توصيف المساقات آخر تحديث 11/21/2024 7:42:48 PM
نعرض لكم توصيف المساقات الدراسية لبرنامج بكالوريوس الإذاعة والتلفزيون في جامعة الأقصى :
يتناول المساق تزويد الطالب بالمعلومات عن حرفية الترجمة في المجال الإعلامي، والإلمام بالمزيد من المصطلحات، إضافة إلى ترجمة أخبار وكالات الأنباء، وترجمة موضوعات عامة في مجال الاتصال الجماهيري، والتدريب على إجراء بحث باللغة الإنجليزية في أحد الموضوعات التي يتم اختيارها بمعرفة الطالب. |
- تعريف الطلبة بأهم خصائص العربية ومميزاتها.
- غرس الانتماء للعربية من التعرف على أهم تحدياتها.
- تعميق تمثل الطلبة لأنواع التعبير والأساليب العربية في الكتابة.
- الارتقاء بمهارة الطلبة في تذوق الشعر العربي وفهمه وتحليله قديما وحديثا.
- تعرف الطلبة على فني القصة والمقالة وعناصرها وخصائصهما.
- إثراء قدرات الطلبة على ضبط استعمالاتهم اللغوية من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد النحوية.
- إثراء قدرات الطلبة على ضبط الكتابة من خلال التوظيف التطبيقي للقواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.
|
- يهدف المساق إلى التعرف على مفهوم الرياضة واللياقة البدنية
الأسس العلمية للإحماء.
القوام المعتدل وغير المعتدل .
المبادئ الأساسية لاكتساب الصحة وممارسة النشاط البدني .
أمراض قلة الحركة واللياقة البدنية .
مكونات الغذاء والتغذية الرياضية .
المنشطات والمكملات الغذائية والأثار السلبية للعقاقير والتدخين على صحة الإنسان.
|
يدرس مفهوم الفن الشعبي ومفرداته، وأهم الصناعات الشعبية الفلسطينية مثل: صناعة الفخار والخزف ، والزجاج، النسيج، القش والخيزران، أشغال المعادن ، التطريز الشعبي الفلسطيني، والتعرف علي جذور هذه الفنون وأهم مراكزها في فلسطين، مع الدراسة المتكاملة للوحدات الزخرفية الشعبية في الفنون السابقة وتطويرها. |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بمفهوم الإدارة وعناصر العملية الإدارية وأسسها، ومفهوم الإدارة في المؤسسات الإذاعية والتليفزيونية المختلفة بما يساعد في تنمية قدرات الطلاب على فهم المنظومة التي تقوم عليها العملية الإدارية وتحليل الواقع الإداري وتطويره في المؤسسات الإذاعية، والتعريف بالتخطيط الإذاعي والتلفزيوني وعناصره ومقوماته ومراحله وتصنيف برامج الإذاعة والتليفزيون باعتباره أداة التقييم المرحلي والنهائي للخطط الإذاعية والتلفزيونية. |
يهدف المساق إلى صيانة كتاب الله من التحريف تحقيقاً لقوله تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، ويمكِّن الطلاب من التلاوة المجوَّدة للقرآن الكريم، وتعلُّم أحكام التجويد وكيفية استخراجها وتطبيقها، و يُكسب الطلاب القدرة على أن تعليم الناس القرآن تعليماً صحيحاً، مع حفظ بعض سور القرآن الكريم . |
تعريف الطلبة بفروع الفيزياء المختلفة (ميكانيك ـ خواص مادة ـ حرارة ـ صوت ـ ضوء ـ كهرباء ـ فيزياء حديثة ـ فيزياء طبية...) ويعرضها عرضاً مبسطاً مع التركيز على المشاهدات الحياتية اليومية وبعض الظواهر الطبيعية ، كما يتعرض المساق لبعض الأفكار والمخترعات والأجهزة المألوفة التي أثرت في حياة الناس وتفسيرها من المنظور الفيزيائي دون التعرض لتعقيدات القوانين والاشتقاقات المعروفة في دراسة الفيزياء. و يكون الطلبة قادرون على مواكبة العلم وتفسير الظواهر المحيطة والاستفادة من قوانين الطبيعة في تيسير حياتهم |
يهدف المساق إلى التعرف على وسائل الإعلام ودورها في المجتمع. ويتعرف الطالب على أهداف تلك الإذاعات والدور الذي تلعبه في الحياة السياسية والاجتماعية. ويتطرق المساق الى التعريف بوظائف تلك الإذاعات واستخداماتها ومدي ناثريها على المجتمع الفلسطيني. ويقدم المساق نماذج من إذاعات فلسطينية ودولية وماهية البرامج المستخدمة فيها. |
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من القدرة على جمع وصياغة الخبر الإذاعي، وإنتاج أشكال إخبارية مختلفة، من خلال تعريفه أولاً بمفهوم المواد الإخبارية في الإذاعة ومصادرها والضوابط التي تحكم عملية انتقائها، ويسعى المساق لإكساب الطالب مهارة إعداد وتقديم النشرة الإخبارية، والتحليلات الإخبارية، وغيرها من أنماط البرامج الإخبارية. |
يركز هذا المساق على تعريف الطالب بمفهوم التخطيط الإذاعي ووضع وكتابة وتنفيذ السياسات الإذاعية ورسم الخطة الإذاعية، كما يركز المساق تحديد مفهوم الدورة الإذاعية وبناءها ومحدداتها المختلفة، ويقدم المساق أيضاً قدراً من المعرفة حول الأبحاث الإذاعية متضمناً نماذج وتدريبات حول الأبحاث التي تحدد وتقيم الدورة البرامجية. |
يتناول المساق نشأة وتطور قنوات الراديو والتليفزيون في فلسطين منذ نشأتها مروراً بمراحل تطورها وصولاً للزمن المعاصر الذي نعيش مع توضيح الأهداف التي تسعى لتحقيقها تلك القنوات، والعوامل التي ساهمت في تطورها والمشكلات التي تواجهها. |
يتعرف الطالب من خلال المساق على نشأة الإذاعة والتلفزيون عالمياً وعربياً ومحلياً، وعلاقة الراديو والتلفزيون مع الوسائل الإعلامية الأخرى، ثم وظائف الراديو والتلفزيون وتأثيراتهما على المجتمع والأنظمة الإذاعية والتلفزيونية في العالم، وخصائص كل منها، وأيضاً يتعرف على عناصر الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، ويتعرف كذلك على بيئة العمل الميداني. |
يركز المساق على مفهوم الصحافة ووظائف الصحافة، وتقسيماتها وأنواعها، والفرق بين الجريدة والمجلة، كما يتناول موضوع النظم الصحفية في العالم المعاصر، وفنون الكتابة الصحفية ونماذجها.
|
يقدم هذا المساق المعارف النظرية لعلم العلاقات العامة، المفهوم والتعريف، والنشأة، والأهمية، وعلاقتها بالعلوم الإنسانية والمفاهيم الأخرى كالدعاية والإعلان والرأي العام، ووظائف العلاقات العامة واختصاصاتها ومبادئها وخصائص القائم بها، وأنماط الاتصال والإدارة في العلاقات العامة، ودرجة التزامها بالأخلاق الحميدة. |
يتعرض هذا المساق إلى تطور الرأي العام عبر العصور المختلفة، ومفهومه وتعريفه، وخصائصه وأنواعه، والعوامل التي تعمل على تشكيله، وطرق قياسه الكمية والكيفية، وعلاقته بالمفاهيم الأخرى كالدعاية والعلاقات العامة والإعلام والإعلان. |
يهدف هذا المساق إلى تعزيز القدرات اللغوية لدى الطلبة وإكسابهم المهارات التطبيقية في مستويات اللغة العربية؛ الصوتية النطقية، والصرفية، وكذلك النحوية، والإملائية، والتعبير الشفوي والكتابي، وأساليب التعبير المستخدمة في لغة الصحافة والإذاعة بفرعيها المسموع والمرئي، وكذلك التعرف على نقاط الالتقاء والاختلاف بين لغة الصحافة والإذاعة والتلفزيون، والتعرف على استخدامات اللغة المختلفة من خلال تمرينات في الكتابة، مع التركيز على بناء الجملة وضبطها، والتقديم والتأخير، واستخدام أدوات الترقيم وبيان دورها في الإلقاء وإعداد النص للإلقاء والتفريق بين إلقاء الأخبار وإلقاء النصوص الأدبية والبرامج الخفيفة، وتجهيز برامج إذاعية ونشرات أخبار وإلقاء نصوصها في الأستوديو. |
يقدم المساق قدر من المعرفة تطور الإذاعة والتليفزيون والصحافة والسينما والإعلام الجديد عالمياً وعربياً وفلسطينياً ، ومعرفة الإبعاد السياسية والاجتماعية والتجارية لشبكات التواصل الاجتماعي، ويهدف المساق لتوضيح مدى تأثير وسائل الإعلام على المجتمع والتعرف على دور وسائل الإعلام في المجتمع وأهميتها في تشكيله، وتزويد الطلبة بالمهارات الأساسية للتربية الإعلامية، ومهارات التفكير الناقد للمحتوى الإعلامي، كما يهدف لتوضيح الاثار الايجابية والسلبية لوسائل الاعلام، والصراع والتكامل بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدي، ويسعى المساق لمواكبة المستجدات المحلية أو القومية أو العالمية، وتتم دراسته من كافة جوانبه وطرحه للمناقشة مع الطلبة ومتابعة ما يعرض عن الموضوع، مراعياً عدة اعتبارات أهمها حداثة الموضوع وأهميته بالنسبة للطلبة على اختلاف تخصصاتهم وكذلك علاقتهم بالمجتمع |
يتناول هذا المساق القضية الفلسطينية منذ بداياتها الأولى بتوجه الحملة الفرنسية إلى الشرق والصراع مع بريطانيا لحماية مصالحها الاستعمارية، مروراً بالحقبة التاريخية العثمانية فترة التنظيمات والدستور وما وافقها من النشاط الصهيوني في أوروبا، وكيف أثرت الحرب العالمية الأولى على فلسطين ووقوعها تحت الاحتلال ومن ثم الانتداب البريطاني، ودور الانتداب في تأسيس الوطن القومي والدولة اليهودية في فلسطين. |
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب المعلم على قواعد الأمن والسلامة المهنية بصفة عامة وفي المدرسة بصفة خاصة، وإكسابه المهارات الأساسية في هذا المجال مما يمكنه من اتخاذ الإجراءات الوقائية في العمل أو في مكان تواجده لتفادي خطر التعرض للإصابات المختلفة وكيفية إسعاف نفسه أو غيره في حالة حدوثها. فهو يركز على التوضيحات العملية وتدريب الطالب على العمليات المختلفة المطلوبة.
ويحتوى المقرّر على المواضيع الأتية: أرشادات حول الصحة والسلامة المهنية واعتبارات السلامة العامة عند استخدام العدد والأجهزة والماكنات، السلامة بالمنشأت التعليمية، الاسعافات الأولية، الحرائق، اسبابها وطرق إطفائها، خطة إدارة الأزمات والإخلاء في حالات الطوارئ، وطوارئ الحروب والأمن والسلامة المنزلية. |
يركز هذا المساق التمهيدي بشكل رئيسي على مهارات اللغة الإنجليزية العامة. ويعمل على تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة. كما ويقدم هذا المساق قاعدة قوية من المفردات. ويتيح هذا المساق الفرصة للطلاب لممارسة مهارة القراءة من أجل الفهم حتى يمكنهم من اكتساب مفردات جديدة وتطوير معرفتهم النحوية واللغوية والتي تتضمن مهارات القراءة والتحدث والاستماع والكتابة. ويدرس هذا المساق باستخدام طريقة التدريس متكاملة والتي تعمل على إكساب الطلاب الطلاقة والدقة باستخدام تقنيات القراءة الأساسية مثل المسح السريع، وتصفح البيانات، وتدوين الملاحظات؛ بالإضافةً الى كتابة الرسائل الرسمية وغير الرسمية، وملء النماذج، ووصف الناس والأماكن.- |
يتطرق هذا المساق بداية الى دراسة تدفق الطاقة في النظام الحيوي وتكوين المادة الحية ودور النباتات في النظام الحيوي كما يتم من خلاله التعرف على الحياة من خلال دراسة مظاهر الحياة وسلوكيات بعض الكائنات الحية ودراسة بناء جسم الانسان وقدرة اجهزته في حفظ الاستتباب الداخلي للجسم. |
يتناول المساق الموضوعات التالية: المفاهيم والنظريات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني، وأنواع وبيئات التعلم الالكتروني ومراحل التصميم في التعلم الالكتروني والقواعد التنظيمية والتنفيذية للتعلم الإلكتروني ، والتطرق الدي دور كل من الإدارة والطالب والمعلم في التعلم الالكتروني ومهاراتهم كما يزود المساق الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع أدوات وبرامج التعلم الإلكتروني ، ويسعى المساق إلى إكساب الطلبة اتجاهات إيجابية نحو التعلم الإلكتروني وتطبيقاتها في التدريس وأيضا النظر بشكل شمولي من حيث التعلم الإلكتروني في المؤسسات بشكل عام ، التطبيق النظري والعملي لمجموعة من التطبيقات الشهيرة في التعليم الإلكتروني مثل Moodle وClassroom وبعض برامج مؤتمرات الويب Webinar مثل Zoom وMeet . |
يتعرف الطالب في هذا المقرر على المفاهيم الأساسية لوسائل الاعلام والاتصال، وأنواعها، ووظائفها، وخصائصها وسماتها المختلفة والفرق بين كل وسيلة منها، اضافة الى التعرف على مفاهيم الاعلام الرقمي، ووسائله، ووظائفه، وخصائصه الاتصالية، وتحديدا تلك الخاصة بتأثيرات الانترنت وتطورات تكنولوجيا الاتصال، كما يفرد لشبكات التواصل الاجتماعي وانواعها، وادوارها، ووظائفها المختلفة، وصناعة أفراد المجتمع للمحتوى الإعلامي كجزء من مشاركتهم الفاعلة في بيئة الانترنت، وكذلك نقد هذا المحتوى، والتعرف على الخصوصية الرقمية وتحديات الامان الرقمي، وأخيرا يعرض المساق لأخلاقيات الاعلام الرقمي. |
من المتوقع أن يلم الطالب بالموضوعات التالية:
الموقع والموضع والتكوينات الجيولوجية والتضاريس والمناخ. ودراسة الموارد المائية في فلسطين، ونباتاتها الطبيعية وأنواع تربتها ودراسة النشاط الاقتصادي الذي يمارسه السكان، وكذلك دراسة النمو السكاني في فلسطين ودراسة الواقع الجغرافي لمدينة القدس.
|
يعتبر هذا المساق من متطلبات الجامعة الاختيارية الذي يهدف بالدرجة الأولى لدراسة المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني باعتبارها من أكثر الظواهر التي تؤثر على استقرار المجتمع وتنميته، تم يتناول المساق العديد من التيارات الفكرية لآراء بعض العلماء وتفسيراتهم لمشكلات المجتمع. تم يتناول أنماط المشكلات الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني وأبعادها والعوامل المؤثرة ، وآليات مواجهتها مناقشا للمشكلات الاسرية والتربوية، مشكلات المرأة والطفل، مشكلات جنوح الاحداث ، مشكلات الشباب ، مشكلات الجريمة والانحراف ، المشكلات الاقتصادية ، ومخاطر العولمة على الاسرة والمجتمع الفلسطيني. |
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة مهارات أساسية للتقديم الإذاعي والتلفزيوني والتعرف على بيئة العمل في مجال التقديم التلفزيوني. ومحاولة إكساب الطلبة المهارات الأساسية للحوار التلفزيوني والإذاعي ومهارات الحوار الطارئ تعميق الفهم بأخلاقيات تقديم الحوارات التلفزيونية التعرف على خصائص البرامج الإذاعية وقوالبها الفنية وأساليب الكتابة لها. |
يهدف المساق لتعريف الطالب بمفهوم كل من فن المسرح والفن السينمائي، والتعريف ببدايات المسرح والسينما في العالم والدول العربية وفي فلسطين، ويركز المساق على عرض نماذج تطبيقية وتحليلها، مع ضرورة إشراك الطالب في تنفيذ أعمال تدريبية تحاكي الواقع. |
يهدف هذا المقرر لتعريف الطلبة بالتوثيق الإذاعي وما هي أدواته، وأهمية التوثيق الإذاعي، كذلك التعريف بالتقنيات الحديثة المستخدمة في التوثيق الإذاعي، ومواصفات الحصول على مصادر التوثيق الإذاعي، وكيفية استخدام العاملين في الإذاعة والتليفزيون لأدوات التوثيق الإذاعي. |
يتيح هذا المساق للطالب أن يطور مهاراته في مجال استخدام عناصر الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني المختلفة، من خلال عدد من التطبيقات العملية في عدة مجالات كالتسجيل والتصوير والمونتاج واستخدام المؤثرات... وغيرها من التقنيات التي تمكنهم من التعامل مع الأجهزة المختلفة في مجالي الإذاعة والتليفزيون. |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأسس كتابة وإنتاج الإعلان في الإذاعة والتليفزيون، وتنمية قدراتهم على تحليل الإعلانات الإذاعية والتليفزيونية وكتابتها وإخراجها وإنتاجها. وأنواع الاستمالات وكيفية استخدامها في الراديو والتلفزيون. |
يهدف المساق إلى تعريف الطالب على النسيج الموسيقي، الصياغة الموسيقية، الطابع الصوتي، أنواع الأصوات البشرية، المقطوعات الموسيقية العالمية والعربية الكلاسيكية، موسيقى الأوبرا والأوبريت والباليه، وذلك من خلال الاستماع إليها ومشاهدتها بغرض تكوين مخزون ثقافي موسيقي لدى الطالب. |
يتناول المساق مفهوم التصوير الضوئي ونشأة التصوير أنواع الكاميرات وتطورها واهم مكونات الكاميرا وأنواع العدسات المستخدمة ثم التطرق الى انواع الصورة الصحفية وشروط الحصول على صورة صحفية والمؤثرات على الصورة وقواعد تكوين الصورة والفرق بين الصورة الصحفية والتصوير الفني الجمالي واخلاقيات التصوير الصحفي ويتعلم الطالب الفرق بين العدسات والزوايا واستخدام كل منها في بيئات العمل الصحفي المختلفة. |
يقدم هذا المساق المعارف النظرية لتكنولوجيا الإذاعة المرئية والمسموعة من خلال التعرف على مفاهيم المتعددة وتكنولوجيا الراديو والتلفزيون مكونات استوديو التلفزيون واستوديو الاذاعة والتطورات التكنولوجية التي حصلت على كل منها كما يتناول المساق على الاتصال عبر الانترنت وماهيته وكيفية الإفادة منه، ويتطرق المساق إلى بعض التقنيات التي تخص الأقمار الصناعية، والألياف الضوئية، وتكنولوجيا الإذاعة والتلفزيون وتطورها، وخاصة الرقمية منها. |
يهدف هذا المساق الى دور المراسل وطبيعة مهمة وحدودها وآدابها وشروطها ومجالها. واختلاف عمل المراسلين الرياضيين والسياسيين والميدانيين وانواع الرسائل الاخبارية واشكالها وشروطها واركانها و آليات إعداد التقارير التلفزيونية وكيفية إجراء المقابلات الصحفية للتقارير التلفزيونية (الشكل والمضمون) والاهتمام بالتكوين البصري وتوضيح أهمية الأصوات الطبيعية في التقرير التلفزيوني واكساب الطلبة مهارات الإلقاء والوقوف أمام الكاميرا والتدرب على نماذج من الرسائل وكتابة رسائل حقيقية ميدانية. |
يقدم هذا المساق المعارف النظرية للمونتاج من خلال التعرف على النظريات المفسرة للمونتاج وأشكال الانتقالات وأنواعها واستخدام كل منها، ثم يتناول المساق بعض برامج المونتاج المعروفة مثل ادوبي بريمير واساسياته واستخداماته والطرق الفنية لمونتاج المواد من خلاله والتطور الذي حصل علي المونتاج اللاخطي واستخدامه في مونتاج الأفلام والتقارير والمواد التلفزيونية الاخرى. ربط البرنامج الرئيسي بالبرامج المساعدة. |
يقدم المساق قدر من المعرفة حول مفهوم الدراما : أشكالها وصورها، نشأتها وتطورها وكذلك عناصر البناء الدرامي الفكرة، الشخصية، الحوار، الحبكة، النهاية، وكيفية تقديم الشخصيات الدرامية وخلق التفاعل بينها. كم يقدم المساق قدر من المعرفة حول الكتابة للدراما المسموعة وبعض النماذج الخاصة بذلك، و خطة الإنتاج لها، كما يؤكد المساق على تنمية مهارة النقد السليم من خلال عرض بعض الأعمال الدرامية وتحليلها من قبل الطلاب لتقييمها. |
يهدف هذا المساق الى تعميق الفهم لدى الطالب بأسس إعداد البرامج الإذاعية المسموعة والمرئية من خلال التعرف على خصائصها وأساليب الكتابة لها وإعدادها، ومراحل إعداد البرنامج مع التركيز على التطبيقات العملية، كما يهدف المساق الى اكساب الطالب مهارات العمل ضمن الفريق. |
يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة مهارة كتابة سيناريو للمواد التلفزيونية ومعرفة كيفية التعامل مع المواد التلفزيونية المختلفة من خلال إعداد نصوص البرامج التلفزيونية وكما يتطرق الى أنواع النصوص الإذاعية وكيفية كتابة السيناريو الاذاعي. ويتناول المساق مواصفات واشكال وقوالب السيناريو المختلفة، وكيفية الاقتباس والتضمين في النص التلفزيوني والاذاعي كما يتعرض المساق للتطبيقات العملية للسيناريو، من حيث تحويل السيناريو الى نص قابل للتصوير من خلال التعرف على خصائص الكاميرا والاضاءة والمونتاج. |
يقدم المساق القواعد والأسس الخاصة بضبط عملية استخدام قنوات وبرامج الراديو والتليفزيون، وموقف التعرض نفسه، كما يتطرق المساق إلى إكساب الطالب مهارات وأساليب فهم واستيعاب وتفسير وتحليل ما يتعرض له من رسائل إذاعية مختلفة، بهدف دعم النواحي الايجابية لهذه الرسائل وتجنب أخطارها. |
يتناول بعض الجوانب التطبيقية في المجالات الإعلامية لتدريب الطلبة على الطرق الصحيحة لإجراء البحوث الإعلامية بدءً من تحديد مشكلة البحث واختيار الموضوع, ووضع الفروض , وتحديد الصيغة والأدوار وانتهاء بإعداد تقرير البحث الإعلامي والوصول إلى نتائج والتوصيات . |
يقدم المساق قدر من المعرفة حول بداية الدراما التليفزيونية يوضح دور الدراما وأهميتها في التليفزيون. ومبادئ وأسس الدراما التليفزيونية وعناصر البناء الدرامي فيها، والتطبيقات العملية للسيناريو، من حيث تحويل السيناريو إلى نص قابل للتصوير، وكذلك الرؤية الإخراجية للعمل كله. كما يؤكد المساق على تنمية مهارة النقد السليم من خلال عرض بعض الأعمال الدرامية وتحليلها من قبل الطلاب لتقييمها. |
هدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأسس التصوير التلفزيوني والتعرف على أنواع الكاميرات وأجزائها، والعدسات وأنواعها واستخدام كل منها كما يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بعلاقة التصوير بالإضاءة والإخراج والمونتاج، والتعرف على أنواع التصوير المختلفة الداخلية والخارجية، أنواع اللقطات، كما ويهدف المساق إلى ضبط الجودة والتعرف على المشكلات المتكررة والطارئة وكيفية معالجتها، العرف على وسائل الإضاءة وكيفية توظيفها درامياً مصادرة الإضاءة، طبيعتها، أجهزتها، علاقتها بالأوان، طرق توزيعها، شبكات الإضاءة التلفزيونية. |
يتناول المساق مفهوم علم النفس والحياة والصحة النفسية وأهمية كل منها للفرد والمجتمع، والتعرف على مفهوم التفكير الايجابي كأسلوب حياة، ومعرفة سمات الشخصية الايجابية وتشوهات التفكير وسبل علاجها، كما يتناول المساق التعرف إلى بعض المهارات الحياتية والاجتماعية كالذوق الاجتماعي، وكالاتصال، والتواصل والحديث، والحوار البناء، وحل المشكلات، واتخاذ القرار، وادارة الذات، ومعرفة أسباب ضغوط الحياة المعاصرة وأنواعها وأساليب مواجهتها، كما يتطرق المساق إلى أهم مشكلات الشباب كالبطالة وأوقات الفراغ، الهجرة، الاغتراب النفسي، واساليب مواجهتها، كما يتناول المساق التوافق الأسري ومعرفة أسس اختيار الزواج في القرآن والسنة، والتعرف على حقوق وواجبات الزوجين، ومعرفة أسباب التفكك الأسري واستراتيجيات الارشاد الأسري لعلاجها، كما يتناول المساق تحديات العصر الرقمي، ومعرفة وعلاج بعض المشاكل في العصر الرقمي كالابتزاز الالكتروني، والالعاب الالكترونية، والادمان الالكتروني والتنمر الالكتروني. |
مهارات القيادة والريادة هو مساق يهدف إلى تطوير معرفة ومهارات الطلاب في مجال القيادة والريادة. يركز هذا المساق على تعزيز قدراتهم في قيادة الفرق، اتخاذ القرارات الفعالة، وتعزيز الابتكار والإبداع في سياق الأعمال. خلال المساق، سيتعرف الطلاب على مختلف نظريات ونماذج القيادة، مكتسبين رؤى حول أنماط القيادة والمناهج المختلفة. سيتعلمون عن صفات وخصائص القادة الناجحين وكيفية تطبيقها في سيناريوهات العمل الحقيقية. بالإضافة إلى ذلك، سيغطي المساق مواضيع مثل مهارات الاتصال، حل النزاعات، وتقنيات التحفيز، والتي تعتبر جميعها ضرورية للقيادة الفعالة.
تتضمن مكونات ريادة الأعمال في المساق تعريف الطلاب بالمبادئ الأساسية للريادة وعملية إنشاء وإدارة الأعمال. سيتعلمون عن اكتشاف الفرص، وتحليل السوق، وتخطيط الأعمال، وإدارة الموارد. كما سيؤكد المساق على تطوير العقلية الريادية، مشجعًا الطلاب على التفكير النقدي، واتخاذ المخاطر المحسوبة، وتحديد فرص الابتكار والنمو.
خلال المساق، سيشارك الطلاب في تمارين عملية، ودراسات حالة، ومناقشات جماعية لتطبيق تعلمهم على سيناريوهات العمل الحقيقية. سيكون لديهم أيضًا الفرصة للتفاعل مع رواد الأعمال الناجحين والمحترفين في الصناعة من خلال محاضرات الضيوف وفعاليات التواصل. |
يتناول هذا المساق الشبكة العنكبوتية وتطبيقاتها في مجال الإذاعة والتلفزيون والتعرف علي سمات وخصائص منصات التواصل الاجتماعي، وما أبرز استخداماتها و أدوراها الإذاعية والتلفزيونية، وما أبرز التوجهات العلمية والإدارية في التعامل معها ، كما تزود الطالب بمهارات استخدام الشبكات بطريقة استراتيجية ، في كيفية بناء فريق الشبكة، وكيف تدار عملية النشر والتبادل في الوصول للجماهير. يغطي المساق أبرز الصفحات المستخدمة في فلسطين والعالم العربي مثل: الفيس بوك، تويتر، ولنكد اند وأنست جرام. |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بمفهوم البرامج المتخصصة وأنواعها واستخداماتها المختلفة والأسس والقواعد النظرية لها كبرامج الأطفال وبرامج المرأة وبرامج العمال وبرامج الشباب.. الخ. ويتم تدريس هذا المقرر من خلال العرض والشرح والمناقشة ومشاهدة نماذج للبرامج المتخصصة وتحليلها وتقويمها وإعداد سيناريوهات نموذجية. |
يهدف هذا المساق الى تدريب الطالب على إنتاج أشكال مختلفة من الأخبار الإذاعية والتلفزيونية و إتقان مهارة ترتيب الأخبار و إخراج النشرة الإخبارية وكذلك المقدرة علي التحليلات الإخبارية في النشرات الإخبارية والبرامج حيث يتم تدريب الطلبة على جمع المواد الإخبارية وتحريرها وتقديمها للإذاعة والتلفزيون على شكل أخبار وتقارير، مما تؤهل الطالب لإنتاج نشرة إخبارية إذاعية تلفزيونية كاملة. |
1. التعرف إلى البعد التاريخي وعلاقته بمضامين الأدب الفلسطيني، والواقع السياسي والاجتماعي والثقافي في فلسطين.
2. الاطلاع على أثر الواقع الفلسطيني في الأدب، ومواكبته للأوضاع السائدة في مراحله المختلفة.
3. الإلمام بأبرز أعلام الادب الفلسطيني في مجال الشعر والنثر، وبعض من أعمالهم وأثر هذه الأعمال في الواقع.
4. الوقوف على الصعوبات والمعوقات التي واجهت الباحثين، في ميدان الأدب الفلسطيني، ولا سيما في مراحله الأولى من تاريخه.
5. التعرف إلى أبرز الباحثين والرواد في مجال الأدب الفلسطيني وتاريخه، ودورهم في إبرازه إلى حيز الوجود.
6. تناول العديد من القضايا الفنية والموضوعية في الأجناس الأدبية، واتجاهاتها المتعددة، بالتحليل والنقد، مع بيان مراحل تطورها وأبرز أعلامها وخصائصها.
: |
يتمحور المساق حول أهمية أثر الإعلام على الطفل مفهومه وخصائصه وأهميته ووظائفه وأنواع وسائل الإعلام التي تستخدم في المرحلة الأساسية الدنيا مع توضيح أهم مميزات كل نوع وعيوبه وكيفية استخدامه في الصفوف الأساسية الدنيا، كما يتطرق إلي التطور التاريخي لوسائل الإعلام، ويتعرض المساق لمفهوم التلفاز والفضائيات وأثرها على الطفل مع طرح بعض القنوات المخصصة للأطفال، كما يبين المساق دور أولياء الأمور في اختيار البرامج التلفزيونية الموهمة للأطفال ورياض الأطفال، ودور الوسائل الإعلامية في تربية الأطفال وتعليمهم وتثقيفهم , ويتعرض المساق للإذاعة وأثرها على الطفل، وكذلك الصحافة والإنترنت وألعاب الفيديو وأثرها على الطفل وتعليمه، وفي الختام يستعرض المساق لبعض التجارب على المستوى العربي والمحلي في إعلام الطفل. |
يتناول المساق اهم المفاهيم النظرية المتعلقة بالرسوم المتحركة وكيفية بناء الفكرة بناء على الجمهور المستهدف كما يشرح المساق اهم التطبيقات الأساسية المستخدمة في تصميم وانتاج الرسوم المتحركة ، التدريب على البرامج المستخدمة في الرسوم المتحركة وانتاجها ونشرها. |
يشمل هذا المساق مدخل معرفي حول التصميم الجرافيكي واهميته بالنسبة للتلفزيون من خلال الاشارة للدور الذي يلعبه الجرافيك في الجذب والتوضيح، يزود المساق الطلبة بالمهارات الأساسية التي تحتاجها عملية تصميم الجرافيك، الأمر الذي يمكنهم من استخدام البرمجيات الرئيسة في هذا المجال كما يتضمن هذا المساق أبرز المجالات التي تطبق فيها مبادئ تصميم الجرافيك في التلفزيون وعناصره ويتناول المساق الإنفو فيديو واشكاله واستخداماته ويتعرف الطالب على تطبيقات تصميم الجرافيك بالإضافة الى بعض جماليات اختيار الالوان والتنسيق. |
يقدم هذا المساق المعارف النظرية للفيلم الوثائقي ويتعرض لمراحل إنتاج الفيلم الوثائقي ويحاول المساق من خلال كل هذه المراحل تعزيز الجانب الفني والفكري لدى الطلاب عند التحضير أو التصوير أو مونتاج الفيلم الوثائقي كما يحاول المساق ربط الطلبة بالمستجدات التي طرأت على الفيلم الوثائقي والكتابات النظرية الحديثة في هذا المجال. |
يقدم هذا المساق قدر من المعرفة حول الراديو والتليفزيون وأهميتهم وظروف نشأتهم وتطورها من خلال ثورات الاتصال, والظروف والمعوقات التي واجهتهم, والتعرف على خصائص الراديو والتليفزيون عالمياً وعربياً ومحلياً, والقواعد والأسس التي يمكن أن تحكم عملية تطور الراديو والتليفزيون. |
يتناول هذا المساق نظريات الاتصال ونماذجه المختلفة، واستخداماتها في خدمة البحث العلمي، وفهم الخلفيات النفسية والاجتماعية والتربوية والأخلاقية لعلم الاتصال الجماهيري، إضافة إلى فهم التفسيرات العلمية للظواهر الاتصالية على اختلافها. |
في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على أن:
التعرف على سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) منذ ولادته حتى مماته.
التعرف على أهم الغزوات التي حدثت في عصر النبي(صلى الله عليه وسلم).
أن يتعرف الطالب على الصعوبات والمخاطر التي واجهها النبي في دعوته إلى الله تعالى.
|
يشمل المساق مقدمة تاريخية ثم التعرف على أساسيات الإنتاج البرامج للراديو من خلال التعرف على مكونات استديو الراديو وكيفية استخدامه في العملية الإنتاجية ، إعداد وإنتاج أشكال البرامج المختلفة في الراديو ومدخل إلى التقنيات الرقمية الحديثة في مجال الإنتاج الإذاعي ، ومدخل إلى الإعداد والإنتاج البرامجي وكيفية تنفيذ برامج إذاعية مختلفة(راديو) ومدخل إلى بعض المفاهيم. |
يهدف هذا المساق إلى تقديم جمل وعبارات باللغة الانجليزية تستخدم في مجال الإذاعة، بحيث يقوم الطالب بترجمتها إلى اللغة العربية واستخدامها في قوالب إذاعية. ويعرض المساق نماذج لإذاعات دولية ناطقة باللغة الانجليزية ويتم طرح برامج باللغة الانجليزية حتى يتمكن الطالب من التعرف على المصطلحات المستخدمة فيها والقدرة على استخدام العبارات والجمل الأكثر شيوعا في هذا المجال. |
يتناول هذا المساق تطبيقات متقدمة من عملية المونتاج مثل التعديل اللوني للمادة الفيلمية واكساب الطالب مهارات استخدام الكروما ومونتاج البرامج المصورة بأكثر من كاميرا كالمقابلات والحفلات و استخدام السكريبت (النص) على الفيديو أو الصورة وتحريكه بطرق الموشن جرافيك، و التعرف على هندسة الصوت والماستر النهائي للعمل، كما يختتم المساق بالتدرب على التصدير النهائي للعمل بالجودة المستخدمة في شركات الإنتاج والميديا والمحطات التلفزيونية ومعرفة الفرق بين كل منها. |
يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة معلومات أساسية عن الإنتاج التلفزيوني، وتوضيح عناصر ومقومات وأشكال هذا الإنتاج ، التعرف على مكونات الأستوديو والعلاقات القائمة بين مكونات الأستوديو كما تتعرض أيضاً للمشكلات التي قد تواجه مراحل الإنتاج المختلفة . وتقدم المادة القوالب الفنية للإخراج الوثائقي، وأسس وقواعد هذا الإخراج، والجوانب المختلفة التي تؤثر على عليه مثل التصوير، والإضاءة، والديكور، والمونتاج ويخرج هذا المساق بفيلم تقوم كل مجموعة من الطلاب بإنتاجه. |
هو مقرر جامعي يركز على دراسة مفاهيم وتحديات الأمان الرقمي وأمن المعلومات في البيئة الإلكترونية. يهدف المساق إلى توعية الطلاب بأهمية حماية المعلومات والبيانات الرقمية من التهديدات الإلكترونية مثل الاختراقات والاعتداءات الإلكترونية والاحتيال الإلكتروني والفيروسات وغيرها. يتناول المساق دراسة أساليب التشفير والأدوات المستخدمة لتأمين المعلومات والشبكات والأنظمة الرقمية. يتمحور المساق أيضًا حول قوانين وأنظمة الحماية الرقمية والأخلاقيات المتعلقة بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا والإنترنت. يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بالمهارات الضرورية لحماية المعلومات الشخصية والحساسة والمؤسساتية، والتعامل بأمان في العالم الرقمي المتطور. يعتبر هذا المساق أساسيًا في مجال أمن المعلومات ويستفيد منه الطلاب الذين يهتمون بأمان التكنولوجيا والحفاظ على الخصوصية الرقمية. |
يتعرف الطالب في هذا المساق على المواضيع الجديدة التي تطفو على السطح الإذاعي، من خلال طرح عدة موضوعات مختلفة ومتجددة في الوقت نفسه حسب المتغيرات الإذاعية، ويقوم هذا المساق بشرح تلك المواضيع وتفسيرها ودراستها بشكل عميق. |
يتناول المشكلات والقضايا الفقهية المعاصرة والتي تدخل في إطار ما يعرف بفقه النوازل، وموقف الاجتهاد الفقهي المعاصر منها وذلك لكي يتمكن الطالب من تكوين رؤية معاصرة للمشكلات الحياتية اليومية ورأي الإسلام فيها وذلك من مثل قضايا: التأمين والاستنساخ والموت الدماغي ونقل الأعضاء وبنوك الحليب وأطفال الأنابيب وغيرها من مسائل المستجدات. ويهدف إلى: التعرف على أحكام المستجدات في مختلف أبواب الفقه |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطلبة بالثقافة القانونية و أهميتها، وحقوق الانسان و مصادرها، والمقارنة بين حقوق الانسان في الاسلام و الاعلانات العالمية، و وتعريفهم بالحقوق و الواجبات في القانون الأساسي الفلسطيني ، و بقانون الانتخاب في فلسطين ، وممارسة الحقوق السياسية في المجتمع الفلسطيني ، والمقارنة بين قانون الأحوال الشخصية الفلسطيني و اتفاقية السيداو ، و التعرف على القانون الدولي الإنساني . |
يتناول المقرر تعريف العقيدة الإسلامية، خصائصها، أركان الإيمان الستة بالتفصيل: الإيمان بالله تعالى، الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالأنبياء والرسل، الإيمان باليوم الآخر وتفصيلاته، الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره.
في نهاية المساق يكون الطالب قادراً على : * معرفة علم العقيدة وأهميته. * التمييز بين أنواع التوحيد. * الاطلاع على مفاهيم الإيمان بالقضاء والقدر. * التعرف على ما بعد الموت من يوم آخر وما فيه من أمور.
|
يتناول المساق مقدمة عن علاقة الإعلام بالثقافة و التعليم, والفرق بين البرامج التعليمية والأخرى الثقافية، و التخطيط ومراحل إنتاج هذه البرامج، وقوالبها الناجحة و تقييمها، وتناول الشروط الواجب توافرها لدى القائمين على هذه البرامج، مع عرض لبعض النماذج الناجحة ونقدها، وتدريب الطلبة على إعداد و إنتاج برامج تعليمية و ثقافية. |
تم تصميم هذا المساق لإدخال دراسة التغذية في الصحة والرعاية الصحية. سيدرس الطلاب العناصر الغذائية ووظائفها المحددة في الجسم. سيتعلمون تطبيق معارفهم وتقديم التوجيه الغذائي وتعليم عملائهم وعائلاتهم فيما يتعلق بوجباتهم الغذائية. سوف يتعلمون الإدارة الغذائية للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية والأطعمة المناسبة للعملاء الصحيين أو غير الصحيين الجهاز الهضمي وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الكلى، كما سيتعلمون بدائل التغذية عن طريق الفم. |
مقرر أساسي لجميع طلبة الجامعة يهدف الى اكساب الطالب مهارات استخدام الحاسوب وتعريف الطالب بالحاسوب واستخداماته ومكوناته البرمجية والمادية, التعرف على المجالات المختلفة لاستخدام الحاسوب, كذلك تعريف الطالب بالإنترنت والاستفادة من خدماته المختلفة مثل الايميل والبحث وحفظ الملفات والتواصل.
وكذلك يهدف المقرر إلى اكساب الطالب مهارة تثبيت برنامج أو تطبيق وإلغاء تثبيته والتعرف على المواقع الآمنة للبرامج- وتوضيح ما هية شبكات الحاسوب والتعامل معها واستخدام الاتصالات المتنقلة، وتزويده بمهارة تقييم مخاطر وفوائد التطبيب عن بعد، واستخدام تقنية Bluetooth، واستخدام علامة NFC، وكذلك استخدام الهاتف الذكي كنقطة ساخنة للهاتف المحمول، وإضافة طابعة لاسلكية إلى شبكة.
ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم التنصت الأزرق، والكشف عن دخيل الوصول إلى الإشارة اللاسلكية الخاصة بك، والحماية من الفيروسات والبرامج الضارة، وحماية الهاتف الذكي من التهديدات، وكذلك إلى تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتعامل مع مواقع البيع والشراء، واستخدام تطبيقات الدفع بشكل آمن، وملفات تعريف الارتباط، وبرامج التجسس والتعرف على قوانين الخصوصية، وكذلك التعرف على جرائم الانترنت ومجرمو الانترنت.
|
يدرس الطالب في هذا المقرر مهارات تعلميه متعددة تساعده على كيفية استخدام المكتبات التقليدية والمكتبات الالكترونية بالإضافة إلى مفهوم مصادر المعلومات وتقسيماتها ، وأنواع أوعية المعلومات وأشكالها، مع أمثلة عملية مختلفة، وكذلك كيفية الوصول للمعلومات المتوفرة في المصادر من خلال المفاتيح المتعددة والمستخدمة لكل مصدر، بالإضافة الى مهارة التفريق بين المصطلحات الثلاث المستخدمة في المجال (المكتبات الالكترونية والمكتبة الرقمية والمكتبة لافتراضية ) وأوجه الاختلاف بينها وبين المكتبات التقليدية . كما يدرس الطالب مفهوم ونشأة ومكونات ومتطلبات وخدمات المكتبة التقليدية و المكتبة الالكترونية وعوامل نجاحها . |
مدخل إلى علم البيئة- مفهوم علم البيئة- تطور العلاقة بين الإنسان و البيئة- أسباب تفاقم المشكلات البيئية- وسائل المحافظة على البيئة و صيانتها - مفاهيم أساسية في البيئة- أغلفة كوكب الأرض - أساسيات النظام البيئي - مكونات النظام الشمسي- أنواع النظام الشمسي- اتزان النظام البيئي- تدفق الطاقة في النظام البيئي- السلسلة الغذائية و الشبكة الغذائية -الأهرامات البيئة - الدورات البيوجيوكيميائية- الدورات الغازية- الدورات الرسوبية - الهواء و ملوثاته- طبقات الغلاف الجوي- تلوث الهواء- الملوثات الأولية و الثانوية للهواء- حماية الهواء من التلوث- الآثار العامة لتلوث الهواء - التاثير الصوبى- الأمطار الحمضي- ثقب الأوزون - الماء و ملوثاته- المواصفات الواجب توافرها في مياه الشرب تلوث الماء - أنواع ملوثات المياه و ضررها علي صحة الإنسان- حماية البيئة المائية من التلوث- طرق معالة مياه الشرب - تلوث التربة و وسائل حمايتها- تلوث التربة -حماية التربة من التلوث-التصحر- الغذاء و ملوثاته- مواصفات الغذاء الجيد- مصادر تلوث الغذاء- أنواع الملوثات الغذائية- استخدام العقاقير الطبية في إنتاج الحيواني- المواد المضافة للأغذية-تلوث البيئة بالمبيدات و السموم - المبيدات-السموم- النفايات الصلبة-أنواع النفايات الصلبة- معالجة النفايات الصلبة و التخلص منها- النفايات الخطرة- النفايات الإلكترونية-تلوثات أخرى-التلوث الداخلي-الإسبستس ( القنبلة الموقتة )- التلوث الكهرومغناطيس-التلوث البصري- البيئة في فلسطين |
يتناول المساق الأسس العامة للتحقيق الاذاعي المرئي و المسموع من حيث ماهيته ولغته ووظيفته ودوره في عملية إنتاج العمل الاذاعي المرئي و المسموع، مبادئ وقواعد إعداد التحقيقات الاذاعي المرئي و المسموع ، الدور الاجتماعي للتحقيق ، مراحل إعداد التحقيق الاذاعي المرئي و المسموع ، كيفية جمع المعلومات وتنظيمها وصياغتها وتحريرها. يشتمل المساق على تزويد الطلبة بالأسس العلمية لفهم المتطلبات الأساسية لتطوير أفكار وموضوعات لإنتاج مواد تلفزيونية واذاعية تحقيقية. |
نبذة تاريخية مختصرة عن الإخراج، ما هو الإخراج ؟الفرق بين المخرج الاذاعي وعمله والمخرج التلفزيوني و يتناول عمل كلا منهما . ويطرح المساق اهم المصطلحات التلفزيونية المتعارف عليها أنواع اللقطات الأساسية التلفزيونية وما يتفرع عنها, أنواع زوايا التصوير الأساسية، الهدف والغاية من كل زاوية، مهام المخرج، أفراد الطاقم ودور كل منهم والبعد الفني والابداعي في العمل الإخراجي. |
يهدف المساق الى اكساب الطالب مهارات استخدام الاجهزة الذكية في عملية صناعة الاخبار والمواد المصورة وكيفية البث على المنصات من خلال الهاتف المحمول ومعرفة صعوبات العمل من خلال الهاتف المحمول و استخدام اهم المعدات التي اصحبت توفرها شركات الانتاج في هذا المجال والتعرف على اهم البرمجيات والتقنيات التي تمكن الصحفيين من استخدام هذا النوع من الصحافة بحيث يصبح المشاركون قادرين على استخدام الهاتف الجوال لتجميع وتركيب وارسال المواد الصحفية سواء صورة او فيديو. اتقان كيفية بناء قصص فريدة من نوعها لفيلم الموبايل. |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بكل من الإعلان الإذاعي والتلفزيوني من حيث المفهوم والأنواع والقوالب الفنية لكل منهما بالإضافة إلى كيفية كتابة وإعداد الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية وكيفية إخراجها مع التطبيق العملي. كما يقدم دور الابتكار في إنتاج الإعلانات الإذاعية والأسلوب العلمي لتصميم الرسالة الإعلانية السينمائية والتليفزيونية والإذاعية إضافة إلى تفصيل في الجوانب الفنية للإعلان بالراديو والتليفزيون. |
يهدف المساف التعرف إلى التنمية المستدامة (المفهوم، والنشأة ، االأهداف، الأبعاد) - الاستثمار في التعليم لتحقيق تنمية بشرية مستدامة - التعليم من منظور أهداف خطة التنمية المستدامة- الأمن والامن الفكري والتربية الأمنية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الاحتلال الإسرائيلي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الحرب النفسية (الاشاعة، الدعاية ووسائلها) - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التنافس حول الموارد غير المتجددة - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر التهميش والإقصاء الاجتماعي - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الابتزاز الإلكتروني - التربية الأمنية في مواجهة مخاطر الأزمات الأمنية وإدارتها- الاستدامة الأمنية (الاستدامة الاجتماعية -الاستدامة البيئية - الاستدامة الاقتصادي - المشاركة الشعبية في الأمن المستدام |
يهدف هذا المساق لتدريب الطلبة على انواع البث المباشر - والبث المباشر من الاستوديو....والتفاعل مع الجمهور - واشكال البث المباشر من الاستوديو - والاحداث المهمة واحتياجات الجمهور في ظل المنافسة - وانواع الاذاعات الخارجية وكيفية تنفيذها، والتجهيزات اللازمة لتنفيذ البث المباشر. |
يهدف هذا المساق الى اكساب الطالب مهارات وطرق نقد البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وسبل تحليلها وكتابة التقارير النقدية عنها، وكذلك التعرف على المدارس النقدية وأساليبها المختلفة ذات الصلة، وتشتمل عناصر المقرر كذلك على أسس وقواعد نقد الاعمال الإعلامية بشكل عام والإذاعية المسموعة والمرئية على وجه الخصوص. |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم الحملات الإعلامية في الإذاعة والتلفزيون وأهدافها وإعطاء لمحة عن الحملات الإعلامية وكيفية التخطيط والتنظيم لها. ويطرح المساق آلية عمل الحملات الإعلامية ومراحل تنفيذها وكيفية تقييمها، ويتم تقديم نماذج عن حملات إعلامية كي يتمكن الطالب من معرفة المجالات التي تطرحها تلك الحملات وكيفية الاستفادة منها. |
يقوم الطالب في هذا المساق باختيار فكرة من خلال تخصصه لإعداد بحث علمي في ضوء ما درس من معلومات نظرية في مناهج بحث، ويحرص على ربطه فكرة بحثه بالمجتمع من حوله طبقاً للأصول العلمية والمنهجية، وذلك من أجل الخروج بنتائج تسهم بتطوير العمل الإعلامي في مجالي الإذاعة والتليفزيون. |
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بخطوات إنتاج الأشكال الإخبارية وتدريبه في مؤسسات الإذاعة والتلفزيون على إنتاج النشرات الإخبارية والحديث الإذاعي والتلفزيوني، وممارسة كافة أعمال الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بداية من الإعداد والتصوير والمونتاج والإخراج ليصل الطالب إلى مرحلة يستطيع فيها إنتاج إذاعي أو تلفزيوني متكامل، مستخدما كافة المعدات اللازمة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني التي تتوفر في مقر التدريب من الكاميرات، أجهزة الإضافة، وأجهزة الصوت والبرامج والتطبيقات الحاسوبية المساندة في عملية المونتاج، إضافة إلى قدرته على تقييم ونقد الممارسات الإذاعية والتلفزيونية في ضوء أخلاقيات المهنة كما تعلمها. |
يقدم هذا المساق تعريف بالمخاطر التي تحدق بالعاملين في مجال العمل الإذاعي والتليفزيوني والإعلام الرقمي، وكذلك كيفية التخطيط للسلامة الشخصية، والقدرة على تقييم المخاطر، والسفر الأمن، وكيفية تغطية التظاهرات والاضطرابات المدنية والعسكرية، وأيضاً تعريف الطلبة بكيفية مراعاة السلامة خلال القيام بتنفيذ التحقيق الاستقصائي الإذاعي. |
يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالبرامج الحوارية الإذاعية والتلفزيونية من خلال التعريف بالبرامج الحوارية وأنماطها، والبنية البرامجية لها، ومراحل إعداد البرنامج الحواري، وتعريف الطالب بالأساليب والطرق في إدارة الحوار من خلال عرضه لقواعد عامة مبيناً فيها ماهية الرسائل الإعلاميّة، ومهارات التواصل الشخصيّ والتحدث والاستماع التي يجب أن يمتلكها القائم بالحوار، مع ضرورة عرض النماذج التطبيقية الخاصة بهذا النوع من البرامج. |
يتناول المساق القيم الأخلاقية والمعنوية في المجتمع، والخصوصيات الثقافية للقيم الأخلاقية، ويوضح تطور أخلاقيات الإعلام عبر التاريخ، وأخلاقيات الإعلام كموضوع نسبي في العالم، وكذلك المواثيق الأخلاقية في المؤسسات الإعلامية، قضايا حرية التعبير والمسؤولية الاجتماعية في التشريعات الإعلامية، بالإضافة إلى الخصوصية وحقوق المؤلف وحقوق الوصول للمعلومات وحماية الصحفيين، والحفاظ على سرية المعلومات، وتعريف الطلبة بأخلاقيات الإعلام وعناصرها المعنوية والثقافية ومناقشة حالات من مختلف المجتمعات. |