محاور المؤتمر آخر تحديث 12/16/2018 11:31:53 AM
أولا: المحور الديني:
- مكانة القدس في الديانات.
- دور الدين في الحفاظ على القضية الفلسطينية وثوابتها.
- أثر الدين في الاستقطاب السياسي الواقع والحلول.
- دور العامل الديني في ترسيخ الوحدة الوطنية.
- دور علماء الدين في الحركة الوطنية.
- دور منظمة المؤتمر الإسلامي (التعاون الإسلامي) في الحفاظ على مدينة القدس.
- تطور الفكر السياسي عند المسيحيين الفلسطينيين.
ثانيا: المحور التاريخي:
- الحياة والمؤسسات السياسية في فلسطين 1993-1917م
- النكبة الفلسطينية.
- مشاريع التسوية وعملية السلام.
- السلطة الوطنية الفلسطينية.
- الأحزاب الفلسطينية.
- الحركة النسوية والحركة الأسيرة.
- الانتفاضة الفلسطينية 2018-1987م.
ثالثا: المحور السياسي:
- المشروع الوطني إلى أين.
- دور المرأة في النظام السياسي.
- النظام السياسي الفلسطيني.
- قضية اللاجئين.
- مستقبل السلام.
- منظمة التحرير الفلسطينية.
- الانقسام والمصالحة الفلسطينية.
رابعا: المحور الجغرافي:
- التغيرات التي طرأت على الحدود السياسية في فلسطين.
- الصراع الديمغرافي في فلسطين وأثره على التطورات السياسية.
- مراحل النشاط الاستيطاني في فلسطين.
- جدار الفصل العنصري وتأثيراته الجغرافية.
- تداعيات الأزمات السياسية على الأوضاع الجغرافية، والاقتصادية، والبيئية والاجتماعية.
خامسا: المحور الاجتماعي:
- دور الحركة الوطنية الفلسطينية في التنشئة السياسية.
- العمل الاجتماعي في ظل الاحتلال.
- تطور فكر المواطنة في الفكر السياسي الفلسطيني.
- الاستقطاب في ظل الانتداب.
سادسا: المحور الأدبي:
- أثر الشعر المقاوم على الحياة السياسية الفلسطينية.
- أثر السرد الفلسطيني في توثيق الذاكرة الفلسطينية.
- تأثير المتغير السياسي على الثوابت الثقافية.
- دور المؤسسات الثقافية في تثبيت الحقوق الفلسطينية في الوطن والشتات.
سابعا: المحور التربوي:
- الخطاب التربوي وسؤال الهوية الوطنية الفلسطينية.
- البرامج والمناهج التعليمية وتعزيز الحقوق الوطنية ولاسيما حق العودة وحق تقريرالمصير.
- دور المؤسسة التربوية في فضح انتهاكات الاحتلال للتعليم الفلسطيني.
- موقف التربويين من الثوابت الفلسطينية، والتنشئة والمواطنة.
- القدس والقضية الفلسطينية في الفكر التربوي الفلسطيني.
- العلاقة الجدلية بين التربية والسياسة.
- تطور فكر المواطنة في الفكر السياسي الفلسطيني.
- الاستقطاب في ظل الانتداب.
- العلاقة الجدلية بين التربية والسياسة.