توصيف المساقات آخر تحديث 12/22/2024 9:13:11 AM
نعرض لكم وصف مساقات برنامج الرياضيات وأساليب تدريسها قسم الرياضيات في جامعة الأقصى:
مقدمة في بحوث العمليات والبرمجة الخطية MATH2332
طبيعة بحوث العمليات، مسائل البرمجة الخطية، نماذج البرمجة الخطية بالرسم، الحل الجبري لمسائل البرمجة الخطية (الطريقة المبسطة، تقنية المتغيرات الاصطناعية) تحليل الشبكات، مسائل النقل، مسائل التعيينات.
دوال خاصة MATH4315
تعريف دالة جاما وخواصها - الصور المختلفة لدالة جاما (صيغة اويلر - الصيغة التكرارية)- تعريف دالة بيتا وخواصها- الصور المختلفة لدالة بيتا وعلاقتها بدالة جاما- الدوال الهندسية فوق الزائدية- دوال لابلاس (تعريفها وخواصها وأنواعها)- كثيرات الحدود المتعامدة- دالة لاجندر- كثيرات حدود لاجندر- تحويلات لابلاس وتحويلات لابلاس العكسية-متسلسلات فورير.
نظرية العدد MATH3317
الأعداد الصحيحة و الخواص الجبرية لها – خوارزمية القسمة و قابلية القسمة- القاسم المشترك الأعظم و المضاعف المشترك الأصغر لعددين- الأعداد الأولية وخواصها والنظريات المثبتة عليها- أعداد فيرمات واستخدامها في برهنة ان عدد الأعداد الأولية غير منته - التطابق و خواصه الأساسية - التطابقات الخطية و حلولها و بيان اهميتها في علم الجبر- نظرية البواقي الصينية - نظريات فيرمات و أويلر و ويلسون و تطبيقاتها - الاقترانات الضربية ( اقتران أويلر – اقتران عدد القواسم – اقتران مجموع القواسم – اقتران Mobius )- المثلثات الفيثاغورثية والتوجه تلقاء نظرية فيرمات الأخيرة.
هندسة تفاضلية MATH3315
المنحنيات، المنحنى ذو المتغيرات، المنحنى النظامي، طول المنحنى، الضرب في المتجهات، المسطحات المنتظمة، الصور العكسية للقيم المنتظمة، تغير المتغيرات، المشتقات الاقترانية على السطح، المستوى المماسي، مشتقات الصور، الشكل الأساسي الأول للمساحة، دالة جاوس وخواصها واشتقاقاتها.
إحصاء(1) MATH3332
العينات و توزيعات المعاينة، توزيع المعاينة للمتوسط، توزيع ، توزيع t، توزيع F، الإحصاءات المرتبة. التقدير بنقطة، خواص المقدرات الجيدة (عدم التحيز، الكفاءة، الاتساق، الكفاية)، طرق إيجاد المقدرات (طريقة العزوم ، طريقة الإمكان الأكبر).فترات الثقة، فترات الثقة: للمتوسط ، الفرق بين متوسطين، للنسب، للفرق بين نسبتين، للتباين و النسب بين التباينات.أسس اختبارات الفروض، أنواع الخطأ ، قوة الاختبار، نظرية نيمان بيرسون، أنواع الاختبارات ، الاختبارات المتعلقة: بالمتوسط ، الفرق بين متوسطين، التباين، النسب، النسب بين التباينات ، اختبار الفروق بين النسب، اختبارات الاستقلال، اختبارات جودة المطابقة، مقدمة في نماذج الانحدار الخطي.
نظرية الاحتمالات MATH3331
طرق العد. الدوال الاحتمالية، الاحتمالات الشرطية، نظرية بييز، استقلال الحوادث. المتغيرات العشوائية المنفصلة و المتصلة، دوال التوزيع (الكثافة) الاحتمالي، دوال التوزيع، دوال التوزيع (الكثافة) الاحتمالي المرتبط، التوزيعات الهامشية، التوزيعات الشرطية. التوقع الرياضي، العزوم، المتوسط و التباين، نظرية تشيب تشف، دالة توليد العزوم، بعض التوزيعات الاحتمالية المنفصلة (التوزيع: المنتظم، برنولي، ذو الحدين، ذو الحدين السالب، الهندسي، فوق الهندسي، بواسون، فوق الهندسي متعدد المتغيرات، ذو الحدود العديدة)، بعض التوزيعات الاحتمالية المتصلة (المنتظم، جاما، بيتا، الأسي، كاي تربيع، الطبيعي، الطبيعي الثنائي.
تبولوجي ( 1) MATH3312
الفراغات التوبولوجية، الأساسات وتحت الأساسات، الفراغات التوبولوجية الضربية، الاقترانات المتصلة، فرضيات الانفصال، الفراغات المتراصة، والفراغات المتصلة (المترابطة).
تحليل حقيقي( 1) Math2312
الخواص الجبرية للأعداد الحقيقية، خاصية تمام R، الفترات، النقاط التراكمية، المتتاليات ونهاياتها، المتتاليات الجزئية ونظرية بولزانو وويرستراس، متتاليات كوشي، المتتاليات المتباعدة، نهايات الدوال وخواصها، الدوال المتصلة، الدوال المتصلة على فترات، الاتصال المنتظم، الدوال العكسية والتزايد أو التناقص.
تحليل حقيقي (2) MATH4313
التفاضل، نظرية القيمة المتوسطة، قاعدة هوبيتال، نظرية تيلر، تكامل ريمان وخواصه، النظرية الأساسية في التفاضل والتكامل، التقارب النقطي، التقارب المنتظم لمتتاليات الدوال، التقارب والتباعد للمتسلسلات، المتسلسلات اللانهائية للدوال، الفراغات المترية.
تحليل دالي MATH4303
الفراغ المتري، الدوال المتصلة في الفراغ المتري، الاكتمال في الفراغ المتري، الفرا غ الخطي، الفراغ الجزئي، الأبعاد، أساسات الفراغات، الفراغ المعياري، التقارب، تكملة الفراغ، فراغ الصور، فراغ بناخ، الاقترانات الخطية والمحددة على الفراغات المعيارية، الضرب الداخلي، وفراغ هلبرت، مجموعة المتعامدات، الدوال التي تكن على فراغ هيلبرت، الفراغات المزدوجة، دوال التعاقد، دوال الارتباط الذاتي.
تحليل عددي (1) MATH3322
الأخطاء ومصادرها , طرق عددية للمعادلات غير الخطية( التنصيف- التكرار – نيوتن – الوضع الزائف.. ), طرق حل نظام معادلات خطية(الحذف لجاوس – التحليل LU) والتكرارية (جاكوبى وجاوس سايدل والاسترخاء), تقدير الأخطاء المتعلقة بهذه الطرائق, طرق تكرارية لحل نظام معادلات خطية, الاستكمال والتقريب بواسطة كثيرات الحدود (لاجرانج - أيتكن– نيوتن للفروق المقسومة والأمامية والخلفية) مع تحليل الأخطاء الناتجة, الطرائق العددية لحساب التفاضل والتكامل مع مناقشة الدقة وتقدير الأخطاء طرق عددية لحل المعادلات التفاضلية العادية, دراسة وتحليل الأخطاء المتعلقة بهذه الطرائق .
تحليل مركب ( 1) MATH3311
الأعداد المركبة كصنف جديد من الأعداد بخلاف الأعداد الحقيقية - الصفات الجبرية للأعداد المركبة - المقارنة بين الأعداد الحقيقية و الأعداد المركبة - بعض المفاهيم التبولوجية- الاقترانات المركبة و التحويلات في المستوى النهايات والاتصال ودراسة عملية حساب التفاضل ضمن حقل الأعداد المركبة -- شرط وجود مشتقة اقتران عند نقطة و الاقترانات التحليلية - المتتاليات المركبة و المتسلسلات المركبة- التكامل المركب ونظريات كوشي و ليوفيل و جورسات و التكاملات حول الأقطاب poles .
تطبيقات رياضية باستخدام الحاسوب MATH4121
استخدام البرنامج الاحصائي spss بكل مكوناته واجراء التطبيقات المختلفة من مساق احصاء1،استخدام البرنامج الرياضي Mathcad لتطبيق وحل المسائل المختلفة في الجبر الخطي ، والتحليل العددي ، والتفاضلات ، والمعادلات التفاضلية ، والاحصاء ، والرسومات الهندسية للدوال في بعدين وثلاث ابعاد، استخدام برنامج Latex لطباعة المعادلات الرياضية المختلفة والتنسيقات ، والابحاث العلمية والرسائل العلمية.
تفاضل وتكامل(1) MATH1411
خواص الأعداد الحقيقية، النهايات، الاتصال، المشتقات، قواعد الاشتقاق، تطبيقات الاشتقاق، التكامل المحدود وغير المحدود، تطبيقات التكامل، المساحات، الحجوم، أطوال المنحنيات، المساحة السطحية.
تفاضل وتكامل(2) MATH1412
الدوال العكسية- الدوال الللوغرتمية – الدوال الأسية – معكوسات الدوال المثلثية - الدوال الزائدية – طرق التكامل – التكامل المعتل – القطوع المخرطية – المتسلسلات اللانهائية – الإحداثيات القطبية.
تفاضل وتكامل(3) MATH2310
المتجهات في المستوى والفراغ، المنحنيات والسطوح في الفراغ، التفاضل الجزئي، التكامل المتعدد.
جبر خطي (1) MATH236
المصفوفات وخصائصها و استخدامها في حل أنظمة المعادلات الخطية وطرق حل أنظمة المعادلات الخطية - المحددات وخصائصها واستخدامها في حل أنظمة المعادلات الخطية (طريقة كرامر)، المتجهات و الفضائات المتجهة التراكيب الخطية, المجموعات المولدة, الاستقلال و الارتباط الخطي, توسيع مجموعة الاستقلال الخطي,القاعدة ،الضرب الداخلي القاعدة المتعامدة و المتعامدة المعيارية و طريقة Gram- Schmidtلتحويل القاعدة إلى قاعدة متعامدة معيارية - التحويلات الخطية
جبر حديث(1) MATH3313
العمليات الثنائية على المجموعات ، الزمر و زمر الأعداد و الأعداد الصحيحة بمقياس موجب , و توظيف التطابق الذي درسه الطالب في مساق "نظرية العدد" ودراسة نظرياتها الأساسية-- الزمر الجزئية : معناها – خصائصها – النظريات الأساسية للزمر الجزئية – اختبارات الزمر الجزئية – رتب عناصر الزمر و خواص الرتب ، زمر التبديلات ( أو الزمر المتماثلة ) ، الزمر الدائرية ( الدورية ) وخصائصها و الزمر الجزئية منها - الضرب المباشر للزمر ، نظرية لاجرانج و نتائجها المهمة و بعض التطبيقات عليها من نظرية العدد – الزمر الجزئية الطبيعية و زمر القسمة factor groups – التشاكل و التماثل بين الزمر – نظرية التماثل الاولى – الزمر الابدالية المنتهية – مقدمة في نظرية الحلقات.
جبر حديث(2) MATH3314
الحلقات، الحلقات الجزئية، المثاليات وحلقات القسمة، المجالات الصحيحة، التحويلات الهمومورفية للحلقات، الحدوديات (كثيرات الحدود) قابلية القسمة في المجالات الصحيحة، الحقول الموسعة المقسمة.
لغة حاسوب(1) MATH2331
- مبادئ برمجة c++ والمفاهيم الاساسية عنها ومكوناتها وأدواتها
- اساليب الادخال والاخراج وملفات الاقراص في لغة c++.
- أدوات وجمل التحكم والشرط والتكرار وعلاقته بالمنطق الرياضي
- الدوال الرياضية الجاهزة وصناعة الدوال والاستخدام المتعدد للدوال المختلفة.
- المتغيرات المرقمة والمصفوفات والمؤشرات واستخدامها في كتابة برامج رياضية متنوعة.
تطبيقات رياضية متنوعة من مساقات مختلفة باستخدام لغة c++ وخاصة ما يتعلق بمساقات الجبر الخطي والتحليل العددي ونظرية العدد والتفاضل والتكامل والاحصاء.
مدخل إلى المنطق و نظرية المجموعات MATH1313
المنطق و البراهين ، نظرية المجموعات ، العلاقات ، الإقترانات ، المجموعات القابلة و غير القابلة للعد ، الأعداد الكاردينالية و حساباتها.
معادلات تفاضلية جزئية MATH3323
المعادلات التفاضلية الجزئية للرتب الأولى والثانية، متسلسلات وتحويلات فوريير، نظرية شيترم، ليوفيل، مبدأ فصل المتغيرات، تحويلات لابلاس معادلات الحرارة، معادلات الانتشار، معادلات لابلاس، دوال قرين للمعادلات التفاضلية العادية والجزئية.
معادلات تفاضلية عادية MATH2313
معادلات تفاضلية من الرتبة الأولى، المعادلات الخطية من الرتب العليا، تطبيقات عملية على المعادلات التفاضلية من الرتبة الثانية، معادلات تفاضلية متغيرة المعاملات، الحلول باستخدام متسلسلات القوى، تحويلات لابلاس، حل نظام من المعادلات التفاضلية الخطية.
مناهج البحث العلمي في الرياضيات Math4111
استنتاج مفهوم البحث العلمي وأهدافه وأهميته. تحديد المتغيرات البحثية وأنواعها. التعرف على خطة البحث وعناصرها- صياغة مشكلة البحث وفروضه وفق المعايير العلمية -استخدام شبكة الانترنت في الحصول على المراجع والمصادر الإلكترونية. جمع الأبحاث السابقة ذات الصلة بمشكلة البحث وصاغتها وفق المعايير العلمية. اتباع الطرق العلمية الصحيحة في توثيق المراجع والمصادر العلمية.).
مواضيع مختارة في الهندسة MATH2317
التحويلات، تحويلات المستوى الإقليدي، مقلوبات تحويلات المستوى الإقليدي، التحويلات الخطية، الثوابت الهندسية، الزمر، التطابق في المستوى الإقليدي، الإزاحة، الدوران، الانعكاس، التشابه في المستوى الإقليدي، التحويلات الأفينية في المستوى الإقليدي، الإسقاط، نسب التقاطع، التحويلات الإسقاطية في المستوى الإقليدي.
رياضيات تطبيقية(1) MATH1221
جبر المتجهات، الاتزان، التدحرج والانزلاق، الشغل الافتراضي، حركة ثقل الأجسام الصلبة، السرعة والعجلة، القوة الدفعية، الحركة في خط مستقيم، الحركة التوافقية البسيطة، الحركة المستوية، المقذوفات، الأحداث القطبية، الحركة على محيط الدائرة.
رياضيات تطبيقية (2) MATH2321
تفاضل وتكامل المتجهات، التكامل الخطي، التكامل السطحي، التكامل الحجمي، المؤثرات التفاضلية، نظريات التكامل ( نظرية جاوس، نظرية ستوكس، نظرية جرين التكاملية ) المجالات المحافظة، الإحداثيات المعممة، الجذب والجهد، الحركة المستوية للجسيمات، السيكلويد، المسارات المركزية، حركة الجسيمات في مستوى حركة الجسم في الفراغ ( الإحداثيات الاسطوانية، الإحداثيات الكروية )، عزم القصور الذاتي وحاصل ضرب القصور.
- تعريف الطلبة بأهم خصائص العربية ومميزاتها.
- غرس الانتماء للعربية من التعرف على أهم تحدياتها.
- تعميق تمثل الطلبة لأنواع التعبير والأساليب العربية في الكتابة.
- الارتقاء بمهارة الطلبة في تذوق الشعر العربي وفهمه وتحليله قديما وحديثا.
- تعرف الطلبة على فني القصة والمقالة وعناصرها وخصائصهما.
- إثراء قدرات الطلبة على ضبط استعمالاتهم اللغوية من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد النحوية.
- إثراء قدرات الطلبة على ضبط الكتابة من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.
|
يقدم المساق قدر من المعرفة تطور الإذاعة والتليفزيون والصحافة والسينما والإعلام الجديد عالمياً وعربياً وفلسطينياً ، ومعرفة الإبعاد السياسية والاجتماعية والتجارية لشبكات التواصل الاجتماعي، ويهدف المساق لتوضيح مدى تأثير وسائل الإعلام على المجتمع والتعرف على دور وسائل الإعلام في المجتمع وأهميتها في تشكيله، وتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية للتربية الإعلامية، ومهارات التفكير الناقد للمحتوى الإعلامي، كما يهدف لتوضيح الاثار الايجابية والسلبية لوسائل الاعلام، والصراع والتكامل بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدي، ويسعى المساق لمواكبة المستجدات المحلية أو القومية أو العالمية، وتتم دراسته من كافة جوانبه وطرحه للمناقشة مع الطلبة ومتابعة ما يعرض عن الموضوع، مراعياً عدة اعتبارات أهمها حداثة الموضوع وأهميته بالنسبة للطلبة على اختلاف تخصصاتهم وكذلك علاقتهم بالمجتمع |
تعريف الطلبة بفروع الفيزياء المختلفة (ميكانيك ـ خواص مادة ـ حرارة ـ صوت ـ ضوء ـ كهرباء ـ فيزياء حديثة ـ فيزياء طبية...) ويعرضها عرضاً مبسطاً مع التركيز على المشاهدات الحياتية اليومية وبعض الظواهر الطبيعية ، كما يتعرض المساق لبعض الأفكار والمخترعات والأجهزة المألوفة التي أثرت في حياة الناس وتفسيرها من المنظور الفيزيائي دون التعرض لتعقيدات القوانين والاشتقاقات المعروفة في دراسة الفيزياء. و يكون الطلبة قادرون على مواكبة العلم وتفسير الظواهر المحيطة والاستفادة من قوانين الطبيعة في تيسير حياتهم |
يهدف المساق إلى صيانة كتاب الله من التحريف تحقيقاً لقوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، ويمكِّن الطلاب من التلاوة المجوَّدة للقرآن الكريم، وتعلُّم أحكام التجويد وكيفية استخراجها وتطبيقها، و يُكسب الطلاب القدرة على أن تعليم الناس القرآن تعليماً صحيحاً، مع حفظ بعض سور القرآن الكريم . |
مفاهيم جبرية، ، الكميات الكسرية، المعادلات الجبرية وتطبيقاتها، المتباينات، القيمة المطلقة وخواصها ، رسم الدوال ، الخط المستقيم، الدوال التربيعية، الدوال النسبية، تركيب الدوال، الدوال العكسية. الدوال الأسية اللوغاريتمية، رسوم بيانية، القطوع المخروطية، ، نظريات ذات الحدين، النهايات، المتتابعات والمتسلسلات |
يدرس مفهوم الفن الشعبي ومفرداته، وأهم الصناعات الشعبية الفلسطينية مثل: صناعة الفخار والخزف ، والزجاج، النسيج، القش والخيزران، أشغال المعادن ، التطريز الشعبي الفلسطيني، والتعرف علي جذور هذه الفنون وأهم مراكزها في فلسطين، مع الدراسة المتكاملة للوحدات الزخرفية الشعبية في الفنون السابقة وتطويرها. |
- يهدف المساق إلى التعرف على مفهوم الرياضة واللياقة البدنية
الأسس العلمية للإحماء.
القوام المعتدل وغير المعتدل .
المبادئ الأساسية لاكتساب الصحة وممارسة النشاط البدني .
أمراض قلة الحركة واللياقة البدنية .
مكونات الغذاء والتغذية الرياضية .
المنشطات والمكملات الغذائية والأثار السلبية للعقاقير والتدخين على صحة الإنسان.
|
يتناول هذا المساق القضية الفلسطينية منذ بداياتها الأولى بتوجه الحملة الفرنسية إلى الشرق والصراع مع بريطانيا لحماية مصالحها الاستعمارية، مروراً بالحقبة التاريخية العثمانية فترة التنظيمات والدستور وما وافقها من النشاط الصهيوني في أوروبا، وكيف أثرت الحرب العالمية الأولى على فلسطين ووقوعها تحت الاحتلال ومن ثم الانتداب البريطاني، ودور الانتداب في تأسيس الوطن القومي والدولة اليهودية في فلسطين. |
مساق مبادئ التربية متطلب إلزامي لطلبة التخصصات التربوية، ويحتوي مساق مبادئ التربية على ثمانية فصول تتمحور حول موضوعات أساسية في التربية، تتمثل في تعريف التربية وأهميتها وخصائصها ومؤسساتها بالإضافة إلى الأصول الفلسفية لها وتطورها عبر التاريخ مع الحديث عن المعلم وأخلاقيات المهنة وتوضيح لعلاقة التربية بالثقافة والتنشئة الاجتماعية والتنمية بالإضافة إلى التربية الإسلامية وعلمائها الأجلاء. |
المنطق والبراهين الرياضية، نظرية المجموعات، العلاقات، الاقترانات، المجموعات القابلة وغير القابلة للعد، الأعداد الكاردينالية وحساباتها. |
الوحدات والأبعاد، المتجهات، معادلات الحركة في خط مستقيم، الحركة في مستوى السرعة النسبية، قوانين نيوتن في الحركة، الحركة الدورانية،الشغل والطاقة، القوى المحافظة وغير المحافظة، قانون حفظ الطاقة، قانون الجذب العام، مركز الكتلة، حركة الأجسام الجاسئة، كمية الحركة الخطية والزاوية، الحركة الاهتزازية والموجية، المرونة، سريان الموائع، اللزوجة، التوتر السطحي. |
الدوال العكسية، الدوال اللوغاريتمية و الأسية، الدوال الزائدية، طرق التكامل، التكامل المعتل، القطوع المخروطية، المنحنيات، الإحداثيات القطبية، المتسلسلات اللانهائية. |
يتناول هذا المقرر صورة موجزة لتاريخ علم النفس، وأهدافه، وأهميته، وميادينه، ومناهج البحث المتبعة فيه، لمحة موجزة عن أهم مدارس علم النفس، الدوافع والانفعالات، الاتجاهات والقيم والاهتمامات، العمليات المعرفية، وتتناول الإحساس والإدراك، التفكير والذاكرة، الانتباه، التعلم وأهميته، فكرة بسيطة وموجزة عن الشخصية، وفيها تركيز على الجانب المعرفي للشخصية ويتناول الذكاء. |
خواص الأعداد الحقيقية، النهايات، الاتصال، المشتقات، قواعد الاشتقاق، تطبيقات الاشتقاق، التكامل المحدود وغير المحدود، تطبيقات التكامل، المساحات، الحجوم، أطوال المنحنيات، المساحة السطحية. |
يعتبر هذا المساق من متطلبات الجامعة الاختيارية الذي يهدف بالدرجة الأولى لدراسة المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني باعتبارها من أكثر الظواهر التي تؤثر على استقرار المجتمع وتنميته، تم يتناول المساق العديد من التيارات الفكرية لآراء بعض العلماء وتفسيراتهم لمشكلات المجتمع. تم يتناول أنماط المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني وأبعادها والعوامل المؤثرة ، وآليات مواجهتها مناقشا للمشكلات الاسرية والتربوية، مشكلات المرأة والطفل، مشكلات جنوح الاحداث ، مشكلات الشباب ، مشكلات الجريمة والانحراف ، المشكلات الاقتصادية ، ومخاطر العولمة على الاسرة والمجتمع الفلسطيني. |
مدخل إلى لغة البرمجة، جمل التحكم، المصفوفات، المتغيرات المؤشرة والدوال، البرامج الفرعية، تطبيقات عامة، إضافة إلى جزء عملي باستخدام إحدى لغات البرمجة. |
يتناول المساق المفردات التالية: طبيعة الرياضيات وخصائصها وتاريخ تطورها ، أهداف تعلم الرياضيات ، نماذج تعليم وتعلم الرياضيات ، تدريس المفاهيم الرياضية ، تدريس المبادئ والتعميمات الرياضية ، تدريس المشكلات الرياضية ، تدريس البرهان الرياضي ، التخطيط في تدريس الرياضيات ، تقويم تعلم الرياضيات . |
يتناول هذا المساق مفهوم علم النفس النمو، وميادينه وأهميته، والعوامل المؤثرة فيه ومبادئه، والمراحل المختلفة للنمو (مرحلة ما قبل الميلاد، مرحلة المهد، الطفولة المبكرة، الطفولة المتأخرة، المراهقة، الرشد، الشيخوخة)، مناهج البحث العلمي في علم نفس النمو، والقوانين العامة للنمو، ومطالب النمو في كل مرحلة وانعكاساتها في تنظيم تعليمهم، أهم مشكلات النمو في كل مرحلة، ودور الأسرة والمدرسة في مواجهتها، القدرة على التغلب على هذه المشكلات، وتبصير الطلبة بأنفسهم وفق خصائص كل مرحلة. |
التحويلات، تحويلات المستوى الإقليدي، مقلوبات تحويلات المستوى الإقليدي، التحويلات الخطية، الثوابت الهندسية، الزمر، التطابق في المستوى الإقليدي، الإزاحة، الدوران، الانعكاس، التشابه في المستوى الإقليدي، التحويلات الأفينية في المستوى الإقليدي، الإسقاط، نسب التقاطع، التحويلات الإسقاطية في المستوى الإقليدي |
من المتوقع أن يلم الطالب بالموضوعات التالية:
الموقع والموضع والتكوينات الجيولوجية والتضاريس والمناخ. ودراسة الموارد المائية في فلسطين، ونباتاتها الطبيعية وأنواع تربتها ودراسة النشاط الاقتصادي الذي يمارسه السكان، وكذلك دراسة النمو السكاني في فلسطين ودراسة الواقع الجغرافي لمدينة القدس.
|
يركز هذا المساق التمهيدي بشكل رئيسي على مهارات اللغة الإنجليزية العامة. ويعمل على تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة. كما ويقدم هذا المساق قاعدة قوية من المفردات. ويتيح هذا المساق الفرصة للطلاب لممارسة مهارة القراءة من أجل الفهم حتى يمكنهم من اكتساب مفردات جديدة وتطوير معرفتهم النحوية واللغوية والتي تتضمن مهارات القراءة والتحدث والاستماع والكتابة. ويدرس هذا المساق باستخدام طريقة التدريس متكاملة والتي تعمل على إكساب الطلاب الطلاقة والدقة باستخدام تقنيات القراءة الأساسية مثل المسح السريع، وتصفح البيانات، وتدوين الملاحظات؛ بالإضافةً الى كتابة الرسائل الرسمية وغير الرسمية، وملء النماذج، ووصف الناس والأماكن.- |
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على قواعد الأمن والسلامة المهنية بصفة عامة وفي المدرسة بصفة خاصة، وإكسابه المهارات الأساسية في هذا المجال مما يمكنه من اتخاذ الإجراءات الوقائية في العمل أو في مكان تواجده لتفادي خطر التعرض للإصابات المختلفة وكيفية إسعاف نفسه أو غيره في حالة حدوثها. فهو يركز على التوضيحات العملية وتدريب الطالب على العمليات المختلفة المطلوبة.
ويحتوى المقرّر على المواضيع الأتية: أرشادات حول الصحة والسلامة المهنية واعتبارات السلامة العامة عند استخدام العدد والأجهزة والماكنات، السلامة بالمنشأت التعليمية، الاسعافات الأولية، الحرائق، اسبابها وطرق إطفائها، خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ، وطوارئ الحروب والأمن والسلامة المنزلية. |
معادلات تفاضلية من الرتبة الأولى، المعادلات الخطية من الرتب العليا، تطبيقات عملية على المعادلات التفاضلية من الرتبة الثانية، معادلات تفاضلية متغيرة المعاملات، الحلول باستخدام متسلسلات القوى، تحويلات لابلاس، حل نظام من المعادلات التفاضلية الخطية. |
يتضمن هذا المساق: الاتصال، مفهومه، ومعوقاته، وموقع تقنيات التعلم في عملية الاتصال، ومفهوم تقنيات التعليم، وأهميتها، وقواعد استخدامها، وتصنيفاتها، وأسس اختيارها، وسائل تقنيات التعليم غير المعروضة ضوئياً، ووسائل تقنيات التعليم المعروضة ضوئياً، وأنشطة تطبيقية لتوظيف تقنيات التعليم في المناهج الدراسية المختلفة، والتدريب على صناعة بعض الوسائل واستخدام الأجهزة. |
جبر المتجهات، الاتزان، التدحرج والانزلاق، الشغل الافتراضي، حركة ثقل الأجسام الصلبة، السرعة والعجلة، القوة الدفعية، الحركة في خط مستقيم، الحركة التوافقية البسيطة، الحركة المستوية، المقذوفات، الأحداث القطبية، الحركة على محيط الدائرة. |
يتعرف الطالب في هذا المقرر على المفاهيم الأساسية لوسائل الاعلام والاتصال، وأنواعها، ووظائفها، وخصائصها وسماتها المختلفة والفرق بين كل وسيلة منها، اضافة الى التعرف على مفاهيم الاعلام الرقمي، ووسائله، ووظائفه، وخصائصه الاتصالية، وتحديدا تلك الخاصة بتأثيرات الانترنت وتطورات تكنولوجيا الاتصال، كما يفرد لشبكات التواصل الاجتماعي وانواعها، وادوارها، ووظائفها المختلفة، وصناعة أفراد المجتمع للمحتوى الإعلامي كجزء من مشاركتهم الفاعلة في بيئة الانترنت، وكذلك نقد هذا المحتوى، والتعرف على الخصوصية الرقمية وتحديات الامان الرقمي، وأخيرا يعرض المساق لأخلاقيات الاعلام الرقمي. |
نظم المعادلات الخطية، المصفوفات، الفضاءات المتجهة، الاستقلال الخطي، التحويلات الخطية، نواة التحويلة الخطية ومداها، مصفوفة التحويلة الخطية، المرتبة والأساس للمصفوفة، المحددات ومعكوس المصفوفة، القيم القياسية الذاتية والمتجهات الذاتية. |
يتناول المساق الموضوعات التالية: المفاهيم والنظريات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني، وأنواع وبيئات التعلم الالكتروني ومراحل التصميم في التعلم الالكتروني والقواعد التنظيمية والتنفيذية للتعلم الإلكتروني ، والتطرق الدي دور كل من الإدارة والطالب والمعلم في التعلم الالكتروني ومهاراتهم كما يزود المساق الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع أدوات وبرامج التعلم الإلكتروني ، ويسعى المساق إلى إكساب الطلبة اتجاهات إيجابية نحو التعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس وأيضا النظر بشكل شمولي من حيث التعلم الإلكتروني في المؤسسات بشكل عام ، التطبيق النظري والعملي لمجموعة من التطبيقات الشهيرة في التعليم الإلكتروني مثل Moodle وClassroom وبعض برامج مؤتمرات الويب Webinar مثل Zoom وMeet . |
المتجهات في المستوى والفراغ، المنحنيات والسطوح في الفراغ، التفاضل الجزئي، التكامل المتعدد. |
يتطرق هذا المساق بداية الى دراسة تدفق الطاقة في النظام الحيوي وتكوين المادة الحية ودور النباتات في النظام الحيوي كما يتم من خلاله التعرف على الحياة من خلال دراسة مظاهر الحياة وسلوكيات بعض الكائنات الحية ودراسة بناء جسم الانسان وقدرة اجهزته في حفظ الاستتباب الداخلي للجسم. |
الفضاء الاحتمالي وطرق العد، المتغيرات العشوائية وتوزيعاتها، القيمة المتوقعة، التوزيعات الشرطية والاستقلال، توزيعات خاصة، دالة التوزيع ودوال مولدات العزوم، توزيع العينات، نظريات النزعة. |
يتناول المساق الموضوعات التالية: اكتساب الطاب القدرة على ممارسة مهارات الحياة المعاصرة التي تساعده على التكيف مع المجتمع وتطوره، وتشمل هذه المهارات: مهارات التفكير بأنواعه، مهارات التواصل، مهارات التمكن الرقمي، مهارات المعلومات والإعلام، مهارات الثقافة الرقمية. |
يدرس أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم، يتعرف على مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه، ويتطرق كذلك إلى شروط التعلم، والعمليات المعرفية، وانتقال أثر التعلم، ثم يتطرق إلى نظريات التعلم السلوكية والمعرفية وتطبيقاتها التربوية. |
الفراغات التوبولوجية، الأساسات وتحت الأساسات، الفراغات التوبولوجية الضربية، الاقترانات المتصلة، فرضيات الانفصال، الفراغات المتراصة، والفراغات المتصلة (المترابطة). |
الخواص الجبرية للأعداد الحقيقية، خاصية تمام R، الفترات، النقاط التراكمية، المتتاليات ونهاياتها، المتتاليات الجزئية ونظرية بولزانو وويرستراس، متتاليات كوشي، المتتاليات المتباعدة، نهايات الدوال وخواصها، الدوال المتصلة، الدوال المتصلة على فترات، الاتصال المنتظم، الدوال العكسية والتزايد أو التناقص. |
الحلقات، الحلقات الجزئية، المثاليات وحلقات القسمة، المجالات الصحيحة، التحويلات الهمومورفية للحلقات، الحدوديات (كثيرات الحدود)، قابلية القسمة في المجالات الصحيحة، الحقول الموسعة المقسمة. |
خواص القسمة في الأعداد، الأعداد الأولية وخواصها، القواسم المشتركة، المضروب المشترك، النظرية الأساسية في الحساب، التطابقات، الدوال الحسابية، عدد القواسم ومجموعها، نظريتا فيرمات وإيلر، نظرية ويلسون، نظرية البواقي الصينية، دالة إيلر، صيغة المعكوسات التربيعية. |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بمهارات وقدرات تمكنه من صياغة أهداف وحدة دراسية أو موضوع معين في مادة تخصصية , ووضع خطة , وبناء مفردات اختبار يقيس هذه الأهداف, وكذلك تحليل هذه النتائج وتفسيرها , كما يزود الطالب بمعلومات عن الاختبارات التحصيلية (أنواعها وكيفية كتابتها, والاختبارات الموضوعية بأنواعها المختلفة , وتفسير العلامات وطرقها, الرتبة المئينية , والدرجة المعيارية وكيفية حساب درجة الصعوبة والسهولة والتمييز) |
المؤشرات،السلاسل، الفصول، البيانات المجردة، العمليات المحملة، الوراثة، تركيب البيانات. |
طبيعة بحوث العمليات، مسائل البرمجة الخطية، نماذج البرمجة الخطية، حل مسائل البرمجة الخطية بالرسم، الحل الجبري لمسائل البرمجة الخطية ( الطريقة المبسطة، تقنية المتغيرات الاصطناعية )، تحليل الشبكات، مسائل النقل، مسائل التعيينات. |
الأخطاء الحسابية ومصادرها، طرق حل أنظمة المعادلات الخطية، طرق حل المعادلات غير الخطية، التقريب وتدريج المنحنيات، التفاضل |
مساق أخلاقيات مهنة التعليم يتناول بيئة عمل المدرس، سواء ما ارتبط منها بمجال المعرفة الخالصة (نتعلم لنعرف)، أو بمجال الوجود (نتعلم لنكون)، أو بمجال العمل (نتعلم لنفعل)، أو بمجال الوجود مع الآخر (نتعلم لنكون مع الآخر).اص.- |
يركز المساق على مفهوم التربية العملية وأهميتها، والتعرف إلى دور كل من يعنيهم أمر التربية العملية: الطالب، المعلم، المشرف التربوي، المعلم المتعاون مدير المدرسة، والتعرف إلى المشكلات التي قد يواجهها الطلبة المعلمين أثناء التدريب الميداني، مشاهدة الطلبة المعلمين لمواقف تعليمية مصورة ونماذج متعددة لدروس التوضيحية وتقويمها، تدريب الطلبة على مهارات التدريس الأساسية: التخطيط للتدريس، طرح الأسئلة تحديد الأنشطة والإجراءات المناسبة لتحقيق الأهداف، التعزيز، استخدم التقنيات، التفاعل الصفي، إدارة الصف، التقويم، وتدريب الطلبة المعلمين على التدريس الفعلي للاقران من خلال تمثيلهم لمواقف تدريسية، وكذلك تدريبهم على التقويم الذاتي، وتقويم الاقران. |
مساق التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني متطلب إلزامي لطلبة معلم صف والتعليم الأساسي وهو مساق اختياري لباقي تخصصات التربية.
ويحتوي مساق التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني على ثماني فصول تتناول ثمانية قضايا تهم المجتمع الفلسطيني، وهي العولمة والتنمية والفقر والبطالة والهوية الوطنية وحقوق الإنسان وهجرة الكفاءات الفلسطينية والديمقراطية والمرأة الفلسطينية مع توضيح علاقة هذه القضايا بالتربية.
|
يتناول المساق المفردات التالية: مفهوم البحث وطبيعته ومفهوم البحث التربوي وأهميته وأنواعه ومستوياته ومناهج البحث التربوي وأدوات جمع المعلومات في البحث التربوي ومهارات التفكير التي يجب أن يمتلكها الباحث التربوي، ومقاييس اختيار موضوع البحث والطابع العلمي للبحث التربوي ومراحل تحقيق البحث التربوي وطرق كتابة البحث التربوي (الكراس، البطاقات) وبعض القضايا المهمة التي تتعلق بالبحث التربوي مثل: الوقت وعدد الصفحات والمشرف والعمل الفردي والعمل ضمن فريق والتنقيب والتوثيق، ونظرة عامة عن خطة البحث التربوي |
يتناول المساق المفردات التالية: نظريات التعليم والتعلم في تدريس الرياضيات ، نظرية بياجية وتطبيقاتها ، نظرية جانييه وتطبيقاتها ، نظرية برونر وتطبيقاتها ، نظرية أوزوبل وتطبيقاتها ، الاتجاهات الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات ، النظرية البنائية (دورة التعلم ) وتطبيقاتها ، المدخل التكاملي ، صعوبات تعلم الرياضيات |
يتناول المساق مفهوم علم النفس والحياة والصحة النفسية وأهمية كل منها للفرد والمجتمع، والتعرف على مفهوم التفكير الايجابي كأسلوب حياة، ومعرفة سمات الشخصية الايجابية وتشوهات التفكير وسبل علاجها، كما يتناول المساق التعرف إلى بعض المهارات الحياتية والاجتماعية كالذوق الاجتماعي، وكالاتصال، والتواصل والحديث، والحوار البناء، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، وادارة الذات، ومعرفة أسباب ضغوط الحياة المعاصرة وأنواعها وأساليب مواجهتها، كما يتطرق المساق إلى أهم مشكلات الشباب كالبطالة وأوقات الفراغ، الهجرة، الاغتراب النفسي، واساليب مواجهتها، كما يتناول المساق التوافق الأسري ومعرفة أسس اختيار الزواج في القرآن والسنة، والتعرف على حقوق وواجبات الزوجين، ومعرفة أسباب التفكك الأسري واستراتيجيات الارشاد الأسري لعلاجها، كما يتناول المساق تحديات العصر الرقمي، ومعرفة وعلاج بعض المشاكل في العصر الرقمي كالابتزاز الالكتروني، والالعاب الالكترونية، والادمان الالكتروني والتنمر الالكتروني. |
يتناول المساق الموضوعات التالية: اكتساب نشاط مهني يتم انجازه من خلال عمليات رئيسة (تخطيط- تنفيذ- تقويم) - تطوير محتوى المساق باستمرار في ضوء الاتجاهات الحديثة والأساليب التقنية المعاصرة والتي تكشف عنها نتائج البحوث - مفردات المساق: المصطلحات التربوية (البيداغوجيا- الديالكتيك- نظام تيباك- التدريس- التعليم- التعلم الاستراتيجية) الأهداف السلوكية - التخطيط- مهارات التدريس- طرائق التدريس- الوسائل- الأنشطة - الاسئلة الصفية - أنواع التقويم. |
مهارات القيادة والريادة هو مساق يهدف إلى تطوير معرفة ومهارات الطلاب في مجال القيادة والريادة. يركز هذا المساق على تعزيز قدراتهم في قيادة الفرق، اتخاذ القرارات الفعالة، وتعزيز الابتكار والإبداع في سياق الأعمال. خلال المساق، سيتعرف الطلاب على مختلف نظريات ونماذج القيادة، مكتسبين رؤى حول أنماط القيادة والمناهج المختلفة. سيتعلمون عن صفات وخصائص القادة الناجحين وكيفية تطبيقها في سيناريوهات العمل الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، سيغطي المساق مواضيع مثل مهارات الاتصال، حل النزاعات، وتقنيات التحفيز، والتي تعتبر جميعها ضرورية للقيادة الفعالة.
تتضمن مكونات ريادة الأعمال في المساق تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للريادة وعملية إنشاء وإدارة الأعمال. سيتعلمون عن اكتشاف الفرص، وتحليل السوق، وتخطيط الأعمال، وإدارة الموارد. كما سيؤكد المساق على تطوير العقلية الريادية، مشجعًا الطلاب على التفكير النقدي، واتخاذ المخاطر المحسوبة، وتحديد فرص الابتكار والنمو.
خلال المساق، سيشارك الطلاب في تمارين عملية، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية لتطبيق تعلمهم على سيناريوهات العمل الحقيقية. سيكون لديهم أيضًا الفرصة للتفاعل مع رواد الأعمال الناجحين والمحترفين في الصناعة من خلال محاضرات الضيوف وفعاليات التواصل. |
تناول المساق المفردات التالية: مفهوم التفكير ، اهميته ، أهدافه ، مسلماته ، مستويات التفكير ، أنواع التفكير ، العوامل المؤثرات على اكتسابه ، معيقات عمليات التفكير ، بعض النظريات التي عالجت نشأة التفكير ، بعض النظريات التي اعتمدت آليات بناء العقل، طرائق تدريس التفكير ، تصنيفات عالمية لبنية العقل ، طرق ومداخل من اجل تحفيز الطلاب علي التجريب والابتكار ، بعض المواد الدراسية التي يمكن من خلالها تنمية ملكة الابداع والابتكار ، مقترحات واجراءات تجعل من البيئة الصفية والمدرسية بنية موجه ومؤثرة في عمليات التفكير . |
1. التعرف إلى البعد التاريخي وعلاقته بمضامين الأدب الفلسطيني، والواقع السياسي والاجتماعي والثقافي في فلسطين.
2. الاطلاع على أثر الواقع الفلسطيني في الأدب، ومواكبته للأوضاع السائدة في مراحله المختلفة.
3. الإلمام بأبرز أعلام الادب الفلسطيني في مجال الشعر والنثر، وبعض من أعمالهم وأثر هذه الأعمال في الواقع.
4. الوقوف على الصعوبات والمعوقات التي واجهت الباحثين، في ميدان الأدب الفلسطيني، ولا سيما في مراحله الأولى من تاريخه.
5. التعرف إلى أبرز الباحثين والرواد في مجال الأدب الفلسطيني وتاريخه، ودورهم في إبرازه إلى حيز الوجود.
6. تناول العديد من القضايا الفنية والموضوعية في الأجناس الأدبية، واتجاهاتها المتعددة، بالتحليل والنقد، مع بيان مراحل تطورها وأبرز أعلامها وخصائصها.
: |
تفاضل وتكامل المتجهات، التكامل الخطي، التكامل السطحي، التكامل الحجمي، المؤثرات التفاضلية، نظريات التكامل (نظرية جاوس، نظرية ستوكس، نظرية جرين التكاملية) المجالات المحافظة، الإحداثيات المعممة الجذب والجهد الحركة المستوية للجسيمات، السيكلويد، المسارات المركزية حركة الجسيمات في مستوى حركة الجسم في الفراغ (الإحداثيات الاسطوانية، الاحداثيات الكروية) عزم القصور الذاتي وحاصل ضرب القصور. |
في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على أن:
التعرف على سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) منذ ولادته حتى مماته.
التعرف على أهم الغزوات التي حدثت في عصر النبي(صلى الله عليه وسلم).
أن يتعرف الطالب على الصعوبات والمخاطر التي واجهها النبي في دعوته إلى الله تعالى.
|
هو مقرر جامعي يركز على دراسة مفاهيم وتحديات الأمان الرقمي وأمن المعلومات في البيئة الإلكترونية. يهدف المساق إلى توعية الطلاب بأهمية حماية المعلومات والبيانات الرقمية من التهديدات الإلكترونية مثل الاختراقات والاعتداءات الإلكترونية والاحتيال الإلكتروني والفيروسات وغيرها. يتناول المساق دراسة أساليب التشفير والأدوات المستخدمة لتأمين المعلومات والشبكات والأنظمة الرقمية. يتمحور المساق أيضًا حول قوانين وأنظمة الحماية الرقمية والأخلاقيات المتعلقة بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا والإنترنت. يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية لحماية المعلومات الشخصية والحساسة والمؤسساتية، والتعامل بأمان في العالم الرقمي المتطور. يعتبر هذا المساق أساسيًا في مجال أمن المعلومات ويستفيد منه الطلاب الذين يهتمون بأمان التكنولوجيا والحفاظ على الخصوصية الرقمية. |
مقدمة في نظرية الترميز، الترميز الخطي، الترميز التام، الترميز ذو العلاقة، الترميز الدائري الخطي، الترميز BCH. |
يقوم قسم الرياضيات بطرح ما يراه مناسباً من موضوعات رياضية متقدمة. |
القيم القياسية الذاتية والمتجهات الذاتية، القطرية، فراغات الضرب الداخلي، المعايير، طريقة جرام شميدت للصيغة العمودية، المكملات المتعامدة، المصفوفات المتعامدة والمصفوفات الوحدوية، صيغ جوردن والصيغ القانونية، الصيغ ثنائية الخطية والصيغ التربيعية. |
العمليات الثنائية، الزمر، الزمر الدورية، الزمر الجزئية، الضرب المباشر، التشاكل، الزمر المتماثلة، علاقات التكافؤ، المرفقات، عد عناصر الزمرة المنهية ونظرية لاجرانج، الزمر الجزئية القياسية، النظرية الأساسية للزمر التبديلية. |
العينات العشوائية وإحصاءات العينة، التوزيعات الاحتمالية لدوال المتغير العشوائي، ويشمل ذلك توزيعات X2, T, F، نظرية النهاية المركزية، مقدمة للاستدلال الإحصائي، أساسيات التقدير، اختبارات الفروض، تحليل التباين، تحليل الانحدار والارتباط، الإحصاء اللامعلمي. |
المنحنيات، المنحنى ذو المتغيرات، المنحنى النظامي، طول المنحنى، الضرب في المتجهات، المسطحات المنتظمة، الصور العكسية للقيم المنتظمة، تغير المتغيرات، المشتقات الاقترانية على السطح، المستوى المماسي، مشتقات الصور، الشكل الأساسي الأول للمساحة، دالة جاوس وخواصها واشتقاقاتها. |
الفراغ المتري، الدوال المتصلة في الفراغ المتري، الاكتمال في الفراغ المتري، الفراغ الخطي، الفراغ الجزئي، الأبعاد، أساسات الفراغات، الفراغ المعياري، التقارب، تكملة الفراغ، فراغ الصور، فراغ بناخ، الاقترانات الخطية والمحددة على الفراغات المعيارية، الضرب الداخلي وفراغ هلبرت، مجموعة المتعامدات، الدوال الخطية على فراغات هيلبرت، الفراغات المزدوجة، دوال التعاقد، دوال الارتباط الذاتي. |
المعادلات التفاضلية الجزئية للرتب الأولى والثانية، متسلسلات وتحويلات فوريير، نظرية شيترم، ليوفيل، مبدأ فصل المتغيرات، تحويلات لابلاس معادلات الحرارة، معادلات الانتشار، معادلات لابلاس، دوال قرين للمعادلات التفاضلية العادية والجزئية. |
هو عملية تربوية تهدف إلى إتاحة الفرص للطلبة المتدربين لتطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية بشكل أدائي وسلوكي في الميدان الفعلي الحقيقي للتدريب ( في المدارس)، لكسب المهارات التدريسية التي تتطلبها العملية التعليمية/ التعلمية، بحيث يصبح الطالب/ المتدرب قادراً على ممارستها بكفاءة وفاعلية. |
التفاضل، نظرية القيمة المتوسطة، قاعدة هوبيتال، نظرية تيلر، تكامل ريمان وخواصه، النظرية الأساسية في التفاضل والتكامل، التقارب النقطي، التقارب المنتظم لمتتاليات الدوال،التقارب والتباعد للمتسلسلات، المتسلسلات اللانهائية للدوال، الفراغات المترية. |
الأعداد العقدية، الاقترانات العقدية التحليلية، الاقترانات الأساسية، تفاضل الاقترانات العقدية، نظرية كوشي ريمان، التكامل العقدي، المتواليات والمتسلسلات العقدية، متسلسلات تيلر ولورنت. |
تطبيقات إحصائية باستخدام برنامج SPSS - تطبيقات رياضية باستخدام برنامج MATH CAD- تطبيقات علي كتابة النصوص باستخدام برنامج LATEX |
يتناول المشكلات والقضايا الفقهية المعاصرة والتي تدخل في إطار ما يعرف بفقه النوازل، وموقف الاجتهاد الفقهي المعاصر منها وذلك لكي يتمكن الطالب من تكوين رؤية معاصرة للمشكلات الحياتية اليومية ورأي الإسلام فيها وذلك من مثل قضايا: التأمين والاستنساخ والموت الدماغي ونقل الأعضاء وبنوك الحليب وأطفال الأنابيب وغيرها من مسائل المستجدات. ويهدف إلى: التعرف على أحكام المستجدات في مختلف أبواب الفقه |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة بالثقافة القانونية و أهميتها، وحقوق الانسان و مصادرها، والمقارنة بين حقوق الانسان في الاسلام و الاعلانات العالمية، و وتعريفهم بالحقوق و الواجبات في القانون الأساسي الفلسطيني ، و بقانون الانتخاب في فلسطين ، وممارسة الحقوق السياسية في المجتمع الفلسطيني ، والمقارنة بين قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني و اتفاقية السيداو ، و التعرف على القانون الدولي الإنساني . |
يتناول المقرر تعريف العقيدة الإسلامية، خصائصها، أركان الإيمان الستة بالتفصيل: الإيمان بالله تعالى، الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالأنبياء والرسل، الإيمان باليوم الآخر وتفصيلاته، الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره.
في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على : * معرفة علم العقيدة وأهميته. * التمييز بين أنواع التوحيد. * الاطلاع على مفاهيم الإيمان بالقضاء والقدر. * التعرف على ما بعد الموت من يوم آخر وما فيه من أمور.
|
تعريف دالة جاما وخواصها - الصور المختلفة لدالة جاما (صيغة اويلر - الصيغة التكرارية)- تعريف دالة بيتا وخواصها- الصور المختلفة لدالة بيتا وعلاقتها بدالة جاما- الدوال الهندسية فوق الزائدية- دوال لابلاس (تعريفها وخواصها وأنواعها)- كثيرات الحدود المتعامدة- دالة لاجندر- كثيرات حدود لاجندر- تحويلات لابلاس وتحويلات لابلاس العكسية-متسلسلات فورير. |
يتناول المساق الموضوعات التالية: المفهوم الحديث للمنهاج ويقارن بين المناهج التقليدية والواسعة والنظامية مع ربطها بالهيكلية العامة للمناهج الفلسطيني، وأسس بناء المنهاج من حيث الأساس الفلسفي والمعرفي والاجتماعي والسيكولوجي، ثم يبحث في عناصر المنهاج من حيث الأهداف والمحتوى والتدريس والتقويم، ثم تنظيمات المنهاج من حيث المواد المنفصلة والمحورية والنشاط، ومتابعة المنهاج من حيث تقويمه وإثراؤه تحديثه وتطويره.
|
تم تصميم هذا المساق لإدخال دراسة التغذية في الصحة والرعاية الصحية. سيدرس الطلاب العناصر الغذائية ووظائفها المحددة في الجسم. سيتعلمون تطبيق معارفهم وتقديم التوجيه الغذائي وتعليم عملائهم وعائلاتهم فيما يتعلق بوجباتهم الغذائية. سوف يتعلمون الإدارة الغذائية للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية والأطعمة المناسبة للعملاء الصحيين أو غير الصحيين الجهاز الهضمي وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الكلى، كما سيتعلمون بدائل التغذية عن طريق الفم. |
مقرر أساسي لجميع طلبة الجامعة يهدف الى اكساب الطالب مهارات استخدام الحاسوب وتعريف الطالب بالحاسوب واستخداماته ومكوناته البرمجية والمادية, التعرف على المجالات المختلفة لاستخدام الحاسوب, كذلك تعريف الطالب بالإنترنت والاستفادة من خدماته المختلفة مثل الايميل والبحث وحفظ الملفات والتواصل.
وكذلك يهدف المقرر إلى اكساب الطالب مهارة تثبيت برنامج أو تطبيق وإلغاء تثبيته والتعرف على المواقع الآمنة للبرامج- وتوضيح ما هية شبكات الحاسوب والتعامل معها واستخدام الاتصالات المتنقلة، وتزويده بمهارة تقييم مخاطر وفوائد التطبيب عن بعد، واستخدام تقنية Bluetooth، واستخدام علامة NFC، وكذلك استخدام الهاتف الذكي كنقطة ساخنة للهاتف المحمول، وإضافة طابعة لاسلكية إلى شبكة.
ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التنصت الأزرق، والكشف عن دخيل الوصول إلى الإشارة اللاسلكية الخاصة بك، والحماية من الفيروسات والبرامج الضارة، وحماية الهاتف الذكي من التهديدات، وكذلك إلى تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتعامل مع مواقع البيع والشراء، واستخدام تطبيقات الدفع بشكل آمن، وملفات تعريف الارتباط، وبرامج التجسس والتعرف على قوانين الخصوصية، وكذلك التعرف على جرائم الانترنت ومجرمو الانترنت.
|
يدرس الطالب في هذا المقرر مهارات تعلميه متعددة تساعده على كيفية استخدام المكتبات التقليدية والمكتبات الالكترونية بالإضافة إلى مفهوم مصادر المعلومات وتقسيماتها ، وأنواع أوعية المعلومات وأشكالها، مع أمثلة عملية مختلفة، وكذلك كيفية الوصول للمعلومات المتوفرة في المصادر من خلال المفاتيح المتعددة والمستخدمة لكل مصدر، بالإضافة الى مهارة التفريق بين المصطلحات الثلاث المستخدمة في المجال (المكتبات الالكترونية والمكتبة الرقمية والمكتبة لافتراضية ) وأوجه الاختلاف بينها وبين المكتبات التقليدية . كما يدرس الطالب مفهوم ونشأة ومكونات ومتطلبات وخدمات المكتبة التقليدية و المكتبة الالكترونية وعوامل نجاحها . |
مدخل إلى علم البيئة- مفهوم علم البيئة- تطور العلاقة بين الإنسان و البيئة- أسباب تفاقم المشكلات البيئية- وسائل المحافظة على البيئة و صيانتها - مفاهيم أساسية في البيئة- أغلفة كوكب الأرض - أساسيات النظام البيئي - مكونات النظام الشمسي- أنواع النظام الشمسي- اتزان النظام البيئي- تدفق الطاقة في النظام البيئي- السلسلة الغذائية و الشبكة الغذائية -الأهرامات البيئة - الدورات البيوجيوكيميائية- الدورات الغازية- الدورات الرسوبية - الهواء و ملوثاته- طبقات الغلاف الجوي- تلوث الهواء- الملوثات الأولية و الثانوية للهواء- حماية الهواء من التلوث- الآثار العامة لتلوث الهواء - التاثير الصوبى- الأمطار الحمضي- ثقب الأوزون - الماء و ملوثاته- المواصفات الواجب توافرها في مياه الشرب تلوث الماء - أنواع ملوثات المياه و ضررها علي صحة الإنسان- حماية البيئة المائية من التلوث- طرق معالة مياه الشرب - تلوث التربة و وسائل حمايتها- تلوث التربة -حماية التربة من التلوث-التصحر- الغذاء و ملوثاته- مواصفات الغذاء الجيد- مصادر تلوث الغذاء- أنواع الملوثات الغذائية- استخدام العقاقير الطبية في إنتاج الحيواني- المواد المضافة للأغذية-تلوث البيئة بالمبيدات و السموم - المبيدات-السموم- النفايات الصلبة-أنواع النفايات الصلبة- معالجة النفايات الصلبة و التخلص منها- النفايات الخطرة- النفايات الإلكترونية-تلوثات أخرى-التلوث الداخلي-الإسبستس ( القنبلة الموقتة )- التلوث الكهرومغناطيس-التلوث البصري- البيئة في فلسطين |
يتناول هذا المساق أساسيات الصحة النفسية، تعريف الصحة النفسية، ومعايير الصحة النفسية، وخصائص الشخصية السوية، والنظريات الأساسية في علم النفس، ومدرسة التحليل النفسي، والمدرسة السلوكية، وعلم النفس الإنساني، ويتطرق إلى تصنيف الأمراض والاضطرابات النفسية، وموضوعات خاصة في الصحة النفسية كالدافعية، والإحباط والصراع، والقلق، وآليات الدفاع، ويتناول أيضاً الإرشاد والعلاج النفسي، وأخيراً الصحة النفسية والتربية. |
يهدف المساف التعرف إلى التنمية المستدامة (المفهوم، والنشأة ، االأهداف، الأبعاد) - الاستثمار في التعليم لتحقيق تنمية بشرية مستدامة - التعليم من منظور أهداف خطة التنمية المستدامة- الأمن والامن الفكري والتربية الأمنية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الاحتلال الإسرائيلي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الحرب النفسية (الاشاعة، الدعاية ووسائلها) - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التنافس حول الموارد غير المتجددة - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التهميش والإقصاء الاجتماعي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الابتزاز الإلكتروني - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الأزمات الأمنية وإدارتها- الاستدامة الأمنية (الاستدامة الاجتماعية -الاستدامة البيئية - الاستدامة الاقتصادي - المشاركة الشعبية في الأمن المستدام |
الرياضيات عند البابليين والمصريين. الرياضيات عند الإغريق. تاريخ علم الحساب في الهند والصين. الرياضيات في العصر الإسلامي. تطور الرياضيات في أوروبا من القرن السابع عشر إلى الوقت الحاضر. |
المعاينة، تصميم المسرح، مفاهيم أساسية، المعاينة العشوائية البسيطة، المعاينة للنسب والنسب المئوية، تقدير حجم العينة، العينة الطبقية العشوائية، تقديرات النسبة والانحدار، المعاينة المنتظمة المضاعفة. |