الرؤية والرسالة والأهداف العامة والخاصة للبرنامج :
أولا: رؤية البرنامج
يطمح برنامج علم الاجتماع لان يكون رائدا محليا وإقليميا في مجالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية وإثراء وتعزيزِ البحث العلمي وخدمة المجتمع وفقا لمعايير الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم العالي، لذا تتأسس رؤية القسم على تحقيق التكامل الفعال بين التعليم والتدريب والبحث العلمي ، ونتطلع لأن يكون القسم مكتملا ومتميزا للخبرة في مجالات البحث الاجتماعي والعمل الاجتماعي.
ثانيا: رسالة البرنامج
يسعى برنامج علم الاجتماع بجامعة الأقصى تخريج أخصائي اجتماعي قادر على فهم الواقع الاجتماعي وتحليله وتفسيره والعمل على تغيير الجوانب السلبية التي تعيق تقدم المجتمع وتطوره ، وسيعمل البرنامج على تحقيق هذه الرؤية وانجاز ما يمكن انجازه من هذه الأهداف ،كما ويسعى القسم للمساهمة المسئولة في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمع الفلسطيني الحديث بالاستعداد دائما للاستجابة لحاجات التنمية وسوق العمل وخدمة المجتمع، ورفد المجتمع بمتخصصين أكفاء في علم الاجتماع والبحث الاجتماعي والخدمة الاجتماعية والعمل في جميع الميادين المتصلة بالتخصص.
ثالثا:الهدف العام والخاص للبرنامج :
1- الأهداف العامة وتتمثل في الآتي:
نظراً للأوضاع التي يمر بها المجتمع الفلسطيني وما مر به خلال العقود الماضية أصبح هناك ضرورة ملحة ودور كبير للمؤسسات الأهلية والخدماتية التي تساعد في تنمية المجتمع الفلسطيني وبالتالي برز بشكل واضح دور المؤسسات الاجتماعية للمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية من خلال علاج المشكلات الاجتماعية التي تواجه الأفراد والجماعات والمجتمع ،ومساعدة ،وتأهيل وتدريب الأفراد ،وتنمية قدراتهم لكي يساهموا في بناء المجتمع وتنميته وفق أسس علمية صحيحة ترتقي بالمجتمع ، وتخلصه من حالة التخلف، وتدفعه إلى التطور الايجابي والتنمية ،وحيث إن جامعة الأقصى إحدى المؤسسات الفاعلة في بناء المجتمع الفلسطيني وتنمية قدراته ، لذا من الضروري أن يتم فتح قسم علم الاجتماع تخصص فرعي الخدمة الاجتماعية ،وذلك لمد المؤسسات الأهلية والحكومية العاملة داخل المجتمع الفلسطيني بكوادر مهنية مدربة تدريباً جيداً خاصة في مجالات الخدمة الاجتماعية للمشاركة في بناء المجتمع الفلسطيني وتخفيف أعبائه وتلمس حاجاته ، خاصة وان المجتمع الفلسطيني مازال يعيش تحت نير الاحتلال ويعاني ويلاته .
2- الأهداف الخاصة وتتمثل في الآتي :
1- إعداد اختصاصين اجتماعيين أكاديمياً وميدانياً (نظريا وعمليا) للعمل في مختلف مجالات العمل الاجتماعي .
2- تنمية مهارات العاملين في المؤسسات الأهلية والحكومية والعاملين في مجال العمل الاجتماعي .
3- إمداد المجتمع الفلسطيني بالكوادر المهنية المتخصصة ، التي تملك المهارات العلمية والتقنية للمساعدة في تنمية المجتمع الفلسطيني .
4- إكساب الطلاب المهارات الأساسية في البحث العلمي اللازم لدراسة القضايا والمشكلات الاجتماعية والمساعدة في حلها .
رابعا:المخرجات التعليمية المنشودة من البرنامج :
أ_ المعرفة والفهم :
أ.1. معرفه وفهم النظريات والمدارس الفكرية في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .
أ.2.معرفه وفهم التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .
أ.3. معرفه وفهم الظواهر والمؤثرات المختلفة في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
أ.4. معرفه العلوم ذات العلاقة بعلم الاجتماع والعلوم الإنسانية والاجتماعية .
أ.5. معرفه وفهم الصيغ البحثية الرئيسية في مجال علم الاجتماع, والخدمة الاجتماعية ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس .
أ.6. معرفه وفهم أخلاقيات البحث العلمي والممارسة المهنية في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية .
ب ـ المهارات الذهنية :
ب.1. القدرة على إتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال .
ب.2.القدرة على تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .
ب.3. القدرة على التفكير الناقد .
ب.4. القدرة على طرح أسئلة بحثية .
ج ـ المهارات المهنية والعملية :
ج.1. القدرة على جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة .
ج.2. القدرة على جمع البيانات الواقعية (الكميه والكيفية )وتحليلها , وإعداد تقارير عنها .
ج.3. القدرة على تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الاجتماعية .
ج.4. القدرة على كتابه تقارير علمية موضوعيه لزيارات ميدانية .
ج.5. القدرة على تصميم الأدوات البحثية وتطبيقها .
ج.6. القدرة على المشاركة في تخطيط وتقويم مشروعات التنمية الاجتماعية .
ج.7. القدرة على إعداد دراسات الجدوى الاجتماعية .
د ـ المهارات العامة :
د.1. القدرة على استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل و الاطلاع والبحث عن المعلومات .
د.2. القدرة على العمل الجماعي وإدارة الفريق .
د.3. القدرة على توصيل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهة .
د.4. القدرة على التعامل بلغه أجنبيه واحدة على الأقل تحدثا وكتابه .
د.5. القدرة على ا استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الإفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة .