قسم اللغة الفرنسية

ندوة حول أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين

ندوة حول أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين
19/12/2018 - 19/12/2018

الأربعاء  الموافق 19/12/2018

نظم قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ندوة أدبية بعنوان : "أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين"، بمشاركة أ.د. خالد صافي عميد الكلية، وأ. سلمى ضاحي محاضرة الأدب في القسم، وضيف الندوة الكاتب هاني البياري، وبحضور رئيس وطاقم عمل وطلبة القسم.

وقد افتتحت اللقاء أ. فلسطين رصرص رئيس القسم بالترحيب بالحضور، وشكرت رصرص عميد الكلية على حرصه الدائم على دعم أنشطة وفعاليات قسم اللغة الفرنسية. كما شكرت ضيف اللقاء الكاتب هاني البياري و أ.سلمى ضاحي على مشاركتهما في هذه الندوة. وأشارت رصرص إلى أهمية هذه الندوة في تعزيز الاهتمام بالأدب المقارن، كما أكدت على أن الجزء الثاني من الندوة يتمثل بورشة عمل للكتابة من أجل التحضير لمسابقة كتابة القصة القصيرة التي يشارك بها القسم بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية وراديو فرنسا الدولي.

وتلى ذلك مداخلة للأستاذ الدكتور خالد صافي، أعرب فيها عن سعادته الدائمة بالمشاركة في أنشطة قسم اللغة الفرنسية الذي يعتبره بيته الدائم، كما رحب صافي بالحضور، وأشار إلى أهمية موضوع الندوة نظراً لتطرقه لأدب الأطفال، وأشار إلى أن التعامل مع أدب الأطفال يحتاج إلى إحساس عالٍ بالطفولة ،و خبرة كبيرة في سيكولوجية الطفل و توظيف الإشارات والألوان والرسومات لإعطاء رسائل بسيطة وعميقة في نفس الوقت، كما تطرق صافي إلى العديد من الجوانب حول أدب الأطفال من خلال خبرته الكبيرة في العمل في مجال حقوق الإنسان واهتماماته الأدبية.

وقد أشارت أ. سلمى ضاحي محاضرة الأدب الفرنسي بالقسم إلى أهمية ربط الأدب الفرنسي بالأدب العربي، نظراً لوجود نقاط التقاء ما بين الأدب في كافة بقاع العالم، وتطرقت ضاحي إلى الروايات الأدبية الفرنسية التي تمت دراستها خلال الفصل الدراسي الأول مع المستويين الثالث والرابع بالقسم، وخصوصاً رواية الأمير الصغير ورواية أوسكار والسيدة الوردية، وأشارت إلى أن الروايتين يصنفان ضمن أدب الأطفال نظراً لأن أبطال كلا الروايتين أطفال. وأشارت أن الجزء الثاني من الندوة سيكون عبارة عن ورشة في الكتابة الإبداعية من أجل التحضير لمسابقة كتابة القصة القصيرة التي يشارك بها طلبة القسم.

كما أعرب الكاتب هاني البياري في مداخلته عن سعادته البالغة بالمشاركة في هذه الندوة، وقام بالحديث عن تجربته الشخصية في كتابة القصة القصيرة، وتجاربه الأخرى في كتابة الشعر، وقد تحدث البياري باستفاضة حول ماهية أدب الأطفال، والمعايير التي يجب أن تتوافر في أي كتب أو قصص موجهة للطفل من النواحي السيكولوجية والعمرية واللغوية.   كما قام البياري بعرض مجموعة من كتاباته الأدبية المصنفة ضمن أدب الأطفال، وقام بالتعقيب على كل من روايتي الأمير الصغير وأوسكار والسيدة الوردية.

وقد تلى ذلك ورشة عمل مع البياري، قدم فيها العديد من النصائح والإرشادات للطلبة المشاركين في مسابقة الكتابة في القسم، وقام بالحديث عن العديد من العناصر التي يجب توافرها في كتابة القصة القصيرة..

وفي ختام اللقاء شكرت رئيس القسم والطلبة المشاركين البياري وضاحي على مشاركاتهم القيمة في الندوة، وأعرب الطلبة عن استفادتهم من هذه الندوة وعن أملهم بعقد لقاءات أخرى مع البياري خلال الفترة القادمة.

 

المزيد من الصور

  • ندوة حول أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين
  • ندوة حول أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين
  • ندوة حول أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين
  • ندوة حول أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين
  • ندوة حول أدب الأطفال وعلاقته بالكاتب الفرنسي جان دولافانتين