| ARAB1206 اللغة العربية 1 (2ساعة معتمدة) |
|---|
| - تعريف الطلبة بأهم خصائص العربية ومميزاتها. - غرس الانتماء للعربية من التعرف على أهم تحدياتها. - تعميق تمثل الطلبة لأنواع التعبير والأساليب العربية في الكتابة. - الارتقاء بمهارة الطلبة في تذوق الشعر العربي وفهمه وتحليله قديما وحديثا. - تعرف الطلبة على فني القصة والمقالة وعناصرها وخصائصهما. - إثراء قدرات الطلبة على ضبط استعمالاتهم اللغوية من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد النحوية. - إثراء قدرات الطلبة على ضبط الكتابة من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد الإملائية، وعلامات الترقيم. |
| ITMM1303 مقدمة في الوسائط المتعددة (3ساعة معتمدة) |
|---|
| تغطي هذه المادة المبادئ الأساسية لكل نوع من أنواع الوسائط - النصوص والرسومات والصوت والرسوم المتحركة والفيديو. ويصف رقمنتها والتقدم نحو القضايا التي تنشأ عندما يتم الجمع بين وسائل الملتميديا المختلفة. يغطي المعمل موضوعات في الوسائط الرقمية تشمل التصميم الجرافيكي والرسوم المتحركة وإنتاج الصوت وإنتاج الفيديو وتصميم الويب. سيُطلب من الطلاب تطوير مشروع لإنتاج فيديو أو رسوم متحركة. هدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من التعرف على أنواع الصور والتفريق بينها.و التعرف على أساسيات الصوت وتنسيقاته و التعامل مع الفيديو وإنشاء رسوم متحركة بسيطة و تطوير مشروع على أنواع الوسائط المختلفة. عند الانتهاء من المساق ، يجب أن يكون الطالب قادر على فهم المفاهيم وتطبيق أساليب الإنتاج لإنشاء الرسومات الرقمية و فهم المفاهيم وتطبيق أساليب الإنتاج لإنشاء الرسوم المتحركة الرقمية و فهم المفاهيم وتطبيق طرق الإنتاج لإنشاء الصوت الرقميو فهم المفاهيم وتطبيق طرق الإنتاج لإنشاء الفيديو الرقمي و فهم المفاهيم وتطبيق أساليب الإنتاج لإنشاء الرقمية على شبكة الإنترنت. |
| HIST1201 القضية الفلسطينية (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يتناول هذا المساق القضية الفلسطينية منذ بداياتها الأولى بتوجه الحملة الفرنسية إلى الشرق والصراع مع بريطانيا لحماية مصالحها الاستعمارية، مروراً بالحقبة التاريخية العثمانية فترة التنظيمات والدستور وما وافقها من النشاط الصهيوني في أوروبا، وكيف أثرت الحرب العالمية الأولى على فلسطين ووقوعها تحت الاحتلال ومن ثم الانتداب البريطاني، ودور الانتداب في تأسيس الوطن القومي والدولة اليهودية في فلسطين. |
| ARTE1202 التراث الشعبي الفلسطيني (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يدرس مفهوم الفن الشعبي ومفرداته، وأهم الصناعات الشعبية الفلسطينية مثل: صناعة الفخار والخزف ، والزجاج، النسيج، القش والخيزران، أشغال المعادن ، التطريز الشعبي الفلسطيني، والتعرف علي جذور هذه الفنون وأهم مراكزها في فلسطين، مع الدراسة المتكاملة للوحدات الزخرفية الشعبية في الفنون السابقة وتطويرها. |
| RATV1200 الإعلام والمجتمع (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يقدم المساق قدر من المعرفة تطور الإذاعة والتليفزيون والصحافة والسينما والإعلام الجديد عالمياً وعربياً وفلسطينياً ، ومعرفة الإبعاد السياسية والاجتماعية والتجارية لشبكات التواصل الاجتماعي، ويهدف المساق لتوضيح مدى تأثير وسائل الإعلام على المجتمع والتعرف على دور وسائل الإعلام في المجتمع وأهميتها في تشكيله، وتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية للتربية الإعلامية، ومهارات التفكير الناقد للمحتوى الإعلامي، كما يهدف لتوضيح الاثار الايجابية والسلبية لوسائل الاعلام، والصراع والتكامل بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدي، ويسعى المساق لمواكبة المستجدات المحلية أو القومية أو العالمية، وتتم دراسته من كافة جوانبه وطرحه للمناقشة مع الطلبة ومتابعة ما يعرض عن الموضوع، مراعياً عدة اعتبارات أهمها حداثة الموضوع وأهميته بالنسبة للطلبة على اختلاف تخصصاتهم وكذلك علاقتهم بالمجتمع |
| SPOR1201 الثقافة في علوم الرياضة (2ساعة معتمدة) |
|---|
| - يهدف المساق إلى التعرف على مفهوم الرياضة واللياقة البدنية الأسس العلمية للإحماء. القوام المعتدل وغير المعتدل . المبادئ الأساسية لاكتساب الصحة وممارسة النشاط البدني . أمراض قلة الحركة واللياقة البدنية . مكونات الغذاء والتغذية الرياضية . المنشطات والمكملات الغذائية والأثار السلبية للعقاقير والتدخين على صحة الإنسان. |
| PHYS1225 العلوم في حياتنا (2ساعة معتمدة) |
|---|
| تعريف الطلبة بفروع الفيزياء المختلفة (ميكانيك ـ خواص مادة ـ حرارة ـ صوت ـ ضوء ـ كهرباء ـ فيزياء حديثة ـ فيزياء طبية...) ويعرضها عرضاً مبسطاً مع التركيز على المشاهدات الحياتية اليومية وبعض الظواهر الطبيعية ، كما يتعرض المساق لبعض الأفكار والمخترعات والأجهزة المألوفة التي أثرت في حياة الناس وتفسيرها من المنظور الفيزيائي دون التعرض لتعقيدات القوانين والاشتقاقات المعروفة في دراسة الفيزياء. و يكون الطلبة قادرون على مواكبة العلم وتفسير الظواهر المحيطة والاستفادة من قوانين الطبيعة في تيسير حياتهم |
| ITCS2322 نظم قواعد البيانات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| والهدف الرئيسي من هذا المساق هو تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لأنظمة قواعد البيانات، وأنواعها، وكيفية إنشاء والتعامل معها، والأسس النظرية والرياضية. وهو يغطي مجموعة من المواضيع بما في ذلك: المفاهيم، بنية قاعدة البيانات، مستخدمي قاعدة البيانات، نهج قاعدة البيانات، نموذج البيانات العلائقية، لغة الاستعلام sql، النموذج العلائقي وعملية التطبيع. الجزء العملي لهذا المساق يركز على تعليم الطلاب كيفية استخدام واحدة من أدوات تصميم قاعدة البيانات. |
| ITCS1314 تصميم منطق الحـاسوب (3ساعة معتمدة) |
|---|
| في هذا المساق سيتعلم الطالب المفاهيم الاساسية للتصميم المنطقي الرقمي: الانظمة الرقمية و التناظرية، تمثيل الاعداد الصحيحة و الفاصلة العائمة ، البوابات المنطقية الأساسية والمركبة وجداول الحقيقة، الجبر البولي و الدوال المنطقية. بوابات المنطق الرقمي و طرق تبسيط الدوال المنطقية جبريا وباستخدام خرائط كارنو موضحا شروط عدم الاهتمام. ثم يتطرق المساق الي بعض تطبيقات الدوائر المنطقية التوافقية مثل الجمع، الطرح، وبناء دائرة المقارن، والموزعات، والتشفير وفك التشفير. بعض تطبيقات الدوائر المنطقية المتسلسلة مثل المزلاج والقلابات، مسجلات الازاحة و العدادات. |
| ITCS1315 لغة برمجة 1 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق إلى التعرف على مفاهيم ومنهجية البرمجة بأسلوب الكائنات الموجهة من خلال لغة الجافا حيث يتم التطرق إلى الصفوف والكائنات، البانيات، التحميل الزائد، الأعضاء الساكنة، التجميع، الوراثة، تجاوز دوال الأب، الأعضاء المحمية سلاسل التوريث، الفئات التجريدية، الواجهات، تعدد الأشكال، الفئات المتداخلة، الاستثناءات، الملفات الثنائية وتسلسل الكائنات. |
| ITCS1312 أساسيات البرمجة (3ساعة معتمدة) |
|---|
| ييتناول هذا المساق مقدمة في البرمجة بلغة جافا وذلك من خلال التعرف على أنواع البيانات، المعرفات، المتغيرات، الثوابت، دوال الادخال والإخراج، الملاحظات، العمليات الحسابية والمنطقية، تنسيق المخرجات، دوال حسابية، العبارات الشرطية، العبارات التكرارية، توليد أرقام عشوائية، الدوال، المصفوفات، الملفات النصية. |
| ITMM1201 مبادئ التصميم الجرافيكي (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة في نظريات الاتصال المرئي، المبادئ الأساسية للاتصال المرئي والتصميم الجرافيكي. التعرف على نظريات الإدراك البصري والتواصل المرئي مع التركيز على قراءة الصور المرئية من خلال بناء الصور المرئية التي تتبع قواعد التصوير الفوتوغرافي. يركز هذا المساق الانتباه على عملية تحديد المشكلات ، وجمع المعلومات ، وصياغة بيانات بصرية واضحة و قوية ومقنعة باتباع قواعد تصميم Infographic . وسوف يتضمن هذا المساق على تطوير تصاميم وصنع الإستراتيجيات والعمليات المشتركة في تصميم الاتصالات المرئية التي يتم تنفيذها باستخدام التطبيقات المتنوعة. |
| ITMM1202 رسم حر (يدوي) (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة والمهارات الخاصة باستخدام أدوات الرسم المفصل كوسيلة من وسائل الاتصال المرئي. يتم تطوير مهارات الرسم اليدوي مثل مهارات الرؤية / الرسم والحساسية تجاه جماليات الشكل والفضاء بما في ذلك المنظور الخطي وصنع العلامات والقيمة والخط وجودة الخط. وسوف يقوم الطبة استخدام الوسائط بالأبيض والأسود على مجموعة متنوعة من الأوراق من الصور الساكنة والمناظر الطبيعية والصور الذاتية. وايضا اكساب الطلبة القدرة على سرد المصطلحات والتقنيات الخاصة بالمعرفة الاساسية المتعلقة بموضوع الرسم الحر، وسوف يتم ايضا التركيز على اكساب الطلبة مهارة ترجمة الأفكار من خلال اتباع أسلوب التفكير النقدي والتعبير البصري. |
| ITMM1304 رسومات الحاسوب ثنائية الأبعاد (3ساعة معتمدة) |
|---|
| قدم هذا المساق المبادئ اللازمة لرسومات الكمبيوتر جنبًا إلى جنب مع التطبيقات المباشرة في أمثلة ملموسة وبسيطة. إن اقتران النظرية بالأمثلة العملية يمكّن الطالب من تطبيق المفاهيم التقنية بشكل مباشر وفهم ما تعنيه بصريًا. في المختبر ، يجب على الطالب تنفيذ أمثلة عملية باستخدام لغة برمجة مناسبة ، ويجب عليهم تطوير مشروع لتطبيق الرسومات في مواقع الويب. يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بمفاهيم رسومات الحاسوب و شرح رسومات الحاسوب التفاعلية والنظام ثنائي الأبعاد للصور ورسم الخرائط و تقديم أهم خوارزمية الرسم ، التحويل ثنائي الأبعاد. القص والتعبئة ومقدمة للرسومات ثلاثية الأبعاد و تمكين الطالب من رسم الأشكال باستخدام لغة البرمجة المناسبة لتمكين الطلاب من تنفيذ المشاريع باستخدام الرسومات في مواقع الويب والتطبيقات الأخرى. عند الانتهاء من هذا المساق ، يجب أن يكون الطالب قادرًا على معرفة وفهم بنية نظام رسومات كمبيوتر تفاعلي ، و معرفة وفهم التحولات الهندسية والعرض ثلاثي الأبعاد و ثلاثية الأبعاد و تنفيذ خوارزميات لتنقيط الأشكال البسيطة وتعبئة المضلعات وقصها والحصول على فهم أساسي لتقنيات منع التعرج. |
| ITMM1205 تصوير الفيديو والانتاج الرقمي (2ساعة معتمدة) |
|---|
| بهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة والمهارات الخاصة بالعمليات المرتبطة بصناعة الأفلام بشكل عام من خلال تقنيات محددة لإنتاج الفيديو الرقمي من الكاميرا إلى الكمبيوتر. ستتضمن المهارات المكتسبة التخطيط والكتابة قبل الإنتاج ، والإنتاج ، وما بعد الإنتاج ، وتقنيات الكاميرا ، واستخدام المعدات ، وتحرير الفيديو والرسومات ، وتحرير الصوت. وسوف يكتسبون المعرفة والمهارة الخاصة بلغة السينما الأساسية من خلال التلاعب العملي بالكاميرا وبرامج التحرير. سيكون التركيز الإضافي في هذا المساق على محو الأمية الإعلامية والمواطنة الرقمية ، وتشجيع الطلبة على التفكير بشكل نقدي لتحليل أشكال الوسائط الحالية بالإضافة إلى ممارسات صناعة الإعلام الجديد وأدواته. |
| ITMM1206 نظرية الألوان وتطبيقاتها في التصميم الجرافيكي (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة في نظريات الاتصال المرئي، المبادئ الأساسية للاتصال المرئي والتصميم الجرافيكي. التعرف على نظريات الإدراك البصري والتواصل المرئي مع التركيز على قراءة الصور المرئية من خلال بناء الصور المرئية التي تتبع قواعد التصوير الفوتوغرافي. يركز هذا المساق الانتباه على عملية تحديد المشكلات ، وجمع المعلومات ، وصياغة بيانات بصرية واضحة و قوية ومقنعة باتباع قواعد تصميم Infographic . وسوف يتضمن هذا المساق على تطوير تصاميم وصنع الإستراتيجيات والعمليات المشتركة في تصميم الاتصالات المرئية التي يتم تنفيذها باستخدام التطبيقات المتنوعة. |
| ISLM1201 القرآن الكريم (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف المساق إلى صيانة كتاب الله من التحريف تحقيقاً لقوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، ويمكِّن الطلاب من التلاوة المجوَّدة للقرآن الكريم، وتعلُّم أحكام التجويد وكيفية استخراجها وتطبيقها، و يُكسب الطلاب القدرة على أن تعليم الناس القرآن تعليماً صحيحاً، مع حفظ بعض سور القرآن الكريم . |
| ENGL1207 اللغة الانجليزية1 (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يركز هذا المساق التمهيدي بشكل رئيسي على مهارات اللغة الإنجليزية العامة. ويعمل على تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة. كما ويقدم هذا المساق قاعدة قوية من المفردات. ويتيح هذا المساق الفرصة للطلاب لممارسة مهارة القراءة من أجل الفهم حتى يمكنهم من اكتساب مفردات جديدة وتطوير معرفتهم النحوية واللغوية والتي تتضمن مهارات القراءة والتحدث والاستماع والكتابة. ويدرس هذا المساق باستخدام طريقة التدريس متكاملة والتي تعمل على إكساب الطلاب الطلاقة والدقة باستخدام تقنيات القراءة الأساسية مثل المسح السريع، وتصفح البيانات، وتدوين الملاحظات؛ بالإضافةً الى كتابة الرسائل الرسمية وغير الرسمية، وملء النماذج، ووصف الناس والأماكن.- |
| GEOG1202 جغرافية فلسطين (2ساعة معتمدة) |
|---|
| من المتوقع أن يلم الطالب بالموضوعات التالية: الموقع والموضع والتكوينات الجيولوجية والتضاريس والمناخ. ودراسة الموارد المائية في فلسطين، ونباتاتها الطبيعية وأنواع تربتها ودراسة النشاط الاقتصادي الذي يمارسه السكان، وكذلك دراسة النمو السكاني في فلسطين ودراسة الواقع الجغرافي لمدينة القدس. |
| SOCI1204 مشكلات المجتمع الفلسطيني (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يعتبر هذا المساق من متطلبات الجامعة الاختيارية الذي يهدف بالدرجة الأولى لدراسة المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني باعتبارها من أكثر الظواهر التي تؤثر على استقرار المجتمع وتنميته، تم يتناول المساق العديد من التيارات الفكرية لآراء بعض العلماء وتفسيراتهم لمشكلات المجتمع. تم يتناول أنماط المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني وأبعادها والعوامل المؤثرة ، وآليات مواجهتها مناقشا للمشكلات الاسرية والتربوية، مشكلات المرأة والطفل، مشكلات جنوح الاحداث ، مشكلات الشباب ، مشكلات الجريمة والانحراف ، المشكلات الاقتصادية ، ومخاطر العولمة على الاسرة والمجتمع الفلسطيني. |
| EDUC2266 التعلم الإلكتروني وتطبيقاته (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يتناول المساق الموضوعات التالية: المفاهيم والنظريات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني، وأنواع وبيئات التعلم الالكتروني ومراحل التصميم في التعلم الالكتروني والقواعد التنظيمية والتنفيذية للتعلم الإلكتروني ، والتطرق الدي دور كل من الإدارة والطالب والمعلم في التعلم الالكتروني ومهاراتهم كما يزود المساق الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع أدوات وبرامج التعلم الإلكتروني ، ويسعى المساق إلى إكساب الطلبة اتجاهات إيجابية نحو التعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس وأيضا النظر بشكل شمولي من حيث التعلم الإلكتروني في المؤسسات بشكل عام ، التطبيق النظري والعملي لمجموعة من التطبيقات الشهيرة في التعليم الإلكتروني مثل Moodle وClassroom وبعض برامج مؤتمرات الويب Webinar مثل Zoom وMeet . |
| TECH1222 مبادئ السلامة والامان (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على قواعد الأمن والسلامة المهنية بصفة عامة وفي المدرسة بصفة خاصة، وإكسابه المهارات الأساسية في هذا المجال مما يمكنه من اتخاذ الإجراءات الوقائية في العمل أو في مكان تواجده لتفادي خطر التعرض للإصابات المختلفة وكيفية إسعاف نفسه أو غيره في حالة حدوثها. فهو يركز على التوضيحات العملية وتدريب الطالب على العمليات المختلفة المطلوبة. ويحتوى المقرّر على المواضيع الأتية: أرشادات حول الصحة والسلامة المهنية واعتبارات السلامة العامة عند استخدام العدد والأجهزة والماكنات، السلامة بالمنشأت التعليمية، الاسعافات الأولية، الحرائق، اسبابها وطرق إطفائها، خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ، وطوارئ الحروب والأمن والسلامة المنزلية. |
| BIOL1201 الطبيعة والحياة (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يتطرق هذا المساق بداية الى دراسة تدفق الطاقة في النظام الحيوي وتكوين المادة الحية ودور النباتات في النظام الحيوي كما يتم من خلاله التعرف على الحياة من خلال دراسة مظاهر الحياة وسلوكيات بعض الكائنات الحية ودراسة بناء جسم الانسان وقدرة اجهزته في حفظ الاستتباب الداخلي للجسم. |
| JOUR1200 الإعلام الرقمي وصناعة المحتوى (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يتعرف الطالب في هذا المقرر على المفاهيم الأساسية لوسائل الاعلام والاتصال، وأنواعها، ووظائفها، وخصائصها وسماتها المختلفة والفرق بين كل وسيلة منها، اضافة الى التعرف على مفاهيم الاعلام الرقمي، ووسائله، ووظائفه، وخصائصه الاتصالية، وتحديدا تلك الخاصة بتأثيرات الانترنت وتطورات تكنولوجيا الاتصال، كما يفرد لشبكات التواصل الاجتماعي وانواعها، وادوارها، ووظائفها المختلفة، وصناعة أفراد المجتمع للمحتوى الإعلامي كجزء من مشاركتهم الفاعلة في بيئة الانترنت، وكذلك نقد هذا المحتوى، والتعرف على الخصوصية الرقمية وتحديات الامان الرقمي، وأخيرا يعرض المساق لأخلاقيات الاعلام الرقمي. |
| ITCS3312 برمجة الويب 1 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى تعليم الطالب تصميم وبرمجة صفحات الإنترنت ويركز على تصميم النهاية الأمامي (Front end) للموقع الإلكتروني. يغطي المساق المواضيع التالية: برمجة الصفحات باستخدام HTML5 ومن ثم تنسيق هذه الصفحات وهيكلتها باستخدام CSS3 . كذلك يتناول المساق لغات البرمجة JavaScript و JQuery واستخداماتها للتفاعل مع محتوى الصفحات الإلكترونية. |
| ITNM2317 تجربة المستخدم في الأجهزة الذكية (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يقدم تعليمات عملية قائمة على المهارات تتمحور حول منظور الاتصالات المرئيةا. في هذا المساق المكون من أربع اهداف ، سوف يتم توضح جميع مراحل عملية تطوير واجهات المستخدم، من حث المستخدم إلى تحديد إستراتيجية المشروع ونطاقه وبنية المعلومات ، إلى تطوير خرائط المواقع والأطر الشبكية. الطالب سوف يتعلم أفضل الممارسات والأعراف الحالية في تصميم تجربة المستخدم وتطبيقها لإنشاء تجارب فعالة ومقنعة قائمة على الشاشة لمواقع الويب أو التطبيقات. |
| ITNM3315 برمجة تطبيقات الهواتف النقالة 1 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يتناول برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية باستخدام نظام Android. يبدأ المساق بالتعريف ببيئة العمل وهيكلية تطبيق Android ومن ثم تصميم واجهات المستخدم والتفاعل مع عناصر واجهة المستخدم وبناء قائمة العرض List View والقوائم Menus وشاشات العرض Dialogs. كذلك يدرس الطالب كيفية التواصل بين أجزاء التطبيق باستخدام Intents وكذلك تصميم واجهات موائمة لشاشات العرض المختلفة والتحكم بإعداداتها. ويتناول المساق كذلك تطبيقات قواعد البيانات والملفات وبرمجة مستقبلات النشر Broadcast receivers ومزودات المحتوى Content Providers |
| ITCS3316 برمجة الويب 2 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى تعليم الطالب تصميم وبرمجة صفحات الإنترنت ويركز على تصميم الواجهات الخلفية (Back end) للموقع الإلكتروني. يغطي المساق المواضيع التالية: البرمجة الديناميكية للويب باستخدام لغات مثل PHP أو ASP.NET, وكيفية نقل البيانات بين الصفحات واسترجاع البيانات من قواعد البيانات وعرضها ، والتعامل مع النماذج FORMS. |
| ITMM2307 مقدمة في الألعاب (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يقدم هذا المساق مقدمة في مقدمة في برمجة الألعاب و مهارات برمجة الألعاب بإستخدام لغة البرمجة الخاصة به. و يعرض أيضا مفاهيم برمجة الألعاب ثنائية الأبعاد و ثلاثية الأبعاد ويقدم أيضا القوانين والقواعد الخاصة في بناء الألعاب والنمذجة والبرمجة. الأدوار مطلوبة في فريق تطوير البرمجيات. يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من فهم تطوير اللعبة باستخدام محركات اللعبة ، من البداية وحتى نهاية دورة حياة تطوير اللعبة و الحصول على مقدمة لغات برمجة الألعاب واستخدامها في تطوير الألعاب و انشاء لعبة مبرمج ألعاب محترف.و تحقيق ربح من تنفيذ الألعاب. عند الانتهاء من هذا المساق ، يجب أن يكون الطالب قادرًا على تعرف على إنتاج ألعاب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد و فهم محركات اللعبة و استخدم وحدة ثلاثية الأبعاد لبرمجة الألعاب. و صناعة ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد من الصفر و تصدير لعبة إلى الكمبيوتر والويب والجوال. |
| ITMM2308 مؤثرات الفيديو الرقمي (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة والمهارات الخاصة بكيفية تخطيط النص وكتابته ، والتقاط الفيديو والصوت الديناميكي في الوقت الحالي ، اتقان استخدام ادوات التحرير والتعديل كمحترف. هذا بالاضافة الى ان الطلبة سوف ينتقلون الى مستوى الاتقان في استخدام المعدات والإضاءة وتحرير الصوت وتصحيح الألوان. علاوة على ذلك ، يكتسب الطلبة المعرفة والمهارة اللازمة لكيفية إنشاء مشاريع ذات صفة الشمولية باستخدام مجموعة متنوعة من اللوحات والأدوات لفهم قدرات تطبيق التصميم المتطور هذا بشكل أكبر. سيقوم الطلبة بإنشاء رسومات متحركة ذات درجة احترافية وتأثيرات فيديو من خلال تجهيز العديد من أنماط Infographics Animated متلائمة مع احتياجات الفئة المستهدفة . |
| ITCS2323 تحليل وتصميم الأنظمة (3ساعة معتمدة) |
|---|
| الهدف الرئيسي من هذا المساق هو تزويد الطلاب بنظرة عامة على التوجهات الرئيسية في تحليل النظام ، بدءاً باستخدام منهجية خاصة للتنمية أنظمة الكمبيوتر. في هذا المساق، سوف تستخدم طريقة SDLC (دورة حياة تطوير النظام) في التطوير نظام الكمبيوتر. تتكون هذه الطريقة من ست خطوات تبدأ بتحديد المشروع واختياره البدء والتخطيط والتحليل والتصميم والتنفيذ ونظام الصيانة. كما يمس بالطبع خصائص محلل النظام الناجح ، وبيئة تطوير النظم. تتكون المادة الدراسية من 5 أقسام: أسس تطوير النظام. التخطيط. تحليل. التصميم. التنفيذ والصيانة. ويشمل الجزء العملي للمساق تطبيقات عملية على أدوات تحليل وتصميم النظم. الهدف من المساق هو تطوير قدرة الطلاب على تخطيط وتحليل وتصميم وتنفيذ والتحقق من صحة وصيانة نظم المعلومات المحوسبة. على وجه التحديد ، فإن المساق سوف يعمل علي: o تنمية مهارات الطلاب في تحديد واختيار مشاريع تطوير نظم المعلومات واستخدام معايير الاختيار المختلفة. o تقديم مناهج ونماذج لتحليل وتصميم نظم المعلومات. o إبراز ودمج المنهجيات والتقنيات والأدوات اللازمة لإنتاج وصيانة نظم المعلومات. نحن نقدم عرضًا تقديميًا واضحًا للمفاهيم والمهارات والتقنيات التي يحتاجها الطلاب ليصبحوا محللي أنظمة فعالين يعملون مع الآخرين لإنشاء أنظمة معلومات للشركات. نستخدم نموذج دورة حياة تطوير الأنظمة (SDLC) كأداة تنظيمية في جميع أنحاء الكتاب لتزويد الطلاب بإطار عمل مفاهيمي ومنهجي قوي. يحتوي SDLC في هذا الإصدار على خمس مراحل وتصميم دائري. باستخدام هذا النص ، نفترض أن الطلاب قد أخذوا دورة تمهيدية حول أنظمة الكمبيوتر ولديهم خبرة في تصميم البرامج بلغة برمجة واحدة على الأقل. نقوم بمراجعة مبادئ النظام الأساسية لهؤلاء الطلاب الذين لم يتعرضوا للمادة التي تستند إليها أساليب تطوير الأنظمة. |
| ITMM2210 تحريك الرسومات ثلاثية الأبعاد (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة والمهارات الخاصة الى التعرف على التقنيات الخاص بتطبيق الحركات ثلاثية الأبعاد الحركة في البيئة ثلاثية الأبعاد من خلال التعامل مع الكائنات المتحركة باشكالها المتنوعه. سوف يتضمن المساق تصميم المشاريع لتغطية تفسير واسع للتطبيقات المحتملة للتكنولوجيا مع التركيز على نقاط القوة في نظرية الحركة والطباعة واللون والتكوين والعناصر الأساسية الأخرى للتصميم. هذا بالاضافة الى ان الطلبة سوف يكتسبون المهارة استخدام وتطبيق تقنيات الرسوم المتحركة المناسبة لمجموعة متنوعة من النتائج ثلاثية الأبعاد بما في ذلك الرسوم المتحركة والألعاب والرسومات المتحركة. |
| ITMM2311 نمذجة الاجسام (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة والمهارات الخاصة بتطوير عمل متقدم في الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد. التركيز على نمذجة الشخصية والرسوم المتحركة والحركات الايمائية التي تجسد واقع الحركات الجسدية. هذا بالإضافة الى أن المساق يركز على إعداد وتجهيز الشخصيات ذات قدمين والمخلوقات والدعائم للرسوم المتحركة. تغطي الموضوعات المحددة ، إنشاء العظام / المفاصل ، الطبقات الخارجية ( مثل الجلد، والنقوش الخارجية ، والقيود ، وخلق شكل المزج ، وخلق سمات خاصة ، والوزن ، وعناصر التحكم المخصصة لحركات FK القائمة على القوس وحركات IK القائمة على الهدف ، والتوصيلات المبرمجة والمفاتيح ، وبناء ضوابط لزيادة كفاءة الأداء. سيتم تحريك الشخصيات وتركيبها جنبًا إلى جنب مع الحركة الحية والديناميكيات والمؤثرات المرئية في فيلم رسوم متحركة قصير كامل. |
| ITMM2212 التصوير الرقمي الثابت ومعالجة الصور (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق إلى اكساب الطالب مهارات التصوير الرقمي الثابت والتعرف على مبادئ التصوير الثابت، ايضأ يهدف الى تمكين الطالب من التعرف على جميع أنواع وخصائص الصورة و التعرف على طرق مختلفة لمعالجة الصور الرقمية و فهم الخطوات النموذجية لحل مشاكل معالجة الصورة و المعالجة المسبقة والتجزئة والوصف و التعرف على آليات زيادة دقة الصورو تعلم طرق مختلفة لإزالة التشويش على الصورو استخدم تقنيات مختلفة لتقسيم الصورو التعرف على آليات ضغط الصورو استخدام تقنية الكشف عن حواف الصور. |
| ITCS4312 الذكاء الاصطناعي (3ساعة معتمدة) |
|---|
| الذكاء الاصطناعي (AI) هو حقل بحث يدرس كيفية تمثيل السلوكيات البشرية الذكية على الكمبيوتر. الهدف النهائي من الذكاء الاصطناعى هو صنع حاسوب قادر على تعلم وتخطيط وحل المشكلات بشكل مستقل. تشمل موضوعات البحث الرئيسية في الذكاء الاصطناعى: حل المشكلات ، التفكير ، التخطيط ، فهم اللغة الطبيعية ، رؤية الكمبيوتر ، البرمجة التلقائية ، التعلم الآلي ، وما إلى ذلك. سوف ندرس ايضا المعرفة الأساسية لفهم الذكاء الاصطناعى. سوف نقدم بعض خوارزميات البحث الأساسية لحل المشكلات ؛ تمثيل المعرفة والاستدلال ؛ التعرف على الأنماط؛ المنطق الضبابي؛ والشبكات العصبية, تقنيات البحث التجريبي، قاعدة الاستدلال، حساب التفاضل والتكامل الأول، الاستدلال من التناقض، المنطق المنطقي، نظم الإنتاج، البرمجة باستخدام بايثون . |
| ITCS3319 اخلاقيات الحاسوب (3ساعة معتمدة) |
|---|
| هـذا المسـاق مكـون مـن جـزئين ، الجـزء الأول يتعـرف فيـه الطـلاب علـى عمليـة الكتابـة الفنيـة ومتطلبـات تطـوير أســلوب الكتابــة الجيــدة، ويوضــح هــذا المســاق الأنــواع المختلفــة مــن الكتابــات التقنيــة والهيكــل العــام لهــا مثــل : التقـــارير الرســـمية ومقترحـــات الأبحـــاث والأوراق البحثيـــة، وتقـــارير الجــدوى، دليــل المســـتخدم والمـــذكرات والســير الذاتية. أما الجزء الثاني فيوضح مفاهيم أخلاقيـات الحاسـوب ، ويقـوم بتحديـد إطـار لوضـع القـرارات الأخلاقيـة، وتحليـل بعـض القضـايا التـي تتعلـق بأخلاقيــات الحاسـوب التـي قـد يتعـرض لهــا العـاملين فـي هـذا المجـال. مـن المواضـيع التـي يغطيهـا: المواضـيع الفلسـفية، والأعمـال التجاريـة، والأخلاقيـات المهنيـة، والخصوصـية، والسـلوك الإجرامي، وحقوق الملكية، والموثوقية، بالإضافة إلى الانتحال وطرق كشفه. |
| ITMM3200 تدريب ميداني (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يقوم الطالب التدرب في إحدى المؤسسات و لمدة لا تقل عن ستة أسابيع، و يتقدم بتقرير من المؤسسة يبين فعالية التدريب، وفق تعليمات التدريب الخاصة بأقسام الكلية. |
| ITMM3315 إدارة المحتوى الرقمي وتطبيق SEO (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف المساق الى تعليم الطالب أنظمة إدارة المحتوى للويب مفتوحة المصدر مثل WordPress و Joomla و Drupa. يدرس الطالب كيفية إنشاء مواقع ويب وصفحات ديناميكية ومرنة. يركز المساق على أساسيات تخطيط مواقع الويب الديناميكية ، وإدارة وربط مع قاعدة بيانات ، انشاء مواقع باستخدام قوالب جاهزة و تطوير قوالب لمواقع أنظمة إدارة المحتوى. ايضا يهدف المساق الى تعليم الطالب كيفية تحسين موقع الويب للحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث من خلال التعرف على تنظيم موقع الويب، وكيفية عمل محركات البحث، وما الذي يبحثون عنه، واختيار الكلمات الرئيسية التنافسية، وكتابة المحتوى لموقع الويب، وتحسين الكود، وبناء الروابط، ووسائل التواصل الاجتماعي، وبعض تقنيات التحسين المتقدمة. سيتعلم الطلاب كيفية تحسين موقع الويب بشكل فعال ، وإعادة كتابة كود HTML، بالإضافة إلى بناء خطة ربط ناجحة للحصول على تصنيفات أعلى في محركات البحث. |
| ARAB1217 الأدب الفلسطيني (2ساعة معتمدة) |
|---|
| 1. التعرف إلى البعد التاريخي وعلاقته بمضامين الأدب الفلسطيني، والواقع السياسي والاجتماعي والثقافي في فلسطين. 2. الاطلاع على أثر الواقع الفلسطيني في الأدب، ومواكبته للأوضاع السائدة في مراحله المختلفة. 3. الإلمام بأبرز أعلام الادب الفلسطيني في مجال الشعر والنثر، وبعض من أعمالهم وأثر هذه الأعمال في الواقع. 4. الوقوف على الصعوبات والمعوقات التي واجهت الباحثين، في ميدان الأدب الفلسطيني، ولا سيما في مراحله الأولى من تاريخه. 5. التعرف إلى أبرز الباحثين والرواد في مجال الأدب الفلسطيني وتاريخه، ودورهم في إبرازه إلى حيز الوجود. 6. تناول العديد من القضايا الفنية والموضوعية في الأجناس الأدبية، واتجاهاتها المتعددة، بالتحليل والنقد، مع بيان مراحل تطورها وأبرز أعلامها وخصائصها. : |
| ITMM3313 تطوير الألعاب ثلاثية الابعاد (3ساعة معتمدة) |
|---|
| صمم البرنامج لتلبية احتياجات المستخدم: الجمالية، العاطفية، التقنية والتعليمية في بيئة تفاعلية متطورة، مع تلبية المتطلبات الأساسية المريحة للاستخدام و تعلم برمجة وصناعة وتطوير الألعاب ثلاثية الأبعاد بواسطة إحدى لغات البرمجة ومنصات صناعة الألعاب Unity و برمجة وصناعة وتطوير ألعاب ثلاثية الأبعاد و إضافة المؤثرات البصرية و تصدير اللعبة إلي الإنترنت أو play store. عند الانتهاء من المساق ، يجب أن يكون المساق قادر تزويد الطلاب بنظرة ثاقبة على الأساليب والتقنيات المستخدمة في كل من تطوير ألعاب ثلاثية الأبعاد المتحركة وتصميم الألعاب . |
| ITAP3218 ريادة الأعمال والعمل الحر (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى توضيح أهم المفاهيم في ريادة الأعمال وتطوير المهارات الرياديّة لدى الطلاب، وتهيئتهم على المستوى العلمي والجانب العملي وإكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها، ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة في المستقبل، والبدء بمشروع ريادي وكذلك ليعملوا بشكلٍ فعال في الشركات مع الحفاظ على أخلاقيات العمل والمواطنة البناءة والسعي لاستدامة المنظمات والشركات. يعتبر المساق نظري ولكن بطابع عملي، حيث يستخدم أساليب التعليم المتمركز حول الطالب. المواضيع التي سيتم طرحها في هذا المساق هي: مقدمة عن ريادة الأعمال وخصائص الريادي الناجح وصفاته، اكتشاف الفرص وتوليد الأفكار، تحويل الأفكار الريادية إلى خدمات ومنتجات ذات قيمة، دراسة جدوى المشروع، كتابة خطط الأعمال، التقييم المالي للمشروع، الحصول على التمويل، حاضنات الأعمال، قضايا تسويقية، امتيازات الشركات. مقدمة إلى العمل الحر، آلية عمل مواقع العمل الحر، منصات العمل عن بعد، تطبيق عملي على منصات العمل الحر. |
| BUSA1200 مهارات القيادة والريادة (2ساعة معتمدة) |
|---|
| مهارات القيادة والريادة هو مساق يهدف إلى تطوير معرفة ومهارات الطلاب في مجال القيادة والريادة. يركز هذا المساق على تعزيز قدراتهم في قيادة الفرق، اتخاذ القرارات الفعالة، وتعزيز الابتكار والإبداع في سياق الأعمال. خلال المساق، سيتعرف الطلاب على مختلف نظريات ونماذج القيادة، مكتسبين رؤى حول أنماط القيادة والمناهج المختلفة. سيتعلمون عن صفات وخصائص القادة الناجحين وكيفية تطبيقها في سيناريوهات العمل الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، سيغطي المساق مواضيع مثل مهارات الاتصال، حل النزاعات، وتقنيات التحفيز، والتي تعتبر جميعها ضرورية للقيادة الفعالة. تتضمن مكونات ريادة الأعمال في المساق تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للريادة وعملية إنشاء وإدارة الأعمال. سيتعلمون عن اكتشاف الفرص، وتحليل السوق، وتخطيط الأعمال، وإدارة الموارد. كما سيؤكد المساق على تطوير العقلية الريادية، مشجعًا الطلاب على التفكير النقدي، واتخاذ المخاطر المحسوبة، وتحديد فرص الابتكار والنمو. خلال المساق، سيشارك الطلاب في تمارين عملية، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية لتطبيق تعلمهم على سيناريوهات العمل الحقيقية. سيكون لديهم أيضًا الفرصة للتفاعل مع رواد الأعمال الناجحين والمحترفين في الصناعة من خلال محاضرات الضيوف وفعاليات التواصل. |
| ITMM3314 نمذجة وتصميم ثلاثي ابعاد (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعرفة والمهارات الخاصة بعمليات النمذجة الحاسوبية من خلال تطبيق مبادئ التصميم ثلاثي الأبعاد. التي تتضمن الكائن والنمذجة المعمارية والتركيز على المفاهيم الجمالية للنسبة المكانية (المقياس والزاوية والموضع) والصورة الظلية والفضاء السلبي والإيقاع والتوازن والضوء / الظل والملمس. وهذا بالاضافة الى أن الطلبة سوف تكون لديهم القدرة على إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد مصممة جيدًا ، وسيكونون على دراية بأساسيات النمذجة متعددة الأضلاع ، والتركيب ، والإضاءة ، والتي يتم استخدامها في كل من الرسوم المتحركة وألعاب الكمبيوتر والسينما. |
| ITNM3319 أمن البيانات والانظمة المحوسبة (3ساعة معتمدة) |
|---|
| هذا المساق يقدم آليات حماية تبادل المعلومات على الشبكات ويشمل: التشفير، أساسيات علم تشفير وإخفاء المعلومة، التشفير باستخدام المفتاح الخاص والعام، استخدام الجدار الناري، استخدام البعثرة وشهادة الصلاحيات، الممارسات الأمنية، أمن البريد الألكتروني، البرمجيات الخبيثة، نظم الاختراق. تعريف التهديدات الأمنية، نقاط الضعف وطرق الحماية. |
| ITNM2312 شبكات الحاسوب وتراسل البيانات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| هذا المساق يوفر مقدمة في تراسل البيانات والشبكات وتشمل: تطبيقات، صناعة، وفوائد أنظمة التراسل والشبكات المختلفة (الشبكات المحلية، الواسعة، المتوسطة، المحلية اللاسلكية والواسعة اللاسلكية)، نماذج بروتوكولات التراسل، أساسيات تراسل المعلومات ودورها في شبكات الحاسوب، التبديل بأسلوب الدارة وبأسلوب الحزمة، أنظمة النقل والتراسل، نماذج ترابط الانظمة المفتوحة والتحكم بالإرسال والانترنت، كما ويتم مناقشة وظائف وأمثلة على بروتوكولات الطبقات المكونة للشبكات. |
| PSYC1200 علم النفس والحياة (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يتناول المساق مفهوم علم النفس والحياة والصحة النفسية وأهمية كل منها للفرد والمجتمع، والتعرف على مفهوم التفكير الايجابي كأسلوب حياة، ومعرفة سمات الشخصية الايجابية وتشوهات التفكير وسبل علاجها، كما يتناول المساق التعرف إلى بعض المهارات الحياتية والاجتماعية كالذوق الاجتماعي، وكالاتصال، والتواصل والحديث، والحوار البناء، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، وادارة الذات، ومعرفة أسباب ضغوط الحياة المعاصرة وأنواعها وأساليب مواجهتها، كما يتطرق المساق إلى أهم مشكلات الشباب كالبطالة وأوقات الفراغ، الهجرة، الاغتراب النفسي، واساليب مواجهتها، كما يتناول المساق التوافق الأسري ومعرفة أسس اختيار الزواج في القرآن والسنة، والتعرف على حقوق وواجبات الزوجين، ومعرفة أسباب التفكك الأسري واستراتيجيات الارشاد الأسري لعلاجها، كما يتناول المساق تحديات العصر الرقمي، ومعرفة وعلاج بعض المشاكل في العصر الرقمي كالابتزاز الالكتروني، والالعاب الالكترونية، والادمان الالكتروني والتنمر الالكتروني. |
| ITNM1200 الفضاء الإلكتروني وأمن المعلومات (2ساعة معتمدة) |
|---|
| هو مقرر جامعي يركز على دراسة مفاهيم وتحديات الأمان الرقمي وأمن المعلومات في البيئة الإلكترونية. يهدف المساق إلى توعية الطلاب بأهمية حماية المعلومات والبيانات الرقمية من التهديدات الإلكترونية مثل الاختراقات والاعتداءات الإلكترونية والاحتيال الإلكتروني والفيروسات وغيرها. يتناول المساق دراسة أساليب التشفير والأدوات المستخدمة لتأمين المعلومات والشبكات والأنظمة الرقمية. يتمحور المساق أيضًا حول قوانين وأنظمة الحماية الرقمية والأخلاقيات المتعلقة بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا والإنترنت. يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية لحماية المعلومات الشخصية والحساسة والمؤسساتية، والتعامل بأمان في العالم الرقمي المتطور. يعتبر هذا المساق أساسيًا في مجال أمن المعلومات ويستفيد منه الطلاب الذين يهتمون بأمان التكنولوجيا والحفاظ على الخصوصية الرقمية. |
| ITMM3318 مقدمة في التصوير بتقنية 360 وتصوير الواقع الافتراضي (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق لاكساب الطلبة المعرفة والمهارات اللازمة لإنتاج أفلام VR 360 من خلال شرح واضح ودقيق لعملية صناعة الأفلام وتطبيقها بزاوية 360 درجة ؛ من مرحلة ما قبل الإنتاج إلى التوزيع. يتضمن محتوى الدورة المصطلحات والنظريات والمفاهيم والإنتاج وما بعد الإنتاج.والتي تتضمن المفردات التالية تعريف تفصيلي عن VR و 360 Live-Action والتاريخ وراء كل منهما، التجهيز أو التحضيرات اللازمة للبدء في التصوير الفوتوغرافي والفيديو لإنشاء قصص في 360 Live-Action، تطوير قصة وتخطيطها وتصويرها وجمعها معًا في 360 Live-Action. طرق الدخول السوق والمشاركة في العالم المتنامي للواقع الافتراضي و 360 كل ذلك من خلال عكس تجاربهم الحية الغامرة باستخدام هواتفهم وأدواتهم ذات الأسعار المعقولة. |
| ISLM1202 السيرة النبوية (2ساعة معتمدة) |
|---|
| في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على أن: التعرف على سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) منذ ولادته حتى مماته. التعرف على أهم الغزوات التي حدثت في عصر النبي(صلى الله عليه وسلم). أن يتعرف الطالب على الصعوبات والمخاطر التي واجهها النبي في دعوته إلى الله تعالى. |
| ITNM3317 برمجة تطبيقات الهواتف النقالة 2 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف المساق الى تعريف الطالب بالموضوعات المتقدمة لنظام Android البرمجة ومكونات تطبيقات Android مثل intents , shared preferanc التفضيلات و SQLite و Firebase , services. سيتعلم الطلاب مهارات انشاء و نشر تطبيقات Android التي تستخدم لغة Java. |
| ITMM4223 مشروع تخرج 2 (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف المساق الى تدريس الطالب العلوم والاساسيات البحثية اللازمة لعمل مشروع كما يشرح لطالب خطوات كتابة التقرير الخاص بالمشروع بما يتناسب مع مبادئ البحث العلمي. يقوم الطالب مع الفريق الخاص به بكتابة مقترح مشروع تخرج بإشراف مدرس المادة مما يساعده في كتابة وتطبيق مشروع التخرج كاملا في مادة مشروع تخرج. يساعد مدرس المساق الطلاب في اختيار فكرة المشروع ومراجعة المقترح معهم لإخراجه بأحسن صورة ممكنة. |
| ITNM4352 لغات برمجة الهواتف متعدد المنصات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| سيتعرف الطلاب على مفهوم تطوير تطبيقات الجوّال التي يمكن تشغيلها على مختلف منصات الهواتف المحمولة. سيتم استعراض اللغات البرمجية المستخدمة لهذا الغرض مثل JavaScript وReact Native وFlutter و Xamarin، بالإضافة إلى مزايا وعيوب كل منها. سنغطي أيضًا مبادئ تصميم وتطوير التطبيقات المتعددة المنصات بحيث يمكن توفير تجربة مستخدم موحدة وجودة عالية عبر أنظمة التشغيل المختلفة. سيكتسب الطلاب مهارات تطوير التطبيقات المحمولة قابلة للتوسع والنقل بين المنصات، مما سيساعدهم في تطوير تطبيقات محمولة متعددة المنصات بشكل فعّال وفعّال من حيث التكلفة. |
| ITMM4326 فحص البرمجيات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| هذا المساق يتناول مبادئ ومنهجيات واستراتيجيات زنماذج الاختبار واختبار الأنظمة المختلفة والبرمجيات و تطبيقات الموبايل ، وتقنيات تصميم الاختبار (الصندوق الأسود و الأبيض للإختبار) ، وأساليب اختبار النظام ، وأدوات اختبار البرمجيات. يهدف هذا المساق إلي تطوير المهارات في مجال تصميم وتنفيذ اختبارات برامج مناسبة لمختلف المراحل في دورة حياة البرنامج و اكتساب المعارف والمهارات في اختبار البرمجيات. |
| ITMM4325 موضوعات مختارة في الوسائط المتعددة (3ساعة معتمدة) |
|---|
| مساق "الموضوعات الخاصة في الوسائط المتعددة " يتم من خلال المساق اكساب الطلبة المعرفة المهارات أي مستخدثاث تقنية أو مستخدثاث تطبيقية في مجال الوسائط المتعددة بحيث يتم من صياغة مفردات المساق استنادا الى التغيرات التي تطرأ في سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي في محال الوسائط المتعددة التطبيقية والتي تشمل كل من انتاج الوسائط المتعددة، تطوير مواقع الويب المعتمدة على الوسائط المتعددة، تطوير الألعاب هذا بالاضافة الى استخدام المستحدثات في مجال الذكاء الاصطناعي |
| ITMM4327 تمثيل البيانات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يركز المساق على تصور البيانات وفن وعلم تحويل البيانات إلى رسومات قابلة للقراءة. سيتعلم الطالب كيفية تصميم وإنشاء تصورات للبيانات بناءً على البيانات المتاحة والمهام المطلوب تحقيقها. تتضمن هذه العملية نمذجة البيانات ومعالجة البيانات (مثل التجميع والتصفية) وتعيين سمات البيانات إلى السمات الرسومية والتشفير البصري الاستراتيجي استنادًا إلى الخصائص المعروفة للإدراك البصري. سيتعلم الطلاب أيضًا تقييم فعالية تصاميم التصور، والتفكير بشكل نقدي حول كل قرار تصميم، مثل اختيار اللون واختيار الترميز المرئي. سيقوم الطلاب بإنشاء تصورات البيانات الخاصة بهم، وتعلم استخدام لغات البرمجة في تصوير البيانات مثل لغة python وأدوات تصوير البيانات مفتوحة المصدر مثل Microsoft power BI ، D3.js.. |
| ENGS4303 انترنت الأشياء (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يناقش هذا المساق العالقة بين انترنت الاشياء والبيانات الضخمة. حيث يمكن هذا المساق الطلبة من فهم المكونات الاساسية لانترنت الاشياء وكيفية جمع المعلومات من أجهزة الاستشعار وتحليلها. بالاضافة لذلك، يشرح المساق الطرق المستخدمة في تحليل البيانات وأنظمة تحليل تعابير الوجه وتحليل المشاعر، وكيف أن البيانات التي يتم إنشاؤها باستخدام أجهزة استشعار يمكن ان تستخدم في صنع القرار. بالاضافة الى ذلك، يناقش المساق تقنيات الحفاظ على أمن البيانات المتعلقة بانترنت الأشياء |
| ITMM4322 الواقع المعزز والافتراضي 2 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق لاكساب الطلبة المعرفة والمهارات اللازمة لاستكشاف المجال المثير لكل من VR, AR and MR والمفاهيم والتقنيات المتقدمة لربط البشر بالآلات المعقدة. هذا بالإضافة إلى عرض تأثيرها المحتمل على طريقة تفكيرنا في أجهزة الكمبيوتر وطريقة تفاعلنا معها. وسوف يتم تناول مقدمة عن واجهات الكمبيوتر البشرية المتقدمة مثل تقنيات الواقع الافتراضي (VR) الواقع المعزز (AR) وواجهة المستخدم الملموسة (Touch User Interface). سوف يتم تعريف الطلبة على الواجهات الافتراضية التي تم تصميمها وتنفيذها في مجالات الطب والتعليم والتصميم والترفيه. سوف يقوم الطلبة في هذا المساق بإنتاج وعرض تصاميم باستخدام أدوات وأجهزة VR متوافقة مع معايير الصناعة. يقومون بإعداد نموذج Unreal Engine 4 لاستخدامه في الواقع الافتراضي. ويتم تدريبهم على كيفية توفير التفاعل مع النموذج للانغماس في تصميم بيئات الواقع الافتراضي بأنواعه الثلاث. |
| ITMM4321 برمجة تطبيقات الهواتف النقالة 3 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف المساق الى تعليم الطالب برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام iOS وذلك باستخدام لغة Swift. يتناول المساق تصميم الواجهات والتفاعل مع عناصرها واستخدام أدوات العرض المختلفة مثل Table View و Collection View و Split View و Popovers والتواصل بين الواجهات باستخدام Storyboard. كذلك يدرس الطالب ربط تطبيقات مع قواعد البيانات والتعامل مع الملفات والمعالجة الخلفية Background Processing والتحكم باللمس، واستخدام الخرائط باستخدام Map Kit، وكذلك التعامل مع خدمات الويب ومعالجة ملفات XML و JSON. للمساق جانب نظري يعطى في المختبر يساعد الطالب على التطبيق العملي لما تعلمه في المساق لبناء وتصميم تطبيقات iOS. |
| ITMM4319 الواقع المعزز والافتراضي 1 (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق لاكساب الطلبة المعرفة والمهارات اللازمة للتعامل وانتاج نماذج أو كائنات او تطبيقات تعمل من خلال تقنية XR أي ( VR,AR,MR) من خلال شرح التقنيات التي تدعم أنظمة XR . تتناول أشهر تطبيقات للواقع المعزز / الواقع الافتراضي. التمييز بين المنصات والأجهزة الحالية والمستقبلية وكذلك نقد استخدام الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز في التطبيقات تعلم الأساسيات المرتبطة بكيفية تصميم وتطوير البرامج لهذه الأنظمة الأساسية. مع التركيز على سير عمل الإنتاج ، يكتسب الطلبة مهارة كيفية استيراد نماذج ثلاثية الأبعاد إلى Unity3D وتطبيق ميكانيكا اللعبة البسيطة.اكساب الطلبة المعرفة الخاصة بالمخاطر والآثار الجانبية لهذه الأنظمة ، بما في ذلك الصحة والخصوصية والآثار الأخلاقية. |
| ITAP4316 ادارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بأساسيات ادارة نظم المعلومات وكيفية تنفيذ مشاريعها وذلك منذ بداية مرحلة متطلبات المشروع وحتى تسليم المشروع بنجاح. الموضوعات التي يغطيها المساق تشمل: استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات لتطوير النظم المعلوماتية بالشكل الامثل، المفاهيم التقنية والادارية والتنظيمية والتكتيكية ذات العلاقة، ادارة وتطوير النظم وعروض المشاريع، التخطيط للمشاريع وتطوير ادواتها، الجدولة، ادارة الموارد، متابعة المشاريع التكنولوجية، والادارة الفاعلة لهذه المشاريع. كما يهدف المساق زيادة خبرة الطلبة بتطبيقات البرامج المستخدمة في ادارة المشاريع الخاصة بنظم المعلومات مثل( مايكروسوفت بروجيكت، كوكومو، مونتي كارلو). |
| ITMM4120 مشروع تخرج 1 (1ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف المساق الى تمكين الطالب من تطبيق العلوم النظرية والمهارات العملية التي تعلمها خلال سنوات الدراسة بالإضافة إلى تطبيق مهارات البحث العلمي التي اكتسبها في مساق بحث تخرج. يعمل الطالب في فريق لتحليل المشكلة المراد حلها ثم عمل تطبيق برمجي قادر على حل المشكلة مع مناقشة وتحليل النتائج في تقرير نهائي يتم مناقشته من خلال لجنة تحكيم من الكلية. يعزز المساق قدرة الطالب في التعامل مع المشاكل وتقديم حلول تكنولوجية مناسبة لها. |
| ITCS4317 تنقيب البيانات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية في تنقيب البيانات والتعلم الآلي وبالإضافة إلى الجانب التطبيقي للمراحل الخاصة بمفهوم تنقيب البيانات باستخدام بيانات واقعية وأدوات حديثة. رغم وجود تنوع في مصادر البيانات التي يمكن تحليلها والثقيب فيها في وقت الحالي، فيمكن استخدام طرق ومناهج التعلم الالي في استنباط واستخراج انماط وسمات مشتركة موجود في تلك البيانات. بالإضافة التركيز على الجانب التطبيقي والعملي للنظريات المستخدمة في هذا المجال من خلال لغات برمجية متطورة ومكتبات برمجية جاهزة مثل برمجية ويكا. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مبادئ اكتشاف المعرفة، مفاهيم التنقيب في البيانات وعملياتها، المعالجة المبدئية للبيانات، اختزال البيانات باستخدام طرق التعليم الالي: التعلّم الموجَّه والغير الموجَّه، طرق تقيم النظريات المستخدمة، طرق عرض البيانات والمعرفة بالإضافة الي التطورات الحديثة في مجال التثقيب عن البيانات والتعلم الالي مثل برمج النصح. |
| ITCS4314 علم البيانات (3ساعة معتمدة) |
|---|
| سيعرف الطلاب في هذا المساق المفاهيم والتقنيات والأدوات التي يحتاجون إليها للتعامل مع الجوانب المختلفة لممارسة علم البيانات ، بما في ذلك جمع البيانات وتكاملها ، وتحليل البيانات الاستكشافية ، والنمذجة التنبؤية ، والنمذجة الوصفية ، وإنشاء منتجات البيانات ، والتقييم ، والتواصل الفعال. وسيتم التركيز على تكامل وتوليف المفاهيم وتطبيقها على حل المشكلات. لجعل التعلم فعالا ، سيتم استخدام مجموعات بيانات حقيقية من مجموعة متنوعة من التخصصات. |
| NURS1205 الصحة والغذاء (2ساعة معتمدة) |
|---|
| تم تصميم هذا المساق لإدخال دراسة التغذية في الصحة والرعاية الصحية. سيدرس الطلاب العناصر الغذائية ووظائفها المحددة في الجسم. سيتعلمون تطبيق معارفهم وتقديم التوجيه الغذائي وتعليم عملائهم وعائلاتهم فيما يتعلق بوجباتهم الغذائية. سوف يتعلمون الإدارة الغذائية للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية والأطعمة المناسبة للعملاء الصحيين أو غير الصحيين الجهاز الهضمي وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الكلى، كما سيتعلمون بدائل التغذية عن طريق الفم. |
| CHEM1202 الثقافة البيئية (2ساعة معتمدة) |
|---|
| مدخل إلى علم البيئة- مفهوم علم البيئة- تطور العلاقة بين الإنسان و البيئة- أسباب تفاقم المشكلات البيئية- وسائل المحافظة على البيئة و صيانتها - مفاهيم أساسية في البيئة- أغلفة كوكب الأرض - أساسيات النظام البيئي - مكونات النظام الشمسي- أنواع النظام الشمسي- اتزان النظام البيئي- تدفق الطاقة في النظام البيئي- السلسلة الغذائية و الشبكة الغذائية -الأهرامات البيئة - الدورات البيوجيوكيميائية- الدورات الغازية- الدورات الرسوبية - الهواء و ملوثاته- طبقات الغلاف الجوي- تلوث الهواء- الملوثات الأولية و الثانوية للهواء- حماية الهواء من التلوث- الآثار العامة لتلوث الهواء - التاثير الصوبى- الأمطار الحمضي- ثقب الأوزون - الماء و ملوثاته- المواصفات الواجب توافرها في مياه الشرب تلوث الماء - أنواع ملوثات المياه و ضررها علي صحة الإنسان- حماية البيئة المائية من التلوث- طرق معالة مياه الشرب - تلوث التربة و وسائل حمايتها- تلوث التربة -حماية التربة من التلوث-التصحر- الغذاء و ملوثاته- مواصفات الغذاء الجيد- مصادر تلوث الغذاء- أنواع الملوثات الغذائية- استخدام العقاقير الطبية في إنتاج الحيواني- المواد المضافة للأغذية-تلوث البيئة بالمبيدات و السموم - المبيدات-السموم- النفايات الصلبة-أنواع النفايات الصلبة- معالجة النفايات الصلبة و التخلص منها- النفايات الخطرة- النفايات الإلكترونية-تلوثات أخرى-التلوث الداخلي-الإسبستس ( القنبلة الموقتة )- التلوث الكهرومغناطيس-التلوث البصري- البيئة في فلسطين |
| LIBR1234 المكتبات ومصادر المعلومات (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يدرس الطالب في هذا المقرر مهارات تعلميه متعددة تساعده على كيفية استخدام المكتبات التقليدية والمكتبات الالكترونية بالإضافة إلى مفهوم مصادر المعلومات وتقسيماتها ، وأنواع أوعية المعلومات وأشكالها، مع أمثلة عملية مختلفة، وكذلك كيفية الوصول للمعلومات المتوفرة في المصادر من خلال المفاتيح المتعددة والمستخدمة لكل مصدر، بالإضافة الى مهارة التفريق بين المصطلحات الثلاث المستخدمة في المجال (المكتبات الالكترونية والمكتبة الرقمية والمكتبة لافتراضية ) وأوجه الاختلاف بينها وبين المكتبات التقليدية . كما يدرس الطالب مفهوم ونشأة ومكونات ومتطلبات وخدمات المكتبة التقليدية و المكتبة الالكترونية وعوامل نجاحها . |
| EDUC1203 التربية والتنمية المستدامة (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف المساف التعرف إلى التنمية المستدامة (المفهوم، والنشأة ، االأهداف، الأبعاد) - الاستثمار في التعليم لتحقيق تنمية بشرية مستدامة - التعليم من منظور أهداف خطة التنمية المستدامة- الأمن والامن الفكري والتربية الأمنية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الاحتلال الإسرائيلي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الحرب النفسية (الاشاعة، الدعاية ووسائلها) - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التنافس حول الموارد غير المتجددة - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التهميش والإقصاء الاجتماعي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الابتزاز الإلكتروني - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الأزمات الأمنية وإدارتها- الاستدامة الأمنية (الاستدامة الاجتماعية -الاستدامة البيئية - الاستدامة الاقتصادي - المشاركة الشعبية في الأمن المستدام |
| LAW1232 الثقافة القانونية وحقوق الانسان (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة بالثقافة القانونية و أهميتها، وحقوق الانسان و مصادرها، والمقارنة بين حقوق الانسان في الاسلام و الاعلانات العالمية، و وتعريفهم بالحقوق و الواجبات في القانون الأساسي الفلسطيني ، و بقانون الانتخاب في فلسطين ، وممارسة الحقوق السياسية في المجتمع الفلسطيني ، والمقارنة بين قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني و اتفاقية السيداو ، و التعرف على القانون الدولي الإنساني . |
| ISLM1215 قضايا فقهية معاصرة (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يتناول المشكلات والقضايا الفقهية المعاصرة والتي تدخل في إطار ما يعرف بفقه النوازل، وموقف الاجتهاد الفقهي المعاصر منها وذلك لكي يتمكن الطالب من تكوين رؤية معاصرة للمشكلات الحياتية اليومية ورأي الإسلام فيها وذلك من مثل قضايا: التأمين والاستنساخ والموت الدماغي ونقل الأعضاء وبنوك الحليب وأطفال الأنابيب وغيرها من مسائل المستجدات. ويهدف إلى: التعرف على أحكام المستجدات في مختلف أبواب الفقه |
| ISLM1204 العقيدة الاسلامية (2ساعة معتمدة) |
|---|
| يتناول المقرر تعريف العقيدة الإسلامية، خصائصها، أركان الإيمان الستة بالتفصيل: الإيمان بالله تعالى، الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالأنبياء والرسل، الإيمان باليوم الآخر وتفصيلاته، الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره. في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على : * معرفة علم العقيدة وأهميته. * التمييز بين أنواع التوحيد. * الاطلاع على مفاهيم الإيمان بالقضاء والقدر. * التعرف على ما بعد الموت من يوم آخر وما فيه من أمور. |
| ITCS1201 الحاسوب والإنترنت (2ساعة معتمدة) |
|---|
| مقرر أساسي لجميع طلبة الجامعة يهدف الى اكساب الطالب مهارات استخدام الحاسوب وتعريف الطالب بالحاسوب واستخداماته ومكوناته البرمجية والمادية, التعرف على المجالات المختلفة لاستخدام الحاسوب, كذلك تعريف الطالب بالإنترنت والاستفادة من خدماته المختلفة مثل الايميل والبحث وحفظ الملفات والتواصل. وكذلك يهدف المقرر إلى اكساب الطالب مهارة تثبيت برنامج أو تطبيق وإلغاء تثبيته والتعرف على المواقع الآمنة للبرامج- وتوضيح ما هية شبكات الحاسوب والتعامل معها واستخدام الاتصالات المتنقلة، وتزويده بمهارة تقييم مخاطر وفوائد التطبيب عن بعد، واستخدام تقنية Bluetooth، واستخدام علامة NFC، وكذلك استخدام الهاتف الذكي كنقطة ساخنة للهاتف المحمول، وإضافة طابعة لاسلكية إلى شبكة. ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التنصت الأزرق، والكشف عن دخيل الوصول إلى الإشارة اللاسلكية الخاصة بك، والحماية من الفيروسات والبرامج الضارة، وحماية الهاتف الذكي من التهديدات، وكذلك إلى تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتعامل مع مواقع البيع والشراء، واستخدام تطبيقات الدفع بشكل آمن، وملفات تعريف الارتباط، وبرامج التجسس والتعرف على قوانين الخصوصية، وكذلك التعرف على جرائم الانترنت ومجرمو الانترنت. |