الأقسام الأكاديمية | قسم العلاقات العامة

قسم

قسم قسم العلاقات العامة

  المزيد..

نبذة عن البرنامج آخر تحديث 5/24/2023 10:59:35 AM


برنامج بكالوريوس العلاقات العامة بكلية الإعلام في جامعة الأقصى يهدف لإعداد وتأهيل خريجين لتلبية احتياجات المجتمع المحلى والإقليمي بالكفاءات الوطنية في مختلف مجالات العلاقات العامة ومهارات الاتصال والتخاطب والتعامل مع جماهير المؤسسات سواء أكانت الحكومية أو الخاصة، .قادرين على توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التعليم والتعلم والنشر الالكتروني والمساهمة بإجراء بحوث علمية مجالات العلاقات العامة وتعزيز الإبداع الفكري والتواصل الفعال لتبادل المعارف المرتبطة بمجال العلاقات العامة بشتى مجالاتها وتقديم الاستشارات والبرامج التدريبية لخدمة المجتمع .

شروط الالتحاق :

  1. أن يكون حاصلاً في الثانوية العامة على معدل بما  لا يقل عن (65%) .
  2. اجتياز المقابلة الشخصية الخاصة بقبوله في كلية الإعلام .
  3. إجادة الطالب اللغة العربية الفصحى .
  4. توافر مواصفات المظهر الجيد والسلوك السليم لدى الطالب .
  5. امتلاك المهارات الاجتماعية كالتواصل والاتصال .
  6. امتلاك الطالب الرغبة والشغف لدراسة التخصص والعمل به مستقبلاً .
  • مواصفات الخريج :
  1. الإلمام بقدر عال من المعارف العلمية في العلاقات العامة.
  2. التدريب العملي على واقع ممارسة مهنة الإعلام في مجال العلاقات العامة كما تمارس في الواقع الفعلي.
  3. القدرة على الاحتكاك بالمؤسسات المجتمعية المختلفة ذات الصلة بالعلاقات العامة.
  4. الإلمام بقدر من الثقافة والهوية الوطنية والعربية الإسلامية.
  5. الاهتمام بعملية البحث العلمي الإعلامي عامة وخاصة في مجال العلاقات العامة، الذي يرصد ويحلل الأنشطة الإعلامية المختلفة ويطورها.
  6. التمتع بمهارات الاتصالية لدى الطلاب، كتصميم المطبوعات، وتقييم المؤسسات، وإعداد وتنظيم المؤتمرات و التخاطب والتفاوض، والمقدرة على الإقناع والتعامل مع جماهير المؤسسة الداخلي والخارجي.
  7. اكتساب المهارات المختلفة في إعداد وإنتاج المواد الإعلامية المختلفة وعقد المؤتمرات الصحفية في مجال العلاقات العامة.
  8. القدرة على العمل ضمن فريق عمل لمعالجة الأزمات واكتساب مهارات إدارية في لتحدي ومواجهات.
  9. القدرة على التخطيط ونقد وتقيم المؤسسات المختلفة.
  • فرص العمل :

لا غنى لأي مؤسسة ترغب بالنجاح وتسويق سمعتها عن وجود إدارة متخصصة تهتم بشؤون العلاقات العامة للمؤسسة .

ونظرا لأن مجالات إدارة العلاقات العامة عديدة فإن حاجة المؤسسة قد تصل لخمس موظفين على الأقل لإدارة شؤون العلاقات العامة في المؤسسات المتوسطة وتتضاعف في العديد من المؤسسات الضخمة.

وهذا يدل على حاجة سوق العمل لموظفي علاقات عامة متميزين مما يزيد من فرص العمل للخريجين ، حيث يمكن اجمال أهم هذه الفرص في :

  • العمل داخل مؤسسات ووزارات وهيئات وطنية مختلفة .
  • مستشار علاقات عامة داخل احدى المؤسسات.
  • مؤسسات خدمية , وتجارية , وصناعية .
  • تنظيم فعاليات ومؤتمرات .
  • إدارة وسائل التواصل الاجتماعي لمؤسسة معينة

مما سبق يتضح أن هناك :

- حاجة متزايدة لتخصص العلاقات العامة والإعلام.

- انفتاح سوق العمل لاستيعاب خريجي العلاقات العامة والإعلام واسع جداً .