كلية الاداب والعلوم الانسانية

جامعة الأقصى والوكالة الجامعية للفرنكوفونية

جامعة الأقصى والوكالة الجامعية للفرنكوفونية
02/12/2018

تحت رعاية معالي رئيس الجامعة د. كمال الشرافي نظمت جامعة الأقصى لقاء فيديوكونفرنس قيم مع المكتب الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في لبنان، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ. د. أيمن صبح ، و أ. د. خالد صافي ، و عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وعميد شؤون العلاقات الدولية د. نبيل العيلة ، و أ. فلسطين رصرص رئيس قسم اللغة الفرنسية وطاقم عمل القسم ، ومن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية المدير الإقليمي للوكالة لمنطقة الشرق الأوسط السيد إيرفي سابوران ، ومنسقة المشاريع في مكتب الشرق الأوسط و مديرة الوكالة السيدة ميراند خلف .
وهدف اللقاء إلى إعلان قبول تجديد عضوية جامعة الأقصى في الوكالة، والإعلان عن انطلاق أنشطة الجامعة المشتركة مع الوكالة، إضافة إلى شكر الوكالة على إعفاء الجامعة من كافة المبالغ المتراكمة من الاشتراكات السنوية ما بين العام 2014 و 2017. 
وافتتح اللقاء المعيد بقسم اللغة الفرنسية والمكلف بالتواصل مع الوكالة من طرف الجامعة أ. أحمد المصري بالترحيب بالحضور ، منوهاً إلى أهمية هذا اللقاء في تعزيز العلاقات بين الجامعة والوكالة في شتى المجالات.
و ألقى أ. د. صبح كلمة نوه فيها إلى أهمية هذا اللقاء، ونقل تحيات معالي رئيس الجامعة د. كمال العبد الشرافي ، مرحباً بكافة أشكال التعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية موضحاً العديد من أوجه التعاون في الفترة المستقبلية ابتداءاً من تطوير الكفاءات في قسم اللغة الفرنسية، والمشاركة الفاعلة في مختلف الأنشطة التي تنظمها الوكالة ، والاستفادة من خبرات الجامعات الشريكة في الوكالة، بالإضافة إلى المشاركة الفاعلة في مشاريع التبادل الثقافي ومنح الماجستير والدكتوراة لطاقم قسم اللغة الفرنسية وطاقم الأقسام الأخرى بالجامعة.
من جهتها أعربت أ. رصرص عن شكرها العميق للوكالة على تعاونها ومساندتها للجامعة من خلال إعفاءها من كافة المتراكمات السابقة من الاشتراكات السنوية في الفترة ما بين 2014 و 2017 ، مقدمةً مجموعة من الاقتراحات التي من شأنها تطوير العمل الأكاديمي في قسم اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى المشاريع الثقافية واللغوية التي من شأنها تطوير مهارات وكفاءات طلبة قسم اللغة الفرنسية.
وتحدث د. العيلة عن مساعي الجامعة إلى تطوير التعاون الجامعي من خلال شؤون العلاقات الدولية بالجامعة، مبيناً أهم برامج التعاون الجامعي التي انضمت لها جامعة الأقصى في الفترة الأخيرة، مركزاً على ضرورة عمل اتفاقات تعاون ومذكرات تفاهم وأهمية الاشتراك مع الجامعات الفرنكوفونية في مشاريع إيراسيموس + والتي تضم مشاريع بناء القدرات ومشاريع التبادل الأكاديمي والتي تنعكس بدورها على تطوير أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة جامعة الأقصى،و أعرب عن أمله الكبير أن تكون الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بوابة للتعاون مع العديد من الجامعات الناطقة باللغة الفرنسية. 
من ناحيته تحدث أ. د. صافي حول أهمية الاهتمام باللغة الفرنسية والعمل على تطوير تعليم اللغة الفرنسية في جامعة الأقصى، وتوسيع مساحة تدريسها في المدارس من خلال توطيد أواصر التعاون ما بين الجامعة والقنصلية الفرنسية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية. كما أعلن صافي عن وجود العديد من المشاريع الاستراتيجية لدى عمادة الآداب والعلوم الإنسانية، وتحدث على وجه الخصوص عن مشروع مختبر للغات في العمادة يخدم كافة أقسام اللغة في الجامعة.
بدوره أعرب السيد سابوران عن سعادته البالغة بعودة التعاون مع جامعة الأقصى، واغتنم سابوران هذه الفرصة للحديث عن العديد من محاور التعاون المستقبلي مع الجامعة. وأعرب عن اهتمام الوكالة الجامعية بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية، وعلى وجه الخصوص جامعة الأقصى. كما أعرب سابوران عن ترحيبه بكافة المقترحات التي تم طرحها خلال اللقاء من قبل الجامعة، وأشار إلى ضرورة تعيين الجامعة لمنسق مسؤول عن التواصل ما بين الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وجامعة الأقصى.
وأشارت أ. رصرص إلى أنه تم تكليف أ. أحمد المصري رسمياً كمنسق للتواصل ما بين الوكالة والجامعة، من أجل ضمان الحصول على كل جديد بخصوص أنشطة الوكالة، وضمان تطبيق كافة المقترحات المقدمة لها.
وبعدها دار حوار مثمر ما بين الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وقسم اللغة الفرنسية من أجل الاستفسار وطرح مختلف الأفكار والاقتراحات بهذا الصدد، وتم اختتام اللقاء بشكر الوكالة الجامعية للفرنكوفونية على تعاونها مع الجامعة، وتم الاتفاق على عقد لقاءات دورية من أجل تقييم الأنشطة المنجزة ودراسة أي مقترحات جديدة.