توصيف المساقات آخر تحديث 12/25/2024 6:59:20 AM
نعرض لكم توصيف المساقات الدراسية لبرنامج تكنولوجيا المعلومات التطبيقية في جامعة الأقصى:
يهدف هذا المساق إلى التعرف على مفاهيم ومنهجية البرمجة بأسلوب الكائنات الموجهة من خلال لغة الجافا حيث يتم التطرق إلى الصفوف والكائنات، البانيات، التحميل الزائد، الأعضاء الساكنة، التجميع، الوراثة، تجاوز دوال الأب، الأعضاء المحمية سلاسل التوريث، الفئات التجريدية، الواجهات، تعدد الأشكال، الفئات المتداخلة، الاستثناءات، الملفات الثنائية وتسلسل الكائنات. |
الرياضيات لعلوم الحاسوب هي مساق تمهيدي يهتم بشكل اساسي لإكساب الطالب المفاهيم الاساسية في حساب التفاضل والتكامل والجبر الخطي وتطبيقاتها في علوم الحاسوب، في التفاضل والتكامل ، يغطي التفاضل والتكامل وتطبيقاتهم في الحاسوب. عند الانتهاء من دراسة الرياضيات لعلوم الكمبيوتر يكتسب الطالب الأفكار التي تمكنه من استخدام مفاهيم حساب التفاضل والتكامل في المجالات الحاسوب المختلفة. في الجبر الخطي ، يغطي المصفوفات والمعادلات الخطية، الاختزال الغاوسي والمحددات والرتبة والمفاهيم الهندسية، ومشاكل القيم الذاتية وتنسيق التحويلات والمعايير والمنتجات الداخلية وإسقاطات المتعامدة وغرام شميت والمربعات الدنيا. يشمل التدريبات الحسابية المتعلقة بهذه المواضيع وتطبيق عملي على برنامج Mhatlab. |
ييتناول هذا المساق مقدمة في البرمجة بلغة جافا وذلك من خلال التعرف على أنواع البيانات، المعرفات، المتغيرات، الثوابت، دوال الادخال والإخراج، الملاحظات، العمليات الحسابية والمنطقية، تنسيق المخرجات، دوال حسابية، العبارات الشرطية، العبارات التكرارية، توليد أرقام عشوائية، الدوال، المصفوفات، الملفات النصية. |
مساق الوسائط المتعددة أصبح مهم جدا في مناهج علوم وهندسة الحاسوب، خاصة وأن الوسائط المتعددة تلامس العديد من القضايا المتعلقة في هذه التخصصات. يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمعرفة اللازمة بشأن مكونات الوسائط المتعددة وأدوات برامج الوسائط المتعددة ومهام الوسائط المتعددة واهتماماتها ، وعرض الوسائط المتعددة ، وضغط البيانات ، والتمثيلات البيانية الرسومات والصور. سيتعلم الطالب أهم موضوعات Adobe Photoshop CS6 و adobe Illustrator cc 2018 |
يغطي هذا المساق أساسيات الرياضيات المنفصلة وتطبيقاتها وعلاقتها بعلم الحاسوب والتي تشمل: نظريات المنطق، المنطق الاقتراحي و التكافؤي نظرية المجموعات، أشكال فين، الدوال، العلاقات، نظرية الاعداد، الاعداد الأولية، نظرية اوكلوديان، نظرية الاشكال، أنواع الاشكال، تلوين الاشكال، الاشكال الموجه و الغير موجهه، الاشجار و تطبيقاتها، نظرية العد، التباديل والتوافيق. |
والهدف الرئيسي من هذا المساق هو تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية لأنظمة قواعد البيانات، وأنواعها، وكيفية إنشاء والتعامل معها، والأسس النظرية والرياضية. وهو يغطي مجموعة من المواضيع بما في ذلك: المفاهيم، بنية قاعدة البيانات، مستخدمي قاعدة البيانات، نهج قاعدة البيانات، نموذج البيانات العلائقية، لغة الاستعلام sql، النموذج العلائقي وعملية التطبيع. الجزء العملي لهذا المساق يركز على تعليم الطلاب كيفية استخدام واحدة من أدوات تصميم قاعدة البيانات. |
في هذا المساق سيتعلم الطالب المفاهيم الاساسية للتصميم المنطقي الرقمي: الانظمة الرقمية و التناظرية، تمثيل الاعداد الصحيحة و الفاصلة العائمة ، البوابات المنطقية الأساسية والمركبة وجداول الحقيقة، الجبر البولي و الدوال المنطقية. بوابات المنطق الرقمي و طرق تبسيط الدوال المنطقية جبريا وباستخدام خرائط كارنو موضحا شروط عدم الاهتمام.
ثم يتطرق المساق الي بعض تطبيقات الدوائر المنطقية التوافقية مثل الجمع، الطرح، وبناء دائرة المقارن، والموزعات، والتشفير وفك التشفير. بعض تطبيقات الدوائر المنطقية المتسلسلة مثل المزلاج والقلابات، مسجلات الازاحة و العدادات.
|
- تعريف الطلبة بأهم خصائص العربية ومميزاتها.
- غرس الانتماء للعربية من التعرف على أهم تحدياتها.
- تعميق تمثل الطلبة لأنواع التعبير والأساليب العربية في الكتابة.
- الارتقاء بمهارة الطلبة في تذوق الشعر العربي وفهمه وتحليله قديما وحديثا.
- تعرف الطلبة على فني القصة والمقالة وعناصرها وخصائصهما.
- إثراء قدرات الطلبة على ضبط استعمالاتهم اللغوية من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد النحوية.
- إثراء قدرات الطلبة على ضبط الكتابة من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.
|
- يهدف المساق إلى التعرف على مفهوم الرياضة واللياقة البدنية
الأسس العلمية للإحماء.
القوام المعتدل وغير المعتدل .
المبادئ الأساسية لاكتساب الصحة وممارسة النشاط البدني .
أمراض قلة الحركة واللياقة البدنية .
مكونات الغذاء والتغذية الرياضية .
المنشطات والمكملات الغذائية والأثار السلبية للعقاقير والتدخين على صحة الإنسان.
|
يدرس مفهوم الفن الشعبي ومفرداته، وأهم الصناعات الشعبية الفلسطينية مثل: صناعة الفخار والخزف ، والزجاج، النسيج، القش والخيزران، أشغال المعادن ، التطريز الشعبي الفلسطيني، والتعرف علي جذور هذه الفنون وأهم مراكزها في فلسطين، مع الدراسة المتكاملة للوحدات الزخرفية الشعبية في الفنون السابقة وتطويرها. |
يهدف المساق إلى صيانة كتاب الله من التحريف تحقيقاً لقوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، ويمكِّن الطلاب من التلاوة المجوَّدة للقرآن الكريم، وتعلُّم أحكام التجويد وكيفية استخراجها وتطبيقها، و يُكسب الطلاب القدرة على أن تعليم الناس القرآن تعليماً صحيحاً، مع حفظ بعض سور القرآن الكريم . |
تعريف الطلبة بفروع الفيزياء المختلفة (ميكانيك ـ خواص مادة ـ حرارة ـ صوت ـ ضوء ـ كهرباء ـ فيزياء حديثة ـ فيزياء طبية...) ويعرضها عرضاً مبسطاً مع التركيز على المشاهدات الحياتية اليومية وبعض الظواهر الطبيعية ، كما يتعرض المساق لبعض الأفكار والمخترعات والأجهزة المألوفة التي أثرت في حياة الناس وتفسيرها من المنظور الفيزيائي دون التعرض لتعقيدات القوانين والاشتقاقات المعروفة في دراسة الفيزياء. و يكون الطلبة قادرون على مواكبة العلم وتفسير الظواهر المحيطة والاستفادة من قوانين الطبيعة في تيسير حياتهم |
يقدم المساق قدر من المعرفة تطور الإذاعة والتليفزيون والصحافة والسينما والإعلام الجديد عالمياً وعربياً وفلسطينياً ، ومعرفة الإبعاد السياسية والاجتماعية والتجارية لشبكات التواصل الاجتماعي، ويهدف المساق لتوضيح مدى تأثير وسائل الإعلام على المجتمع والتعرف على دور وسائل الإعلام في المجتمع وأهميتها في تشكيله، وتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية للتربية الإعلامية، ومهارات التفكير الناقد للمحتوى الإعلامي، كما يهدف لتوضيح الاثار الايجابية والسلبية لوسائل الاعلام، والصراع والتكامل بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدي، ويسعى المساق لمواكبة المستجدات المحلية أو القومية أو العالمية، وتتم دراسته من كافة جوانبه وطرحه للمناقشة مع الطلبة ومتابعة ما يعرض عن الموضوع، مراعياً عدة اعتبارات أهمها حداثة الموضوع وأهميته بالنسبة للطلبة على اختلاف تخصصاتهم وكذلك علاقتهم بالمجتمع |
يتناول هذا المساق القضية الفلسطينية منذ بداياتها الأولى بتوجه الحملة الفرنسية إلى الشرق والصراع مع بريطانيا لحماية مصالحها الاستعمارية، مروراً بالحقبة التاريخية العثمانية فترة التنظيمات والدستور وما وافقها من النشاط الصهيوني في أوروبا، وكيف أثرت الحرب العالمية الأولى على فلسطين ووقوعها تحت الاحتلال ومن ثم الانتداب البريطاني، ودور الانتداب في تأسيس الوطن القومي والدولة اليهودية في فلسطين. |
هذا المساق يوفر مقدمة في تراسل البيانات والشبكات وتشمل: تطبيقات، صناعة، وفوائد أنظمة التراسل والشبكات المختلفة (الشبكات المحلية، الواسعة، المتوسطة، المحلية اللاسلكية والواسعة اللاسلكية)، نماذج بروتوكولات التراسل، أساسيات تراسل المعلومات ودورها في شبكات الحاسوب، التبديل بأسلوب الدارة وبأسلوب الحزمة، أنظمة النقل والتراسل، نماذج ترابط الانظمة المفتوحة والتحكم بالإرسال والانترنت، كما ويتم مناقشة وظائف وأمثلة على بروتوكولات الطبقات المكونة للشبكات. |
يتعرف الطالب في هذا المقرر على المفاهيم الأساسية لوسائل الاعلام والاتصال، وأنواعها، ووظائفها، وخصائصها وسماتها المختلفة والفرق بين كل وسيلة منها، اضافة الى التعرف على مفاهيم الاعلام الرقمي، ووسائله، ووظائفه، وخصائصه الاتصالية، وتحديدا تلك الخاصة بتأثيرات الانترنت وتطورات تكنولوجيا الاتصال، كما يفرد لشبكات التواصل الاجتماعي وانواعها، وادوارها، ووظائفها المختلفة، وصناعة أفراد المجتمع للمحتوى الإعلامي كجزء من مشاركتهم الفاعلة في بيئة الانترنت، وكذلك نقد هذا المحتوى، والتعرف على الخصوصية الرقمية وتحديات الامان الرقمي، وأخيرا يعرض المساق لأخلاقيات الاعلام الرقمي. |
يتناول المساق الموضوعات التالية: المفاهيم والنظريات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني، وأنواع وبيئات التعلم الالكتروني ومراحل التصميم في التعلم الالكتروني والقواعد التنظيمية والتنفيذية للتعلم الإلكتروني ، والتطرق الدي دور كل من الإدارة والطالب والمعلم في التعلم الالكتروني ومهاراتهم كما يزود المساق الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع أدوات وبرامج التعلم الإلكتروني ، ويسعى المساق إلى إكساب الطلبة اتجاهات إيجابية نحو التعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس وأيضا النظر بشكل شمولي من حيث التعلم الإلكتروني في المؤسسات بشكل عام ، التطبيق النظري والعملي لمجموعة من التطبيقات الشهيرة في التعليم الإلكتروني مثل Moodle وClassroom وبعض برامج مؤتمرات الويب Webinar مثل Zoom وMeet . |
الهدف الرئيسي من هذا المساق هو تزويد الطلاب بنظرة عامة على التوجهات الرئيسية في تحليل النظام ، بدءاً باستخدام منهجية خاصة للتنمية أنظمة الكمبيوتر. في هذا المساق، سوف تستخدم طريقة SDLC (دورة حياة تطوير النظام) في التطوير نظام الكمبيوتر. تتكون هذه الطريقة من ست خطوات تبدأ بتحديد المشروع واختياره البدء والتخطيط والتحليل والتصميم والتنفيذ ونظام الصيانة. كما يمس بالطبع خصائص محلل النظام الناجح ، وبيئة تطوير النظم. تتكون المادة الدراسية من 5 أقسام: أسس تطوير النظام. التخطيط. تحليل. التصميم. التنفيذ والصيانة. ويشمل الجزء العملي للمساق تطبيقات عملية على أدوات تحليل وتصميم النظم.
الهدف من المساق هو تطوير قدرة الطلاب على تخطيط وتحليل وتصميم وتنفيذ والتحقق من صحة وصيانة نظم المعلومات المحوسبة. على وجه التحديد ، فإن المساق سوف يعمل علي:
o تنمية مهارات الطلاب في تحديد واختيار مشاريع تطوير نظم المعلومات واستخدام معايير الاختيار المختلفة.
o تقديم مناهج ونماذج لتحليل وتصميم نظم المعلومات.
o إبراز ودمج المنهجيات والتقنيات والأدوات اللازمة لإنتاج وصيانة نظم المعلومات.
نحن نقدم عرضًا تقديميًا واضحًا للمفاهيم والمهارات والتقنيات التي يحتاجها الطلاب ليصبحوا محللي أنظمة فعالين يعملون مع الآخرين لإنشاء أنظمة معلومات للشركات. نستخدم نموذج دورة حياة تطوير الأنظمة (SDLC) كأداة تنظيمية في جميع أنحاء الكتاب لتزويد الطلاب بإطار عمل مفاهيمي ومنهجي قوي. يحتوي SDLC في هذا الإصدار على خمس مراحل وتصميم دائري. باستخدام هذا النص ، نفترض أن الطلاب قد أخذوا دورة تمهيدية حول أنظمة الكمبيوتر ولديهم خبرة في تصميم البرامج بلغة برمجة واحدة على الأقل. نقوم بمراجعة مبادئ النظام الأساسية لهؤلاء الطلاب الذين لم يتعرضوا للمادة التي تستند إليها أساليب تطوير الأنظمة.
|
الذكاء الاصطناعي (AI) هو حقل بحث يدرس كيفية تمثيل السلوكيات البشرية الذكية على الكمبيوتر. الهدف النهائي من الذكاء الاصطناعى هو صنع حاسوب قادر على تعلم وتخطيط وحل المشكلات بشكل مستقل. تشمل موضوعات البحث الرئيسية في الذكاء الاصطناعى: حل المشكلات ، التفكير ، التخطيط ، فهم اللغة الطبيعية ، رؤية الكمبيوتر ، البرمجة التلقائية ، التعلم الآلي ، وما إلى ذلك. سوف ندرس ايضا المعرفة الأساسية لفهم الذكاء الاصطناعى. سوف نقدم بعض خوارزميات البحث الأساسية لحل المشكلات ؛ تمثيل المعرفة والاستدلال ؛ التعرف على الأنماط؛ المنطق الضبابي؛ والشبكات العصبية, تقنيات البحث التجريبي، قاعدة الاستدلال، حساب التفاضل والتكامل الأول، الاستدلال من التناقض، المنطق المنطقي، نظم الإنتاج، البرمجة باستخدام بايثون . |
يتطرق هذا المساق بداية الى دراسة تدفق الطاقة في النظام الحيوي وتكوين المادة الحية ودور النباتات في النظام الحيوي كما يتم من خلاله التعرف على الحياة من خلال دراسة مظاهر الحياة وسلوكيات بعض الكائنات الحية ودراسة بناء جسم الانسان وقدرة اجهزته في حفظ الاستتباب الداخلي للجسم. |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب على تقنيات تطوير البرامج التطبيقية من خلال بيئة تطوير برمجيات متكاملة .Net Framework, حيث يتم التركيز على بناء نوع محدد من التطبيقات وهو التطبيقات المكتبية (Windows-Applications). اضافة الى ذلك يتم التعرف على لغة برمجة مرئية C#أو VBلبناء التطبيقات المكتبية بطريقة الكيانات الموجهة الى جانب الاستفادة الكاملة من بيئة التطوير المتكاملة وكيفية بناء واجهات مستخدم ذات جودة عالية وربطها مع قواعد البيانات والملفات متسلسلة. |
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على قواعد الأمن والسلامة المهنية بصفة عامة وفي المدرسة بصفة خاصة، وإكسابه المهارات الأساسية في هذا المجال مما يمكنه من اتخاذ الإجراءات الوقائية في العمل أو في مكان تواجده لتفادي خطر التعرض للإصابات المختلفة وكيفية إسعاف نفسه أو غيره في حالة حدوثها. فهو يركز على التوضيحات العملية وتدريب الطالب على العمليات المختلفة المطلوبة.
ويحتوى المقرّر على المواضيع الأتية: أرشادات حول الصحة والسلامة المهنية واعتبارات السلامة العامة عند استخدام العدد والأجهزة والماكنات، السلامة بالمنشأت التعليمية، الاسعافات الأولية، الحرائق، اسبابها وطرق إطفائها، خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ، وطوارئ الحروب والأمن والسلامة المنزلية. |
هـذا المسـاق مكـون مـن جـزئين ، الجـزء الأول يتعـرف فيـه الطـلاب علـى عمليـة الكتابـة الفنيـة ومتطلبـات تطـوير أســلوب الكتابــة الجيــدة، ويوضــح هــذا المســاق الأنــواع المختلفــة مــن الكتابــات التقنيــة والهيكــل العــام لهــا مثــل : التقـــارير الرســـمية ومقترحـــات الأبحـــاث والأوراق البحثيـــة، وتقـــارير الجــدوى، دليــل المســـتخدم والمـــذكرات والســير الذاتية. أما الجزء الثاني فيوضح مفاهيم أخلاقيـات الحاسـوب ، ويقـوم بتحديـد إطـار لوضـع القـرارات الأخلاقيـة، وتحليـل بعـض القضـايا التـي تتعلـق بأخلاقيــات الحاسـوب التـي قـد يتعـرض لهــا العـاملين فـي هـذا المجـال. مـن المواضـيع التـي يغطيهـا: المواضـيع الفلسـفية، والأعمـال التجاريـة، والأخلاقيـات المهنيـة، والخصوصـية، والسـلوك الإجرامي، وحقوق الملكية، والموثوقية، بالإضافة إلى الانتحال وطرق كشفه. |
يهدف هذا المساق الى تزويد الطالب بالمفاهيم الاساسية لنظم التشغيل ، تشمل المواضيع بنية انظمة التشغيل ووظائفها، مقدمة لانظمة التشغيل المختلفة وادواتها، معرفة واستخدام المفاهيم الاساسية لانظمة التشغيل المشتركة لمعظم الحواسيب، مثل تنظيم المعالج, ادارة الذاكرة، تنظيم الملفات، الذاكرة التخيلية جدولة المعالجات، Kernel system نظام التغذية. |
هذا المساق عبارة عن فحص لنظم المعلومات وإدارتها. سيتعرف الطالب على أهمية إدارة نظم المعلومات ، والبيئة التي تؤثر على إدارة نظم المعلومات ، ووظائف نظم المعلومات ، والاستخدامات الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات ، وتخطيط نظم المعلومات ، والأنظمة الموزعة، وإدارة الاتصالات، وإدارة موارد المعلومات، وإدارة العمليات، وإدارة التقنيات لتطوير الأنظمة، وقضايا الإدارة في تطوير النظم.
تم تصميم هذه الوحدة لتعريف الطلاب على تقنيات وتقنيات إدارة معلومات الأعمال داخل المنظمات. يقوم بتدريس المعرفة والمهارات الأساسية لإدارة نظم المعلومات في الأعمال العالمية اليوم ، والأعمال الإلكترونية العالمية والتعاون، وأنظمة المعلومات ، والمنظمات ، والاستراتيجية ، والقضايا الأخلاقية والاجتماعية في نظم المعلومات ، والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيات الناشئة، وأسس ذكاء الأعمال: قواعد البيانات وإدارة المعلومات والاتصالات والإنترنت والتكنولوجيا اللاسلكية وأمن أنظمة المعلومات.
|
يٌغطي هذا المساق تصميم وتحليل وتنفيذ هياكل البيانات والخوارزميات لحل المشكلات الهندسية باستخدام لغة برمجة خاصة بالبرمجة الشيئية او الموجهة. تشمل الموضوعات هياكل البيانات الأولية (بما في ذلك المصفوفات والمكدسات وقوائم الانتظار والقوائم) وهياكل البيانات المتقدمة (بما في ذلك الأشجار والرسوم البيانية). كما ويغطي المساق مفاهيم تحليل الخوارزميات و تصنيف الدوال والتعقيد الحسابي للخوارزميات، و تقنيات تصميم الخوارزميات وتشمل: التجزئة والسيطرة، الطرق الشرهة والبرمجة الديناميكية ، مع تطبيق هذه المفاهيم على خوارزميات البحث، الفرز، الأشجار، المخططات |
يركز هذا المساق التمهيدي بشكل رئيسي على مهارات اللغة الإنجليزية العامة. ويعمل على تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة. كما ويقدم هذا المساق قاعدة قوية من المفردات. ويتيح هذا المساق الفرصة للطلاب لممارسة مهارة القراءة من أجل الفهم حتى يمكنهم من اكتساب مفردات جديدة وتطوير معرفتهم النحوية واللغوية والتي تتضمن مهارات القراءة والتحدث والاستماع والكتابة. ويدرس هذا المساق باستخدام طريقة التدريس متكاملة والتي تعمل على إكساب الطلاب الطلاقة والدقة باستخدام تقنيات القراءة الأساسية مثل المسح السريع، وتصفح البيانات، وتدوين الملاحظات؛ بالإضافةً الى كتابة الرسائل الرسمية وغير الرسمية، وملء النماذج، ووصف الناس والأماكن.- |
يقدم هذا المقرر الدراسي عناصر الوسائط المتعددة بما في ذلك مكونات الصورة والرسومات والصوت والفيديو. فيما يتعلق بعناصر الوسائط المتعددة ، يتعلم الطلاب أساسيات معالجة الوسائط المتعددة. من خلال تدريس ليس التقنيات الأساسية فحسب ، بل وأيضًا التقنيات الناشئة (مثل التعلم العميق) ، تساعد الدورة الطلاب وتشجعهم على تطوير مهاراتهم الإبداعية والإبداعية. سيتعلم الطالب أهم موضوعات في Adobe Premiere Pro and و Adobe After Effect.
|
من المتوقع أن يلم الطالب بالموضوعات التالية:
الموقع والموضع والتكوينات الجيولوجية والتضاريس والمناخ. ودراسة الموارد المائية في فلسطين، ونباتاتها الطبيعية وأنواع تربتها ودراسة النشاط الاقتصادي الذي يمارسه السكان، وكذلك دراسة النمو السكاني في فلسطين ودراسة الواقع الجغرافي لمدينة القدس.
|
يعتبر هذا المساق من متطلبات الجامعة الاختيارية الذي يهدف بالدرجة الأولى لدراسة المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني باعتبارها من أكثر الظواهر التي تؤثر على استقرار المجتمع وتنميته، تم يتناول المساق العديد من التيارات الفكرية لآراء بعض العلماء وتفسيراتهم لمشكلات المجتمع. تم يتناول أنماط المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني وأبعادها والعوامل المؤثرة ، وآليات مواجهتها مناقشا للمشكلات الاسرية والتربوية، مشكلات المرأة والطفل، مشكلات جنوح الاحداث ، مشكلات الشباب ، مشكلات الجريمة والانحراف ، المشكلات الاقتصادية ، ومخاطر العولمة على الاسرة والمجتمع الفلسطيني. |
الهدف الرئيسي من هذا المساق هو تقديم المزيد من الموضوعات المتقدمة في قواعد البيانات مثل إدارة الإجراءات والتحكم في التزامن. توليف قواعد البيانات وتحسين الاستعلامات، أنظمة إدارة قواعد البيانات الموزعة ، و مقدمة إلى ذكاء الأعمال ومخازن البيانات والبيانات الضخمة و NoSQL ، إدارة وأمن قواعد البيانات.
في الجزء العملي من هذه المساق سيطبق المفاهيم العملية والتي تشمل المزيد من موضوعات (SQL) المتقدمة مثل الارتباط المعقد والاستعلام المتداخل ، كما سيتعلم كيفية تسهل SQL تطبيق إجراءات العمل عندما تكون مدمجة في لغة برمجة مثل JAVA .كما سيغطي أيضًا أوامر SQL المتعلقة بإدارة الاجراءات بالإضافة الى دور الفهارس في تسريع الوصول إلى البيانات وكيفية صياغة الاستعلامات وضبط نظام إدارة قواعد البيانات لتحقيق الأداء الأمثل. كما سيشمل على مقدمة لقواعد بيانات مستندات NoSQL باستخدام MongoDB.
|
بايثون هي لغة ذات بناء جملة بسيط ومجموعة قوية من المكتبات. لغة تعتمد على المفسر، مع بيئة برمجة غنية، بما في ذلك مصحح أخطاء قوي. تستخدم لغة بايثون على نطاق واسع وفي العديد من المجالات العلمية لاستكشاف البيانات. هذا المساق عبارة عن مقدمة إلى لغة برمجة بايثون للطلاب الذين ليس لديهم خبرة سابقة في البرمجة أو لديهم خبرة بسيطة. سوف يغطي المساق أنواع البيانات، والتحكم في التدفق، و البرمجة الموجهة للكائنات، والتطبيقات الرسومية التي تعتمد على واجهة المستخدم. سوف يستخدم هذا المساق كمقدمة لمجالات متنوعة مثل معالجة النصوص وإنشاء الرسومات البسيطة ومعالجة الصور وبرمجة الويب. |
يهدف هذا المساق الى توضيح أهم المفاهيم في ريادة الأعمال وتطوير المهارات الرياديّة لدى الطلاب، وتهيئتهم على المستوى العلمي والجانب العملي وإكساب الطالب القدرة على كتابة خطط الأعمال ودراسة جدواها، ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة في المستقبل، والبدء بمشروع ريادي وكذلك ليعملوا بشكلٍ فعال في الشركات مع الحفاظ على أخلاقيات العمل والمواطنة البناءة والسعي لاستدامة المنظمات والشركات. يعتبر المساق نظري ولكن بطابع عملي، حيث يستخدم أساليب التعليم المتمركز حول الطالب. المواضيع التي سيتم طرحها في هذا المساق هي: مقدمة عن ريادة الأعمال وخصائص الريادي الناجح وصفاته، اكتشاف الفرص وتوليد الأفكار، تحويل الأفكار الريادية إلى خدمات ومنتجات ذات قيمة، دراسة جدوى المشروع، كتابة خطط الأعمال، التقييم المالي للمشروع، الحصول على التمويل، حاضنات الأعمال، قضايا تسويقية، امتيازات الشركات. مقدمة إلى العمل الحر، آلية عمل مواقع العمل الحر، منصات العمل عن بعد، تطبيق عملي على منصات العمل الحر. |
يدرس هذه المساق مجموعة من الأساليب التي تجسد المنهج "الهندسي" لتطوير برامج الكمبيوتر. وتزودنا بمعرفة طبيعة البرمجيات، هيكلية العملية البرمجية، ونماذج العمليات ، وتطوير آجايل، والجوانب الانسانية لهندسة البرمجيات، والمبادئ التي توجه الممارسة، وفهم المتطلبات، ونمذجة المتطلبات، ومفاهيم التصميم، والتصميم المعماري، وتصميم مستوى المكونات، وتصميم واجهة المستخدم، والتصميم القائم على الأنماط، وتصميم تطبيقات الويب، وتصميم تطبيقات الموبايل، وإدارة الجودة: من حيث استراتيجيات اختبار البرمجيات، واختبار التطبيقات التقليدية، واختبار التطبيقات الموجهة للكائنات، واختبار تطبيقات الويب، واختبار تطبيقات، وهندسة الأمن، والنمذجة الرسمية والتحقق، وإدارة توافق البرامج البرمجيات. |
يقدم هذا المقرر الدراسي عناصر الوسائط المتعددة المختصة بالرسوم ثلاثية الأبعاد و كيفية تحريكها
حيث سيكون الطالب قادراً على انتاج الرسوم ثلاثية الابعاد و إضافة المواد الخام عليها من ثم تحريكها و الخروج بمخرج نهائي يمثل فيديو انيميشن ثلاثي الأبعاد باستخدام احد برامج الرسم ثلاثي الابعاد التالية
Autodesk 3ds max، Autodesk maya، Blender
|
يتناول المساق مفهوم علم النفس والحياة والصحة النفسية وأهمية كل منها للفرد والمجتمع، والتعرف على مفهوم التفكير الايجابي كأسلوب حياة، ومعرفة سمات الشخصية الايجابية وتشوهات التفكير وسبل علاجها، كما يتناول المساق التعرف إلى بعض المهارات الحياتية والاجتماعية كالذوق الاجتماعي، وكالاتصال، والتواصل والحديث، والحوار البناء، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، وادارة الذات، ومعرفة أسباب ضغوط الحياة المعاصرة وأنواعها وأساليب مواجهتها، كما يتطرق المساق إلى أهم مشكلات الشباب كالبطالة وأوقات الفراغ، الهجرة، الاغتراب النفسي، واساليب مواجهتها، كما يتناول المساق التوافق الأسري ومعرفة أسس اختيار الزواج في القرآن والسنة، والتعرف على حقوق وواجبات الزوجين، ومعرفة أسباب التفكك الأسري واستراتيجيات الارشاد الأسري لعلاجها، كما يتناول المساق تحديات العصر الرقمي، ومعرفة وعلاج بعض المشاكل في العصر الرقمي كالابتزاز الالكتروني، والالعاب الالكترونية، والادمان الالكتروني والتنمر الالكتروني. |
اهذا المساق عبارة عن فحص لنظم المعلومات وإدارتها. وسوف يتعرف الطالب على أهمية إدارة نظم المعلومات، وتحقيق التميز التشغيلي والعلاقة الحميمة مع العملاء: تطبيقات المؤسسات، التجارة الإلكترونية: الأسواق الرقمية، السلع الرقمية، إدارة المعرفة، تعزيز صنع القرار، بناء نظم المعلومات، إدارة المشاريع، وإدارة الأنظمة العالمية. |
تتيح أنظمة استرجاع المعلوماتيطلع هذا المساق الطلاب على المفاهيم المختلفة لتقنيات استرجاع المعلومات التي تركز بشكل أساسي على تقنيات التجميع والتصنيف ومحرك البحث والتصنيف وعمليات الاستعلام. |
يتناول برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية باستخدام نظام Android. يبدأ المساق بالتعريف ببيئة العمل وهيكلية تطبيق Android ومن ثم تصميم واجهات المستخدم والتفاعل مع عناصر واجهة المستخدم وبناء قائمة العرض List View والقوائم Menus وشاشات العرض Dialogs. كذلك يدرس الطالب كيفية التواصل بين أجزاء التطبيق باستخدام Intents وكذلك تصميم واجهات موائمة لشاشات العرض المختلفة والتحكم بإعداداتها. ويتناول المساق كذلك تطبيقات قواعد البيانات والملفات وبرمجة مستقبلات النشر Broadcast receivers ومزودات المحتوى Content Providers |
يهدف المساق الى تعريف الطالب بالموضوعات المتقدمة لنظام Android البرمجة ومكونات تطبيقات Android مثل intents , shared preferanc
التفضيلات و SQLite و Firebase , services. سيتعلم الطلاب مهارات انشاء و نشر
تطبيقات Android التي تستخدم لغة Java.
|
1. التعرف إلى البعد التاريخي وعلاقته بمضامين الأدب الفلسطيني، والواقع السياسي والاجتماعي والثقافي في فلسطين.
2. الاطلاع على أثر الواقع الفلسطيني في الأدب، ومواكبته للأوضاع السائدة في مراحله المختلفة.
3. الإلمام بأبرز أعلام الادب الفلسطيني في مجال الشعر والنثر، وبعض من أعمالهم وأثر هذه الأعمال في الواقع.
4. الوقوف على الصعوبات والمعوقات التي واجهت الباحثين، في ميدان الأدب الفلسطيني، ولا سيما في مراحله الأولى من تاريخه.
5. التعرف إلى أبرز الباحثين والرواد في مجال الأدب الفلسطيني وتاريخه، ودورهم في إبرازه إلى حيز الوجود.
6. تناول العديد من القضايا الفنية والموضوعية في الأجناس الأدبية، واتجاهاتها المتعددة، بالتحليل والنقد، مع بيان مراحل تطورها وأبرز أعلامها وخصائصها.
: |
يهدف هذا المساق إلي تصميم كل واجهة / تفاعل رقمي (على سبيل المثال ، تطبيقات الويب والجوّال ، لوحة معلومات السيارة ، الأجهزة الذكية) لحل مشكلة أو لجعل حياتنا أفضل وأسهل وأكثر نجاحًا. في كل مرة تستخدم فيها هاتفك ، والأزرار التي تضغط عليها ، وإيماءات التمرير لأعلى ولأسفل ولليسار لليمين وخيارات الخط ونظام الألوان - كل هذه الأشياء تم تصميمها بواسطة مصمم UI / UX. بمعنى آخر ، UI / UX هي طبقة الاتصال بين برنامج الكمبيوتر والمستخدم. تستكشف هذه الدورة التدريبية العملية القائمة على المشاريع مبادئ وممارسات واجهة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم للمنصات الرقمية. |
هو مقرر جامعي يركز على دراسة مفاهيم وتحديات الأمان الرقمي وأمن المعلومات في البيئة الإلكترونية. يهدف المساق إلى توعية الطلاب بأهمية حماية المعلومات والبيانات الرقمية من التهديدات الإلكترونية مثل الاختراقات والاعتداءات الإلكترونية والاحتيال الإلكتروني والفيروسات وغيرها. يتناول المساق دراسة أساليب التشفير والأدوات المستخدمة لتأمين المعلومات والشبكات والأنظمة الرقمية. يتمحور المساق أيضًا حول قوانين وأنظمة الحماية الرقمية والأخلاقيات المتعلقة بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا والإنترنت. يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية لحماية المعلومات الشخصية والحساسة والمؤسساتية، والتعامل بأمان في العالم الرقمي المتطور. يعتبر هذا المساق أساسيًا في مجال أمن المعلومات ويستفيد منه الطلاب الذين يهتمون بأمان التكنولوجيا والحفاظ على الخصوصية الرقمية. |
يهتم هذا المساق بنطاق أوسع من القضايا والموضوعات والنماذج مما كان تقليديا نطاق التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI). يعكس هذا الأوقات المثيرة التي نعيشها ، حيث لم تكن هناك حاجة أكبر لمصممي التفاعل ومهندسي قابلية الاستخدام لتطوير التقنيات التفاعلية الحالية والجيل القادم. لتحقيق النجاح ، سيحتاجون إلى مجموعة مختلطة من المهارات من علم النفس، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب ، وتصميم الويب ، وعلوم الكمبيوتر، وأنظمة المعلومات، والتسويق، والترفيه، والأعمال. |
يهدف هذا المساق الى تعليم الطالب تصميم وبرمجة صفحات الإنترنت ويركز على تصميم الواجهات الخلفية (Back end) للموقع الإلكتروني. يغطي المساق المواضيع التالية: البرمجة الديناميكية للويب باستخدام لغات مثل PHP أو ASP.NET, وكيفية نقل البيانات بين الصفحات واسترجاع البيانات من قواعد البيانات وعرضها ، والتعامل مع النماذج FORMS. |
تقدم هذه االمساق مقدمة عن البرمجة النصية لمحرك اللعبة، والبرمجة القائمة على الأحداث والبيانات، وهياكل بيانات محرك اللعبة، والرسومات الأساسية المتعلقة باللعبة ومفاهيم الذكاء الاصطناعي. تؤدي هذه المساق إلى التركيز على برمجة الألعاب. |
يشار إلى التكنولوجيا والأنظمة والإجراءات الخاصة بجمع بيانات الأعمال وتكاملها وتحليلها وعرضها باسم ذكاء الأعمال (BI). الهدف من ذكاء الأعمال هو مساعدة أصحاب المصلحة على اتخاذ قرارات أعمال أفضل. يقدم هذا المساق لمحة عامة عن تقنيات ذكاء الأعمال ( BI) وكيفية تطبيقها على خطط المنظمة وأهدافها لتحسين إجراءات العمل. |
يهدف هذا المساق الى تعليم الطالب تصميم وبرمجة صفحات الإنترنت ويركز على تصميم النهاية الأمامي (Front end) للموقع الإلكتروني. يغطي المساق المواضيع التالية: برمجة الصفحات باستخدام HTML5 ومن ثم تنسيق هذه الصفحات وهيكلتها باستخدام CSS3 . كذلك يتناول المساق لغات البرمجة JavaScript و JQuery واستخداماتها للتفاعل مع محتوى الصفحات الإلكترونية. |
في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على أن:
التعرف على سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) منذ ولادته حتى مماته.
التعرف على أهم الغزوات التي حدثت في عصر النبي(صلى الله عليه وسلم).
أن يتعرف الطالب على الصعوبات والمخاطر التي واجهها النبي في دعوته إلى الله تعالى.
|
يعرض هذا المساق مقدمة عن المفاهيم الأساسية للاستراتيجيات والأدوات اللازمة لتطبيق مفاهيم تعلّم الآلة في علم البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. كما ويقدّم هذا المساق أساسيات تعلّم الآلة والخوارزميات والتعلّم الموجّه وغير الموجّه. |
مهارات القيادة والريادة هو مساق يهدف إلى تطوير معرفة ومهارات الطلاب في مجال القيادة والريادة. يركز هذا المساق على تعزيز قدراتهم في قيادة الفرق، اتخاذ القرارات الفعالة، وتعزيز الابتكار والإبداع في سياق الأعمال. خلال المساق، سيتعرف الطلاب على مختلف نظريات ونماذج القيادة، مكتسبين رؤى حول أنماط القيادة والمناهج المختلفة. سيتعلمون عن صفات وخصائص القادة الناجحين وكيفية تطبيقها في سيناريوهات العمل الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، سيغطي المساق مواضيع مثل مهارات الاتصال، حل النزاعات، وتقنيات التحفيز، والتي تعتبر جميعها ضرورية للقيادة الفعالة.
تتضمن مكونات ريادة الأعمال في المساق تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للريادة وعملية إنشاء وإدارة الأعمال. سيتعلمون عن اكتشاف الفرص، وتحليل السوق، وتخطيط الأعمال، وإدارة الموارد. كما سيؤكد المساق على تطوير العقلية الريادية، مشجعًا الطلاب على التفكير النقدي، واتخاذ المخاطر المحسوبة، وتحديد فرص الابتكار والنمو.
خلال المساق، سيشارك الطلاب في تمارين عملية، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية لتطبيق تعلمهم على سيناريوهات العمل الحقيقية. سيكون لديهم أيضًا الفرصة للتفاعل مع رواد الأعمال الناجحين والمحترفين في الصناعة من خلال محاضرات الضيوف وفعاليات التواصل. |
سيتعرف الطلاب على مفهوم تطوير تطبيقات الجوّال التي يمكن تشغيلها على مختلف منصات الهواتف المحمولة. سيتم استعراض اللغات البرمجية المستخدمة لهذا الغرض مثل JavaScript وReact Native وFlutter و Xamarin، بالإضافة إلى مزايا وعيوب كل منها. سنغطي أيضًا مبادئ تصميم وتطوير التطبيقات المتعددة المنصات بحيث يمكن توفير تجربة مستخدم موحدة وجودة عالية عبر أنظمة التشغيل المختلفة. سيكتسب الطلاب مهارات تطوير التطبيقات المحمولة قابلة للتوسع والنقل بين المنصات، مما سيساعدهم في تطوير تطبيقات محمولة متعددة المنصات بشكل فعّال وفعّال من حيث التكلفة. |
هذا المساق يقدم آليات حماية تبادل المعلومات على الشبكات ويشمل: التشفير، أساسيات علم تشفير وإخفاء المعلومة، التشفير باستخدام المفتاح الخاص والعام، استخدام الجدار الناري، استخدام البعثرة وشهادة الصلاحيات، الممارسات الأمنية، أمن البريد الألكتروني، البرمجيات الخبيثة، نظم الاختراق. تعريف التهديدات الأمنية، نقاط الضعف وطرق الحماية. |
سيعرف الطلاب في هذا المساق المفاهيم والتقنيات والأدوات التي يحتاجون إليها للتعامل مع الجوانب المختلفة لممارسة علم البيانات ، بما في ذلك جمع البيانات وتكاملها ، وتحليل البيانات الاستكشافية ، والنمذجة التنبؤية ، والنمذجة الوصفية ، وإنشاء منتجات البيانات ، والتقييم ، والتواصل الفعال. وسيتم التركيز على تكامل وتوليف المفاهيم وتطبيقها على حل المشكلات. لجعل التعلم فعالا ، سيتم استخدام مجموعات بيانات حقيقية من مجموعة متنوعة من التخصصات. |
يتم تناول الجدل المتقدم للبيانات، وتصور البيانات، والنمذجة والتنبؤ الإحصائي في هذا المساق. البيانات الضخمة وإدارة قواعد البيانات ، والتصورات التفاعلية ، والنماذج الإحصائية غير الخطية ، والتعلم العميق هي من بين الموضوعات التي يتم تناولها. |
يهدف المساف التعرف إلى التنمية المستدامة (المفهوم، والنشأة ، االأهداف، الأبعاد) - الاستثمار في التعليم لتحقيق تنمية بشرية مستدامة - التعليم من منظور أهداف خطة التنمية المستدامة- الأمن والامن الفكري والتربية الأمنية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الاحتلال الإسرائيلي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الحرب النفسية (الاشاعة، الدعاية ووسائلها) - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التنافس حول الموارد غير المتجددة - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التهميش والإقصاء الاجتماعي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الابتزاز الإلكتروني - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الأزمات الأمنية وإدارتها- الاستدامة الأمنية (الاستدامة الاجتماعية -الاستدامة البيئية - الاستدامة الاقتصادي - المشاركة الشعبية في الأمن المستدام |
مدخل إلى علم البيئة- مفهوم علم البيئة- تطور العلاقة بين الإنسان و البيئة- أسباب تفاقم المشكلات البيئية- وسائل المحافظة على البيئة و صيانتها - مفاهيم أساسية في البيئة- أغلفة كوكب الأرض - أساسيات النظام البيئي - مكونات النظام الشمسي- أنواع النظام الشمسي- اتزان النظام البيئي- تدفق الطاقة في النظام البيئي- السلسلة الغذائية و الشبكة الغذائية -الأهرامات البيئة - الدورات البيوجيوكيميائية- الدورات الغازية- الدورات الرسوبية - الهواء و ملوثاته- طبقات الغلاف الجوي- تلوث الهواء- الملوثات الأولية و الثانوية للهواء- حماية الهواء من التلوث- الآثار العامة لتلوث الهواء - التاثير الصوبى- الأمطار الحمضي- ثقب الأوزون - الماء و ملوثاته- المواصفات الواجب توافرها في مياه الشرب تلوث الماء - أنواع ملوثات المياه و ضررها علي صحة الإنسان- حماية البيئة المائية من التلوث- طرق معالة مياه الشرب - تلوث التربة و وسائل حمايتها- تلوث التربة -حماية التربة من التلوث-التصحر- الغذاء و ملوثاته- مواصفات الغذاء الجيد- مصادر تلوث الغذاء- أنواع الملوثات الغذائية- استخدام العقاقير الطبية في إنتاج الحيواني- المواد المضافة للأغذية-تلوث البيئة بالمبيدات و السموم - المبيدات-السموم- النفايات الصلبة-أنواع النفايات الصلبة- معالجة النفايات الصلبة و التخلص منها- النفايات الخطرة- النفايات الإلكترونية-تلوثات أخرى-التلوث الداخلي-الإسبستس ( القنبلة الموقتة )- التلوث الكهرومغناطيس-التلوث البصري- البيئة في فلسطين |
يدرس الطالب في هذا المقرر مهارات تعلميه متعددة تساعده على كيفية استخدام المكتبات التقليدية والمكتبات الالكترونية بالإضافة إلى مفهوم مصادر المعلومات وتقسيماتها ، وأنواع أوعية المعلومات وأشكالها، مع أمثلة عملية مختلفة، وكذلك كيفية الوصول للمعلومات المتوفرة في المصادر من خلال المفاتيح المتعددة والمستخدمة لكل مصدر، بالإضافة الى مهارة التفريق بين المصطلحات الثلاث المستخدمة في المجال (المكتبات الالكترونية والمكتبة الرقمية والمكتبة لافتراضية ) وأوجه الاختلاف بينها وبين المكتبات التقليدية . كما يدرس الطالب مفهوم ونشأة ومكونات ومتطلبات وخدمات المكتبة التقليدية و المكتبة الالكترونية وعوامل نجاحها . |
في هذه المساق ، سيتعرف الطلاب على الخطوات الأساسية لكتابة البحث والتي تتكون من مجموعة من عمليات المترابطة مثل صياغة المشكلة والأهداف والأسئلة وأخذ العينات والقياس والتصميم والتحليل والاستنتاج. علاوة على ذلك، سيتعلم الطلاب عملية الكتابة الأكاديمية والتي تشمل التعرف على أنواع المستندات الأكاديمية وأسس الكتابة ومراحل الكتابة وخصائص كتابة البحث الأكاديمي والكتابة الفعالة وعناصر الكتابة ومكونات الفقرة وأنواع الفقرات والتماسك واستخدام البنية الموازية والدقة في الكتابة وطرق الاقتباس. |
الهدف الرئيسي من هذا المساق هو تقديم المفاهيم الأساسية للبيانات الضخمة وتحليلات البيانات الضخمة. سيركز الجزء الأول على تحديد ما تعنيه البيانات الضخمة فعليًا وتوضيح خصائصها ومصادرها وأنواعها والبنية التحتية ودورة الحياة ومفاهيم التخزين المختلفة للبيانات الضخمة ومقدمة إلى NoSQL والمكونات الأساسية ل Hadoop.
بينما يهدف الجزء الثاني إلى تغطية مصطلحات وتقنيات تحليلات البيانات الضخمة ، ويبدأ بدورة حياة تحليلات البيانات متبوعة بتحليلات البيانات الضخمة مع التعلم الآلي وخوارزميات التنقيب والتجميع لمجموعة العناصر المختلفة ، وأخيراً سيقدم مفهوم تصور البيانات الضخمة.
|
التعرف على إحدى اللغات القوية المستخدمة في برمجة المواقع ، ASP.Net، والتعرف على مكوناتها وكيفية استخدامها ، وكذلك قواعد البيانات وكيفية ربطها بالموقع باستخدام لغات البرمجة VB.NET أو C #، بالترتيب لإنشاء موقع ويب تفاعلي وتدابير حماية عمل لهذا الموقع من خلال منح مستويات صلاحيات مختلفة لمستخدمي الموقع. |
تم تصميم هذا المساق لإدخال دراسة التغذية في الصحة والرعاية الصحية. سيدرس الطلاب العناصر الغذائية ووظائفها المحددة في الجسم. سيتعلمون تطبيق معارفهم وتقديم التوجيه الغذائي وتعليم عملائهم وعائلاتهم فيما يتعلق بوجباتهم الغذائية. سوف يتعلمون الإدارة الغذائية للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية والأطعمة المناسبة للعملاء الصحيين أو غير الصحيين الجهاز الهضمي وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الكلى، كما سيتعلمون بدائل التغذية عن طريق الفم. |
يركّز هذا المساق على أهمية استخدام الإنترنت في منظمات الأعمال، وبيان التطور الذي مرّت به التجارة الإلكترونية، وأثر التجارة الإلكترونية في أنشطة التسويق والإنتاج والعمليات وفي إدارة المنظمات. ويوضح المساق تطبيقات التجارة الالكترونية والتقنيات والأدوات التي تستخدم في إجراء الأعمال التجارية على الشبكة العالمية والمساق يغطي موضوعات متعددة مثل أسس التجارة الإلكترونية، وبنيتها التحتية. كما يوضح المساق نماذج أعمال التجارية الالكترونية في مجال الأعمال التجارية إلى الزبائن (B2C) وبين المؤسسات التجارية ورجال الأعمال (B2B)، الأمن وضمان الجودة، ونظم المدفع الالكتروني، وقضايا مختلفة- الانترنت والتسويق، والتبادل الالكتروني للبيانات على شبكة الإنترنت والتسويق، وسلاسل التوريد والمشتريات الإلكترونية. كما يتطرق المساق الى إدارة علاقات العملاء، وإدارة التجارة الإلكترونية، والجوانب المالية والقانونية للتجارة الإلكترونية، وقضية أمن المعلومات في التجارة الإلكترونية. ويركّز المساق على الأساليب الإدارية والفنية لترويج موقع المنظمة التجاري على الإنترنت إلى القطاعات السوقية المستهدفة. |
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بأساسيات ادارة نظم المعلومات وكيفية تنفيذ مشاريعها وذلك منذ بداية مرحلة متطلبات المشروع وحتى تسليم المشروع بنجاح. الموضوعات التي يغطيها المساق تشمل: استخدام موارد تكنولوجيا المعلومات لتطوير النظم المعلوماتية بالشكل الامثل، المفاهيم التقنية والادارية والتنظيمية والتكتيكية ذات العلاقة، ادارة وتطوير النظم وعروض المشاريع، التخطيط للمشاريع وتطوير ادواتها، الجدولة، ادارة الموارد، متابعة المشاريع التكنولوجية، والادارة الفاعلة لهذه المشاريع. كما يهدف المساق زيادة خبرة الطلبة بتطبيقات البرامج المستخدمة في ادارة المشاريع الخاصة بنظم المعلومات مثل( مايكروسوفت بروجيكت، كوكومو، مونتي كارلو). |
يتناول المقرر تعريف العقيدة الإسلامية، خصائصها، أركان الإيمان الستة بالتفصيل: الإيمان بالله تعالى، الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالأنبياء والرسل، الإيمان باليوم الآخر وتفصيلاته، الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره.
في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على : * معرفة علم العقيدة وأهميته. * التمييز بين أنواع التوحيد. * الاطلاع على مفاهيم الإيمان بالقضاء والقدر. * التعرف على ما بعد الموت من يوم آخر وما فيه من أمور.
|
المرحلة الثانية من مشروع التخرج، وتشمل مرحلة التنفيذ، مرحلة الفحص والتقييم، ووضع المشروع في شكله النهائي. يجب تسليم تقرير كامل للمشروع للقسم المعني والمشرف على المشروع وتجهيزه للمناقشة النهائية. |
تغطي هذه المادة بعض المواضيع المتقدمة في مجالات علوم الحاسوب |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة بالثقافة القانونية و أهميتها، وحقوق الانسان و مصادرها، والمقارنة بين حقوق الانسان في الاسلام و الاعلانات العالمية، و وتعريفهم بالحقوق و الواجبات في القانون الأساسي الفلسطيني ، و بقانون الانتخاب في فلسطين ، وممارسة الحقوق السياسية في المجتمع الفلسطيني ، والمقارنة بين قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني و اتفاقية السيداو ، و التعرف على القانون الدولي الإنساني . |
يقوم الطالب التدرب في إحدى المؤسسات و لمدة لا تقل عن ستة أسابيع، و يتقدم بتقرير من المؤسسة يبين فعالية التدريب، وفق تعليمات التدريب الخاصة بأقسام الكلية. |
يتناول المشكلات والقضايا الفقهية المعاصرة والتي تدخل في إطار ما يعرف بفقه النوازل، وموقف الاجتهاد الفقهي المعاصر منها وذلك لكي يتمكن الطالب من تكوين رؤية معاصرة للمشكلات الحياتية اليومية ورأي الإسلام فيها وذلك من مثل قضايا: التأمين والاستنساخ والموت الدماغي ونقل الأعضاء وبنوك الحليب وأطفال الأنابيب وغيرها من مسائل المستجدات. ويهدف إلى: التعرف على أحكام المستجدات في مختلف أبواب الفقه |
مقرر أساسي لجميع طلبة الجامعة يهدف الى اكساب الطالب مهارات استخدام الحاسوب وتعريف الطالب بالحاسوب واستخداماته ومكوناته البرمجية والمادية, التعرف على المجالات المختلفة لاستخدام الحاسوب, كذلك تعريف الطالب بالإنترنت والاستفادة من خدماته المختلفة مثل الايميل والبحث وحفظ الملفات والتواصل.
وكذلك يهدف المقرر إلى اكساب الطالب مهارة تثبيت برنامج أو تطبيق وإلغاء تثبيته والتعرف على المواقع الآمنة للبرامج- وتوضيح ما هية شبكات الحاسوب والتعامل معها واستخدام الاتصالات المتنقلة، وتزويده بمهارة تقييم مخاطر وفوائد التطبيب عن بعد، واستخدام تقنية Bluetooth، واستخدام علامة NFC، وكذلك استخدام الهاتف الذكي كنقطة ساخنة للهاتف المحمول، وإضافة طابعة لاسلكية إلى شبكة.
ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التنصت الأزرق، والكشف عن دخيل الوصول إلى الإشارة اللاسلكية الخاصة بك، والحماية من الفيروسات والبرامج الضارة، وحماية الهاتف الذكي من التهديدات، وكذلك إلى تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتعامل مع مواقع البيع والشراء، واستخدام تطبيقات الدفع بشكل آمن، وملفات تعريف الارتباط، وبرامج التجسس والتعرف على قوانين الخصوصية، وكذلك التعرف على جرائم الانترنت ومجرمو الانترنت.
|