الجغرافيا

بحضور معالي الوزير رئيس سلطة المياه الفلسطينية جامعة الأقصى تنظم يومياً دراسياً بعنوان:" الوضع المائي في قطاع غزة"واقع ,تحديات, حلول

بحضور معالي الوزير رئيس سلطة المياه الفلسطينية جامعة الأقصى تنظم يومياً دراسياً بعنوان:
31/12/2017

نظمت جامعة الأقصى بالشراكة مع سلطة المياه الفلسطينية يومياً دراسياً بعنوان: " الوضع المائي في قطاع غزة واقع تحديات وحلول" وذلك بحضور معالي الوزير م. مازن غنيم رئيس سلطة المياه وأ.د. أيمن صبح نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية وأ.د. خالد صافي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ود. هالة الحرازين رئيس قسم الجغرافيا والسادة نواب ومساعدي ومستشاري رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطاقم الشئون الثقافية والعلاقات العامة وعدد من المهتمين والمختصين وطلبة الجامعة.

في بداية اليوم الدراسي رحبت د. الحرازين اليوم الدراسي بالحضور كل باسمه ولقبه شاكرةً المشاركين والمنظمين لهذا اليوم الدراسي مؤكدةً على أهمية مناقشة موضوع المياه والذي يعتبر من أخطر الموضوعات التي بات يعاني منها قطاع غزة وذلك بالشراكة مع سلطة المياه التي قدمت برأيها الكثير من الدعم المعنوي والمادي لإنجاح هذا اليوم مشيرةًإلى أن المياه أصبحت مشكلة بنيوية متراكمة نتيجة سياسات الاحتلال الإسرائيلي والممارسات الهمجية ضد الشعب الفلسطيني حيث أن قطاع غزة يعاني من النقص الحاد في موارد المياه الملائمة للشرب وارتفاع نسبة الملوحة بسبب تداخل مياه البحر وتسرب المياه العادمة إلى الخزان الجوفي مما يحدث التلوث بنسبة كبيرة آملةً من خلال هذا اليوم الدراسي مناقشة الأوراق البحثية والوصول الى نتائج وتوصيات تسهم في إيجاد حلول لمشكلة المياهوصياغة سياسات ملائمة لتغيير الوضع المائي الراهن في ظل التحديات الصعبة التي تواجه قطاع غزة والعمل على تطوير استخدام المياه البديلة.

من جهته رحب أ.د. صافي بالجميع مشيداً بدور وجهود سلطة المياه في محاولة معالجة مشكلة المياه مبدياً اعتزازه بهذه الشراكة والتنسيق متمنياً استمرار هذه الشراكة   مؤكداً علىأن قضية المياه من القضايا الحيوية والمرتبطة بالنضال الوطني الفلسطيني مشيراً من جانب آخر إلى أن المغتصبات الصهيونية قد أقيمت على أحواض المياه الجوفية و السطحية مما يبرز صراع المياه في العقل الصهيوني .

من ناحية أخرى نقل أ.د. صبح تحيات معالي د. كمال الشرافي رئيس جامعة الأقصى مرحباً بالحضور الكريم مقدراً عالياً زيارة معالي الوزير غنيم لقطاع غزة وجامعة الأقصى على وجه الخصوص وشاكراً قسم الجغرافيا على هذا العمل المميز مؤكداًأن الشراكة والعمل الجماعي يشعرنا بالتفاؤل تجاه تحقيق الإنجازات وصولاً للنجاح مشيراً بدوره إلى أن قطاع غزة يعاني من مشكلة المياه وتكمن هذه المشكلة برأيه في اختلال التوازن بين الموارد المائية المتاحة والطلب المتزايد حيث أن المياه في قطاع غزة تواجه تدهوراً في السحب الزائد والجائر على مياه الخزان الجوفي بسبب التزايد السكاني المضطرد والسريع.

وفي كلمته وجه معالى الوزير م. غنيم التحية لأبناء شعبنا الصامد والمرابط في مدينة القدس الشريفوإلى كافة أبناء شعبنا الفلسطيني مستذكراً غزة الصمود والتحدي للمحتل الصهيوني بالرغم من الحصار والدمارشاكراً جامعة الأقصى ورئيسها وجميع كوادرها على تنظيم هذا اللقاء وتخصيصه لتناول موضوع المياه في فلسطين مشيراًإلى ضرورة إشراك الجيل الجديد من الشباب بقضايا المياه من حيث التحديات والحلول القائمة والمستقبلية مؤكداًأن قضية المياه تشكل تحدياً حقيقياً في جميع المجتمعات حول العالم لا سيما في فلسطين فالاحتلال يحاربنا في وجودنا ويحرمنا من حقنا التاريخي في كافة المصادر المائية مشيراًأن هذا الوضع الاستثنائي في غزة استوجب على سلطة المياه السعي لإخراج غزة من دائرة الخطر والفقر المائي وأنه جاري العمل بكل الجهود والطاقات لتوفير المياه النظيفة للمواطنين حيث كان لغزة الحصة الأكبر في العديد من المشاريع الحيوية.

وفي ختام اليوم الدراسي تم التوصل الى عدد من التوصيات كان أهمها: تبني استراتيجية سلطة المياه بإمداد غزة بمياه صحية عبر استكمال وإنشاء محطات تحلية المياه, وضرورة تحسين خدمات الصرف الصحي ومعالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها في الزراعة ، وإنجاز دراسة مفصلة وبرنامج رقابة للحوض المائي, واتباع نظام متابعة ومراقبة لجودة المياه والصحة العامة , والعمل في المجتمع الدولي لضمان توفير الأموال اللازمة لتنفيذ المشاريع.

هذا وقد تم تقديم درع تكريمي لمعالي الوزير غنيم وتوزيع شهادات شكر وتقدير للمشاركين في انجاح فعاليات اليوم الدراسي.