EDUC2216Tاستراتيجيات تدريس خاصة 1 (تكنولوجيا)
يتناول هذا المساق مفهوم التربية التكنولوجية وأهميتها وخصائصها، مفهوم العلم وأهدافه وعملياته، مفهوم الأهداف السلوكية ومجالاتها الثلاثة، مفهوم طرق التدريس وأساليبه مع دراسة أساليب تدريس التكنولوجيا المتمركزة حول المعلم (المحاضرة، المناقشة، هربارت، العروض العملية، المختبر)، كما يتناول هذا المساق التخطيط الدراسي اليومي والسنوي لمبحث التكنولوجيا.
EDUC3216Tاستراتيجيات تدريس خاصة 2 (تكنولوجيا)
يتناول هذا المساق أساليب تدريس التكنولوجيا وخصائص هذه الأساليب وظروف استخدام كل منها، تعريف كل من التقويم والقياس وتحديد أساليب التقويم المناسبة في المجالات الثلاثة " المعرفية، الوجدانية، النفس حركية "، مهارات المعلم في تدريس التكنولوجيا، كما يتناول المساق أهمية التجهيزات والمستلزمات الفنية للتربية التكنولوجية، وتحديد مواصفات ومحتويات مشغل التكنولوجيا في المدرسة.
TECH 2132إنتاج الوسائل التعليمية
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمعلومات وتطبيقات عملية, حول تقنيات التدريس حيث يتناول المساق تنفيذ بعض الرسومات التعليمية( تكبيرها وتصغيرها)، والمجسمات وطرق إنتاجها، اللوحات التعليمية وطرق إنتاجها، والنماذج وطرق إنتاجها, والعينات وطرق حفظها, والدمى التعليمية.
TECH 1163مختبر برامج جاهزة
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بنية الانترنت والخدمات التي يتم الاستفادة منها مع التركيز على خدمات الويب 2.0 والاستفادة منها في تبادل المعرفة والاهتمامات والميول من خلال تصميم مدونة خاصة تعتبر كوعاء معموماتي لكل مشترك في المساق. تطوير قصة رقمية باستخدام الصور وتسجيل صوت أو إضافة خلفية صوتية وتصدير الملف إلى مقطع فيديو ونشره خلال قناة اليوتيوب الخاصة بالمشترك. تطوير مهاراتهم في استخدام لغة HTML في تصميم صفحات الويب، تطوير مهاراتهم في استخدام برنامج MS- Exce
TECH 3264تكنولوجيا التصنيع
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا التصنيع متمثلة في أدوات القياس ووحداته، المواد وخصائصها، السبائك المعدنية، المعادن الحديدية وغير الحديدية، والمواد المختلطة، والعمليات الصناعية المختلفة، القولبة والصب، وميتالورجيا المساحيق، وعمليات التشكيل بالقطع، وبدون قطع، والتشكيل في الحالة السائلة، وعمليات تشكيل المعادن في الحالة الجامدة، والأساليب الجديدة في تشكيل المعادن, وعمليات الإزالة، وعمليات الربط، وعمليات التشطيب.
TECH 1260مدخل إلى التعليم التكنولوجي
يهدف هذا المساق الى اعداد الطالب القادر على فهم فلسفة التعليم التكنولوجي، والتعرف على طبيعة كل من العلم والتكنولوجيا والمجتمع وادراك العلاقة بينهما، والتعرف على التغييرات العلمية والتكنولوجية في القرن العشرين، وتحديد دور التربية في مواجهتها. يحتوي المساق على العديد من الموضوعات ذات العلاقة بمجالات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، ويشمل مفاهيم متعلقة بالتكنولوجيا والتربية التكنولوجية، والنظم التكنولوجية وتطبيقاتها، اضافة الى تكوين قاعدة مفاهيمية حول الموضوعات المتعلقة بتكنولوجيا التعلم وعلاقتها بالتربية التكنولوجية.،
TECH2364 الرسم الهندسي
يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بأساسيات الرسم الهندسي المتقدمة باستخدام أدوات الرسم اليدوي وتقنيات الحاسوب، حيث يعتبر الرسم الهندسي وسيلة بصرية لتطوير الأفكار ونقل التصاميم بشكل فني، فهو يمثل لغة التواصل بين المهندسين وبين أصحاب التكولوجيا. حيث يتم خلال هذا المساق تطوير أساسيات الرسم الهندسي والمهارات المرتبطة به بالتعامل مع الأشكال الهندسية ومن ثم التعرف على برنامج الرسم الهندسي المتداول (AutoCAD) لتحقيق الفكرة بشكل محوسب لدى الطالب.
TECH 2173 الوسائط المتعددة الرقمية (1)
القدرة على توضيح وتوظيف الوسائط المتعددة لخدمة العملية التعليمية وذلك من خلال تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تصميم، تطوير وإنتاج حزمة المعلومات المصورة لنقل المعلومة من خلال الوسائط المتعددة المتمثلة في الصورة الرقمية، الصوت الرقمي، الفيديو الرقمي والرسوم المتحركة، العروض التقديمية المعتمدة على الوسائط المتعددة.
TECH2269 تكنولوجيا الاتصال1
يتناول هذا المساق الموضوعات التالية: مفاهيم أساسية في تكنولوجيا الاتصال، الموجات الكهرومغناطيسية وخصائصها، الموجات المستوية والكروية، طرق انتشار الموجات الكهرومغناطيسية، التضمين السعوي والترددي للموجات، تكنولوجيا نقل والموجات والإشارات، تكنولوجيا الألياف الضوئية، تكنولوجيا الهاتف المحمول وأنظمة عمله.
TECH 2271 تقنية الورش
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمعلومات علمية, وعملية, حول تقنيات النجارة من حيث : الأخشاب وأنواعها، خواصها الطبيعية، لوازم تثبيتها، الآلات المستخدمة في النجارة، أدوات التفكيك والتركيب، استخداماتها المختلفة، التعريف ببعض تقنيات التجميع، ودهانات الأخشاب، وقواعد السلامة الأمن الخاصة بالعمل في الورش.
TECH 3263 كهرباء و الكترونيات2
يتضمن المساق الوصلة الثنائية في الدوائر المستمرة، التقويم نصف الموجي، التقويم الموجي الكامل، تنظيم الإشارات المقومة. المصفي نوع π ، مضاعفة الجهد باستخدام الثنائي، كسب التيار لدائرة الترانزيستور ذي الباعث المشترك. استخدام الترانزيستور ذي القاعدة المشترك في تكبير الإشارات المترددة. استخدام ترانزيستور تأثير المجال في عمليات التكبير، ومكبر كاسكود.
TECH 2332الكهرباء والإلكترونيات 1
مادة مبادئ الكهرباء والكترونيات من المتطلبات الإجبارية للقسم و هي تهدف إلى تعريف الطلبة التعرف على الشحنة، التيار الكهربائي، الجهد الكهربائي، قانون أوم ،القوة الدافعة الكهربائية، المجال المغناطيسي ومصادره، الحث الكهرومغناطيسي ، قانون فارادي، المحثات والمحاثة ،دوائر التيار المتردد.
ويعرضها عرضاً مبسطاً مع التركيز على المشاهدات الحياتية اليومية وبعض الظواهر الطبيعية و يكون الطلبة قادرون على مواكبة العلم وتفسير الظواهر المحيطة والاستفادة من قوانين الطبيعة في تيسير حياتهم.
TECH 3290تصميم التعليم
يتناول مساق تصميم التعليم موضوعات تتعلق بخطوات التصميم التعليمي لوحدات مناهج التكنولوجيا من حيت: مفهوم التصميم التعليمي وعلاقته بتكنولوجيا التعليم، وخطوات التصميم التعليمي للمقررات التعليمية، ومراحل التصميم التعليمي للبرامج التعليمية، والتعرف على نماذج التصميم التعليمي واستعراض مجموعة منها (العالمية والمحلية)، وأسسها، وعملياتها, وخصائصها, وكيفية تحديد نموذج التصميم التعليمي المناسب عند إعداد المقررات والوحدات التعليمية المختلفة.
TECH 2372تشغيل أجهزة العرض واستخدامها
يتناول مساق أجهزة العرض المختلفة من حيث : ماهيتها، تصنيفاتها، أساسيات تشغيلها واستخدامها، قواعد السلامة والأمن الخاصة بها، المكونات الرئيسة للأجهزة قيد الدراسة، ووظيفة كل مكون، التشغيل الفعلي للأجهزة، كيفية استخدامها، مميزات كل جهاز، ومعرفة حدوده، كيفية تسخير الأجهزة لخدمة المجال التعليمي، شاشات العرض من حيث تعريفها، أنواعها، كيفية استخدامها، طرق المحافظة عليها وعلى الأجهزة.
TECH4253 مصادر الطاقة
يتناول هذا المساق الموضوعات التالية: الشغل، القدرة (الآلات وكفاءتها)، أنواع الطاقة وأشكالها، مصادر الطاقة المتجددة(الطاقة الشمسية وتطبيقاته العملية، الطاقة الحرارية الجوفية، طاقة الرياح، طاقة المد والجزر، الطاقة المائية، الكتلة الحيوية)، مصادر الطاقة غير المتجددة(الوقود التقليدي"الأحفوري"، تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة ميكانيكية، الوقود النووي وأنواعه، كيفية استخدام الطاقة النووية في إنتاج الطاقة الكهربائية)، تخزين الطاقة وترشيد استهلاكها، انتاج الهيدروجين من التحليل الكهربي للماء، هدرجة الوقود الاحفوري، تخزين الطاقة الكيميائية، تخزين الطاقة الكهربائية، ترشيد استهلاك الطاقة في قطاعات الاستهلاك المختلفة، الأنظمة التكنولوجية والتحكم فيها، نظم الدائرة المفتوحة والدائرة المغلقة، مكونات دائرة التغذية الراجعة.
TECH 3183الوسائط المتعددة الرقمية (2)
يهدف المساق صقل المعلومات والمهارات لدى الطلبة حول أهمية استخدام الحاسوب في عمليتي التعليم والتعلم . دور الوسائط المتعددة في التعليم والتعلم، عرض مجموعة من النماذج الواجب إتباعها أثناء عملية تصميم البرامج التعليمية ،إنتاج البرمجيات التعليمية وتقويمها.
TECH 3375 إنتاج برامج الفيديو
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمعلومات علمية, وعملية, حول إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمي, وأهميتها في العملية التعليمية, وأنواع الاستوديوهات وأقسامها المختلفة, وكذلك أشكال البرامج التلفزيونية المختلفة, ومراحل الإنتاج التلفزيوني التعليمي, بالإضافة إلى التعرف على أنواع آلات التصوير التلفزيونية المختلفة, وأجزائها الأساسية, وكذلك أنواع ومكونات أشرطة التسجيل التلفزيوني, وحركات آلات التصوير التلفزيونية المختلفة, وأنواع الإضاءة المستخدمة في الإنتاج التلفزيوني, وكيفية توظيف طرق المونتاج المختلفة في معالجة المشاهد المصورة.
TECH 3389مقدمة في قواعد البيانات
يهدف المساق الى التعريف بالمفاهيم الأساسية لعملية تحليل وتصميم النظم. التعرف على الطرق المختلفة والأدوات والتقنيات المستخدمة فى عملية تحليل النظم والمجموعات العاملة فيها. ثم فهم الانواع المختلفة لدورات حياة النظام ومن ثم متطلبات النظام تمهيدا لعملية التصميم.
TECH4357 تصميم صفحات الويب
يتناول هذا المساق الأسس والمبادئ العامة لتصميم المواقع الإلكترونية باستخدام HTML، وCSS، ومهارات تصميمها باستخدام برنامج Adobe Photoshop، ومعايير تصميم المواقع التعليمية، بالإضافة إلى استخدام أنظمة إدارة المحتوى كنظام WordPress في إنشاء موقع إلكتروني.
TECH 1261 التصوير الرقمي
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمعلومات علمية, وعملية, حول إنتاج الصور الفوتوغرافية التعليمية, وأهميتها في العملية التعليمية, من خلال استعراض للتصوير الضوئي, مفهومه وأصوله التاريخية, ومعايير اختيار الصورة وقواعد استخدامها, وأنواع آلات التصوير وأجزائها ووظيفة كل جزء, ومقومات إنتاج الصورة الضوئية، وكيفية عمل آلة التصوير الرقمية, بالإضافة إلى تقنيات إنتاج الصور.
TECH 1234 التكنولوجيا والمجتمع
يتناول مساق التكنولوجيا والمجتمع القضايا التالية: مفهـوم التكنولوجيا، العوامل التي أدت إلى تشكيل عصر النهضة، حركة التطور التكنولوجي من بداية عصر النهضة وحتى الآن، التكنولوجيا في العصر الراهن، خصائص المنظومة التكنولوجية، استراتيجيات التكنولوجيا، الأبعاد الاجتماعية للتطور التكنولوجي.
TECH 2290تكنولوجيا الأحياء
يهدف المقرر إلى أعطاء نظرة تاريخية عن نشوء هذا العلم الذي تمتد بدايته إلى 5000 آلاف سنه و تم تطويره إلى علم البايوتكنولوجي التقليدي، يتبعه علم البايوتكنولوجي الحديث. ويمتاز بكونه واسعاً ومتنوعاً وسريع الحركة و التغيير. يتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على أساسيات التكنولوجيا الحيوية، وفوائدها، وتطبيقاتها، في الجوانب: الزراعية،و البيئة، والصناعية، والصحية، وكذلك مبادئ وفوائد ومحاذير الهندسة الوراثية والاستنساخ.
TECH4294 التعليم الالكتروني وتطبيقاته
يتناول مساق التعليم الالكتروني وتطبيقاته موضوعات تتعلق بتطبيقات التعليم الالكتروني المختلفة وتوظيفها في العملية التعليمية من حيث: مفهوم كل تقنية وتطبيق منهم، ومزايا وأهمية كل تطبيق من تطبيقات التعليم الالكتروني، وأنواع وأشكال تلك التطبيقات، وخصائصها، وخطوات تصميم كل تطبيق من تلك التطبيقات، وصعوبات تطبيقها وتوظيفها في العملية التعليمية.
TECH4281 نظم تشغيل الحاسب
The goal for students in this course is to learn the fundamental principles of operating systems. To help you accomplish this, we will discuss the various important aspects of operating systems in general, examine specific examples from current operating systems, and we hope student could be able to do programming assignments with C language on Fedora/Ubuntu Linux. The specific topics we will cover include:
- Basic operating system concepts
- Processes & Threads
- CPU scheduling
- Deadlocks
- Memory management.
TECH1222 مبادئ السلامة والأمان
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على قواعد الأمن والسلامة المهنية بصفة عامة وفي المدرسة بصفة خاصة، وإكسابه المهارات الأساسية في هذا المجال مما يمكنه من اتخاذ الإجراءات الوقائية في العمل أو في مكان تواجده لتفادي خطر التعرض للإصابات المختلفة وكيفية إسعاف نفسه أو غيره في حالة حدوثها. فهو يركز على التوضيحات العملية وتدريب الطالب على العمليات المختلفة المطلوبة.
ويحتوى المقرّر على المواضيع الأتية: أرشادات حول الصحة والسلامة المهنية واعتبارات السلامة العامة عند استخدام العدد والأجهزة والماكنات، السلامة بالمنشأت التعليمية، الاسعافات الأولية، الحرائق، اسبابها وطرق إطفائها، خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ، وطوارئ الحروب والأمن والسلامة المنزلية.
TECH4163 أنظمة إدارة التعلم
يتناول مساق أنظمة إدارة التعلم المصطلحات المتعلقة بأنظمة إدارة التعلم، والخدمات التي تقدمها أدوات الويب Web2 وبعض برامج التعلم الإلكتروني مثل المودل، كما يزود المساق الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع أدوات وبرامج التعلم الإلكتروني من خلال التطبيق العملي لتلك البرامج، ويسعى المساق إلي إكساب الطلبة اتجاهات إيجابية حول أنظمة التعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس.
TECH4131 تحليل مناهج التكنولوجيا
يساعد المساق الطلبة على تطبيق ما تم اكتسابه من معارف في مجال المناهج في مساقات سابقة من أجل استخدام الأساليب العلمية في تحليل مناهج التكنولوجيا بجوانبها المختلفة (المعرفية والمهارية والوجدانية) وبما تشمله من أهداف ومحتوى وأنشطة وطرائق تعليم وتعلم وأساليب التقويم، كما ينمي المساق مهارات تحليل المناهج لدى الطلبة من خلال تطبيق خطوات تحليل وثائق المنهاج ( وثيقة المنهاج ، دليل المعلم، كتاب الطالب) في ضوء معايير وأسس بنائها وتنظيمها، بما يساعدهم على التخطيط والتنفيذ والتقويم الأمثل لمناهج التكنولوجيا في فلسطين وتطويرها.
TECH4266 تطبيقات الكترونية
هذا المساق يشرح للطالب طريقة عمل و استخدام القطع الإلكترونية التي سيستخدمها طيلة وجوده في هذا البرنامج و كذلك في حياته العملية بعد التخرج، ثم تشرح له خصائص و طرق عملها و استجابتها أثناء عملها في الدوائر، كما يتطرق المساق لبعض الدوائر الإلكترونية و طريقة تحليلها مستخدمين العناصر التي ندرسها. و يؤهله ليصبح قادراً على بناء دوائر المشروع في الفصل الرابع.
TECH3256 تصميم ثلاثي الأبعاد
يعتبر هذا المساق البداية الضرورية والتي لا غنى عنها لطلبة قسم التكنولوجيا، حيث يدرس الطلبة في هذا المساق برنامج اسكتش أب ((Sketch Up المتخصص في عمل الرسومات ثلاثية الأبعاد، فهو ينمي قدرة الطلبة على التخيل والاحساس بالبعد الثالث في عملية التصميم، إضافة إلى تطوير حسه الفني في ملاءمة الخامات والألوان مع بعضها البعض. ويهتم هذا المساق في إكساب الطلبة مهارات مختلفة في ترجمة الأفكار لصورة حقيقية ثلاثية الأبعاد.
TECH3380 تكنولوجيا البناء والتشييد
أولا: الجزء النظري:
ثانياً: الجزء العملي:
TECH2249 تكنولوجيا الأغذية
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمفاهيم المتعلقة بتكنولوجيا الأغذية متمثلة في 1- يظهر وعيا بأهمية التصنيع الغذائى لخدمة المجتمع
2- يعرف اساليبا مختلفة لحفظ المواد الغذائية لمدد اطول.
3- يعدد بعض الطرق التصنيعية التى يمكن اتباعها لتصنيع المنتجات الغذائية
4- تصنيع بعض أنواع الأغذية البسيطة.
5-السيطرة على منع تلف وفساد الأغذية.
6- اختيار ظروف التخزين المناسبة للمصنعات الغذائية
TECH4243 التكنولوجيا الطبية
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمعلومات علمية, وعملية, حول التكنولوجيا الطبية ومسيرة العمل, واستخدام الأدوات الطبية مثل ميزان الحرارة لفحص حرارة الجسم، المشدات, والمجاهر المتقدمة والأجهزة الطبية التي تفحص محتويات الدم, تكنولوجيا التصوير بالأشعة السينية والX RAY, والتكنولوجيا المستخدمة في العمليات الجراحية ويفهم إمكاناتها ومحدوديتها.
TECH3242 تكنولوجيا الزراعة
أهمية الزراعة في حياة الإنسان, مكونات النظام البيئي الزراعي والعلاقة بينها, وتاريخ تطور الآلات الزراعية وأثرها على تسهيل حياة الإنسان, وأهمية اكتشاف المبيدات والأسمدة في إطعام سكان الأرض مع تذكر الجانب السلبي لسوء استعمالها, وأنظمة الري المختلفة, تاريخ تطور أساليب مكافحة الآفات, وأهمية التكنولوجيا الحيوية في تطور الإنتاج الزراعي, وايجابيات وسلبيات الأصناف المعدلة وراثياً.
TECH3241 تكنولوجيا النقل والمواصلات
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بمعلومات وتطبيقات عملية, حول مفهوم النقل, أنظمة النقل وتطور النقل وأشكاله, الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للنقل, أجزاء السيارة, والأنظمة التي تعمل بها, مبدأ عمل القطار الكهربائي, التلفريك, المصعد الكهربائي, القشاط الناقلة واستخداماته, النقل الجوي، أنظمة الطيران وصيانتها.