كلية الاداب والعلوم الانسانية

قسم الجغرافيا في جامعة الأقصى ينظم رحلة علمية للطلبة

قسم الجغرافيا في جامعة الأقصى ينظم رحلة علمية للطلبة
27/10/2017

قسم الجغرافيا في جامعة
الأقصى ينظم رحلة علمية للطلبة
غزة- نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأقصى بغزة اليوم، رحلة علمية لطالبات القسم.
وأشرف على تنظيم الرحلة العلمية الدكتورة هالة الحرازين رئيس القسم، و أ. رامي أبو العجين نائب رئيس القسم، و د. عبد القادر إبراهيم حماد و د. أحمد الدحدوح من أعضاء هيئة التدريس بالقسم، وزميلة من قسم الأنشطة الطلابية في الجامعة.
وزار المشاركون في الرحلة العلمية العديد من المناطق السياحية والأثرية والصناعية ومناطق أخرى ذات أهمية بيئية في مناطق متعددة من القطاع.
وقالت الدكتورة الحرازين أن المشاركين في الرحلة العلمية زاروا العديد من المناطق مثل بحيرة الفش فرش جنوب خان يونس، ومنطقة المحررات في خان يونس، ومقام الخضر في دير البلح.
إلى ذلك، تفقد المشاركون في الرحلة العديد من المناطق الأثرية في مدينة غزة مثل تل أم عامر في النصيرات وميناء أنثيدون القديم شمال غرب مدينة غزة، ومرفئ الصيادين غربي مدينة غزة، حيث استمعوا من الأساتذة المرافقين للرحلة إلى شرح حول المناطق المزارة.
وأشارت الدكتورة الحرازين إلى أنه تم زيارة محمية وادي غزة الطبيعية التي تعاني كثيراً من المشاكل البيئية، مثل التعديات السكانية، وطرح النفايات الصلبة والسائلة، والرعي الجائر والقطع الجائر للغطاء النباتي، كما شاهدوا منطقة المواصي حيث أطلعوا على ملامح المنطقة والتي تعتبر من أهم المناطق في قطاع غزة.
وقال أ. أبو العجين أن هذه الرحلة تأتي في إطار الأنشطة اللامنهجية التي يقوم بها القسم، مضيفاً أن الرحلة تهدف إلى تعريف طالبات القسم بالواقع الجغرافي والبيئي في قطاع غزة، ليشاهدوا بعض ما قاموا بدراسته على أرض الواقع.
وأضاف أنه كان يتمنى أن تمتد الرحلة إلى أراضي الضفة الغربية والقدس وأراضي الـ 48 إلا أن الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني خاصة في ظل الحصار الإسرائيلي الغاشم المشدد على القطاع هو الذي أدى إلى اقتصار الرحلة على محافظات قطاع غزة.