كلية الاداب والعلوم الانسانية

نندوة بعنوان : " تجربتي الشعرية ..... سليم النفار"

نندوة بعنوان :
02/12/2018

ظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة ندوة بعنوان : " تجربتي الشعرية ..... سليم النفار"

في بداية الندوة رحب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أ. د خالد صافي بالحضور الكريم مبيناً أن هدف الندوة هو الوقوف على ابداع الأدباء والكتاب الفلسطينيين ، نقدًا وتحليلًا ودراسة واستضافتهم وتكريمهم لتعريف الطلبة بهم وحثهم على الاهتمام بأدبهم والتوجه نحو البحث والتحليل .

وقد استعرض الشاعر سليم النفار تجربته الإبداعية في ورقة أسماها ( صيدٌ لا يُشبع) توقف فيها عند محطات مؤثرة في حياته حتى وصوله إلى الإبداع الشعري.

وعن ديوان شرف على ذاك المطر_ قراءة في الغلاف وارتداد القصيد_ تحدث د. يحيى غبن عن غلاف الديوان كعينة أولية تواجه الملتقى واستعرض فيها الخطوط والألوان وربطها بمتن القصائد الواردة فيه.

أما د. سهام أبو العمرين فقد تحدثت عن الرمز ودلالته في شعر سليم النفار حيث تناولت إبداعه الشعري من خلال الترميز الذي لجأ إليه ودوافعه.

من ناحيته تحدث د. يوسف البطش حول _ الفصل والاعتراض في ديوان بياض الأسئلة _ حيث تحدث عن هذه الدراسة من الزاوية النحوية الدلالية وتوصل إلى أن الفصل والاعتراض كانتا ظاهرتين أساسيتين في أسلوب الشاعر.

من ناحيتها تناولت أ. دعاء عابد _ الحزن وسيماء العناوين الداخلية في شعر سليم النفار _ حيث تحدثت عن العتبات الداخلية للنص وتوقفت على بعض عناوين الشعر واستخلصت دلالات الحزن فيها ليكون هذا سيمياء في تجربته الشعرية .