كلية الاداب والعلوم الانسانية

ندوة علمية حول التبادل اللفظي بين اللغتين العربية والفرنسية

ندوة علمية حول التبادل اللفظي بين اللغتين العربية والفرنسية
14/12/2017

نظم قسم اللغة الفرنسية بعمادة الآداب و العلوم الإنسانية  و قسم تعليم المرحلة الأساسية الدنيا بكلية التربية ندوة علمية مشتركة بعنوان: "الاقتراض و التبادل اللفظي  بين اللغتين العربية  و الفرنسية"بحضور كل من د. إياد عبدالجواد–مساعد عميد كلية التربية، و د. موسى حلس – رئيس قسم تعليم المرحلة الأساسية، و د. زياد مدوخ – رئيس قسم اللغة الفرنسية، و بعض من أعضاء الهيئة التدريسية من القسمين، و العديد من طلبة القسمين.

و قد تم افتتاح الندوة بكلمة للدكتور إياد عبدالجواد ونوه فيها إلى أهمية هذه الندوة، مشيراً إلى أهمية إعادة الاعتبار إلى اللغة العربية لغة القرآن و الدين الإسلامي الحنيف، شاكراً قسمي تعليم المرحلة الأساسية و اللغة الفرنسية على مبادرتهماللقيام بهذا النشاط المميز.

و أشار الدكتور موسى حلس في كلمته إلى أهمية تعلم اللغات الأجنبية نظراً لأهميته في الانفتاح الفكري و الحضاري على العالم المعاصر.

و قد اشتملت الندوة على مداخلتين : الأولى للدكتور يحيى اللحام– محاضر بقسم تعليم المرحلة الأساسية الدنيا حول "التعريب و الاقتراض من اللغات الأجنبية" ، و الثانية للدكتور زياد مدوخ حول"الألفاظ المشتركة المستعملة في اللغة الفرنسية من أصل عربي".

و في مداخلتهتطرق اللحام إلى مفهوم التعريب و مفهوم الاقتراض، كما و عرض العديد من النماذج و الدراسات التي تثبت أهمية التعريب لاستعادة مكانة اللغة العربية كلغة عالمية بين الأمم.

و ركز د. مدوخ في مداخلته علىأثر اللغة العربية في اللغة الفرنسية،و قام بإعطاء العديد من النماذج و الأمثلة للتداخل بين اللغتين العربية و الفرنسية، و ختم مدوخ مداخلته بالعديد من التوصيات الهادفة إلى إعادة الاعتبار للغة العربية في الدول الناطقة باللغة الفرنسية من خلال التعريب و الترجمة و استغلال وجود الجاليات العربية.

و بعدها دار نقاش هادف مع الطلبة الحضور، و تمت الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة.

و في ختام هذه الندوة العلمية تم الخروج بعدة توصيات حول موضوع الندوة، و تم الاتفاق على المزيد الندوات و المحاضرات المشتركة و الأيام الدراسية بين قسمي تعليم المرحلة الأساسية و اللغة الفرنسية.