قسم اللغة الفرنسية

ورشة عمل حول العمل التطوعي بقسم اللغة الفرنسة بجامعة الأقصى

ورشة عمل حول العمل التطوعي بقسم اللغة الفرنسة بجامعة الأقصى
26/11/2018 - 26/11/2018

26/11/2018

استقبل قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية  أ. أحمد الريس مدير قسم التطوع بعمادة شؤون الطلبة، ووفد من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين مكون من أ.سميرة عبد العليم نقابية وناشطة نسوية، و أ.مني رستم منسقة المشاريع في مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، وأ.عبد الكريم الخالدي نقابي وناشط مجتمعي ، وكان في استقبالهم  أ.د. خالد صافي عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية  و أ.فلسطين رصرص رئيس قسم اللغة الفرنسية و أ. أحمد المصري. وتأتي هذه الورشة ضمن الأنشطة والفعاليات المشتركة ما بين قسم اللغة الفرنسية وقسم التطوع بعمادة شؤون الطلبة بالجامعة.

وقد افتتحت رصرص الورشة بالترحيب بالحضور، وقامت بالحديث عن تجربة قسم اللغة الفرنسية الفريدة في الأعمال التطوعية خلال الفترة الماضية، وتطرقت إلى مختلف الأنشطة التي شارك بها طلبة وخريجي القسم ، كما تطرقت إلى احتياجات طلبة قسم اللغة الفرنسية خلال الفترة المقبلة، وأعربت عن أملها في تفعيل العمل التطوعي لكافة طلبة الجامعة وتعميم تجربة قسم اللغة الفرنسية إلى باقي أقسام الجامعة.

ومن جهته فقد أعرب الريس عن سعادته بهذا اللقاء، وخصوصاً أن هذا اللقاء تم تنظيمه في قسم اللغة الفرنسية بحضور عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أ.د. خالد صافي، وقد ركز الريس في مداخلته على ضرورة إشراك الطلبة في العمل التطوعي داخل المجتمع الفلسطيني، كما شدد على ضرورة إبعادهم عن المشاكل السياسية العقيمة، وأشار إلى أهمية دور الجامعة في صقل شخصية الطلبة. وقد تحدث الريس عن مختلف الأنشطة التي يقوم بها قسم التطوع بالجامعة متحدثاً عن مختلف العقبات والتحديات التي يواجهها قسم التطوع في المرحلة الراهنة. كما أعرب الريس عن أمله في أن تكون جامعة الأقصى الحاضنة الأولى للتطوع في قطاع غزة، وأشار إلى أن ذلك يحتاج لتظافر الجهود من كافة دوائر وأقسام الجامعة. وختم الريس مداخلته بالإطراء على الدور الريادي لقسم اللغة الفرنسية في هذا السياق متمنياً أن يكون هذا النشاط باكورة تعاون مثمر ما بين القسمين في الفترة المقبلة.

وقد أشار أ.د. صافي في مداخلته إلى أهمية دور الجامعة في توعية الطلبة بأهمية العمل التطوعي وضرورة أن يكون التطوع نابعاً من الانتماء للوطن والشعور بالآخرين. كما تحدث صافي عن تجربته مع التطوع في ثمانينات القرن الماضي في جامعة بيرزيت، وأكد على ضرورة استرداد القيم وغرسها لدى الطلبة، وذلك على قاعدة أن المهم النظر لما نعطي قبل انتظار ما نأخذ بالمقابل. ورحب صافي من جهته بالتعاون ما بين عمادة الآداب والعلوم الإنسانية بكافة أقسامها مع قسم التطوع بعمادة شؤون الطلبة.

وقد قام وفد مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بتقديم نبذة عن أنشطة المركز في مجال التطوع. وقد تحدث الوفد على وجه الخصوص عن محاور التعاون المستقبلية ما بين المركز وجامعة الأقصى. وقد أبدوا سعادتهم بهذا اللقاء المثمر. وتحدث كل من الضيوف عن تجربته مع التطوع، كما تحدثوا عن واقع الشباب الفلسطيني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وشح فرص العمل في سوق العمل المحلية، وتوجه أغلبية الشباب إلى الهجرة للهروب من الواقع الصعب. وقد تطرقوا إلى أن التعاون مع جامعة الأقصى يهدف إلى صقل مهارات وقدرات الطلبة في اتجاه التغيير نحو التنمية والعدالة والمساواة، بالإضافة إلى تعريفهم على أهم مهارات الاتصال والتواصل، والتشبيك والضغط والمناصرة، والعديد من المواضيع الأخرى التي تعتبر مهمة جداً للتأهيل لسوق العمل.

وبعدها دار نقاش مثمر ما بين الحضور، وخلص اللقاء إلى ضرورة وضع خطة متكاملة للأنشطة النظرية والعملية والدورات التي سيتم عقدها من قبل مركز الحقوق العمالية، وضرورة عقد مزيد من اللقاءات والنقاشات في هذا السياق ما بين قسم التطوع وقسم اللغة الفرنسية في شتى المجالات.

المزيد

  • ورشة عمل حول العمل التطوعي بقسم اللغة الفرنسة بجامعة الأقصى
  • ورشة عمل حول العمل التطوعي بقسم اللغة الفرنسة بجامعة الأقصى
  • ورشة عمل حول العمل التطوعي بقسم اللغة الفرنسة بجامعة الأقصى