.
EDUC1211 مبادئ علـم النفــس (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المقرر صورة موجزة لتاريخ علم النفس، وأهدافه، وأهميته، وميادينه، ومناهج البحث المتبعة فيه، لمحة موجزة عن أهم مدارس علم النفس، الدوافع والانفعالات، الاتجاهات والقيم والاهتمامات، العمليات المعرفية، وتتناول الإحساس والإدراك، التفكير والذاكرة، الانتباه، التعلم وأهميته، فكرة بسيطة وموجزة عن الشخصية، وفيها تركيز على الجانب المعرفي للشخصية ويتناول الذكاء. |
HIST1201 القضية الفلسطينية (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق القضية الفلسطينية منذ بداياتها الأولى بتوجه الحملة الفرنسية إلى الشرق والصراع مع بريطانيا لحماية مصالحها الاستعمارية، مروراً بالحقبة التاريخية العثمانية فترة التنظيمات والدستور وما وافقها من النشاط الصهيوني في أوروبا، وكيف أثرت الحرب العالمية الأولى على فلسطين ووقوعها تحت الاحتلال ومن ثم الانتداب البريطاني، ودور الانتداب في تأسيس الوطن القومي والدولة اليهودية في فلسطين. |
EDUC1220 مـبادئ التربية (2ساعة معتمدة) |
---|
مساق مبادئ التربية متطلب إلزامي لطلبة التخصصات التربوية، ويحتوي مساق مبادئ التربية على ثمانية فصول تتمحور حول موضوعات أساسية في التربية، تتمثل في تعريف التربية وأهميتها وخصائصها ومؤسساتها بالإضافة إلى الأصول الفلسفية لها وتطورها عبر التاريخ مع الحديث عن المعلم وأخلاقيات المهنة وتوضيح لعلاقة التربية بالثقافة والتنشئة الاجتماعية والتنمية بالإضافة إلى التربية الإسلامية وعلمائها الأجلاء. |
ARAB1206 اللغة العربية 1 (2ساعة معتمدة) |
---|
- تعريف الطلبة بأهم خصائص العربية ومميزاتها. - غرس الانتماء للعربية من التعرف على أهم تحدياتها. - تعميق تمثل الطلبة لأنواع التعبير والأساليب العربية في الكتابة. - الارتقاء بمهارة الطلبة في تذوق الشعر العربي وفهمه وتحليله قديما وحديثا. - تعرف الطلبة على فني القصة والمقالة وعناصرها وخصائصهما. - إثراء قدرات الطلبة على ضبط استعمالاتهم اللغوية من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد النحوية. - إثراء قدرات الطلبة على ضبط الكتابة من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد الإملائية، وعلامات الترقيم. |
PSYC1224 علم النفس الاجتماعي (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المقرر إلى التعرف على الكيفية التي تتأثر بها أفكار ومشاعر وسلوك الفرد نتيجة تعرضهم للمثيرات والمواقف الاجتماعية، وتتضمن وحدات المقرر مواضيع أهمها : تعريف بعلم النفس الاجتماعي وتاريخه ومناهج البحث فيه، والعقل الجمعي، والإدراك الاجتماعي والعزو، والذات الاجتماعية، والتأثير الاجتماعي، والاتجاهات الاجتماعية، والإقناع، وكذلك العلاقات البين-شخصية، سلوك المساعدة، وسلوك العدوان .- |
PSYC1215 الاحصاء الوصفي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق المفردات التالية: لإحصاء الوصفي ، تعريفه ، أهميته ، المتغيرات وأنواعها ، كيفية دراسة الظواهر النفسية ، تحديد مجتمعاتها ، وأنواعها ، العينات وطرق اختيارها ، تبويب البيانات التكرارية وتمثيلها إحصائياُ ، حساب مقاييس النزعة المركزية والعلاقة بينها والتعرف على خصائصها ، حساب مقاييس التشتت والتعرف على خصائصها ، والتعرف على أنواع المعايير وتطبيقاتها العملية |
PSYC1351 علم النفس الفسيولوجى (3ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق تعريف علم النفس الفسيولوجي، وطبيعته، وأهميته، وتطوره، ومجاله، ودراسة الخلية العصبية، والجهاز العصبي، والتعرف على وظائفه ومكوناته، ويتعرف الطالب من خلال هذا المساق على الدماغ ومكوناته، والتكوين الشبكي، ووظائفه، والجهاز العصبي السمبتاوي والباراسمبتاوي، كما يدرس تأثير المخ على السلوك الحسي، والدور الذي يلعبه في الإحساس بأشكاله المختلفة، وعلاقة السلوك بمكوناته الشخصية، والعلاقة بين المخ والتعلم والذاكرة، وأيضا يركز هذا الفصل على دراسة علاقة المخ بالانفعالات، وبالنوم، وحالات اليقظة والأحلام، والاضطرابات النفسية الفسيولوجية، والأسس النظرية التي تقوم عليها. |
SPOR1201 الثقافة في علوم الرياضة (2ساعة معتمدة) |
---|
- يهدف المساق إلى التعرف على مفهوم الرياضة واللياقة البدنية الأسس العلمية للإحماء. القوام المعتدل وغير المعتدل . المبادئ الأساسية لاكتساب الصحة وممارسة النشاط البدني . أمراض قلة الحركة واللياقة البدنية . مكونات الغذاء والتغذية الرياضية . المنشطات والمكملات الغذائية والأثار السلبية للعقاقير والتدخين على صحة الإنسان. |
PSYC1223 نصوص نفسية إنجليزية (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق المصطلحات المتخصصة في علم النفس, ويشتمل على مصطلحات من جميع فروع علم النفس بما يعود بالفائدة على الطالب. والمصطلحات التي تناولها هذا المساق وتعريفاتها تبدأ من حرف A الى حرف Z. |
ARTE1202 التراث الشعبي الفلسطيني (2ساعة معتمدة) |
---|
يدرس مفهوم الفن الشعبي ومفرداته، وأهم الصناعات الشعبية الفلسطينية مثل: صناعة الفخار والخزف ، والزجاج، النسيج، القش والخيزران، أشغال المعادن ، التطريز الشعبي الفلسطيني، والتعرف علي جذور هذه الفنون وأهم مراكزها في فلسطين، مع الدراسة المتكاملة للوحدات الزخرفية الشعبية في الفنون السابقة وتطويرها. |
PSYC1226 مهارات المقابلة في الإرشاد النفسي (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساق أن يلم الطلبة بتعريف المقابلة الارشادية ومبادئها وأهميتها وأهمية الوقت والبيئة الارشادية (غرفة الارشاد)، ومهارات التسجيل في المقابلة، وأنواع المقابلة ومنها المقابلة الابتدائية وأهميتها ومراحلها، والمقابلة التشخيصية والعلاجية ومفهومها ومراحلها، ثم فنيات المقابلة منها فنية الفعل وتضم فنيات التساؤل وفنية المواجهة وفنيات رد الفعل ومنها الصمت والانصات وإعادة الصياغة وعكس المشاعر، وفنيات التفاعل ومنها قنية التفسير والايحاء والتغذية الراجعة. أمّا الجانب التطبيقي يتضمن إجراء تدريبات عملية لإتقان مهارات إجراء المقابلة الإرشادية من خلال لعب الدور، وعرض التسجيلات المرئية التدريبية، وذلك ابتداءً من بناء العلاقة الإرشاد ومقاومة المسترشد، وإنهاء العلاقة الإرشادية، والتقييم والإحالة. |
PSYC1210 مبادئ الإرشاد النفسي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق التوجيه والإرشاد وأهدافه ومبرراته وعلاقته بالعلوم الأخرى، إضافة إلى الكفايات الإرشادية والتوجيهية، وأخلاقيات العمل الإرشادي والتوجيهي. كما يتناول الاتجاهات النظرية في الإرشاد مثل: الاتجاه التحليلي والسلوكي والإنساني والمعرفي. كما يتطرق إلى العملية الإرشادية وإجراءاتها ومراحلها والمعلومات اللازمة لها. وإضافة لذلك طرق الإرشاد المتمثلة في الإرشاد الفردي والجمعي وأنواعها. كما يتناول إلى جانب ذلك مجالات الإرشاد والتوجيه مثل الإرشاد التربوي والمدرسي والعلاجي والمهني والأسري وإرشاد الأطفال، وإلى البرامج الإرشادية وأهدافها وتخطيطها و خطوات بناءها وتنفيذها وتقييمها، وتقديم بعض الأمثلة التطبيقية عليها. |
PSYC1219 سيكولوجية الإبداع والموهبة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق الموضوعات التالية: المهارات والقدرات الت تمكن الطلبة من العمل على تنمية التفكير الإبداعي ، والتعرف على طبيعة الإبداع والتفكير الإبداعي والجوانب الأساسية المكونة للظاهرة الإبداعية النفسية وعلاقة التفكير الإبداعي ببعض المتغيرات والعوامل المؤثرة في التفكير الإبداعي ، والتفكير الإبداعي من وجهة نظر المدارس النفسية ، وخصائص المبدعين وسمات الإبداع وطرق التعرف على المبدعين وقياس الإبداع ، ومراحل عملية الإبداع والتفكير الإبداعي وطرق تنميته . |
PSYC1214 سيكولوجية اللعب والترفيـه (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق المفردات التالية: اللعب من حيث مفهومه، وأنواعه، وسماته، ومظاهره، والقيمة التربوية له، بالإضافة إلى معرفة نظريات علم النفس القديمة والحديثة ومشروعية اللعب في الاسلام، ومراحل تطور اللعب في مراحل الطفولة المختلفة من المهد حتى الطفولة المتأخرة وسمات وخصائص اللعب في كل مرحلة، كما يتناول علاقة اللعب بمجالات النمو الإنساني الجسمي، والنفسي، والعقلي، والاجتماعي، واللغوي والأخلاقي، والعوامل المؤثرة في اللعب كالورائة والبيئة، وأهمية اللعب التربوي ودوره في تنشئة الطفل ونموه من جميع النواحي. |
PSYC1213 سيكولوجية الطفولة والمراهقة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول مفهوم سيكولوجية الطفولة والمراهقة , و المفاهيم الأساسية التي ترتبط بهما، والعمليات الأساسية في النمو, والقوانين العامة التي تحكم نمو الطفل في مراحله المختلفة . والعوامل التي تؤثر في نمو الطفل الداخلية والخارجية (البيئية والوراثية) , أيضا يتناول التعرف على مراحل النمو المختلفة عند الأطفال والمراهقين , وخصائص نمو الأطفال والمراهقين في جميع مراحل النمو التي يمرون بها , والنظريات التي تفسر تطور نمو الطفل، والمراهق , والتعرف على جوانب النمو المختلفة عند الطفل والمراهق ( الجسمية - العقلية - الاجتماعية -الانفعالية - والنمو اللغوي ), ومشكلات النمو في الطفولة والمراهقة. |
PSYC1212 سيكولوجية الفئات الخـاصة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتضمن المساق مفاهيم الموهبة والتخلف العقلي والاعاقة البصرية والسمعية والحركية واللغوية وصعوبات التعلم مبيناً مدى انتشارهما من خلال المنحنى الاعتدالي، وكيفية تشخيص كل منها وخصائصها من الناحية الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والتحصيلية ، كذلك الأساليب التربوية المناسبة لكل منها وطرق ارشادها، والخدمات المقدمة لهذه الفئات. |
ISLM1201 القرآن الكريم (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساق إلى صيانة كتاب الله من التحريف تحقيقاً لقوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، ويمكِّن الطلاب من التلاوة المجوَّدة للقرآن الكريم، وتعلُّم أحكام التجويد وكيفية استخراجها وتطبيقها، و يُكسب الطلاب القدرة على أن تعليم الناس القرآن تعليماً صحيحاً، مع حفظ بعض سور القرآن الكريم . |
PHYS1225 العلوم في حياتنا (2ساعة معتمدة) |
---|
تعريف الطلبة بفروع الفيزياء المختلفة (ميكانيك ـ خواص مادة ـ حرارة ـ صوت ـ ضوء ـ كهرباء ـ فيزياء حديثة ـ فيزياء طبية...) ويعرضها عرضاً مبسطاً مع التركيز على المشاهدات الحياتية اليومية وبعض الظواهر الطبيعية ، كما يتعرض المساق لبعض الأفكار والمخترعات والأجهزة المألوفة التي أثرت في حياة الناس وتفسيرها من المنظور الفيزيائي دون التعرض لتعقيدات القوانين والاشتقاقات المعروفة في دراسة الفيزياء. و يكون الطلبة قادرون على مواكبة العلم وتفسير الظواهر المحيطة والاستفادة من قوانين الطبيعة في تيسير حياتهم |
RATV1200 الإعلام والمجتمع (2ساعة معتمدة) |
---|
يقدم المساق قدر من المعرفة تطور الإذاعة والتليفزيون والصحافة والسينما والإعلام الجديد عالمياً وعربياً وفلسطينياً ، ومعرفة الإبعاد السياسية والاجتماعية والتجارية لشبكات التواصل الاجتماعي، ويهدف المساق لتوضيح مدى تأثير وسائل الإعلام على المجتمع والتعرف على دور وسائل الإعلام في المجتمع وأهميتها في تشكيله، وتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية للتربية الإعلامية، ومهارات التفكير الناقد للمحتوى الإعلامي، كما يهدف لتوضيح الاثار الايجابية والسلبية لوسائل الاعلام، والصراع والتكامل بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدي، ويسعى المساق لمواكبة المستجدات المحلية أو القومية أو العالمية، وتتم دراسته من كافة جوانبه وطرحه للمناقشة مع الطلبة ومتابعة ما يعرض عن الموضوع، مراعياً عدة اعتبارات أهمها حداثة الموضوع وأهميته بالنسبة للطلبة على اختلاف تخصصاتهم وكذلك علاقتهم بالمجتمع |
PSYC1252 المشكلات السلوكية (2ساعة معتمدة) |
---|
يتضمن هذا المساق التعريف بالمشكلات السلوكية، ومعايير الحكم على وجود المشكلة والاتجاهات المفسرة للمشكلات السلوكية ، ثم يتم تناول مجموعة من المشكلات منها التبول اللارادي ، السرقة ، الكذب ، الخجل، الخوف ، العدوان ، التاخر الدراسي ، مشكلات النوم ، مشكلات اللغوية ، ويتم تناول كل مشكلة من حيث التعريف والاسباب المؤدية للمشكلة ، وطرق الوقاية والعلاج لكل مشكلة من المشكلات . |
EDUC3226 علم النفس التربوى (2ساعة معتمدة) |
---|
يدرس أحدث الاتجاهات العلمية المرتبطة بعملية التعلم، يتعرف على مكونات الموقف التعليمي والمؤثرات فيه، ويتطرق كذلك إلى شروط التعلم، والعمليات المعرفية، وانتقال أثر التعلم، ثم يتطرق إلى نظريات التعلم السلوكية والمعرفية وتطبيقاتها التربوية. |
PSYC2216 صعوبات التعلم (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق مفهوم صعوبات التعلم والعوامل المؤثرة فيها، وأسبابها وأنواعها، وخصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم،وأساليب تشخيص صعوبات التعلم، ومشكلات ذوي صعوبات التعلم، وكيفية مواجهتها. |
EDUC2213 تقنيــات التعليــم (2ساعة معتمدة) |
---|
يتضمن هذا المساق: الاتصال، مفهومه، ومعوقاته، وموقع تقنيات التعلم في عملية الاتصال، ومفهوم تقنيات التعليم، وأهميتها، وقواعد استخدامها، وتصنيفاتها، وأسس اختيارها، وسائل تقنيات التعليم غير المعروضة ضوئياً، ووسائل تقنيات التعليم المعروضة ضوئياً، وأنشطة تطبيقية لتوظيف تقنيات التعليم في المناهج الدراسية المختلفة، والتدريب على صناعة بعض الوسائل واستخدام الأجهزة. |
TECH1222 مبادئ السلامة والامان (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على قواعد الأمن والسلامة المهنية بصفة عامة وفي المدرسة بصفة خاصة، وإكسابه المهارات الأساسية في هذا المجال مما يمكنه من اتخاذ الإجراءات الوقائية في العمل أو في مكان تواجده لتفادي خطر التعرض للإصابات المختلفة وكيفية إسعاف نفسه أو غيره في حالة حدوثها. فهو يركز على التوضيحات العملية وتدريب الطالب على العمليات المختلفة المطلوبة. ويحتوى المقرّر على المواضيع الأتية: أرشادات حول الصحة والسلامة المهنية واعتبارات السلامة العامة عند استخدام العدد والأجهزة والماكنات، السلامة بالمنشأت التعليمية، الاسعافات الأولية، الحرائق، اسبابها وطرق إطفائها، خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ، وطوارئ الحروب والأمن والسلامة المنزلية. |
ENGL1207 اللغة الانجليزية1 (2ساعة معتمدة) |
---|
يركز هذا المساق التمهيدي بشكل رئيسي على مهارات اللغة الإنجليزية العامة. ويعمل على تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة. كما ويقدم هذا المساق قاعدة قوية من المفردات. ويتيح هذا المساق الفرصة للطلاب لممارسة مهارة القراءة من أجل الفهم حتى يمكنهم من اكتساب مفردات جديدة وتطوير معرفتهم النحوية واللغوية والتي تتضمن مهارات القراءة والتحدث والاستماع والكتابة. ويدرس هذا المساق باستخدام طريقة التدريس متكاملة والتي تعمل على إكساب الطلاب الطلاقة والدقة باستخدام تقنيات القراءة الأساسية مثل المسح السريع، وتصفح البيانات، وتدوين الملاحظات؛ بالإضافةً الى كتابة الرسائل الرسمية وغير الرسمية، وملء النماذج، ووصف الناس والأماكن.- |
PSYC2212 اختبارات نفسية 1 (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق المفردات التالية: المفاهيم الأساسية للاختبار النفسي ، والعلاقة بينه وبين القياس والتقويم وطبيعة القياس النفسي وخصائصه ومستوياته , عناصر الاختبار النفسي , أنواع الاختبارات والمقاييس النفسية , خصائص الاختبارات النفسية , استخدامات الاختبارات النفسية , أخلاقيات استخدام الاختبارات النفسية, الخصائص الأساسية للاختبارات النفسية (الصدق, الثبات, تحليل مفردات الاختبار) ، الصفحة النفسية للاختبار النفسي (البروفيلات)، وخطوات بناء الاختبارات النفسية المستخدمة في الإرشاد النفسي . |
PSYC2223 الارشاد المدرسي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق الإرشاد المدرسي من حيث تعريفه وتطوره، ودور المرشد، ومسؤولياته، والخدمات الإرشادية التي يقدمها في المدرسة، كما يتناول الإجراءات والبرامج الإرشادية التي يتبعها المرشد في المدرسة، ويتناول مفهوم التكيف المدرسي، ودور المرشد النفسي في المدرسة، وفنيات الإرشاد المدرسي وأدواته ومهاراته، وأدوار المرشد وخصائصه، وكيفية تعامل المرشد مع المشاكل السلوكية في المراحل النمائية المختلفة, وإعداد الخطة الإرشادية والتعامل مع السجلات الإرشادية المختلفة. |
PSYC2211 سيكولوجية الرشد والشيخوخة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق المفردات التالية: مدخل الى دراسة علم نفس النمو. الصورة العامة لتطور النمو . محددات النمو. مطالب النمو. مبادئ النمو. الرشد المبكر: النمو الجسمي والمعرفي. النمو الخلقي والجنسي. اختيار شريك الحياة. مرحلة الرشد الاوسط ( التغيرات الجسمية والمعرفية) التوافق الزواجي والترمل . الشيخوخة ومشاكلها . معتقدات خاطئة خول الشيخوخة . الموت كنهاية لدورة الحياة . |
PSYC2214 سيكولوجية الشخصية (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساق الى التعرف على الشخصية الانسانية م حيث أهميته وأهداف دراستها, وبنائها, ومكوناتها, والعوامل المؤثرة فيها, والتعرف على أهم نظريتها الكلاسيكية والمعاصرة ودورها في تشكيل وتحليل الشخصية, وكذلك التعرف على طرق قياس الشخصية , ومعرفة طرق التعامل مع أنماطها المختلفة, وأهم اضطراباتها, ومشكلاتها, وكذلك التعرف على نمط الشخصية الفلسطينية ومقوماتها وأهم العوامل المؤثرة فيها, وكذلك التعرف على أهم اختبارات الشخصية الحديثة والتي تساهم في تكوين صورة ذهنية واقعية عن الفرد. |
BIOL1201 الطبيعة والحياة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتطرق هذا المساق بداية الى دراسة تدفق الطاقة في النظام الحيوي وتكوين المادة الحية ودور النباتات في النظام الحيوي كما يتم من خلاله التعرف على الحياة من خلال دراسة مظاهر الحياة وسلوكيات بعض الكائنات الحية ودراسة بناء جسم الانسان وقدرة اجهزته في حفظ الاستتباب الداخلي للجسم. |
EDUC2266 التعلم الإلكتروني وتطبيقاته (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق الموضوعات التالية: المفاهيم والنظريات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني، وأنواع وبيئات التعلم الالكتروني ومراحل التصميم في التعلم الالكتروني والقواعد التنظيمية والتنفيذية للتعلم الإلكتروني ، والتطرق الدي دور كل من الإدارة والطالب والمعلم في التعلم الالكتروني ومهاراتهم كما يزود المساق الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع أدوات وبرامج التعلم الإلكتروني ، ويسعى المساق إلى إكساب الطلبة اتجاهات إيجابية نحو التعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس وأيضا النظر بشكل شمولي من حيث التعلم الإلكتروني في المؤسسات بشكل عام ، التطبيق النظري والعملي لمجموعة من التطبيقات الشهيرة في التعليم الإلكتروني مثل Moodle وClassroom وبعض برامج مؤتمرات الويب Webinar مثل Zoom وMeet . |
JOUR1200 الإعلام الرقمي وصناعة المحتوى (2ساعة معتمدة) |
---|
يتعرف الطالب في هذا المقرر على المفاهيم الأساسية لوسائل الاعلام والاتصال، وأنواعها، ووظائفها، وخصائصها وسماتها المختلفة والفرق بين كل وسيلة منها، اضافة الى التعرف على مفاهيم الاعلام الرقمي، ووسائله، ووظائفه، وخصائصه الاتصالية، وتحديدا تلك الخاصة بتأثيرات الانترنت وتطورات تكنولوجيا الاتصال، كما يفرد لشبكات التواصل الاجتماعي وانواعها، وادوارها، ووظائفها المختلفة، وصناعة أفراد المجتمع للمحتوى الإعلامي كجزء من مشاركتهم الفاعلة في بيئة الانترنت، وكذلك نقد هذا المحتوى، والتعرف على الخصوصية الرقمية وتحديات الامان الرقمي، وأخيرا يعرض المساق لأخلاقيات الاعلام الرقمي. |
GEOG1202 جغرافية فلسطين (2ساعة معتمدة) |
---|
من المتوقع أن يلم الطالب بالموضوعات التالية: الموقع والموضع والتكوينات الجيولوجية والتضاريس والمناخ. ودراسة الموارد المائية في فلسطين، ونباتاتها الطبيعية وأنواع تربتها ودراسة النشاط الاقتصادي الذي يمارسه السكان، وكذلك دراسة النمو السكاني في فلسطين ودراسة الواقع الجغرافي لمدينة القدس. |
SOCI1204 مشكلات المجتمع الفلسطيني (2ساعة معتمدة) |
---|
يعتبر هذا المساق من متطلبات الجامعة الاختيارية الذي يهدف بالدرجة الأولى لدراسة المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني باعتبارها من أكثر الظواهر التي تؤثر على استقرار المجتمع وتنميته، تم يتناول المساق العديد من التيارات الفكرية لآراء بعض العلماء وتفسيراتهم لمشكلات المجتمع. تم يتناول أنماط المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني وأبعادها والعوامل المؤثرة ، وآليات مواجهتها مناقشا للمشكلات الاسرية والتربوية، مشكلات المرأة والطفل، مشكلات جنوح الاحداث ، مشكلات الشباب ، مشكلات الجريمة والانحراف ، المشكلات الاقتصادية ، ومخاطر العولمة على الاسرة والمجتمع الفلسطيني. |
EDUC1202 مهارات القرن الحادي والعشرين (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق الموضوعات التالية: اكتساب الطاب القدرة على ممارسة مهارات الحياة المعاصرة التي تساعده على التكيف مع المجتمع وتطوره، وتشمل هذه المهارات: مهارات التفكير بأنواعه، مهارات التواصل، مهارات التمكن الرقمي، مهارات المعلومات والإعلام، مهارات الثقافة الرقمية. |
PSYC2228 نظريات الإرشاد النفسي (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساق الى التعرف على الشخصية الانسانية م حيث أهميته وأهداف دراستها, وبنائها, ومكوناتها, والعوامل المؤثرة فيها, والتعرف على أهم نظريتها الكلاسيكية والمعاصرة ودورها في تشكيل وتحليل الشخصية, وكذلك التعرف على طرق قياس الشخصية , ومعرفة طرق التعامل مع أنماطها المختلفة, وأهم اضطراباتها, ومشكلاتها, وكذلك التعرف على نمط الشخصية الفلسطينية ومقوماتها وأهم العوامل المؤثرة فيها, وكذلك التعرف على أهم اختبارات الشخصية الحديثة والتي تساهم في تكوين صورة ذهنية واقعية عن الفرد. |
PSYC2221 تعديل السلوك (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمبادئ واساليب تعديل السلوك وهو المنحى الذي يركز على استخدام التحليل التجريبي والقياس المتكرر في عملية تحليل السلوك وتعديله. ومنحي تعديل السلوك والافتراضات النظرية التي يقوم عليها. ويوضح المساق استراتيجيات زيادة السلوك المناسب والمتمثلة بالتعزيز، والتعاقد السلوكي، والاقتصاد الرمزي، والتغذية الراجعة وما الى من الاساليب. كذلك يناقش المساق استراتيجيات خفض السلوك غير المناسب مثل المحو والعقاب وبدائله المختلفة. ويتناول المساق اجراءات تخطيط وتنفيذ تعديل السلوك في الاوضاع المختلفة وبخاصة منها الاوضاع الصفية والمدرسية. |
PSYC2224 الارشاد النفسي في الأزمات والصدمات (2ساعة معتمدة) |
---|
يتوقع بعد دراسة المساق أن يتعرف الطالب على ماهية الصدمة النفسية و الكوارث و الازمات و أنواعها، والتعرف على أسباب الصدمات النفسية و الكوارث و الأزمات، والتعرف على الاضطرابات الناجمة عن الكوارث و الازمات وآثارها، والتعرف على استراتيجيات التدخل العلاجي النفسي في حالات الكوارث و الصدمات و الازمات، والتعرف على طرق البحث في الكوارث و الازمات. |
PSYC2227 الإرشاد الأسري والزواجي (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المساق إلى الوقوف على الحاجات الأسرية ومشكلات الزوجين والأسرة بشكل عام، كما يتضمن التعرف على طبيعة الإرشاد ودور المرشد الزواجي والأسري والاستراتيجيات المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري، ويتضمن عرض لبعض المشكلات التي يتناولها الإرشاد الأسري والزواجي وكيفية حلها وذلك من خلال التطبيق العملي للاستراتيجيات المختلفة المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري. |
EDUC3213 الـقياس والتقويم (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة بمهارات وقدرات تمكنه من صياغة أهداف وحدة دراسية أو موضوع معين في مادة تخصصية , ووضع خطة , وبناء مفردات اختبار يقيس هذه الأهداف, وكذلك تحليل هذه النتائج وتفسيرها , كما يزود الطالب بمعلومات عن الاختبارات التحصيلية (أنواعها وكيفية كتابتها, والاختبارات الموضوعية بأنواعها المختلفة , وتفسير العلامات وطرقها, الرتبة المئينية , والدرجة المعيارية وكيفية حساب درجة الصعوبة والسهولة والتمييز) |
ITNM1200 الفضاء الإلكتروني وأمن المعلومات (2ساعة معتمدة) |
---|
هو مقرر جامعي يركز على دراسة مفاهيم وتحديات الأمان الرقمي وأمن المعلومات في البيئة الإلكترونية. يهدف المساق إلى توعية الطلاب بأهمية حماية المعلومات والبيانات الرقمية من التهديدات الإلكترونية مثل الاختراقات والاعتداءات الإلكترونية والاحتيال الإلكتروني والفيروسات وغيرها. يتناول المساق دراسة أساليب التشفير والأدوات المستخدمة لتأمين المعلومات والشبكات والأنظمة الرقمية. يتمحور المساق أيضًا حول قوانين وأنظمة الحماية الرقمية والأخلاقيات المتعلقة بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا والإنترنت. يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية لحماية المعلومات الشخصية والحساسة والمؤسساتية، والتعامل بأمان في العالم الرقمي المتطور. يعتبر هذا المساق أساسيًا في مجال أمن المعلومات ويستفيد منه الطلاب الذين يهتمون بأمان التكنولوجيا والحفاظ على الخصوصية الرقمية. |
PSYC3224 الخدمات الارشادية المجتمعية المعاصرة (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المساق إلى تنمية قدرات الطلبة في حل مشكلات المجتمع والإسهام في بنائه، من خلال تناوله للصحة النفسية المجتمعية وعناصرها، الجوانب الاجتماعية للصحة النفسية والاضطراب النفسي، الجوانب الاجتماعية للإرشاد والعلاج النفسي، السياسة الاجتماعية والصحة النفسية، البيئة ومشكلات الصحة النفسية، المصادر البيئية والصحة النفسية، المصادر الإنسانية والصحة النفسية، العلاقة بين أنظمة العناية بالصحة الجسدية والعناية بالصحة النفسية، خدمات الإرشاد لمجتمعات محددة، مثل: الكبار، المحرومين، حالات المرض النفسي المزمن، المتقاعدين، المدمنين، العاطلين عن العمل، الأزمات العائلية، الجنوح، ضحايا الكوارث، وتطبيقات الإرشاد المجتمعية: الوقاية من المرض النفسي، تعزيز الصحة النفسية، زيادة الدعم الاجتماعـي، التقليل من الضغوط الاجتماعية، التشخيص والتدخل في الأوضاع الاجتماعية، تقديم المشورة النفسية في المجتمع، تنمية مهارات الحياة اليومية لدى المسترشدين في المجتمع، تقييم الخدمات الاجتماعية. |
PSYC3226 الارشاد السلوكي المعرفي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتضمن هذا المساق دراسة المبادئ والأسس التي يقوم عليها العلاج السلوكي، وخطواته، كما يتضمن دراسة الأسس والمبادئ التي يستند إليها العلاج المعرفي باتجاهاته المختلفة. ويتناول المساق كذلك دراسة الأساليب السلوكية في العلاج مثل: التعزيز، والإمحاء، وتقليل الحساسية التدريجي، والتدريب التدعيمي، والإشباع، والعلاج بالتنفير، كما يتناول الأساليب المعرفية المختلفة في معالجة مشكلات القلق، والاكتئاب والتوتر. أمّا الجانب التدريبي في هذا المساق فيتضمن عرض مجموعة من أشرطة الفيديو العلاجية حول الفنيات السلوكية المعرفية، وقيام الطلبة بنمذجة تلك الفنيات بصورة تطبيقية للعديد من المشكلات السلوكية المعرفية، كقلق الامتحان، والقلق الاجتماعي، والأفكار اللاعقلانية، وكما ويتناول العلاج السلوكي الجدلي مفهومه وأهدافه ومراحله واستراتيجياته، وكذلك التطبيقات العلاجية والإرشادية المستخدمة في علاج العديد من المشكلات. |
ISLM1202 السيرة النبوية (2ساعة معتمدة) |
---|
في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على أن: التعرف على سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) منذ ولادته حتى مماته. التعرف على أهم الغزوات التي حدثت في عصر النبي(صلى الله عليه وسلم). أن يتعرف الطالب على الصعوبات والمخاطر التي واجهها النبي في دعوته إلى الله تعالى. |
PSYC3222 تصميم البرامج الإرشادية (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق تعريف البرامج الارشادية وأسس بنائها وطرق تصميمها، والتعرف على بناء الارشادية وفق النظريات الارشادية المختلفة السلوكية والمعرفية والإنسانية والانتقائية، والقدرة على تقييم البرامج الارشادية. |
PSYC3217 علم النفس الأمني والجنائي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتضمن تعريف بعلم النفس الجنائي ونشأته وأهميته التطبيقية .السلوك الإجرامي: تعريفه، خصائصه، تصنيف المجرمين والجرائم. النظريات المفسرة للسلوك الجنائي: المنظور البيولوجي في تفسير السلوك المنحرف، نظريات التعلم السلوكي ،اضطرابات الشخصية وعلاقتها بالسلوك الإجرامي. أساليب البحث والقياس في علم النفس الجنائي. تطبيقات علم النفس الجنائي )، دراسات في مجال الجريمة، تعاطي المخدرات والمسكرات، انحراف الأحداث، علم النفس الجنائي والقضاء، استراتيجيات الوقاية من الجريمة . |
PSYC3326 علم النفس الإكلينيكي (3ساعة معتمدة) |
---|
يتناول علم النفس الإكلينيكي وتطوره التاريخي وأهميته وعلاقته بميادين علم النفس الأخرى، والتشخيص الاكلينيكي والذي يشمل المقابلة الإكلينيكية ودراسة الحالة وكتابة التقرير الإكلينيكي عن الحالة وتصنيف الأمراض النفسية، عرض لهم الاختبارات والمقاييس النفسية التي تستخدم في التشخيص الإكلينيكي كاختبارات الشخصية الموضوعية ولإسقاطيه، قياس الوظائف العصبية النفسية والأساليب السلوكية في التقييم طرق وأساليب العلاج النفسي وتشمل العلاج السلوكي والعلاج المعرفي والعلاج / الانساني والجماعي والعلاج باللعب، التأهيل والإجراءات العلاجية والوقاية للمرضى النفسيين في المجتمع وكذلك اكساب الطلبة بعض المهارات الإكلينيكية في المقابلة والتشخيص ودراسة الحالة. |
PSYC3229 سيكولوجية الفروق الفردية والذكاء الرقمي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق مفهوم الفروق الفردية ومجالاتها وأنواعها، وأهميتها، وطرق قياسها المعتمدة في البحوث الكمية والكيفية، وكذلك يتناول اهم الفروق التي تظهر في الذكاء والشخصية والاهتمامات والميول والإتجاهات، وكذلك يتناول مفهوم الذكاء ومكوناته ونظرياته، والتطور السريع في مكونات الذكاء الرقمي في وقتنا المعاصر. |
PSYC3216 علم النفس التجريبي (2ساعة معتمدة) |
---|
المنهج التجريبي والخصائص التي تميزه عن مناهج البحث الأخرى في علم النفس - تعريف عناصر التجربة الرئيسية: اختيار المشكلة، المتغيرات وقياسها، الفرضيات وصياغتها - استراتيجيات التحكم والضبط التجريبي - التصاميم التجريبية المختلفة - كتابة التقارير بطريقة علمية - تطبيقات علم النفس التجريبي والطريقة التجريبية. |
PSYC2229 قضايا نفسية معاصرة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق قضايا ارشادية معاصرة تتميز بحداثتها ولم تتناولها الكتب التخصصية وخاصة أننا نعيش في واقع متغير بالأحداث والتغيرات، ومن أهم الموضوعات والقضايا التي يتناولها المساق: الآثار النفسية لأزمة فيروس كورونا، وطرق تعزي وتقوية المناعة النفسية، وصعوبات التعلم الالكتروني، وسيكولوجية الانتحار، الاتجاه نحو الهجرة، وكذلك المشكلات النفس اجتماعية، وواقع العنف الأسري والتنمر المجتمعي، وكذلك الاتجاهات الحديثة في علم النفس والإرشاد. |
ARAB1217 الأدب الفلسطيني (2ساعة معتمدة) |
---|
1. التعرف إلى البعد التاريخي وعلاقته بمضامين الأدب الفلسطيني، والواقع السياسي والاجتماعي والثقافي في فلسطين. 2. الاطلاع على أثر الواقع الفلسطيني في الأدب، ومواكبته للأوضاع السائدة في مراحله المختلفة. 3. الإلمام بأبرز أعلام الادب الفلسطيني في مجال الشعر والنثر، وبعض من أعمالهم وأثر هذه الأعمال في الواقع. 4. الوقوف على الصعوبات والمعوقات التي واجهت الباحثين، في ميدان الأدب الفلسطيني، ولا سيما في مراحله الأولى من تاريخه. 5. التعرف إلى أبرز الباحثين والرواد في مجال الأدب الفلسطيني وتاريخه، ودورهم في إبرازه إلى حيز الوجود. 6. تناول العديد من القضايا الفنية والموضوعية في الأجناس الأدبية، واتجاهاتها المتعددة، بالتحليل والنقد، مع بيان مراحل تطورها وأبرز أعلامها وخصائصها. : |
PSYC3228 مهارات تدريبية في الارشاد النفسي (2) (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساق إلى توضيح ماهية برامج الدعم النفسي، وأهميتها وآلية تصميمها، من خلال دراسة التعاريف المتعددة للبرامج، وتوضيح ألعاب المبنية على غرفة الصف بأنواعها المختلفة الفردية والجماعية والتنافسية والعاب التركيز والذكاء، والتنشيط المجتمعي وصفات المنشط، أنواع التنشيط ووظائفه، كما يتناول المساق مهارات العقل والجسم كالرسوم والتغذية الراجعة والأكل الواعي والحديث مع الذات، ودليل جلسات الدعم النفسي، الإسعافات النفسية الأولية، وبرامج الرعاية الذاتية والنفسية، والسيكودراما. |
PSYC3227 مهارات تدريبية في الإرشاد النفسي (1) (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق الجوانب العملية المهارية في الإرشاد النفسي حيث يتم تطبيق تدريبات ومهارات بشكل عملي, وهي ذات علاقة بالعمليات الإرشادية والتوجيهية ومنها الإرشاد الفردي والجمعي والمباشر وغير المباشر, ودراسة الحالة وكتابة التقارير بأنواعها المختلفة, وإعداد الخطط السنوية والبرامج الإرشادية في المدرسة والمؤسسات النفسية, كما سيتم إعداد الطالب معرفياً ونفسياً للتدريب الميداني الذي سيمارسه خلال الدراسة. |
EDUC3227 تعليم التفكير (2ساعة معتمدة) |
---|
تناول المساق المفردات التالية: مفهوم التفكير ، اهميته ، أهدافه ، مسلماته ، مستويات التفكير ، أنواع التفكير ، العوامل المؤثرات على اكتسابه ، معيقات عمليات التفكير ، بعض النظريات التي عالجت نشأة التفكير ، بعض النظريات التي اعتمدت آليات بناء العقل، طرائق تدريس التفكير ، تصنيفات عالمية لبنية العقل ، طرق ومداخل من اجل تحفيز الطلاب علي التجريب والابتكار ، بعض المواد الدراسية التي يمكن من خلالها تنمية ملكة الابداع والابتكار ، مقترحات واجراءات تجعل من البيئة الصفية والمدرسية بنية موجه ومؤثرة في عمليات التفكير . |
BUSA1200 مهارات القيادة والريادة (2ساعة معتمدة) |
---|
مهارات القيادة والريادة هو مساق يهدف إلى تطوير معرفة ومهارات الطلاب في مجال القيادة والريادة. يركز هذا المساق على تعزيز قدراتهم في قيادة الفرق، اتخاذ القرارات الفعالة، وتعزيز الابتكار والإبداع في سياق الأعمال. خلال المساق، سيتعرف الطلاب على مختلف نظريات ونماذج القيادة، مكتسبين رؤى حول أنماط القيادة والمناهج المختلفة. سيتعلمون عن صفات وخصائص القادة الناجحين وكيفية تطبيقها في سيناريوهات العمل الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، سيغطي المساق مواضيع مثل مهارات الاتصال، حل النزاعات، وتقنيات التحفيز، والتي تعتبر جميعها ضرورية للقيادة الفعالة. تتضمن مكونات ريادة الأعمال في المساق تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للريادة وعملية إنشاء وإدارة الأعمال. سيتعلمون عن اكتشاف الفرص، وتحليل السوق، وتخطيط الأعمال، وإدارة الموارد. كما سيؤكد المساق على تطوير العقلية الريادية، مشجعًا الطلاب على التفكير النقدي، واتخاذ المخاطر المحسوبة، وتحديد فرص الابتكار والنمو. خلال المساق، سيشارك الطلاب في تمارين عملية، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية لتطبيق تعلمهم على سيناريوهات العمل الحقيقية. سيكون لديهم أيضًا الفرصة للتفاعل مع رواد الأعمال الناجحين والمحترفين في الصناعة من خلال محاضرات الضيوف وفعاليات التواصل. |
EDUC3240 مهارات التدريس (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق الموضوعات التالية: اكتساب نشاط مهني يتم انجازه من خلال عمليات رئيسة (تخطيط- تنفيذ- تقويم) - تطوير محتوى المساق باستمرار في ضوء الاتجاهات الحديثة والأساليب التقنية المعاصرة والتي تكشف عنها نتائج البحوث - مفردات المساق: المصطلحات التربوية (البيداغوجيا- الديالكتيك- نظام تيباك- التدريس- التعليم- التعلم الاستراتيجية) الأهداف السلوكية - التخطيط- مهارات التدريس- طرائق التدريس- الوسائل- الأنشطة - الاسئلة الصفية - أنواع التقويم. |
PSYC1200 علم النفس والحياة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق مفهوم علم النفس والحياة والصحة النفسية وأهمية كل منها للفرد والمجتمع، والتعرف على مفهوم التفكير الايجابي كأسلوب حياة، ومعرفة سمات الشخصية الايجابية وتشوهات التفكير وسبل علاجها، كما يتناول المساق التعرف إلى بعض المهارات الحياتية والاجتماعية كالذوق الاجتماعي، وكالاتصال، والتواصل والحديث، والحوار البناء، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، وادارة الذات، ومعرفة أسباب ضغوط الحياة المعاصرة وأنواعها وأساليب مواجهتها، كما يتطرق المساق إلى أهم مشكلات الشباب كالبطالة وأوقات الفراغ، الهجرة، الاغتراب النفسي، واساليب مواجهتها، كما يتناول المساق التوافق الأسري ومعرفة أسس اختيار الزواج في القرآن والسنة، والتعرف على حقوق وواجبات الزوجين، ومعرفة أسباب التفكك الأسري واستراتيجيات الارشاد الأسري لعلاجها، كما يتناول المساق تحديات العصر الرقمي، ومعرفة وعلاج بعض المشاكل في العصر الرقمي كالابتزاز الالكتروني، والالعاب الالكترونية، والادمان الالكتروني والتنمر الالكتروني. |
PSYC3232 علم النفس المعرفي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق أهمية علم النفس المعرفي ، تطوره التاريخي ، تعريف الطالب بالعمليات العقلية العليا مثل الإدراك ، التفكير ، التذكر ، الانتباه ، معالجة المعلومات داخل الدماغ ، آلية عمل الدماغ ، كيفية تأثير الإدراك المشوه على الذاكرة وسلوك الفرد ، النسيان وتطبيقاته المختلفة في الحياة العامة ودراسة الاتجاهات الحديثة في علم النفس المعرفي وخصوصاً فيما يتعلق بعمل الدماغ البشري |
EDUC3216 اساسيات البحث التربوي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق المفردات التالية: مفهوم البحث وطبيعته ومفهوم البحث التربوي وأهميته وأنواعه ومستوياته ومناهج البحث التربوي وأدوات جمع المعلومات في البحث التربوي ومهارات التفكير التي يجب أن يمتلكها الباحث التربوي، ومقاييس اختيار موضوع البحث والطابع العلمي للبحث التربوي ومراحل تحقيق البحث التربوي وطرق كتابة البحث التربوي (الكراس، البطاقات) وبعض القضايا المهمة التي تتعلق بالبحث التربوي مثل: الوقت وعدد الصفحات والمشرف والعمل الفردي والعمل ضمن فريق والتنقيب والتوثيق، ونظرة عامة عن خطة البحث التربوي |
EDUC3228 التربية وقضايا المجتمع الفلسطينى (2ساعة معتمدة) |
---|
مساق التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني متطلب إلزامي لطلبة معلم صف والتعليم الأساسي وهو مساق اختياري لباقي تخصصات التربية. ويحتوي مساق التربية وقضايا المجتمع الفلسطيني على ثماني فصول تتناول ثمانية قضايا تهم المجتمع الفلسطيني، وهي العولمة والتنمية والفقر والبطالة والهوية الوطنية وحقوق الإنسان وهجرة الكفاءات الفلسطينية والديمقراطية والمرأة الفلسطينية مع توضيح علاقة هذه القضايا بالتربية. |
PSYC3231 الاحصاء التطبيقي (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساق إلى تعرف المعلمين على ماهية الإحصاء، وتطبيقاته في مجال علم النفس، وأهم التحليلات الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات الإحصائية في مجال علم النفس، مثل: معاملات الارتباط، واختبار كا2، واختبار ت، واختبار مان وتيني، واختبار ويلسكيون، واختبار بنفروني، واختبار توكي، واختبار شفيه، وتحليل التباين الأحادي، والتحليل العاملي. |
PSYC3246 اختبارات نفسية 2 (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق المفردات التالية: تطبيق اختبارات الذكاء الخطوات اللازمة لتصحيح الاختبارات وتفسير نتائجها كيفية تطبيق اختبارات الشخصية |
EDUC3239 أخلاقيات مهنة التعليم (2ساعة معتمدة) |
---|
مساق أخلاقيات مهنة التعليم يتناول بيئة عمل المدرس، سواء ما ارتبط منها بمجال المعرفة الخالصة (نتعلم لنعرف)، أو بمجال الوجود (نتعلم لنكون)، أو بمجال العمل (نتعلم لنفعل)، أو بمجال الوجود مع الآخر (نتعلم لنكون مع الآخر).اص.- |
EDUC3229 تدريب عملي 1 (2ساعة معتمدة) |
---|
يركز المساق على مفهوم التربية العملية وأهميتها، والتعرف إلى دور كل من يعنيهم أمر التربية العملية: الطالب، المعلم، المشرف التربوي، المعلم المتعاون مدير المدرسة، والتعرف إلى المشكلات التي قد يواجهها الطلبة المعلمين أثناء التدريب الميداني، مشاهدة الطلبة المعلمين لمواقف تعليمية مصورة ونماذج متعددة لدروس التوضيحية وتقويمها، تدريب الطلبة على مهارات التدريس الأساسية: التخطيط للتدريس، طرح الأسئلة تحديد الأنشطة والإجراءات المناسبة لتحقيق الأهداف، التعزيز، استخدم التقنيات، التفاعل الصفي، إدارة الصف، التقويم، وتدريب الطلبة المعلمين على التدريس الفعلي للاقران من خلال تمثيلهم لمواقف تدريسية، وكذلك تدريبهم على التقويم الذاتي، وتقويم الاقران. |
PSYC4222 علم النفس الصحي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق تعريف علم النفس الصحي وأهدافه، وطرق تعزيز السلوك الصحي في ضوء المتغيرات الحياتية المعاصرة التي ساهمت في إنتشار العديد من الأمراض في المجتمع الفلسطيني، وكذلك التعرف على طرق تحقيق المناعة النفسية وأهم الاضطرابات التي تؤثر على السلوك الصحي والتي من أهمها اضطرابات الاكل، وكذلك الاضطرابات السيكوسوماتية. |
PSYC4221 عـلم النفس الايجابي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق المفردات التالية: تعريف علم النفس الايجابي وأهدافه ، والتفكير الايجابي ، والسعادة ، والذكاء الانفعالي ، والثقة بالنفس ، والتوكيدية ، والتفاؤل، والاستمتاع بالحياة ، والرضا عن الحياة ، والتسامح ، والصداقة . |
PSYC4220 بحث تخرج في الارشاد النفسي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتضمن هذا المساق تطبيق المبادئ المتعلمة في مساقات البحث العلمي، والقياس النفسي، والاختبارات النفسية، والقضايا المعاصرة في الإرشاد بصورة بحثية، حيث يقوم المدرس في هذا المساق بمساعدة الطلبة على اختيار موضوعات بحثية في مجالات علم النفس والإرشاد ومناقشتها جماعياً أمام لجنة متخصصة من كوادر القسم للاستفادة من نتائجها في تطوير برامج الكلية، وبرامج المؤسسات المعنية بالإرشاد النفسي. |
ITCS1201 الحاسوب والإنترنت (2ساعة معتمدة) |
---|
مقرر أساسي لجميع طلبة الجامعة يهدف الى اكساب الطالب مهارات استخدام الحاسوب وتعريف الطالب بالحاسوب واستخداماته ومكوناته البرمجية والمادية, التعرف على المجالات المختلفة لاستخدام الحاسوب, كذلك تعريف الطالب بالإنترنت والاستفادة من خدماته المختلفة مثل الايميل والبحث وحفظ الملفات والتواصل. وكذلك يهدف المقرر إلى اكساب الطالب مهارة تثبيت برنامج أو تطبيق وإلغاء تثبيته والتعرف على المواقع الآمنة للبرامج- وتوضيح ما هية شبكات الحاسوب والتعامل معها واستخدام الاتصالات المتنقلة، وتزويده بمهارة تقييم مخاطر وفوائد التطبيب عن بعد، واستخدام تقنية Bluetooth، واستخدام علامة NFC، وكذلك استخدام الهاتف الذكي كنقطة ساخنة للهاتف المحمول، وإضافة طابعة لاسلكية إلى شبكة. ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التنصت الأزرق، والكشف عن دخيل الوصول إلى الإشارة اللاسلكية الخاصة بك، والحماية من الفيروسات والبرامج الضارة، وحماية الهاتف الذكي من التهديدات، وكذلك إلى تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتعامل مع مواقع البيع والشراء، واستخدام تطبيقات الدفع بشكل آمن، وملفات تعريف الارتباط، وبرامج التجسس والتعرف على قوانين الخصوصية، وكذلك التعرف على جرائم الانترنت ومجرمو الانترنت. |
PSYC4230 علم النفس السبراني (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق مفهوم علم النفس السيبراني وأهدافه وخصائه، وعلاقة الانسان بالأخرين عبر الانترنت وطبيعة العلاقات الاجتماعية وعمليات الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي وكذلك عمليات الابتزاز والتنمر، واحتياجات الشباب من شبكات التواصل الاجتماعي، وطرق الارشاد النفسي عبر الانترنت وسيكولوجية الذكاء الرقمي والتربية على المواطنة. |
PSYC4253 أمراض نفسية وعقلية 1 (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق القلق العصابي ، الوهم المرضي ، النيوروستانيا، الهستيريا، الاكتئاب العصابي الوسواس المتسلط والمفصل القهري ، الخوف المرضي، عصاب السجن، عصاب القلق ، عصاب الحرب ، عصاب الحادث ) من حيث المفهوم كل مرض ، مدى انتشاره ، الأسباب الكامنة وراء حدوثه، مواصفات الشخصية قبل إصابتها به، طرق الوقاية، الأعراض ، طرق العلاج ، التشخيص الفارقي بينه وبين الأمراض الأخرى التي قد تتداخل أعراضه مع أعراضه الأمراض العقلية الذهانية بكافة أشكالها، الفصام بأنواعه المختلفة البسيط والكتاتوني والبارانويا وفصام الشباب والمراهقة. كما ويتناول ذهان الحمل والولادة واكتئاب سن اليأس وذهان الشيخوخة. والذهان الدوري، والاضطرابات السيكوسوماتية بأشكالها كافة ابتداء من ضغط الدم ومروراً بقرحة المعدة والالتهابات الجلدية . |
PSYC4225 الارشاد الديني (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساق إلي دراسة مفهوم وماهية الإرشاد في الديني، وأهميته و الحاجة إليه للإنسان في ترسيخ العقائد والقيم والاتجاهات المنسجمة مع الفكر الإسلامي، والتعرف علي علاقات الإرشاد الديني بالإرشاد في الفكر الغربي، وكيفية استخدامه في معالجة المشكلات التي تعترض الفرد والجماعات في المجتمع. |
NURS1205 الصحة والغذاء (2ساعة معتمدة) |
---|
تم تصميم هذا المساق لإدخال دراسة التغذية في الصحة والرعاية الصحية. سيدرس الطلاب العناصر الغذائية ووظائفها المحددة في الجسم. سيتعلمون تطبيق معارفهم وتقديم التوجيه الغذائي وتعليم عملائهم وعائلاتهم فيما يتعلق بوجباتهم الغذائية. سوف يتعلمون الإدارة الغذائية للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية والأطعمة المناسبة للعملاء الصحيين أو غير الصحيين الجهاز الهضمي وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الكلى، كما سيتعلمون بدائل التغذية عن طريق الفم. |
EDUC4218 أساسيات المناهج التربوية (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المساق الموضوعات التالية: المفهوم الحديث للمنهاج ويقارن بين المناهج التقليدية والواسعة والنظامية مع ربطها بالهيكلية العامة للمناهج الفلسطيني، وأسس بناء المنهاج من حيث الأساس الفلسفي والمعرفي والاجتماعي والسيكولوجي، ثم يبحث في عناصر المنهاج من حيث الأهداف والمحتوى والتدريس والتقويم، ثم تنظيمات المنهاج من حيث المواد المنفصلة والمحورية والنشاط، ومتابعة المنهاج من حيث تقويمه وإثراؤه تحديثه وتطويره. |
PSYC4212 صحـة نـفسيـة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق أساسيات الصحة النفسية، تعريف الصحة النفسية، ومعايير الصحة النفسية، وخصائص الشخصية السوية، والنظريات الأساسية في علم النفس، ومدرسة التحليل النفسي، والمدرسة السلوكية، وعلم النفس الإنساني، ويتطرق إلى تصنيف الأمراض والاضطرابات النفسية، وموضوعات خاصة في الصحة النفسية كالدافعية، والإحباط والصراع، والقلق، وآليات الدفاع، ويتناول أيضاً الإرشاد والعلاج النفسي، وأخيراً الصحة النفسية والتربية. |
PSYC4215 نظريات التعلم والتعليم (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول هذا المساق عدداً من نظريات التعليم والتعلم، والتي ترتبط بالعملية التعلمية، من حيث تتبع أصول تكوينها، والتجارب والأبحاث التي مهدت لها، والأسس التي قامت عليها، وكيف فسرت عملية التعليم، وتقييم هذه النظريات، وعرض النتائج التي أسفرت عنها، ونواحي القصور فيها، ومكانتها بين نظريات التعلم الأخرى. |
ISLM1204 العقيدة الاسلامية (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المقرر تعريف العقيدة الإسلامية، خصائصها، أركان الإيمان الستة بالتفصيل: الإيمان بالله تعالى، الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالأنبياء والرسل، الإيمان باليوم الآخر وتفصيلاته، الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره. في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على : * معرفة علم العقيدة وأهميته. * التمييز بين أنواع التوحيد. * الاطلاع على مفاهيم الإيمان بالقضاء والقدر. * التعرف على ما بعد الموت من يوم آخر وما فيه من أمور. |
LAW1232 الثقافة القانونية وحقوق الانسان (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة بالثقافة القانونية و أهميتها، وحقوق الانسان و مصادرها، والمقارنة بين حقوق الانسان في الاسلام و الاعلانات العالمية، و وتعريفهم بالحقوق و الواجبات في القانون الأساسي الفلسطيني ، و بقانون الانتخاب في فلسطين ، وممارسة الحقوق السياسية في المجتمع الفلسطيني ، والمقارنة بين قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني و اتفاقية السيداو ، و التعرف على القانون الدولي الإنساني . |
EDUC1203 التربية والتنمية المستدامة (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف المساف التعرف إلى التنمية المستدامة (المفهوم، والنشأة ، االأهداف، الأبعاد) - الاستثمار في التعليم لتحقيق تنمية بشرية مستدامة - التعليم من منظور أهداف خطة التنمية المستدامة- الأمن والامن الفكري والتربية الأمنية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الاحتلال الإسرائيلي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الحرب النفسية (الاشاعة، الدعاية ووسائلها) - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التنافس حول الموارد غير المتجددة - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التهميش والإقصاء الاجتماعي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الابتزاز الإلكتروني - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الأزمات الأمنية وإدارتها- الاستدامة الأمنية (الاستدامة الاجتماعية -الاستدامة البيئية - الاستدامة الاقتصادي - المشاركة الشعبية في الأمن المستدام |
ISLM1215 قضايا فقهية معاصرة (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول المشكلات والقضايا الفقهية المعاصرة والتي تدخل في إطار ما يعرف بفقه النوازل، وموقف الاجتهاد الفقهي المعاصر منها وذلك لكي يتمكن الطالب من تكوين رؤية معاصرة للمشكلات الحياتية اليومية ورأي الإسلام فيها وذلك من مثل قضايا: التأمين والاستنساخ والموت الدماغي ونقل الأعضاء وبنوك الحليب وأطفال الأنابيب وغيرها من مسائل المستجدات. ويهدف إلى: التعرف على أحكام المستجدات في مختلف أبواب الفقه |
PSYC4229 الإرشاد والتوجيه المهني (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الإرشاد المهني واتجاهاته وأهميته، وأسسه، واهم نظريات الإرشاد المهني. والمستويات المهنية، والنماذج السيكولوجية للإرشاد والتوجيه المهني، إضافة إلى علاقة الإرشاد المهني بالعلوم الأخرى، والإطار المرجعي للإرشاد المهني. كما يهدف إلى التعرف على تخطيط وتقييم برامج التوجيه المهني من حيث التوجهات والتخطيط، والمطالب التكنولوجية والمعطيات الاجتماعية. العلاقة بين التعليم والتدريب المهني والتوجيه والإرشاد. ومراحل التوجيه والإرشاد المهني وأساليبه، ومشكلات الارشاد المهني مثل الضغوط المهنية والاحتراق الوظيفي. |
CHEM1202 الثقافة البيئية (2ساعة معتمدة) |
---|
مدخل إلى علم البيئة- مفهوم علم البيئة- تطور العلاقة بين الإنسان و البيئة- أسباب تفاقم المشكلات البيئية- وسائل المحافظة على البيئة و صيانتها - مفاهيم أساسية في البيئة- أغلفة كوكب الأرض - أساسيات النظام البيئي - مكونات النظام الشمسي- أنواع النظام الشمسي- اتزان النظام البيئي- تدفق الطاقة في النظام البيئي- السلسلة الغذائية و الشبكة الغذائية -الأهرامات البيئة - الدورات البيوجيوكيميائية- الدورات الغازية- الدورات الرسوبية - الهواء و ملوثاته- طبقات الغلاف الجوي- تلوث الهواء- الملوثات الأولية و الثانوية للهواء- حماية الهواء من التلوث- الآثار العامة لتلوث الهواء - التاثير الصوبى- الأمطار الحمضي- ثقب الأوزون - الماء و ملوثاته- المواصفات الواجب توافرها في مياه الشرب تلوث الماء - أنواع ملوثات المياه و ضررها علي صحة الإنسان- حماية البيئة المائية من التلوث- طرق معالة مياه الشرب - تلوث التربة و وسائل حمايتها- تلوث التربة -حماية التربة من التلوث-التصحر- الغذاء و ملوثاته- مواصفات الغذاء الجيد- مصادر تلوث الغذاء- أنواع الملوثات الغذائية- استخدام العقاقير الطبية في إنتاج الحيواني- المواد المضافة للأغذية-تلوث البيئة بالمبيدات و السموم - المبيدات-السموم- النفايات الصلبة-أنواع النفايات الصلبة- معالجة النفايات الصلبة و التخلص منها- النفايات الخطرة- النفايات الإلكترونية-تلوثات أخرى-التلوث الداخلي-الإسبستس ( القنبلة الموقتة )- التلوث الكهرومغناطيس-التلوث البصري- البيئة في فلسطين |
LIBR1234 المكتبات ومصادر المعلومات (2ساعة معتمدة) |
---|
يدرس الطالب في هذا المقرر مهارات تعلميه متعددة تساعده على كيفية استخدام المكتبات التقليدية والمكتبات الالكترونية بالإضافة إلى مفهوم مصادر المعلومات وتقسيماتها ، وأنواع أوعية المعلومات وأشكالها، مع أمثلة عملية مختلفة، وكذلك كيفية الوصول للمعلومات المتوفرة في المصادر من خلال المفاتيح المتعددة والمستخدمة لكل مصدر، بالإضافة الى مهارة التفريق بين المصطلحات الثلاث المستخدمة في المجال (المكتبات الالكترونية والمكتبة الرقمية والمكتبة لافتراضية ) وأوجه الاختلاف بينها وبين المكتبات التقليدية . كما يدرس الطالب مفهوم ونشأة ومكونات ومتطلبات وخدمات المكتبة التقليدية و المكتبة الالكترونية وعوامل نجاحها . |
EDUC4205 تدريب عملـى 2 (2ساعة معتمدة) |
---|
هو عملية تربوية تهدف إلى إتاحة الفرص للطلبة المتدربين لتطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية بشكل أدائي وسلوكي في الميدان الفعلي الحقيقي للتدريب ( في المدارس)، لكسب المهارات التدريسية التي تتطلبها العملية التعليمية/ التعلمية، بحيث يصبح الطالب/ المتدرب قادراً على ممارستها بكفاءة وفاعلية. |
PSYC4254 أمراض نفسية وعقلية 2 (2ساعة معتمدة) |
---|
يهدف هذا المساق إلى الوقوف على الحاجات الأسرية ومشكلات الزوجين والأسرة بشكل عام، كما يتضمن التعرف على طبيعة الإرشاد ودور المرشد الزواجي والأسري والاستراتيجيات المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري، ويتضمن عرض لبعض المشكلات التي يتناولها الإرشاد الأسري والزواجي وكيفية حلها وذلك من خلال التطبيق العملي للاستراتيجيات المختلفة المستخدمة في الإرشاد الزواجي والأسري. |
PSYC4214 التحليل النفسي (2ساعة معتمدة) |
---|
يتناول التحليل النفسي، وطرق التحليل النفسي ، وطريقة التداعي الحر، والصعوبات التي تعترضها ودراسة الأحلام وأهميتها في التحليل النفسي، والرمزية في الأحلام ، واستخدام هفوات اللسان، وزلات القلم وغيرها في التحليل النفسي.وتتضمن مفردات هذه المادة العلمية: موقع نظرية التحليل النفسي بين نظريات علم النفس ودورها في بلورة علم النفس الحديث ، كيف تمارس نظرية التحليل النفسي في الأمراض النفسية والتشخيص، وكيف تلعب آليات الدفاع "ميكانيزمات الدفاع" لدى الأسوياء و المرضى , كيف يستطيع دارس علم النفس ان يستخدم منهج التحليل النفسي في الحياة المختلفة مثل تحليل المحتوى الإعلامي والفني، وتحليل الشخصية، وتكوين الشخصية لدى الأطفال ودراسة تشريحية نفسية للإنسان بوساطة علم نفس الأعماق. |