كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة | العلوم الادارية

العلوم

قسم العلوم الادارية

تأسس قسم العلوم الإدارية في كلية مجتمع الأقصى عام 2008، ليسهم في توفير الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية والمهارات الإبداعية، وذلك خدمة لسوق العمل، وتلبية لحاجة المؤسسات في القطاعين العام والخاص. يتكون القسم من خمسة برامج مختلفة وهي: إدارة الأعمال، السكرتارية الدولية، العلوم المالية والمصرفية، إدارة المنظمات الغير حكومية، إدارة السياحة والفنادق. يسعى القسم بتخصصاته المختلفة من خلال الخطة... المزيد..

توصيف المساقات آخر تحديث 8/8/2021 12:24:57 AM


وصف مساقات خطة إدارة المنظمات الغير الحكومية

 

1.اصول محاسبة 1 :

وصف المساق :

يتناول هذا المساق نشأة المحاسبة، وتطورها، وأهميتها وعناصر  النظام المحاسبي الأساسية , وتحليل العمليات المالية طبقا لمعادلة الميزانية ، وطريقة القيد المزدوج ، والدفاتر والسجلات ، والدورة المحاسبية، والعمليات المتعلقة بصاحب المشروع وعمليات البضاعة، والخصم ، و الأوراق التجارية ، وإعداد ميزان المراجعة ، وإعداد القوائم المالية .

أهداف المساق :

1. تعريف الطالب بعلم المحاسبة وأهدافه ومفهوم مسك الدفاتر.

2 .تعريف الطالب بالنظام المحاسبي وعناصره وخصائصه.

3 .تعريف الطالب بنظرية القيد المزدوج وأهميتها في تحليل العمليات المالية.

4 .تعريف الطالب بمصادر القيود والدفاتر المحاسبية.

5. تعريف الطالب بالدفاتر المحاسبية المستخدمة في تسجيل العمليات المالية.

6. بيان المعالجة المحاسبية لعمليات البضاعة.

7. بيان المعالجة المحاسبية لعمليات الخصم.

8. توضيح المعالجة المحاسبية للأوراق التجارية.

9. تعريف الطالب كيفية إعداد ميزان المراجعة.

10. تعريف الطالب كيفية طريقة إعداد القوائم المالية (قائمة الدخل ، قائمة حقوق الملكية ، الميزانية العمومية).

 

 

 

2. إدارة الموارد البشرية  :

وصف المساق :

 يعرض هذا المساق مفهوم إدارة الموارد البشرية وعلاقتها بالإدارات الأخرى ، ووضعها التنظيمي داخل المنظمة ، وبيئتها ، ثم تحليل الافراد والوظائف ، وقياس أداء العنصر البشري ، ورضا العاملين ، وغيابهم ، وتخطيط القوى العاملة ، واختيار الموارد البشرية  ، واجور وتعويضات الموارد البشرية ، وتدريبها  ، والترقية ، وإدارة العلاقات الصناعية ، والامن والسلامة للعنصر البشري .

أهداف المساق :

1.دراسة وظيفة إدارة الموارد البشرية.

2.فهم كيفية تحليل الوظائف.

3.فهم وتحليل طبيعة البيئة الداخلية والخارجية لاستقطاب الموظفين.

4.فهم كيفية اختيار الموظفين.

5.فهم وتحليل عملية تدريب وتطوير الموظفين.

6.فهم ودراسة تقييم أداء الموظفين.

7.التفريق بين مختلف أنواع التعويض.

8.دراسة وفهم وتحليل أهمية دور "الامن والسلامة".

 

3. الإدارة العامة:

وصف المساق :

يتضمن هذا المقرر مفاهيم الإدارة العامة وإدارة المؤسسات الحكومية من خلال التطرق إلى سلسلة من المواضيع مثل الدولة والحكومة والمؤسسات العامة وبيئة الإدارة العامة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتأثير الرأي العام عليها، كذلك تعريف الطالب بكيفية مراعاة خصوصية المؤسسات العامة حين تطبيق الوظائف الإدارية عليها بدءاً بالتخطيط ومروراً بالتنظيم والتوجيه وانتهاءً بالرقابة.

أهداف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تحقيق التالي:

1.تعريف الطالب بمفاهيم ومبادئ الإدارة العامة.

2.تعريف الطالب بالدولة والحكومة.

3.إكساب الطلاب المعرفة والفهم للمؤسسات العامة وأهدافها.

4.إكساب الطلاب المعرفة والفهم للعلاقة بين السياسة والإدارة قيما يتعلق بموضوع الإدارة العامة.

5.إكساب الطلاب المعرفة والفهم للنظريات الإدارية التي تناولت موضوع الإدارة العامة.

6.إكساب الطلاب المعرفة والفهم لبيئة الإدارة العامة.

7.إكساب الطلاب المعرفة والفهم لمفاهيم وأنواع التخطيط القومي.

8.إكساب الطلاب المعرفة والفهم للتكوين التنظيمي للمؤسسات العامة وتصنيفها وأنواعها.

9.إكساب الطلاب المعرفة والفهم لكيفية ممارسة الرقابة على المؤسسات العامة.

10.إكساب الطلاب المعرفة والفهم لاتجاهات الإدارة العامة والتحديات المستقبلية.

 

 

4. مبادئ الإدارة:

وصف المساق :

تعريف الطالب بأهم المفاهيم الادارية الحديثة وتطبيقاتها وخصوصا في مجال ادارة الاعمال والادارة العامة، كما سيتم بيان اثر البيئة الادارية في منظمات الاعمال وما طرأ من جراء الثورة المعلوماتية وتأثيراتها على متخذي القرارات، كذلك شرح تطور الفكر الاداري والمدارس الادارية والتركيز على الوظائف الادارية الاساسية ، وبيان التنظيم الاداري.

 أهداف المساق:

يهدف هذا المساق إلى:

1.تحديد مفهوم الإدارة وأهميتها ومجالات تطبيقها والتعرف على نشأتها، وأسباب تطورها، وتطور الفكر الإداري .

 2.دراسة المدارس الادارية المختلفة ومعرفة روادها .

3.التركيز على الوظائف الإدارية الاساسي:( التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، الرقابة).

4.بيان التنظيم الاداري شاملا المفهوم وانواع ونماذج الهيكل التنظيمي.

 

 

5.مبادئ التسويق :

وصف المساق:

يعرض هذا المساق التعرف إلى التطور التاريخي لعلم التسويق، إضافة إلى المفاهيم الأساسية المرتبطة بهذا العلم، ومعرفة علاقة التسويق بسلوك المستهلك والمزيج التسويقي (السلعة، السعر، التوزيع، الترويج).

أهداف المساق:

التعريف بالتسويق والبيئة التسويقية المؤثرة عليه.

  1. التعرف على المزيج التسويقي
  2. التعرف على العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك.
  3. دراسة المنتجات وتصنيفها وخصائصها،  ودورة حياتها، وكيفية تسعيرها
  4. التعرف على السوق  وكيفية تجزئته،  وقنوات التوزيع، وأساليب اختيار السوق المستهدف.
  5. التعرف على المزيج الترويجي وأهميته.

 

6.إدارة الجودة الشاملة :

وصف المساق :

يشمل هذا المساق تطوير المهارات النظرية والعملية للطالب في مجال إدارة الإنتاج والعمليات الإنتاجية ويتم ذلك من خلال تعريف الطالب  المفاهيم العامة لإدارة الجودة، و التركيز على العملاء والموردين وتمكين العاملين ، العلاقة بين الأيزو وإدارة الجودة الشاملة، مداخل لتطبيق إدارة الجودة، تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الحكومية، عوائق تطبيق إدارة الجودة الشاملة  .

أهداف المساق :

1.إكسابهم المعارف العلمية الحديثة حول إدارة الجودة الشاملة.

2.تمكينهم من استيعاب مفهوم إدارة الجودة الشاملة بأبعاد مختلفة.

3.تعريفهم بمتطلبات نجاح إدارة الجودة الشاملة.

4.تزويدهم بمضمون وظائف إدارة الجودة الشاملة وربطها بمختلف أنشطة منظمات الأعمال.

5.تبصيرهم بإيجابيات وسلبيات تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة.

 

 

7. مبادئ الاقتصاد :

وصف المساق :

يشمل هذا المساق مبادئ أساسية لكل من علمي الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، حيث يتطرق في البداية إلى مدخل لعلم الاقتصاد بصورة عامة، ثم يدرس المشكلة الاقتصادية، ومن ثم يدرس العرض والطلب وتحديد الأثمان، ثم يدرس الإنتاج وعناصر الإنتاج، ويدرس الأسواق الاقتصادية، وكذلك ويدرس الاستهلاك والاستثمار، والإنفاق الحكومي، وبعد ذلك يتطرق إلى موضوعات في الاقتصاد مثل الدخل القومي والأجور والبطالة والتضخم، وأخيرا يتناول السياسات المالية والنقدية.

 أهداف المساق :

  1. أن يتعرف الطالب على مفهوم علم الاقتصاد ومدى أهميته بالنسبة للعلوم الأخرى.
  2. تزويد الطالب بمعلومات تفصيلية عن عناصر الإنتاج، ومدى أهمية كل عنصر في عملية الإنتاج.
  3. توضيح العلاقة ما بين كل من الطلب والعرض والسعر، وأثر كل من الطلب والعرض على تحديد أثمان السلع.
  4. دراسة العلاقة ما بين الاستهلاك والاستثمار ودراسة العوامل التي تؤثر على كل منهما.
  5. تعريف الطالب بمفاهيم اقتصادية مختلفة مثل الدخل القومي ونظريات الأجور والبطالة والتضخم.
  6. تمكين الطالب من معرفة الآلية التي تتبعها الحكومات لحل المشكلات الاقتصادية، وذلك بتطبيق السياسات المالية والنقدية.

 

8.مهارات إدارة المكاتب :

وصف المساق :

في هذا المساق يتعرف الطلبة على مفهوم وأهمية السكرتارية وإدارة المكاتب وكذلك التعرف على نشأتها التاريخية وتطورها وفوائدها في الحياة العملية والتعرف على أنواع المكاتب المختلفة واهم الأعمال المنوطة بالمكتب والتعرف على مؤهلات  وصفات من يقومون بالعمل في المكاتب  وكذلك التعرف على الاتصال والتواصل في المكتب فيما بين الموظفين والزائرين والمراجعين والعملاء والموردين وغيرهم.

أهداف المساق :

1.تزويد الطلبة بأساسيات السكرتارية وإدارة المكاتب من حيث مفهومها وتطورها وأهدافها

2.توضيح أنواع المكاتب والدور الذي يقوم به المكتب وأهميته لكل من المؤسسات العامة والخاصة.

3.تعريف الطلبة بخصائص موظفي المكاتب ومؤهلاتهم العلمية والعملية والصفات الواجب توافرها فيهم.

4.تعريف الطلبة بمعلومات عن الأعمال والوظائف المختلفة التى تؤدى في المكاتب.

5.تزويد الطلبة بمعلومات عن الاتصال والتواصل والتعاون بين موظفي المكاتب.

6.تزويد الطلبة بمعلومات عن الحفاظ على نظافة المكتب وأسراره وممتلكاته

7.لتعرف إلى إدارة وتنظيم المكاتب كمفهوم وأهمية وممارسات، والتمييز بين إدارة المكاتب وتنظيمها.

8.التعرف إلى الوظائف الإدارية المساندة وأهميتها.

9.تعريف مفهوم السكرتارية والتمييز بين أنواع السكرتارية المختلفة.

10.إتقان مهارات استخدام الهاتف بفعالية.

11.القدرة على ادارة الاعمال المكتبية المختلفة .

12.التعامل مع البريد الوارد والصادر.

13.حفظ الملفات واسترجاعها.

14.استعمال الآلات المكتبية مثل الفاكس ، الكمبيوتر، Scanner، والة التصوير، والمحافظة عليها .

15.المحافظة على الصحة والسلامة في المكاتب.

 

 

9. تطبيقات الحاسوب في ادارة المشاريع:

يهدف هذا المساق إلى تدريب الطلاب عملياً على برنامج حاسوبي معتمد محليا وعالميا في مجال إدارة المشاريع، حيث تم اختيار البرنامج الاحدث الذي اصدرته شركت Microsoft، و هو برنامج Microsoft Project  يمكن هذا المساق الطلبة من التمييز بين مدخلات البرنامج، و مخرجاته، ادخال كافة البيانات المتعلقة بالمشروع ومعالجتها، تحليل المخرجات، و تخزينها، و طباعتها. يساعد هذا البرنامج مستخدموه على الالتزام بقيود إدارة المشروع الثلاثة؛ و هي: الوقت، و الكلفة، و المواصفات.

ويهدف المساق الي تعزيز ثقافة استخدام البرامج الحاسوبية في إدارة المشاريع والمساهمة في تسهيل العمليات الإدارية والخروج بنتائج أدق واسرع و المساهمة في الاقتصاد في الموارد المستخدمة وتحقيق أهداف المشروع بكفاءة و فعالية و إعداد التقارير المناسبة لتسهيل عمليات اتخاذ القرارات الإدارية.

 

 10. مدخل للمنظمات غير الحكومية:

يهدف هذا المساق الى: تعريف المنظمات غير الحكومية، منظمات المجتمع المدني، المواد الأساسية للتنظيم الإداري، أهداف منظمات العمل الخيري، تصنيف المنظمات، المجتمع المدني، المنظمات الأهلية، المؤسسات غير الربحية، المنظمات الغير حكومية، المؤسسات الخيرية، الجمعيات، المؤسسات العامة، القطاع الثالث، آلية التسجيل، ترخيصها، نظامها الإداري، هيكليتها.

 

11. إدارة المؤسسات الاهلية:

يتناول المساق هيكلية المؤسسات الاهلية غير الربحية وكيفية تشكيلها من النواحي القانونية وعلاقاتها بالمؤسسات الحكومية والمجتمع الاهلي ويركز بشكل خاص على ادارة هذه المؤسسات من النواحي اللوجستية من ادارة افراد ومشاريع وجلب الدعم المادي والمعنوي من الداخل والخارج. كما يتناول المساق التركيبات المختلفة للمؤسسات الاهلية والتي تتحكم في اختلاف أطر نشاط المؤسسات .

 

12. إدارة المؤسسات الاهلية باللغة الانجليزية:

يهدف هذا المساق الى: التعرف على أساسيات اللغة الانجليزية لـNGOs، المراسلات بين المنظمات، اللغة الانجليزية المتخصصة في كتابة المشاريع، اللغة الانجليزية في الاتصال والإعلام، اللغة الانجليزية في صياغة رسالة المؤسسة، مهارات كتابة التقارير باللغة الانجليزية، مهارات اللباقة والتحدث، و المصطلحات الانجليزية ادارية ومالية.

 

13. المشاركة المجتمعية والتشبيك:

يهدف هذا المساق الى: مفهوم عملية الاتصال، آلية عملية الاتصال، سمات وخصائص الاتصال، الاتصال برؤية المشاركة، التشبيك المجتمعي، تنسيق المعلومات، تشجيع وتنظيم المشاركة، أنشطة الاتصال التنموي بالمشاركة، الاتصال الناجح، بناء الاتصالات الناجحة مع الممولين، تدريب وتطبيقات عملية.

 

14. التشريع السياسي والاجتماعي:

يهدف هذا المساق الى: مقدمة في أساسيات ومفاهيم القانون، اختبار الأشكال القانونية لمؤسسة الأعمال، المبادئ القانونية لعقود البيع، المنتج، قانون العمل، قانون التجارة، الجوانب القانونية للوثائق المالية، قانون العمل الدولي، حقوق الإنسان، الحقوق التشريعية والقانونية الخاصة بقضايا الشعب الفلسطيني، أسس سيادة القانون، الشخصية الطبيعية والشخصية المعنوية، الالتزام والمسؤولية.

 

15. كتابة مقترحات المشاريع:

يهدف هذا المساق الى: التعرَف على الخطوات التحضيرية لكتابة مقترح التمويل، المكونات الرئيسية لمقترح التمويل وكيفية إعداده، أساليب متابعة مقترح التمويل مع الممول، طبيعة العلاقة مع الممولين، كيفية إعداد الموازنة تطبيقات ونماذج عملية.

 

16. جلب التمويل:

يهدف هذا المساق الى: مصادر واستخدامات وكلفة التمويل في المشاريع، ، تمويل وتوسيع المشاريع، تحديد الموازنة، التحليل المالي، موائمة الموازنة مع حجم النشاطات، التقارير المالية، المعاملات المالية الخاصة بحسابات الجمعيات، القيود المالية الخاصة بالمنظمات، أنواع حسابات المنظمات وإدارتها، نظام المشتريات والعطاءات.

 

17. إدارة البرامج والمشاريع:

تتناول وحدات هذه الموضوع: مفهوم إدارة البرامج، آليات تنفيذ البرامج والعلاقة بين البرامج و المشاريع، نظريات تنفيذ المشاريع ( الإطار المنطقي).

 

18. التخطيط الاستراتيجي :

يهدف هذا المساق الى: معلومات أساسية حول التخطيط وأهميته، التعرف على أنواع ومستويات التخطيط الذي من المفترض أن تطبقه المنظمات، التعرف على مراحل التخطيط خطوة بخطوة، التخطيط الاستراتيجي، التخطيط للمخاطر، الجودة، الموارد البشرية، الاتصال.

 

19. إدارة التنمية:

يهدف هذا المساق الى: التعرف على مفهوم التنمية و النظريات المتعلقة بمفاهيم التنمية و أشكالها، أدوات التنمية المجتمعية, المؤسسات العامة و القطاع الخارجي, القطاع الأهلي، مجالات العمل التنموي (الخطاب العام و يتضمن الديمقراطية, سيادة القانون, حقوق الإنسان و الشفافية، المجال الإغاثي و يتضمن البطالة, الفقر, التعليم و الصحة, مؤسسات الإقراض.

 

20.التطور السلوكي والمؤسساتي:

يهدف هذا المساق الى: سلوكيات الأفراد والجماعات في الشركات، الإدراك، التعليم الاتجاهات الدوافع، متغيرات أخرى تؤثر على التركيب، القيادة، وعمل المجموعات، الرضى الوظيفي، شخصية الفرد، الإدراك، التحفيز، التعلم، تصميم الوظائف، القيادة، الاتصال، والصراعات، التمييز بين المؤسسات التجارية والصناعية ولأهلية وقيم العمل فيها.

 

21.تدريب ميداني:

يهدف هذا المساق الى: تدريب عملي وتقرير نهائي مع تمارين عملية داخل أحد المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة ، بحيث يتم توزيع الملتحقين في هذا البرنامج على بعض المنظمات غير الحكومية في قطاع غزة والتي بحوزتها أحد المشاريع التي تنفذها، لتنفيذ ساعات التدريب الميداني، متمثلة في مراقبة خط سير المشروع وكتابة تقرير عملي يطبق داخل هذه المنظمة.