قسم اللغة الفرنسية

قسم اللغة الفرنسية ينظم سيمنار حول تعليم النصوص الأدبية بالتعاون مع جامعة باريس 8 الفرنسية

25/05/2015 - 25/05/2015

قسم اللغة الفرنسية ينظم سيمنار حول تعليم النصوص الأدبية  بالتعاون مع جامعة باريس 8 الفرنسية
 
نظم قسم اللغة الفرنسية  يوم الإثنين 25/5/2015 سيمناره الخاص بالفصل الثاني للعام الدراسي 2014-2015 ، و المعنون : " تعليم النصوص الأدبية في قسم اللغة الفرنسية" ، و ذلك بحضور الهيئة التدريسية بالقسم و طلبة القسم ، و شهد هذا السيمنار مشاركة فاعلة من محاضري الأدب الفرنسي بجامعة باريس 8 عبر تقنية الفيديوكونفيرنس ضمن التعاون مابين الجامعتين.
و قد افتتح د. زياد مدوخ رئيس قسم اللغة الفرنسية السيمنار بشكر كل من المحاضرة نيكول بلوندو و المحاضرة فروجة علواش من جامعة باريس 8 على مشاركتهم ، كما و شكر محاضري وطلبة القسم لإعدادهم مداخلات وأوراق عمل خلال هذا  السيمنار.
و قد أكد مدوخ على أهمية هذا السيمنار كونه السيمنار المشترك الأول مع جامعة باريس 8، و قد أشاد مدوخ بجامعة باريس 8 و ما قدمته من دعم لقسم اللغة الفرنسية على مدار السنوات الماضية، و أكد بهذا الخصوص على ضرورة ترجمة  اتفاقيات التوأمة الموقعة ما بين جامعة الأقصى و جامعة باريس 8 على أرض الواقع بنشاطات و فعاليات مماثلة.
و قد بدأ السيمنار بمداخلة من قبل أ. مرفت الريس  محاضرة الادب الفرنسي بالقسم، و التي أعطت نبذة عن تعليم مساقات الأدب الفرنسي  في قسم اللغة الفرنسية، و مدى تجاوب الطلبة مع النصوص الأدبية المقترحة، و قد قدمت العديد من الاقتراحات بهدف إدراج نصوص أدبية معاصرة في مساقات الخطة الجديدة للقسم.
و بعدها قامت كل من محاضرتي جامعة باريس 8 بالتعليق على هذه المداخلة، و قدمتا لمحة شاملة عن تجربة تدريس النصوص الأدبية بالجامعة الفرنسية للطلبة الأجانب ، و كيفية استفادة جامعة الأقصى من هذه التجربة من خلال إرسال النصوص الأدبية لمحاضري قسم اللغة الفرنسية.
بعدها تم الاستماع للعديد من المداخلات من  طرف طلبة السنة الثالثة و الرابعة بقسم اللغة الفرنسية ، و قد عبر الطلاب في مداخلاتهم عن رأيهم بمحتوى مساقات الأدب الفرنسي، بالإضافة إلى إبداء رأيهم بالنصوص الأدبية المقترحة كورقة عمل خلال السيمنار .
و قد أشادت كل من السيدة بلوندو و السيدة آلواش بالمستوى المتميز لطلاب و طالبات القسم ، و قامتا بتشجيعهم على مزيد من الاهتمام بالأدب الفرنسي  المعاصر ، مع ضرورة الاهتمام بالنصوص الأدبية لأدباء و مفكرين ناطقين باللغة الفرنسية من منطقة الشرق الأوسط ، و خصوصاً مصر و لبنان نظرا لإن كتاباتهم تتناول الواقع المعاش في المنطقة.
و في الختام تم الاستماع إلى تعليقات  و استفسارات المحاضرتين الفرنسيتين  من جهة ، وإلى  استفسارات طلاب قسم اللغة الفرنسية  المشاركين من جهة اخرى، و أشار مدوخ إلى أن القسم سوف يأخذ بعين الإعتبار التوصيات والإقتراحات الصادرة عن هذا السيمنار مؤكدا  إلى نية القسم عقد لقاءات أخرى مع الجامعة الفرنسية التي تربطها علاقة توأمة و تعاون بهدف الوصول إلى صيغة مناسبة لتدريس النصوص الأدبية بقسم اللغة الفرنسية ، و اختيار نصوص أدبية مناسبة لمستوى الطلبة وثقافتهم.