عمادة شئون الطلبة

عمادة شئون الطلبة

أنشئت عمادة شئون الطلبة عام 1998م تطوراً لقسم شئون الطلبة الذي أسس في العام 1991م، حيث كانت الجامعة آنذاك كمعهد للمعلمين تحت إدارة الحكومة المصرية، بهدف إعداد المعلمين وتأهيلهم. وفي عام 1991 م تطور المعهد إلى كلية عرفت بكلية التربية الحكومية، ومنذ ذلك الحين أخذت الكلية تتنامى شيئاً فشيئاً في خططها التعليمية، وأقسامها العلمية، وأساتذتها، وطلابها، وخرّجت الكثير من المدرسين والباحثين ذوى الكفاءة العلمية والتربوية العالية من حملة الب المزيد..

قسم التوجيه والإرشاد آخر تحديث 1/31/2016 11:36:23 AM


لم يعد دور الجامعة مجرد مكان لتلقى العلم واكتساب المعرفة بل أصبحت تعنى بتنمية الجوانب الشخصية المختلفة للطلبة حتى يمكنهم التكيف مع أنفسهم ومجتمعهم ويصبحوا أكثر فعالية وإنتاجا وإحساساً بالرضا. ومن هذا المنطلق أصبح من الضروري إيجاد قسم خاص يعتني بتقديم الخدمات الإرشادية المختلفة بأساليب علمية تطويرية حديثة .

فإن قسم التوجيه والإرشاد يهدف لمساعدة الفرد لمعرفة نفسه وفهم ذاته ودراسة شخصيته لفهم حاضره وتحليل استعداده وقدراته وميوله لإعداد مستقبله بدقة وحكمة ومسئولية في ضوء الفرص المتاحة أمامه للتغلب على المشكلات التي تعترضه أثناء مراحل دراسته الجامعية والتكيف معها وتطوير مهاراته الشخصية من خلال توجيهه و تزويده بالإرشادات اللازمة المقدمة من قبل المختصين .

أهداف القسم :

يهدف القسم أولاً وأخيراً إلى إعداد جيل واعي صحي مسلحاً بالإيمان والعلم والمعرفة ليصبح فرداً قادراً على تحمل المسئولية للمساعدة ببناء الوطن وتحريره ومن أهم الأهداف ما يلي:

  • الإعداد والارتقاء بشخصية الطلبة للحصول على شخصية سوية سليمة متمتعة بالصحة النفسية.
  • تقديم الخدمات الإرشادية المختلفة (نفسية أو اجتماعية أو سلوكية أو أسرية أو الأكاديمية....) باستخدام الأساليب العلمية الحديثة المتطورة
  • مساعدة الفرد على فهم ذاته واستعداداته و إمكاناته بتوضيح جوانب القوة والضعف في شخصيته لتعزيز جوانب القوة وتطويرها للوصول إلى أعلى مستوى من تحقيق الذات
  • مساعدة الفرد على التكيف مع الظروف الحياتية الخاصة والتأقلم معها للرقى بشخصيته وإثبات ذاته.
  • الاهتمام بدراسة السلوكيات والظواهر السلبية التي قد تؤثر على سير العملية التعليمية قبل تطويرها للحد من أضرارها وبمتابعته وتقييمه وتطويره لما هو أفضل .
  • مساعدة الطلبة للتغلب على المشاكل النفسية المختلفة البسيطة المصاحبة لفترة الامتحانات كالقلق و الخوف المرضى و النسيان التي تعيق مسيرته التعليمية .
  • تبصير الطلبة بواقع الحياة وسبل إيجاد المخرج بتعليمهم أساليب وأسس حل المشكلات ومهارات الاتصال والتواصل و طرق التعامل مع الصدمة وضبط النفس والتعامل وقت الشدة والأزمة .
  • إعطاء الفرصة للطلبة الموهوبين والمتميزين  لتنمية قدراتهم ومواهبهم .

المهام والواجبات :

من الضروري لتحقيق هذه الأهداف توفر المهام والواجبات الملحقة له لانجازها ومن أهمها:-

  • دراسة حالة الطلبة المحتاجين للمساعدة والذين يعانون من مشاكل وصعوبات مختلفة (اجتماعية – أسرية – اقتصادية- سلوكية- نفسية- تربويه – أكاديمية) .
  • مقابلة الطلبة وجها لوجه مقابلة علمية متمتعة بالشروط الأساسية والأمانة العلمية.
  • تقديم النصح والمشورة المختلفة للطلبة
  • متابعة القضايا التي تجذب انتباه الطلبة والمؤثرة على سلوكهم
  • عقد دورات محاضرات ونشرات وحملات توعية وإرشادية بشكل دوري
  • ملاحظة سلوكيات الطلبة المختلفة لتعزيز السلوك السوي وتصحيح السلوك الغير سوى لما هو أفضل .
  • استخدام أساليب التوجيه المختلفة (التوجيه الفردي- التوجيه الجماعي – التوجيه المجتمعي ) لمساعدة الطلبة .