كلية الإدارة والتمويل

التحول في أساليب التقييم ضمن مشروع TAP آفاق جديدة ومستقبل واعد

التحول في أساليب التقييم ضمن مشروع TAP آفاق جديدة ومستقبل واعد
30/07/2019 - 30/07/2019

حظيت جامعة الاقصى بمشاركة فاعلة في مشروع TAP ضمن مشاريع ERASMUS + الممول من الاتحاد الأوروبي. ويهدف هذا المشروع إلى التحول في أساليب التقييم للمجموعات الطلابية الكبيرة. وقد تم تطبيق هذا المشروع على مدار عام دراسي كامل في مساقين تم طرحهما في الفصل الدراسي الأول والثاني وجزئياً في الفصل الصيفي للعام 2018/2019.

وعلى مدار ثلاث سنوات، استفادت الجامعة من مشاركة الطواقم التدريسية في تصميم المناهج وفق المخرجات التعليمية المحددة، بالإضافة إلى توظيف التكنولوجيا الحديثة في أساليب التقييم. وما ترتب على ذلك من تدريب للمحاضرين ونشر للتجربة. وقد ركز المشروع على توظيف طرق تقييم مبتكرة تجمع بين توظيف التكنولوجيا بما يخفف عن المحاضر أعباء تنفيذ أنشطة متعددة تحديداً في المساقات التي تحتضن عدد كبير من الطلبة.

وتستفيد جامعة الاقصى من تجهيز قاعتين دراسيتين بأجهزة ومعدات متطورة تستخدم في التدريس تشمل أجهزة عرض ذكية، وكاميرا لتصوير المحاضرات والمواقف التعليمية. من جهته أكد منسق المشروع بالجامعة د. علاء الدين السيد أن تجربة المشروع كانت ناجحة، والتي سيتم تكرارها على العديد من المساقات، هذا ما عبر عنه أيضاً أعضاء الهيئة الذين شاركوا في ورش العمل التي عقدها المشروع مؤكدين على رغبتهم في خوض التجربة كاملة في مساقات جديدة للطلبة في جميع المستويات.