اللغة العربية

جامعة الأقصى تنظم ندوة أدبية علمية حول تجربة الروائي غريب عسقلاني

19/12/2017 - 19/12/2017

جامعة الأقصى تنظم ندوة أدبية علمية حول تجربة الروائي غريب عسقلاني

جامعة الأقصى تنظم ندوة أدبية علمية حول تجربة الروائي غريب عسقلاني

20/12/2017 - 20/12/2017

 

نظم قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأقصى وبالتعاون مع الشئون الثقافية والعلاقات العامة ندود أدبية علمية حول" تجربة الروائي غريب عسقلاني، وذلك بحضور عميد كلية الآداب أ. د. خالد صافي ورئيس قسم اللغة العربية د. أسامة أبو سلطان ود. محمد حسونة وأ.د. أحمد جبر شعث ود. عاطف قنوع ود. سهام أبو العمرين من قسم اللغة العربية، والروائي غريب عسقلاني، وعدد من الأساتذة والأدباء والباحثين .

وقد بدأ الندوة أ. د. صافي مرحباً بالحضور الكريم، شاكراً الضيوف على تلبيتهم الدعوة ومثمناً الجهود المبذولة في إعداد مثل هذه الندوات الأدبية القيمة مما لها من دورٍ كبيرٍ في رفع إسم جامعتنا عالياً.

وفي مداخلة  بعنوان شعرية العنونة في روايات غريب عسقلاني  كشف أ.د. شعت عن تراكيب العنوان على المستوى الإفرادي والتركيبي والبلاغي وربط العنوان بمتن النص مما يكشف عن قدرة الروائي على إبداع تقنيات روايته.

من جهته تحدث د. حسونة عن إشكاليات العلاقة بين الواقع والفن الروائي ومدى التزام الأديب بقضايا مجتمعه مشيراً إلى حقيقة الأزمة التي يعاني منها الأدب الواقعي في بساطته ورؤيته للحياة الإجتماعية والسياسية.

وفي مداخلتها تحدثت د. أبو العمرين حول رواية "دحموس الأغبر" وبناء الشخصية الرئيسية وكيفيات هذا البناء التي أدت عبر الفانتازيا إلى تكوين شخصية رئيسية غير إنسانية في استقطاب غرائزها وأهوائها 

من ناحية ٍ أخرى تحدث الروائي غريب عسقلاني عن الأصول الأولى لتكوينه الأيدولوجي والأدبي عارضاً ثنائية حلم النكبة وعودته دائماً إلى أيقونة المجدل وهو يبحث عن تكوينات الوعي القومي والإنساني .

هذا وقد أختتمت الندوة بتكريم الروائي عسقلاني بتسليمه درع الجامعة وسط حفاوة هذا الصرح الجامعي بالأدب والفكر.