لتطبيق الجودة الشاملة في الجامعة لنشر الوعي بثقافة الجودة  والاعتماد والترخيص ومفاهيمها ، وجعل الموظفين ذات كفاءة عالية والارتقاء بالمستوى الأكاديمي والإداري.

وأضاف د. النجار بأن الورشة تهدف إلى تطوير العملية التعليمية التعلمية ومدخلاتها، مشدداً على أهمية جودة الامتحانات لما لها من دور في تصحيح الأخطاء الشائعة عند وضع الامتحانات.

 من جانبه عرض د. عمر دحلان  رئيس وحدة جودة العمادات المساندة بالجامعة لمعايير جودة الامتحانات والموصفات الجيدة لشكل الاختبار ومضمونة  وخصائص الاختبار الجيد ومراعاة مستوى الطلبة العلمي والعقلي.

 

في نهاية الورشة أوصى المشاركين بضرورة الالتزام بنموذج معايير جودة الامتحانات الجامعية الجامعية وتعميمه على المحاضرين، وذلك للوصول إلى نماذج امتحانات عالية الجودة.

 

بدوره أكد مساعد نائب الرئيس للشئون الاكاديمية د. فواد عياد سعي الشئون الاكاديمية في جامعة الأقصى إلى تحقيق التميز الأكاديمي في المجالات الأكاديمية المختلفة، وتعمل على استمرار رفع كفاءة وجودة التعليم الجامعي والتطوير الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس.

كما تخللت الورشة العديد من المناقشات من قبل رؤساء الأقسام والمحاضرين في كافة الكليات وتقويم المقترحات والملاحظات لتحسين نماذج الامتحانات النهائية.

أخيراً شكر د. يحيى النجار الحضور وأثنى على حسن تعاونهم والتزامهم، وذلك للوصول بالجامعة إلى أعلى مستوياتها الأكاديمية والإدارية.