كلية الاعلام

توصيف المساقات آخر تحديث 5/22/2023 2:18:38 PM


 نعرض لكم توصيف المساقات الدراسية لبرنامج ماجستير علوم الإعلام والإتصال في جامعة الأقصى :

 

MEDI 5311 مناهج البحث الإعلامي                                (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفاهيم البحث العلمي، وأنواعه وعناصره وأهدافه، وخطواته، وتعريف المشكلات البحثية وكيفية تحديدها، وتحليلها، بدأ من الإحساس بالمشكلة وصياغتها، وتحديد مصادرها ومعايير اختيارها، وأنواع البحوث الإعلامية سواء ًالكيفية أو الكمية والمناهج المستخدمة في دراسة المشكلات الإعلامية، وأساليب جمع البيانات والمعلومات و اختيار العينات، كما ويركز المساق على كيفية  تصميم البحث العلمي الإعلامي،  وصياغة الفرضيات،  ومعرفة أنواعها، وكيفية اثباتها ونفيها، والمعالجة الإحصائية للبيانات، وكيفية استخلاص النتائج والتوصيات وكتابة التقارير النهائية الخاصة بأبحاث الإعلام والاتصال، وعرض نماذج وتطبيقات عملية في مجال إعداد الخطط البحثية .

أهداف المساق

  1. الربط بين البحث العلمي وتطبيقاته
  2. إكساب الطالب مهارات التعامل مع المشكلات البحثية
  3. التعرف على المقدمات الأساسية للبحث العلمي وكيفية تصميم البحوث
  4. التدريب على كتابة المقترح البحثي لمرحلة الماجستير

MEDI 5312 النظريات الحديثة في الاعلام والاتصال                     (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب على مفهوم نظريات الاتصال الحديثة، وأبعاد عملية الاتصال بشكل عام ونماذجه، ووظائف وسائل الاتصال، والنظريات الاجتماعية والنفسية المفسرة للاتصال، ونظريات القائم بالاتصال، وكذلك نظريات التأثير الانتقائي، ونظريات التأثير القوي والمعتدل، ويتعرف الطالب على نظريات المعرفة في وسائل الاتصال،  والنظريات المفسرة للمعاني والدلالات في وسائل الاعلام، اضافة إلى التعرف على نظريات العنف في وسائل الاعلام، وأخيرا يتعرف الطالب على أهم النظريات الحديثة في الاعلام الالكتروني والاعلام الجديد مع شرح نماذج بحثية وتطبيقية لفرضيات النظريات الاتصالية المختلفة وكيفية تطبيقها في بحوث الاعلام والاتصال

أهداف المساق

  1. التعرف على الاتصال ووظائفه المختلفة.
  2. التعرف على النماذج والمداخل العلمية لنظريات الاتصال والإعلام
  3. الإثراء المعرفي والفلسفي للطالب في مجال الاتصالي والإعلامي
  4. التدريب على توظيف النظرية عند كتابة المقترح البحثي لمرحلة الماجستير

MEDI 5321 الإعلام الرقمي                                                  (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بتقنيات الإعلام والتطورات الحديثة التي لحقت بها، وكذلك تعريفه بنشأة وتطور وسائل الإعلام الرقمي، وانواعها وادواتها المختلفة، وخصائصها الاتصالية، وتقديم خلفية تقنية للتعامل مع الوسائط الإعلامية، وتقديم تحليل نقدي لمحتوى هذه الوسائل والتعرف على كيفية تأثيرها في العديد من القضايا،  وتطوير قدرات الطالب المتعلقة بمهارات استخدامها، ورفده بالأساليب العلمية المتعلقة بالإنتاج الرقمي، وكيفية استخدام أحدث التقنيات والتطبيقات الرقمية في التسجيل والمونتاج وتجميع المواد، وكتابة الاخبار الالكترونية، واعداد القصص الإخبارية والانسانية ونشرها عبر ادوات الاعلام الرقمي.

أهداف المساق:

  1. التعرف على تاريخ وسائل الإعلام الرقمي وأنواعها المختلفة.
  2. عرض أهم القضايا الاجتماعية والثقافية التي تنتج عن طريق انتشار وسائل الإعلام الرقمية
  3.  استخدام الأطر النظرية لفهم وسائل الإعلام الرقمية

شرح الأساسيات التكنولوجية التي تقوم عليها الأجهزة والبرامج مثل وسائل الإعلام الاجتماعية والأجهزة المحمولة وغيرها.

MEDI 5322 الإعلام الفلسطيني وقضايا المجتمع                      (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلي تعريف الطالب بمفهوم الاعلام الفلسطيني بشكل عام، والتعرف على أهميته، وأنواعه، وخصائصه، ووظائفه المختلفة، اضافة إلى التعرف على العلاقة بين وسائل الإعلام الفلسطينية المختلفة وقضايا المجتمع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وأبعادها وتأثيرها ودور وسائل الإعلام في معالجتها، وتقديم نماذج لقضايا مختلفة لاسيما تلك القضايا المتعلقة بالمرأة، والطفل، والشباب، والتنمية، والبيئة... الخ، من خلال التعرف عليها ومناقشة الحلول المطروحة لمعالجتها، والتعامل معها بأسلوب علمي، والوقوف على دور وسائل الاعلام الفلسطيني في كيفية تلمسها واستشعارها، ونشر الوعي الإعلامي المتعلق بها، وهل تم وضع حلول مناسبة لها، اضافة إلى التعرف على كيفية تقديم القضايا الأخرى، وكيف تم  التعمق في شرحها وتحليلها وتفسيرها وفهمها بما يضمن مستوي متقدم من المعرفة.

أهداف المساق

  1. تعريف الطالب بأهمية وسائل الاعلام في تناول القضايا التي تهم المجتمع اعلامياً
  2. عرض اهم القضايا المحلية والعالمية التي تتناولها وسائل الاعلام
  3. إعطاء الطالب فكرة عن المسئولية الاجتماعية لوسائل الاعلام
  4. تنمية مهارات الطالب في التحليل والتلخيص والبحث والمناقشة

MEDI 5331 قراءات باللغة الإنجليزية في الاعلام والاتصال        (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تطوير ما درسه الطالب في مرحلة البكالوريوس بحيث تمكنه من التعامل مع النصوص الإعلامية المختلفة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهم المصطلحات والمفردات الإعلامية باللغة الإنجليزية، كما يتطرق المساق للتعريف بالمواضيع الإعلامية والصحفية بما في ذلك الأخبار والمقدمات والعناوين والمقابلات الصحفية ويشمل أيضا تطبيقات عملية على قراءة الرسائل الإعلامية الاتصالية باللغة الإنجليزية، وترجمة بعض موضوعاتها كما يهدف الى تطوير مهارات المحادثة والكتابة المتخصصة في الاعلام والاتصال باللغة الانجليزية والتعرف على احدث المفاهيم في هذا المجال.

اهداف المساق

  1. تطوير قدرة الطالب في اللغة الانجليزية للتعامل مع االوسائل الاتصالية الإعلامية
  2. تعريف الطالب كيفية التعامل مع مصادر الاخبار والتعرف.
  3. اكساب الطالب فن المهارات الاتصالية والمخاطبة
  4. تعلم قراءة وترجمة الرسائل الإعلامية ونقدها بكافة أشكالها وأنواعها.

MEDI 5332 استراتيجيات الحملات الاتصالية                   (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلي تعريف الطالب بأنواع الحملات الاتصالية كالحملات الترويجية والتوعوية والتثقيفية ووظائفها المختلفة، والاطار الاستراتيجي المنظم لها، وتعزيز معرفته بطرق بنائها بدءا من كتابة  الرؤية والرسالة ومعرفة بناء الجداول التنفيذية لكافة العمليات والأنشطة والفعاليات الاتصالية، وحشد التأييد لها، وتحقيق الأهداف المرجوة منها، والتعرف على أشكال الحملات الاعلامية والاتصالية، اضافة الى التعرف على  حملات التغيير المعرفي، والاتجاهي، والسلوكي، وكيفية التعامل السليم مع التقنيات الحديثة لوسائل الاتصال وتسخيرها لأهداف الحملات المختلفة، واستعراض نماذج عملية لكافة انواع الحملات، وتحديد الجمهور المستهدف والتعرف على أنواعه ودرجة استجابته ونوعية اعتماده على الوسائل الإعلامية المختلفة.

أهداف المساق

  1. تعريف الطالب بمفهوم الحملة الإعلامية.
  2. تعريف الطالب بمضمون الحملة الإعلامية وخصائصها.
  3. تعريف الطالب بأنواع الحملات الإعلامية.
  4. تعريف الطالب بعوامل نجاح الحملات الإعلامية.
  5. تعريف الطالب بعملية التخطيط للحملة الإعلامية.

MEDI 5313 دراسات في الإعلام المتخصص                        (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الإعلام المتخصص ونشأته ومراحل تطوره، وأهميته،  وأنواعه، وأقسامه، وخصائصه، وايجابياته وسلبياته، ومجالاته المختلفة، اضافة للتعرف على  احتياجاته، ورصد أنماط التخصص، ومميزاتها والمعايير التي يجب مراعاتها عند الكتابة في كل منها وإكساب الطالب المعرفة المتكاملة للإعلام كتخصص عملي وعلمي وذو مجالات وفروع متعددة مع تقديم نماذج مختلفة لوسائل الاعلام المتخصصة كافة، وتقييم التجربة العربية والفلسطينية في مجال الاعلام المتخصص، وأثر هذا التخصص على جماهير وسائل الاعلام العامة، والتعرف على الأساليب التي لجأت لها وسائل الإعلام للحفاظ على جماهيرها.

أهداف المساق

  1. التعريف بمفهوم الإعلام المتخصص وأقسامه وأنواعه وخصائصه.
  2. التعريف بنشأة وأهمية وسائل الإعلام المتخصصة: الصحافة والإذاعة والتلفزيون.
  3. مجالات الإعلام المتخصص وخصائصه ومميزاته ومعايير كتابته.
  4. كتابة الفنون الصحفية المتعلقة بالإعلام المتخصص بما يتناسب مع كل وسيلة إعلامية.

MEDI 5314 إدارة وتخطيط المؤسسات الإعلامية                            (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب على مفهوم الادارة بشكل عام والإدارة الإعلامية بشكل خاص من خلال شرح مفاهيمها، وتعريفاتها، وانواعها، وعناصرها وخصائصها، ووظائفها، وكذلك أثر الإدارة على التخطيط في المؤسسات الإعلامية، وتزويد الطلبة بمهارات الإدارة في تقويم الإنتاج الإعلامي، ورسم السياسات الإعلامية للمؤسسات، والجمع بين الإبداع والابتكار، ويتطرق المساق إلى دراسة أبرز اتجاهات ومدارس الإدارة وتطبيقاتها في المؤسسات الإعلامية، وكيفية توجيهها لبناء وتنفيذ الخطط الاستراتيجية الإعلامية، مع إكساب الطلبة مهارات تخطيط المضمون والمحتوى الإعلامي والذي يساعد بدوره على بناء مؤسسة إعلامية احترافية وفقا لمعايير الإدارة الحديثة.

أهداف المساق

  1. تعلم الاسس المهنية في إدارة وتخطيط المؤسسات الإعلامية  
  2. التعرف على نماذج للتنظيم والتخطيط للمؤسسات الإعلامية
  3. معرفة كيفية قيادة وإدارة المؤسسات الإعلامية
  4. إدارة وتخطيط المحتوي الرقمي وعرض نماذج من الإدارة الإعلامية

MEDI 5315  دراسات في الإعلام والاتصال الدولي                 (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلي تعريف الطالب بمفهوم الإعلام الدولي، ونشأته،  وتطوره، وانواعه والفرق بينه وبين الاتصال الدولي، وكذلك فهم القضية الإعلامية الدولية وسماتها وكيفية تلمسها واستشعارها في وسائل الإعلام المختلفة، من خلال التعريف بعدد من القضايا المتعلقة بالإعلام الدولي، وكيف يتم ادارة وسائل الإعلام الدولي، واستخدامها في إطار السياسة  الخارجية، وفي إطار المنظمات الدولية، والتعرف على مشاكل الاتصال الدولي المختلفة، مع شرح ابعاد الاختلال في التدفق الاعلامي الدولي وانعكاساته المختلفة، اضافة إلى التعرف على النظام السياسي الإعلامي في فلسطين وكيف يتعامل مع وسائل الاعلام الدولية والاتصال الدولي، وتقديم نماذج فاعلة في هذا السياق، وإكساب الطلبة المهارات والمعرفة التي تمنحهم بلوره وفهم وتحليل ونقد القضايا  الإعلامية الدولية .

أهداف المساق

  1. يتعرف الطلبة أسس وقواعد الإعلام الدولي.
  2. تحديد خصائص ومميزات الجمهور الأجنبي والأساليب المطلوبة لمخاطبته
  3. معرفة علاقة المجتمعات بالإعلام الدولي وأساليبه
  4. اكساب مهارة النقاش والحوار والاستنتاج لبعض القضايا الدولية والإقليمية والمحلية.

  MEDI 5323  أخلاقيات وتشريعات العمل الإعلامي             (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالنظم والتشريعات الاعلامية التي تنظم العمل الإعلامي من حيث الحقوق والواجبات المنوط بالصحفي الالتزام بها بشكل عام، وكذلك دراسة الاطار الأخلاقي لوسائل الإعلام، وعلاقة هذه الوسائل بالجمهور، اضافة إلى التعرف على مواثيق الشرف ومدونات السلوك، والالتزامات الأخلاقية التي يتقيد بها القائم بالاتصال، ومناقشة القوانين والقواعد والمبادئ الأخلاقية للتشريعات التي تحكم وسائل الإعلام في المجتمعات المعاصرة، ومقارنتها بالالتزامات والتشريعات التي تنظم العمل الاعلامي في فلسطين، وكذلك القوانين الناظمة للعمل الاعلامي المطبوع والمرئي والمسموع والالكتروني، وتوضيح مدونات السلوك الفلسطينية التي اطلقت في هذا الشأن وتعزيز فهم الطلبة بأخلاقيات الأداء الإعلامي المهني والاحترافي، من خلال استعراض المخالفات والمحظورات التي قد يقع فيها الإعلامي كجرائم النشر والسطو على الملكية الفكرية ، وتقديم نماذج توضح ذلك.

اهداف المساق

  1. التعريف بمهام وقوانين وأخلاقيات العمل الإعلامي
  2. شرح وتفسير القضايا القانونية والأخلاقية المتصلة بالعمل الإعلامي على المستوى العالمي والعربي والمحلي
  3. التعرف على قانون المطبوعات والنشر الفلسطيني وعلاقته بأخلاقيات المهنة.

شرح مواثيق العمل الإعلامي وأشكالها وإشكاليتها.

MEDI 5324 الكتابة المتقدمة لوسائل الإعلام                 (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بفن الكتابة الاعلامية لوسائل الاعلام الحديثة والكتابة للعلاقات العامة بأشكالها المختلفة وتحويل المواد الاعلامية بنمطها الخاص من الاعلام التقليدي الى الاعلام الجديد، ويتعرف الطالب على المضامين الاعلامية الحديثة وكيفية صياغتها باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة، وكذلك يتعرف على مهن كاتب المحتوى وأسس وقواعد كتابة المحتوى، وكيفية صناعة المحتوى الرقمي، والتعرف على استراتيجية كتابة المحتوى، ومعرفة وانشاء الأنواع المختلفة من المحتوى النصي والمصور والمرئي، والتدرب على انماط التدوين المختلفة في الشبكات الاجتماعية طبقا لنوع الشبكة، مع شرح نماذج حية ناجحة.

أهداف المساق

  1. تعريف الطالب بفن الكتابة الإبداعية لوسائل الاعلام الحديثة بأشكالها المختلفة
  2. تعرف الطالب على المضامين الاعلامية وكيفية صياغتها.
  3. اكساب الطالب مهارة وأسس وقواعد كتابة المحتوى.
  4. التدرب على انماط التدوين المختصة في الشبكات الاجتماعية

 

MEDI 5333  موضوع خاص في فلسفة الاعلام والاتصال          (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالموضوعات الفلسفية الحديثة التي تشهدها الساحة الدولية وتطوراتها المختلفة التي تؤثر على البيئة الاعلامية الدولية، وكذلك الكيفية التي تعاملت بها وسائل الاعلام مع هذه التطورات، وتحليلها وشرحها شرحا متعمقا، كما ويتعرف الطالب على أسس الفلسفة الخاصة بالتعامل مع وسائل الاتصال، وصناعة الازمات ومعالجتها، بالإضافة إلى دراسة مستقبل الاعلام من المنظور الفلسفي والتكنولوجي، ويتابع أي مستجدات حديثة في إطار فلسفة الاعلام وسياق بناء المؤسسات الاعلامية وفق منظور القسم المختص.

أهداف المساق

  1. تعريف الطالب بالموضوعات الفلسفية الحديثة التي تشهدها الساحة الدولية وتطوراتها المختلفة التي تؤثر على البيئة الاعلامية الدولية
  2. تنمية قدرات الطالب على أسس الفلسفة الخاصة بالتعامل مع وسائل الاتصال وصناعة الازمات ومعالجتها.
  3. دراسة مستقبل الاعلام من المنظور الفلسفي والتكنولوجي
  4. تعزيز معارف الطالب في مواضيع الإعلام الحديث المتخصصة من خلال التركيز على مناقشة حاضره ومستقبله.

النقد الإعلامي وتحليل المحتوي الاتصالي                     (3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم التذوق الفني وأنواعه المختلفة، ومفهوم النقد الإعلامي من حيث الشكل والمضمون، وأنواعه قديمًا وحديثًا، ومنها: النقد الفني، والموضوعي، والذاتي، والصحفي، ويهدف الى التعريف بمستويات النقد، ومدراسه، ومناهجه وأساليبه المختلفة، وكذلك نقد المحتوى والمضمون، واللغة الإعلامية، كما يهدف المساق إلى إكساب الطالب مهارات تحليل وكتابة التقارير النقدية، وأسس وقواعد نقد الأعمال الإعلامية، ويستعرض نماذج عملية للتطبيقات النقدية لوسائل الإعلام، ويتعرف الطالب أيضا على مفهوم تحليل المحتوى الاتصالي، وماهيته وكيفية استخدامه وتطبيقاته المختلفة.

أهداف المساق

  1. تعريف الطالب بمفهوم النقد والتذوق الفني وأنواعه المختلفة.
  2. تمكين الطالب من مهارة نقد المحتوى والمضمون.
  3. تعليم الطالب مهارات تحليل وكتابة التقارير النقدية.
  4. عرض نماذج عملية للتطبيقات النقدية لوسائل الإعلام.

MEDI 5335  الاحصاء في الدراسات الإعلامية والاتصالية             (3 ساعات معتمدة)

 يهدف المساق الى تعريف الطالب بالأسس الإحصائية والتطبيقات والاختبارات المستخدمة في تحليل نتائج الدراسات الإعلامية الكمية والكيفية، وتعليمهم المهارات اللازمة لقياس المتغيرات الإحصائية وفهم نوعية ومغزى العلاقة بينها بطريقة علمية سليمة، كما يتعرف الطالب على مبادئ الإحصاء الوصفي والاختبارات الإحصائية المعملية Parametric واللامعملية Parametric Non كاختبارات ارتباط بيرسون وسبيرمان، وتحليل التباين الأحادي، ومربع كاي، ومعامل الانحدار، وكذلك اختبار التحليل العاملي مع إجراء تطبيقات حاسوبية على برنامج ((SPSS.

أهداف المساق

  1. تنمية معالجة البيانات من خلال انتفاء وتحليل المعلومات
  2. تنمية المهارات التحليلية التي تمكن من استخدام المعلومات والبيانات في فهم العلاقة بين المتغيرات وتحليل المكونات وتنظيم المعلومات بطريقة علمية تساعد في تطبيقات العمل وحل المشكلات
  3. تعميق الطالب في أدارك المفاهيم الإحصائية الوصفية والاستدلالية والخطوات المتبعة في بحوث الاتصال والإعلام

استخدام المهارات الإحصائية في اتخاذ القرار