عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر هي إحدى عمادات جامعة الأقصى التى تهدف إلى إعداد الخطط و البرامج التنفيذية لربط الجامعة بالمجتمع المحلي و الإقليمي بمؤسساته من قطاع خاص وعام. و تبرز دور الجامعة في دراسة مشاكل المجتمع و تقديم المبادرات والحلول الإبداعية لها. وتفتح آفاق استيعاب مخرجات الجامعة من الكفاءات المتخصصة في سوق العمل. وتنشر ثقافة العمل الحر و ريادة الأعمال وإبراز فرص التوظيف و التدريب. وتعمل على تعميق الوعي الثقافي و الا المزيد..

قسم الخريجين آخر تحديث 1/17/2022 1:36:00 PM


الرؤية:

    توثيق العلاقة  بين الجامعة بكلياتها المتنوعة وخريجيها، والعمل على تأهيلهم المستمر للمهارات الضرورية  المنافسة في سوق العمل محلياً وعالمياً

 

الرسالة:

    التواصل المستمر مع الخريجين لتوفير أفضل البرامج التدريبية لتعزيز قدراتهم التنافسية وتهيئة فرص التوظيف.

 

الأهداف:

  1. مساعدة خريجي الجامعة في البحث عن  فرصة عمل / وظيفة، تؤمن لهم حياة كريمة، في ظل ظروف معيشية صعبة تتفاقم فيها البطالة في المجتمع الفلسطيني.
  2. تحقيق الاتصال والتواصل المستمر بين الجامعة والخريجين.
  3. انشاء / بناء قاعدة بيانات (ورقية و الكترونية) خاصة بخريجي الجامعة / مؤهلاتهم وتخصصاتهم وخبراتهم، وجعلها متاحة لأرباب العمل ومؤسسات التوظيف في سوق العمل.
  4. العمل على المواءمة المستمرة بين مخرجات الجامعة واحتياجات سوق العمل من القوى العاملة، من حيث العدد والنوعية (التخصصات) وذلك من خلال تزويد الجامعة بتغذية راجعة حول توافق مخرجاتها مع احتياجات سوق العمل.
  5. متابعة نسب توظيف خريجي الجامعة في سوق العمل، وفق تخصصاتهم.
  6. سد الفجوة بين مهارات خريجي الجامعة والمهارات المطلوبة في سوق العمل.
  7. اجراء الدراسات حول احتياجات سوق العمل المحلية المستقبلية من القوى العاملة المؤهلة في مختلف التخصصات والمهن والوظائف، على مدى فترة زمنية معقولة (من 5 – 10 سنوات) وتزويد الجامعة بها لأخذها بعين الاعتبار عند وضع سياسة القبول في الجامعة من جهة، واعادة النظر في برامج الجامعة وكلياتها (فتح / اغلاق تخصصات معينة)، من جهة أخرى.
  8. تعزيز التعاون بين وحدة الخريجين في الجامعة ووحدة الخريجين في الجامعات الأخرى لدعم التعاون بين الجامعات.
  9. دراسة إمكانية تبني الجامعة لمشاريع استثمارية صغيرة / آمنة (وفق أسس ومعايير معينة)، لبعض الخريجين المتميزين الذين لا يجدون فرصة عمل في المجتمع ويبدون التزاما ومسئولية نحو هذه المشروعات.

مهام قسم الخريجين:

  1. تعريف الخريجين بأرباب العمل في السوق - الجهات والمؤسسات التي تحتاج إلى موظفين - (في كل من القطاعين العام والخاص) ونوعية الوظائف التي يحتاجون إليها.
  2. تعريف أرباب العمل - الجهات والمؤسسات التي تحتاج إلى موظفين- بخريجي الجامعة الذين تتلائم مؤهلاتهم وتخصصاتهم وخبراتهم مع احتياجاتهم من الوظائف، وتحقيق سبل الاتصال والتواصل بينهما.
  3. إتاحة الفرصة للخريجين لتطوير انفسهم ومهاراتهم العلمية بصفة مستمرة وذلك من خلال التعرف على أوضاع الخريجين المهنية بشكل دائم وبأهم وآخر المستجدات في الجامعة.
  4. تنشيط برامج التعليم المستمر في الجامعة لإقامة برامج ودورات تدريبية للخريجين – تساعد الخريجين على إعادة تأهيل أنفسهم ومواءمة امكاناتهم ومهاراتهم مع احتياجات سوق العمل المتغيرة على الدوام.
  5. إفساح المجال للخريجين استكمال دراستهم العليا في الجامعة نفسها أو غيرها من الجامعات المحلية والخارجية.
  6. الاستفادة من الخريجين وخبراتهم بالمشاركة في إبداء آرائهم حول برامج الجامعة وخططها الدراسية (تغذية راجعة).
  7. ايجاد نوع من الدعم المادي والمعنوي لبرامج الجامعة وانشطتها من خلال الخريجين والمؤسسات التي يعملون بها.

 

الخدمات التي يقدمها القسم للخريجين:

  1. تقديم النصح والمشورة للخريجين فيما يتصل بمجالات التوظيف وكذلك تطوير مهاراتهم بما يلائم احتياجات سوق العمل. وذلك من خلال تنفيذ دورات تدريبية لكيفية إجراء المقابلات الوظيفية، كيفية كتابة السيرة الذاتية، وكذلك كيفية تعبئة طلبات التوظيف.
  2. الإسهام في التوجيه الدراسي للطلبة خريجي الثانوية العامة في اختيار التخصصات الملائمة لهم من جهة ولاحتياجات سوق العمل من جهة أخرى.
  3. التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بدراسة وتنمية الموارد البشرية وتوظيف خريجي الجامعة.
  4. فتح قنوات الاتصال مع جهات التوظيف المختلفة (مثل مكاتب العمل – المحافظات – الشركات – المصانع – الجهات البحثية …الخ) للحصول على احتياجات هذه الجهات وإعلانها للخريجين.
  5. إنشاء / بناء قاعدة بيانات (ورقية و الكترونية) باحتياجات سوق العمل من المهن والوظائف، والمواصفات المطلوبة الوظيفة، وجعلها متاحة لخريجي الجامعة.
  6. تسهيل استخدام الخريجين لمرافق الجامعة.